فن

عادل امام عملاق السينما المصرية وتمساح المسرح “السيرة الذاتية”

عادل امام : يعتبر الممثل الأكثر شهرة في العالم العربي. وقد مزج خلال مسيرته الغنية بين الفكاهة والحزن ليجسّد الأشخاص العاديين وضحايا الظلم والفقر. لفتت الأنظار إلى موهبته كممثل كوميدي مبكراً وقد أطلق عليه لقب تشارلي تشابلن العرب المعاصر.

عادل امام عملاق السينما المصرية وتمساح المسرح "السيرة الذاتية"
عادل امام عملاق السينما المصرية وتمساح المسرح “السيرة الذاتية”

ولادة عادل امام

ولد في 17 مايو 1940 في قرية شها التابعة لمركز المنصورة, انتقل إلى حي السيدة زينب وهو صغير حيث كان والده موظفًا بأحد المصانع الحكومية وعاش طفولته وصباه في حي السيدة زينب.

حصل على بكالوريوس الزراعة في جامعة القاهرة. متزوج وله ثلاثة أولاد، رامي خريج الجامعة الأمريكية، وهو أيضًا مخرج وموسيقي، والممثل محمد إمام، وابنته الوحيدة سارة.

اقرا المزيد.. غادة عبد الرازق مشوارها الفني وطلاقها من زوجها رقم الـ 12

كان التمثيل هوايته المفضلة في مرحلة الدراسة، شارك في عروض الفرق الجامعية والتحق بفرقة التليفزيون المسرحية عام 1962 وهو لايزال طالبا بالجامعة , وتخرج من كلية الزراعة التي تخرج منها الكثير من الفنانين المصريين.

 

عادل امام عملاق السينما المصرية وتمساح المسرح "السيرة الذاتية"
عادل امام عملاق السينما المصرية وتمساح المسرح “السيرة الذاتية”

بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ثم أسند اليه دور صغير من الفنان فؤاد المهندس في مسرحية “السكرتير الفني”، ثم أدى مجموعة من الأدوار الصغيرة في أفلام بالأبيض والأسود مثل فيلم “الخروج من الجنة “، “عفريت مراتي” و “لصوص لكن ظرفاء”، مثل أفلام البطولات الجماعية الخفيفة وخصوصاً مع رفيقي العمر سعيد صالح وسمير غانم إلى أن قام ببطولة مسرحية “مدرسة المشاغبين” التي أطلقت شهرته في الآفاق ومسرحية “شاهد ما شافش حاجة” التي لاقت نجاح كبير أيضاً.

عادل امام عملاق السينما المصرية وتمساح المسرح "السيرة الذاتية"
عادل امام

 

أصبح ممثلاً مرموقاً في مرحلة السبعينيات من خلال أفلام: “البحث عن فضيحة” و “البحث عن المتاعب” مع الفنان الكبير محمود الميلجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود وفيلم ذات الطابع السياسي “إحنا بتوع الأتوبيس”. ولكنه تميز بالأدوار الكوميدية وحقق أعلى الإيرادات عام 1979 في فيلم”رجب فوق صفيح ساخن”.

ثم تلت ذلك مرحلة السيطرة والتربع وأصبح نجم شباك التذاكر الأول في حقبه الثمانينات مثل فيه شخصيات كوميديه جسد فيه دور المصري الشاب المتعلم أوالريفي البسيط وتصديه لقسوة الحياة في أفلام “المتسول”, “كراكون في الشارع” , “إحترس من الخط” و “خلي بالك من جيرانك”.

وفي نفس الفتره لعب أدوار أكثر جدية لينافس فيه ممثلي جيله المميزين أحمد زكي , محمود عبدالعزيز و نور الشريف، وجد ترحيباً من النقاد في أفلام “الأفوكادو”, “حب في الزنزانه” مع سعاد حسني، “الهلفوت”، “حتى لا يطير الدخان”و “الغول” مع وحش الشاشه فريد شوقي.

نجاح مستمر..

واصل عادل إمام نجاحه التجاري في أفلام ذات طابع الأكشن و أكثر ضخامة على المستوى الانتاجي مثل “النمر والانثى” ، “المولد” ، و”حنفي الأبهه”.

مع بداية التسعينات أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي ساخر وشكل فريق عمل ناجح جداُ مع السيناريست وحيد حامد، والمخرج الشاب شريف عرفة. تاره يناقش الإرهاب في أفلام “الإرهابي” و “الإرهاب والكباب”, وتاره يناقش الفساد في أفلام “المنسي” و “طيور الظلام”.

حقق نجاحاً كبيراً في السنوات الأخيره على المستوى المحلي والعالمي في دور “زكي الدسوقي” في فيلم “عمارة يعقوبيان” الذي أشاد به النقاد العالميين. وعرض الفيلم في عده مهرجانات عالميه وفي مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك.

وتلته نجاحات في أفلام “مرجان أحمد مرجان” وأخر أعماله “حسن ومرقص” مع النجم عمر الشريف.

اقرأ ايضا.. أفلام الكريسماس 2022 تشويق ومغامرات مع بداية العام الجديد

كون ثنائيا فنيا رائعا مع الفنانة لبلبة ويسرا واللتين اشتركتا معه في الكثير من الأفلام الناجحة.

تم اختياره عام 2000 سفيراً للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبذلك أصبح معروفاً على المستوى السياسي العالمي.

عادل امام عملاق السينما المصرية وتمساح المسرح "السيرة الذاتية"
عادل امام

أسرته

عادل إمام متزوج من السيدة هالة الشلقاني ( 1946)، تعرف عليها أثناء وجوده في منزل صديقه سمير خفاجة وكانت هالة جارة سمير، وبدأ الجميع معاكستها ولكن عادل التزم الصمت، وأعجب بتصرفاتها وقرر التقدم لها.

وتابع: “أنا مكنتش حاطط في دماغي الزواج، ولكني اتجوزتها أول ما بدأنا بروفات “مدرسة المشاغبين”، فهي كانت قصة حب من نوع خاص، وشايف إن ربنا بيحبني عشان اتجوزت الست دي، ولما اتجوزتها في الأول كان بعقلي، ولكن بعد كدا قولت مكنش ينفع أتجوز غيرها”.

عادل إمام أضاف خلال حديثه عن زوجته في لقاء سابق: “كانت هي من إحدى عائلات الإقطاعيين، وكان من الصعب جدا إنها تتجوز كومبارس، وهم بالفعل مكنوش موافقين بس هي أصرت، لأن شغلتنا بتعتمد على الرزق والقدر، زي العمال مستنيين حد بقولك تعالى اعمل كذا وخد كذا، وقعدت سنتين معنديش مليم واحد، فهي قالت لا هنتجوز، وقعدنا ندور على شقة، ومكنش فيها عفش وبعدين أسيسناها مع بعض حاجة بحاجة”.

هالة الشلقاني خريجة كلية الحقوق، لكنها فضلت الاهتمام بببيتها وأولادها ولديهما ثلاثة أبناء، أكبرهم المخرج السينمائي رامي إمام وابنته الوحيدة سارة إمام والمتزوجة من ابن المهندس نبيل مقبل أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين في مصر والمعتقل حالياً بتهمة الإنتماء للإخوان المسلمين، وأخيراً الفنان محمد إمام الدارس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. عادل إمام هو الأخ الأكبر للمنتج عصام إمام وزوج أخته هو الممثل الراحل مصطفى متولي.

عادل امام عملاق السينما المصرية وتمساح المسرح "السيرة الذاتية"
عادل امام

انتقادات وجدل

لا يخلو حياه الفنان عادل إمام من الإنتقادات والجدل، وجه له انتقادات من بعض الإسلاميين لاستهزائه ببعض الجماعات الدينية كما في مسرحية الواد سيد الشغال، و مواجهة التطرف الدينى وتقديمه أدوار عن الجماعات الإرهابية كما في فيلم الإرهابي. وهجومه على ما يسمى الإسلام السياسي ويتهمه بالتحريض على العنف في فيلم “طيور الظلام”.

أيضا انتقده البعض لاحتواء بعض أفلامه على مشاهد “خارجة” بحسب وصفهم.

وأيضا انتقد لإستذانه من البابا شنودة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية القبطية المصرية لكي يقوم بدور قسيس في فيلم “حسن ومرقص” , بينما انتقده آخرون لذات السبب ولأنه حسب بعض المنتقدين “لم يستأذن الأزهر في أي من أعماله السابقة بشأن أدواره التي تناول فيها قضايا تخص التيارات الدينية الاسلامية”.

بينما قام نشطاء على موقع فيسبو بالدعوة لمقاطعة الفيلم، متَّهمين إمام بالتحول من الدين الإسلامي إلى المسيحي، مع نشره صور له يظهر فيها مرتدياً للباس القساوسة والرهبان، ويتدلَّى الصليب من عنقه.

أطلق عليه الناقد الفني المصري (أسامة صابر مصطفى) لقب (هلفوت السينما المصرية) مظراً لتميزه في فيلم الهلفوت الذي كان مناسباً لشخصيته تماماً.

اقرا موضوع: حفل ختام قطر ٢٠٢٢ .. من سيغني غدا في استاد لوسيل؟

عادل امام عملاق السينما المصرية وتمساح المسرح "السيرة الذاتية"
عادل امام

حقيقة إصابة عادل إمام بألزهايمر

 

أعرب المنتج المصري عصام إمام عن غضبه الشديد مما تردد حول إصابة شقيقه الممثل عادل إمام بألزهايمر، مؤكداً أنه “بكامل قواه، ويستعد لعمل سينمائي جديد”.

وقال عصام إمام، رداً على ما ذكر في البرنامج التلفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي ,حول إصابة عادل إمام بألزهايمر، إن الأخير بـ”كامل قواه، ويعيش حياته بشكل طبيعي وسط أسرته وأحفاده، ويستعد فعلاً لعمل سينمائي جديد عنوانه الواد وأبوه”.

وتساءل عن الفائدة من نشر الشائعات، قائلاً: “هل الحديث عن المرض إلى هذا الحد ليست له قيمة؟”.

عادل امام عملاق السينما المصرية وتمساح المسرح "السيرة الذاتية"
عادل امام

وكان مقدم البرامج محمد الباز قد أعلن بأن عادل إمام مصاب بألزهايمر ولن يعود إلى الفن مجدداً، وأضاف أن أسرته لا بد وأن

تعلن اعتزاله بشفافية، مشيراً إلى أنه “لا بد أن ينزل من المسرح قبل أن يسدل الستار عليه، وما يحدث من تراشقات لا تليق

بتاريخ عادل إمام”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى