اخبار العراق

تداول المخدرات اصبحت علناً في المدارس

أعلن مسؤول صحي، بان تداول المخدرات اصبحت علناً في المدارس، فيما حذر من استخدام مادة “الدرامال” المابعة في الصيدليات.

وقال مدير الصحة النفسية في الكرخ، حيدر المالكي؛ في برنامج “متلفز” تابعته شبكة عراق الخير , ان :”المخدرات آفة تنتشر في المجتمع العراقي وهي أعلى من الظاهرة وبدأت تدخل في كل الاماكن بالجامعات والمدارس والسجون والشارع والصيدليات والمولات وتداولها بشكل علني وبسيط وتداولها بسهولة لأسعارها الزهيدة، وأصبح من الصعب السيطرة على الآفة”.

أقرأ أيضا :المخدرات في العراق .. 3 مدمنين من بين كل 10 عراقيين

تداول المخدرات
تداول المخدرات

أقرأ أيضا: نص قرارات مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية

واضاف ان “مادة الدرامال تباع في الصيدليات وفي الكوفيهات وبكميات كبيرة وهذه المادة تستخدم لعلاج الام المفاصل وبعض الامراض العصبية والنفسية وهي ممكن ان تسبب ادمانا وعلى الطبيب ان يكون حذرا في وصفها لانه وبعد تناول المريض لشريط من هذا الدواء يصبح مدمناً”.

وتابع المالكي “العراق كان ممراً للمخدرات سابقاً؛ لكن انتشار المواد المخدرة الان وخاصة الكرستال اصبح بكميات كبيرة جدا وهناك تجار محليين يقومون بصناعته في العراق، وتم القبض على احدهم يسكن تركيا واعترف بصناعة الكيلو منه بمليون ونصف المليون دينار ويبيعها ب6 ملايين دينار”.

أقرأ المزيد :سجن في السليمانية يتحول الى سوق لبيع وشراء المخدرات

واشار الى صفات المتعاطي، بالقول ان “المتعاطين يتحدثون ببطئ وتركيزهم قليل ومن اسباب ارتكابهم للجرائم هو عدم شعورهم بالخوف ويرتكبونها في ذروة النشوة، وبعض المواد تعطي نشاطاً غير طبيعياً للشخص المتعاطي وبعضهم ينامون كثيراً”.

وبين المالكي، ان “غرامات صغيرة من الكرستال ممكن ان تؤدي الى الادمان وهو قابل للعلاج في حال الرغبة؛ لكننا نحتاج الى السيطرة على المخدرات داخل السجون والصيدليات والمذاخر التي ستحد كثيرا من ظاهرة التعاطي”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights