مقالات

من هم عائلات الكرك و تعرف على أقدم العشائر

من هم عائلات الكرك سؤال يطرحه العديد من رواد محركات البحث، نتعرف على الإجابة الشاملة له من خلال هذا المقال، تعد مدينة الكرك واحدة من المدن الأردنية، فهي تقع جنوب العاصمة عمَان، حيث تبعد عنها حوالي 120كم، يصل عدد سكانها إلى ما يقارب 32.000 نسمة.

تطل جبالها على البحر الميت، ومنطقة الأغوار الجنوبية، يرجع تاريخ الكرك لأول مرة في التوراة، حيث عرف باسم قير مؤاب أو قير حارسه، بالإضافة إلى الدور الكبير التي قامت به في عهد الملك ميشع( ملك مؤاب) والذي تمثل في إجبار ملك السامرة، وملك أورشليم على فك حصار الكرك.

من هم عائلات الكرك

من هم عائلات الكرك

يوجد في مدينة الكرك الكثير من العائلات المعروفة والمشهورة هناك حيث تعد المدينة مهد للكثير من العشائر والقبائل المنتشرة بها، وفي السطور التالية نتعرف عليها وهي كما يلي:

آل المجالي

يرجع نسب هذه العائلة إلى جدهم الذي يدعى (شديد الخليلي) حيث كان يقوم بأعمال الجباية في عهد الدولة العثمانية في المدينة، وعشيرة أو عائلة المجالي قامت بدور مهم في تاريخ الأردن، وهم يعتبرون من قادة العشائر والعائلات بمدينة الكرك.

تنقسم عائلة المجالي الى فخذين كبيرين هما :

  •  مجالي اليوسف : ويقيمون في الكرك والربة يتألفون من :أولاد محمد،  أولاد سالم،  أولاد مزعل، أولاد خليل، أولاد أحمد،  القواسمة، الجبور، السحقات.
  • مجالي السليمان : يقطنون في القصر والباروت ومدين ومرد يتألفون من : المصطفى، الداود، قوم الجد،  قوم الجبور، ونخوة المجالي هي((اخوان خضراء).

اقرأ ايضًا: من هو اياد الطائي وأهم مسلسلاته

الطراونة  

عائلة من العائلات المعروفة والمشهورة في الكرك، جدهم هو عيسى الجفال، الذي جاء من جزيرة العرب إلى جنوب الأردن  واستقر هناك، يرزق بأربعة أولاد هما ( سلمان، جبر، إبراهيم، محمد)، بعد ذلك انتقلوا إلى الشوبك إلى الكرك، يقيمون حاليًا في منطقة الأبيض الصحراوية شرقًا وتمتد إلى منطقة البقيع غربي المزار والتي تطل على البحر الميت غربًا، وفيما يلي نوضح أبرز العائلات التي تفرعت من العشيرة وهي كما يلي:

  •  سلمان :وله ولدين هما (خلف، سليمان) ويقطنون في بلدة الحسينية ولقبوا بالحجوج لأن هناك عدد كبير منهم ذهب لتأدية فريضة الحج.
  •  جبر : وله 3 أولاد وهم : جبريل : ويسكنون أولاده الخالدية،  إسماعيل : ويسكنون ابناؤه في الفيصلية، جبران : ويسكنون ابناؤه ام حماط.
  •  ابراهيم : وله من ولدان : ذياب : ويسكنون ابناؤه العمرية،  عودة : ويسكنون العمرية وجزء في قرية زحوم.
  •  محمد : وله ولدان : سالم : يسكنون أعقابه المزار ويلقبون بالمجامعية،  محمد : ويسكنون ابناؤه المزار وجزء في قرية المنشية ويلقبون المخالفة 
  • كذلك الطراونة يوجد لهم أبناء عمومة في منطقة الخليل في فلسطين يحملون نفس اسم العشيرة.

الذنيبات 

ما زلنا بصدد الحديث عن من هم عائلات الكرك لنتعرف على واحدة من هذه العائلات أو العشائر المعروفة هناك وهي الذنيبات، جاءت من بلاد الحجاز إلى الكرك، حيث استقروا في ( رجم الغراب) وأطلق عليهم في هذا الوقت الحُجاب)، وذلك نسبة إلى جدهم الذي كان يعمل حاجبًا عند رسول الله(صلى الله عليه وسلم).

تعرضت إلى الغزو وقتل جميع الرجال باستثناء طفل ضعيف، أشفق عليه فتركوه وأطلق عليه ((ذنبا))، وهكذا حتى أصبحوا عشيرة وعائلة كبيرة من نسله فحملت اسم ذنيبات، بعد مرور الوقت استطاعوا بناء القرية من جديد،  كما تحمل مواشيهم وشم إشارة الصح على الوجه ومطرقين على الأذن، ويجد لهم  أقرباء في القدس يحملون نفس اسم العشيرة.

أقدم العشائر في الكرك

من هم عائلات الكرك
من هم عائلات الكرك

في ظل حديثنا عن من هم عائلات الكرك نتعرف على أبرز العشائر بل أقدمه في مدينة الكرك التاريخية وهما على النحو التالي:

 وأقرأ ايضا : عشائر الكرك . عشائر الاردن . قبائل . عشائر . انساب . المملكة الاردنية الهاشمية

 

المعايطه  

واحدة من أقدم العشائر المعروفة والمشهور في الكرك التي جاءت من فلسطين من الخليل، كما يقال أنهم من العراق من الأسرة التميمية التي هاجرت من سدير نجد إلى العراق،  وينقسمون الى فخذين كبيرين :

  • الرشايدة : يقطنون في بتير قضاء الكرك وهم فريقان :الطالب : وينقسمون الى أولاد خليل وأولاد عيد
  •  الساهر : وينقسمون الى الرشيد والجبران.
  • الزقايلة : يقطنون في قرية ادر وينقسمون الى فريقين :السليم : وهم أولاد مطلق وأولاد عياد، إبراهيم.

 المحادين

هما أخوين الأول صقر، والثاني عبد الرحمن، جاء جدهم من العراق وذلك من خلال حملة كورش الفارسية واستقروا في مؤتة، حيث اعتنقوا الديانة المسيحية قبل ظهور الإسلام، وعند مجئ جيوش الفتوحات الإسلامية إلى مؤتة، قاموا أهل المدينة بفتح أبواب المدينة لهم، وقاموا باستضافتهم، أطلق عليهم في البداية العزيزات؛ لأنهم عزازوا جيوش المسلمين، عندما اسلم صقر سمي محي الدين( وصيغة الجمع المحادين) أما أخيه بقى على نصرانيته لكن يحمل لقب العزيزات، وتقطن هذه الفرق في عينون وعين الافرنج.

نبذة عن تاريخ الكرك

لا زال الحديث  عن من هم عائلات الكرك محور أساسي في هذا المقال، لذا نتعرف على أهم المعلومات التاريخية عن مدينة الكرك، وهي على النحو التالي:

  • قلعة الكرك قديمًا كانت معبدًا للإله لكموش حيث قام الملك مؤاب بتشييدها لهذا الغرض.
  • كلمة الكرك: تعود إلى كلمة كركا المأخوذة من اللغة الكنعانية والتي تعني ( المدينة المحصنة) والتي تعد من أهم صفات المدينة.
  • ازدهرت مدينة الكرك في عصر الدولة الأيوبية بشكل كبير على جميع المجالات التجارية، الصناعية، الزراعية.
  • تعرضت مدينة الكرك إلى الغزو من قبل المغوليين حتى احتلها الظاهر بيبرس حيث اعتنى بها جيدًا وحفر الخنادق الجديدة وقلعة الكرك.
  •  حكمها العثمانيون في عام 1516 ونظراً لبعدها عن السلطة المركزية العثمانية تنازعت قبائلها فيما بينها على التحكم والسيطرة.
  • هناك العديد من الأماكن التاريخية في الكرك مثل برج الظاهر بيبرس.
  • تمثال صلاح الدين الأيوبي الذي يتوسط شوارعها شاهرًا سيفه نحو الغرب حيث تقع فلسطين المحتلة.
  • يوجد العديد من الأماكن التاريخية والمقامات لبعض الأنبياء مثل(سيدنا نوح، والخضر، ويوشع بن نون عليهم السلام جميعًا).
  • أضرحة بعض الصحابة وهما(زيد، وجعفر، وعبد الله رضي الله عنهم).
  • يوجد أيضًا مدين مهد أرض النبي شعيب وكهف سيدنا لوط في منطقة الغور

تابع المزيد: من هو عمار الحكيم و أبرز مؤلفاته

سمات عشائر الأردن 

من هم عائلات الكرك

من هم عائلات الكرك هما عائلات تتمتع بتاريخ طويل ومحافظة على العادات والتقاليد التي توارثتها الأجيال عبر الزمان، فهم لا يريدون تغييرها، أو الامتثال لما هو حديث، حتى في حالة وجود خلاف بينهم يهتمون بشكل كبير في بقضائه بالنظام العشائري.

يتم نظام العشائر بالامتثال إلى الأعراف المتوارثة التي تساعد في إنهاء المشاكل وألا يكون هناك تعدي من الدولة، فكل عشيرة تكتفي بمشاكلها وتقوم بحل النزاعات بطريقة منظمة معروفة منذ قديم الأزل، الأمر الذي ساعد في تخفيف أعباء كثيرة على الدولة والجهات في الأردن، هناك قوانين وعادات خاصة بكل قبيلة يجب على كل شخص الامتثال لها وعدم اختراقها وألا يعرض نفسه للحكم في العشيرة.

وأقرأ ايضا :

 الاكراد في المملكة الاردنية الهاشمية

ختامًا كل دولة لها عادات وتقاليد مهما تطورت العصور واختلفت الأزمان تبقى متمسكة وهذا ما تعرفنا عليه من خلال حديثنا عن من هم عائلات الكرك، حيث قمنا برحلة إلى مدينة الكرك التاريخية للتعرف على أهم العائلات والعشائر، بالإضافة إلى أهم الأماكن والمعلومات التاريخية عن المدينة وعن كل عائلة أو عشيرة كما يطلق عليها، بجانب التعرف على سمات العشائر في الأردن.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى