تحقيقات وتقارير

النيران على الأبواب .. مخاطر السندويج بنل في العراق

شبكة عراق الخير:

برزت مخاطر ألواح “السندويج بنل” قليلة الكلفة، إلى العلن، بعد أن كبدت البلاد خسائر فادحة، تمثلت بـضحايا بشرية بالاضافة الى خسائر مادية, وطالت نيران ألواح السندويج بنل حرائق في مراكز عزل بالمستشفيات ، ومخازن ، ومدارس كرفانية وغرف.

واخر هذه الحرائق المدينة المائية في النجف وحريق مخزن العطور في شورجة الوزيرية بالعاصمة بغداد وتسببت بضحايا ومصابين بالعشرات, وطالت الاصابات موظفي الدفاع المدني.

 

إن هذه الألواح سريعة الاشتعال، وحذرت منها مديرية الدفاع المدني مرارا، كما انها تنتشر في أغلب دوائر الدولة، وبعض المدارس والجامعات، والمخازن، وحتى بعض المنازل، لقلة تكلفتها، وسرعة انجازها.

الواح السندويج بنل سريعة الاشتعال ومخالفة لتعليمات السلامة الصادرة من مديرية الدفاع المدني العراقي أذ ان تلك الالواح تحتوي بين طيات المعدن مادة الفوم (الرغوة) شديدة الاشتعال وكذلك انتشار النيران عبرها يكون سريع جداً ولها نواتج حريق غازية سامة قاتلة تسبب الخسائر البشرية اذا ما اشتعلت نيران الحريق فيها، كذلك تعد الواح السندويج بنل عنيدة الاخماد تتطلب وقت طويل من فرق الدفاع المدني للتعامل معها واخمادها حيث ان صفائح المعدن والمساند الحديدية الرافعة لتلك الالواح تتلوى وتتهاوى عند ملامستها النيران في حوادث الحريق مما يؤدي الى انهيار المبنى بالكامل بغضون دقائق الأمر الذي يصعب عمليات الانقاذ والاخماد وتشكل خطر حقيقي وتحدي وعقبة كبيرة أمام رجال الدفاع المدني بحسب اراء الخبراء.

ان المخالفات والفوضى العارمة والخزن غير النظامي والمخازن غير النظامية والتجاوز على البناء واستخدام السندويج بنل والصفيح في البناء فضلا عن تشابك الكهرباء وتذبذب الطاقة الكهربائية والاستخدام المكثف للمولدات وكل مولدة معها الوقود.

كل ذلك يتسبب بتكرار هذه الحوادث مخلفة خسائر في الارواح والاموال.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى