تحقيقات وتقارير

وليد الركراكي .. صانع الافراح ومفخرة المغاربة

وليد الركراكي : قاد المدرب الركراكي منتخب المغرب في نهائيات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢ الى المربع الذهبي وادخل الفرحة على الشعب المغربي والعربي بشكل عام … فمن هو ؟

ولد وليد الركراكي في بلدية كورباي إيسون في الضواحي الجنوبية في باريس في فرنسا في ٢٣ سبتمبر ١٩٧٥، ويبلغ الآن من العمر ٤٧ عامًا.

ويحمل وليد الركراكي الجنسية المغربية، وكذلك حاصل على الجنسية الفرنسية، وكان ظهير أيمن سبق له تمثيل منتخب المغرب في ٤٥ مباراة دولية.

 آخر وأول فريق لعب له وليد الركراكي

آخر فريق لعب له وليد الركراكي هو فريق فلوري ميروجيس الفرنسي, وأول فريق لعب له وليد الركراكي كان فريق راسينج كلوب دي فرانس أو ما يُعرف باسم راسينج باريس في موسم ١٩٩٨-١٩٩٩.

لعب الركراكي لفرق راسينج باريس، تولوز، أجاكسيو، ديجون وفلوري ميروجيس في فرنسا، كما لعب لفريق راسينج سانتاندير في أسبانيا في الفترة ما بين عامي ٢٠٠٤ و ٢٠٠٦.

وليد الركراكي .. صانع الافراح ومفخرة المغاربة
وليد الركراكي .. صانع الافراح ومفخرة المغاربة

 

أول فريق دربه وليد الركراكي كان فريق اتحاد الفتح الرياضي المغربي, وعمل الركراكي كمساعد في منتخب المغرب في الفترة ما بين عامي ٢٠١٢ و٢٠١٣، وكانت أول تجربة تدريبية له، وعندما تمت إقالة المدرب رشيد الطاوسي في أكتوبر ٢٠١٣ تم إنهاء عقده أيضًا، وذلك قبل أن يعود بعدها في ٢٠٢٢ ليصبح المدير الفني لمنتخب المغرب.

ألقاب وليد الركراكي:

حقق ولي الركراكي الدوري المغربي موسم ٢٠١٥-٢٠١٦ مع فريق اتحاد الفتح الرياضي، وحقق لقب كأس العرش المغربي عام ٢٠١٤ مع نفس الفريق، كما فاز مع الدحيل القطري بالدوري القطري في موسم ٢٠١٩-٢٠٢٠، وتوج مع الوداد البيضاوي بلقب الدوري المغربي ودوري أبطال أفريقيا ٢٠٢٢.

إقرأ كذلك: جو بايدن يشيد بالأداء “الرائع” للمنتخب المغربي خلال المونديال

أبرز إنجازات وليد الركراكي:

حقق الركراكي كلاعب لقب دوري الدرجة الثانية الفرنسي مع فريق أجاكسيو، كما احتل المركز الثاني مع منتخب المغرب في كأس الأمم الأفريقية عام ٢٠٠٤.

وليد الركراكي .. صانع الافراح ومفخرة المغاربة
وليد الركراكي .. صانع الافراح ومفخرة المغاربة

 أول مباراة قادها  كمدرب لمنتخب المغرب…

أول مباراة قادها وليد الركراكي لمنتخب المغرب كانت المباراة الودية التي فازت بها المغرب على مدغشقر في ٢١ سبتمبر ٢٠٢٢ بهدف نظيف، وذلك بعد إقالة المدرب البوسني وحيد خليلوزيتش.

قبل أن يتولى وليد الركراكي منتخب المغرب درب ثلاثة فرق وهي اتحاد الفتح الرباطي والدحيل القطري والوداد البيضاوي المغربي.

وليد الركراكي .. صانع الافراح ومفخرة المغاربة
وليد الركراكي .. صانع الافراح ومفخرة المغاربة

طريقة اللعب :

يعتمد وليد الركراكي على الرسم التكتيكي ٤-٢-٣-١ وكانت أطول فترة قضاها وليد الركراكي كمدرب مع فريق اتحاد الفتح الرباطي وذلك منذ ١ يوليو ٢٠١٤ وحتى ٢٢ يناير ٢٠٢٠، قبل أن ينتقل لتدريب الدحيل القطري.

اقرأ المزيد.. فرنسا تضرب موعداً مع الأرجنتين واشتباكات عنيفة في مونبيلييه

إنجاز جديد دونه التاريخ..

استقر وليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب، على الدفع بعدد من اللاعبين الذين لم يحظوا بشرف ارتداء قميص الأسود في كأس العالم، خلال مباراته الأخيرة بكأس العالم “قطر 2022”

ويقدم  الركراكي جميع أفراد قائمته في الإنجاز الذي دونه التاريخ، ببلوغ هذا الجيل المربع الذهبي للمونديال، كأول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذه المكانة.

وكان وليد الركراكي، قد أكد في تصريحات سابقة أنه يتمنى أن يختم المشاركة الناجحة في المونديال بانتصار على كرواتيا واحتلال المركز الثالث.

وليد الركراكي يعتذر  للمغاربة..

قدم مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي لوسائل الإعلام، اعتذاره للمغاربة بعد الهزيمة أمام فرنسا والفشل في المرور إلى نهائي كأس العالم 2022.

وقال الركراكي، في تصريحه لوسائل الإعلام: “برافو للاعبين الذين أعطوا كل ما في جعبتهم.. تقاتلوا حتى آخر رمق”.

وأضاف: “واجهنا فريقا قويا كان ينتظر هفواتنا.. كما أن الإصابات أثرت علينا، مثل المزراوي وسايس. أعتذر للمغاربة لأننا كنا نريد أن نصل النهائي ونسعدهم”.

وبخصوص مباراة تحديد المركز الثالث والرابع أمام كرواتيا، ذكر مدرب “أسود الأطلس”: “نريد أن ننهي البطولة في المركز الثالث، الآن سنرتاح ونجتمع مع اللاعبين لأقول لهم برافو”.

وليد الركراكي صانع الافراح ومفخرة المغاربة
وليد الركراكي .. صانع الافراح ومفخرة المغاربة

وأكد الركراكي لقناة الرياضية المغربية: “لقد بذلنا أقصى ما في وسعنا، وهذا الأمر الأكثر أهمية. قاتل الأولاد حتى اللحظة الأخيرة.

أردنا الفوز بالمباراة لكننا واجهنا فريقاً قوياً يعرف ما يفعله وينتظر منك أن ترتكب خطأ وهذا ما فعلناه في بداية المباراة.

خسرنا الكثير من اللاعبين الذين قدموا أفضل ما لديهم، كان المزراوي مريضاً لكنه لعب، وسايس ايضاً (مصاب). ليس لدي ما أقوله عندما يبذل اللاعبون أقصى ما يمكن. كان بإمكاننا التسجيل، لكن الهدف لم يأتِ لسوء الحظ. ليسامحنا المغاربة! أردنا الذهاب الى النهائي ولكن في المرة القادمة إن شاء الله.

اقرأ ايضاً.. 85 قناة تنقل مباراة المغرب وفرنسا و6 معلقين عرب للمباراة

أضاف: بالنسبة لمباراة المركز الثالث، سنبذل أقصى ما في وسعنا لكن لن يكون الأمر سهلاً… سنرى أيضاً اللاعبين الذين لم يلعبوا لمنحهم وقتاً للعب. حتى لو أردنا نيل المركز الثالث، سنكون حذرين لأن لدينا الكثير من الإصابات.

الآن، لن نفكر في هذه المباراة، سنستريح وسأقدم التهاني للشباب. هذا ما يهمني”.

 

اسباب هزيمة الاسود امام الديوك في كأس العالم قطر 2022

ساهمت عدة عوامل في هزيمة المنتخب المغربي أمام نظيره الفرنسي، وإيقاف رحلة المغامرة التاريخية بكأس العالم لبلوغ مباراة التتويح.

من تلك العوامل تغيير وليد الركراكي، مدرب الأسود، للنهج الخططي الذي اتبعه سابقًا، وتخليه عن التكتيك الذي ميزه من خلال الستار الحديدي الذي فشل خصومه في اجتيازه، إضافة إلى حالة الاستنزاف والتغييرات الاضطرارية التي فرضت عليه بالمباراة.

مواطنون عرب يفخرون بالركراكي

يقول مواطن جزائري : مهما كانت النتيجة ” ان تكون مدربا جديدا للمنتخب قبل شهرين من بداية المونديال ، ان تدرب ثلاثة اندية فقط في مسيرتك لحد الان الدحيل القطري و الفتح الرباطي و الوداد البيضاوي و تقود مباشرة منتخب بلادك في كأس العالم ، أن تكون تحت ضغط إقالة حليلوزيتش و واجب عليك تحقيق نتيجة إيجابية ، ان تعيد زياش و مزراوي و حمد الله للمنتخب ، ان تتعادل في اول مباراة ضد وصيف النسخة الماضية و كنت قريب من الفوز بالمباراة لولا بعض الجزئيات الصغيرة ، ان تفوز على منتخب مثل بلجيكا.

منتخب يحمل لاعبا إسمه دي بروين ، هذا الإسم وحده يخيف فما بالك بمنتخب بكامله ، نعم وليد الركراكي قام بكل هذه الأشياء في فترة قصيرة جدا ، حقيقة ترفع القبعة لهذا الرجل نظير ما يقدمه مع أسود الأطلس ، فوز المغرب اليوم فوز لكل العرب و ليس المغرب فقط ، و انا كجزائري أول إنسان فرح بهذا الإنجاز ، بعيدا عن التعصب و تلك المتاهات التي لا تسمن و لا تغني .

نحن يجمعنا دين واحد و ثقافة واحدة و عرق يجب أن نبارك لأشقائنا المغاربة و نسعد معهم في هذا الإنجاز الكبير. ”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights