تحقيقات وتقارير

العباءة “بشت” ميسي عراقي صناعة نجفيه فاخر وهذه تفاصيله

 أرجع “بشت” ميسي عراقي  حين وشحه أمير قطر، تميم بن حمد، ورئيس الفيفا، خلال تتويج منتخب الأرجنتين بكأس العالم 2022، الذاكرة لتاريخ صناعة المشالح في قطر والخليج، والتي امتدت جذورها في دول الخليج .

ورصدت الكاميرات العالمية “ميسي” وسط زملائه في المنتخب الأرجنتيني والعباءة على كتفيه، في الوقت الذي احتفى القطريون وكثير من المغردين والمتابعين في دول الخليج بهذه الصورة مع البشت، باعتبار ذلك رمزاً للثقافة القطرية والعربية، ما أحدث رواجاً واسعًا لمبيعات البشوت في قطر والخليج .

أقرأ أيضا : قطر .. والزمن الحقيقي

وكشف مختصون في صناعة البشوت في قطر أن المهنة متأصلة منذ 1930 وجاءت من الأحساء شرق السعودية، عبر توافد الحرفيين والمهرة في حياكة المشالح وخياطتها، ليصل سعر البشت حالياً في قطر والمصنوع يدوياً إلى 9 آلاف ريال قطري {2471 دولاراً}، بحسب الخامة ونوع الزري المستخدم، ويحتاج تصنيع البشت يدويًا إلى 10 أيام، ويمر بعدة مراحل الأولى منها الهيلة، تليها مرحلة الطوق ثم القروش، ثم المقصر ثم البردخ، وأخيرا تركيب خيط القيطان.

العباءة "بشت" ميسي عراقي صناعة نجفيه فاخر وهذه تفاصيله
العباءة “بشت” ميسي عراقي صناعة نجفيه فاخر وهذه تفاصيله

صانع البشوت في الأحساء

صانع البشوت في الأحساء -شرق السعودية- محمد القطان، قال في تصريح صحفي”: البشت الذي أهداه أمير قطر، للاعب “ميسي” من النوع الفاخر، لأن القماش الذي صنع منه هذا البشت هو من القماش النجفي المشغول يدوياً، ويمكن أن تبلغ تكلفته أكثر من 6 آلاف ريال سعودي {1594دولاراً}، وهو بشت صيفي نجفي شفاف”.وحول تسمية البشت الذي تم إهداؤه لميسي بالعباية القطرية، شدد القطان على أن البشوت المصنوعة يدوياً منبعها وأصولها من الأحساء، فغالبية تجار البشوت في كافة دول الخليج من أصول حساوية، فالعباية سميت بالقطرية أو بشت قطري، ولكن البشت يرجع إلى الأحساء، كونها المصدر الأول، ولا تزال إلى الآن هي المصدر الأول للبشوت على مستوى الخليج.

أقرا المزيد : حجاب النساء: تقليد أو عادة اجتماعية أم واجب شرعي

وفي التفاصيل التي سردها القطان عن سر البشوت الحساوية، ذكر أن اليدوي منها يصنع من أقمشة تصنع في الحسا ومنها النسيج الوبري، وهناك نقشات معروفة ومن ضمنها الملكي وهي معروفة في كل دول الخليج، وهناك أنواع منها المتوسع والطابوق والمخومس وهي أشهر النقشات، وأنواع متعددة من الزري “الخيوط اللماعة” ومن أشهرها الزري الألماني.

أصناف البشوت

تتنوع أقمشة البشوت وهي صيفية وشتوية وربيعية، ويستخدم القماش الشتوي الذي يصنع من الوبر والصوف في الأجواء الشتوية الباردة، وفي الصيف يستخدم القماش الخفيف في حفلات الزفاف أو المناسبات الرسمية، أما الربيعي فيستخدم في فصول ما بين الصيف والشتاء، وأيضا توجد أنواع مختلفة من البشوت، يأتي في الدرجة الأولى الألماني وهناك الساري الهندي ويتم استخدام الساري الألماني والفرنسي.

يُذكر أنه توجد أنواع كثيرة من البشت، وذلك حسب القماش، والقماش النجفي يعد الأعلى سعرًا والأجود، كما يوجد القماش الياباني وهو متداول بكثرة ويلبس في المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزفاف والمؤتمرات، والأكثر تداولًا هو القماش النجفي الياباني وهو من نفس النوعية التي ارتادها ميسي أثناء تتويج كأس العالم 2022، ويعد من أفضل أنواع البشوت.

بشت ميسي نجفي سعره 200دولار
بشت ميسي نجفي سعره 200دولار

الأحساء منبع البشوت الخليجية

 

تعتبر منطقة الأحساء المورد الرئيسي للمشالح لسوقي السعودية والخليج. وتعد من مراكز صناعة البشوت في شرق السعودية، ومنها انتقلت الصناعة عبر هجرات الأسر الحرفيين إلى الدول الخليجية والشام والعراق، وقد توارث أبناء تلك الأسر المهنة.

اقرأ ايضا :فرحة ارجنتينية وحسرة فرنسية .. الشباك تبتسم لراقصي التانجو

ويتميز بتطريز حواشي الفتحات بخيوط الزري، فهو لباس رسمي يرتديه رجال الدولة والأعيان وكبار شخصيات البلاد، كما يلبسه العرسان في حفل الزواج.
يتميز البشت الحساوي بجودة صناعته وحياكته يدوية والخيوط الزري، وهي خيوط حريرية تتخذ عادة اللونين الذهبي والفضي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى