اخبار العراق

التخطيط : مليون ولادة و27 ألف حادث حريق في العراق عام 2022

توقعت وزارة التخطيط انخفاض النموّ السكاني إلى 2 % خلال العقدين المقبلين، مبينة أنَّ معدل الولادات يصل إلى أكثر من مليون طفل خلال السنة الواحدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي، إنَّ :”النموَّ السكاني في الوقت الحالي يبلغ 2.5 %، ما يعد منخفضاً عما كان عليه قبل 10 سنوات، متوقعاً في الوقت نفسه انخفاضه إلى 2 % أو أقل خلال العقدين المقبلين”.

أقرأ أيضا : طقس العراق :تحذير لمدن عراقية وأمطار تبدأ غداً

وفيما أشار إلى أنَّ عدد السكان ارتفع كثيراً بسبب الزيادة التراكمية، أوضح أنَّ معدل الولادات يتجاوز المليون مولود في السنة الواحدة.
وتابع الهنداوي أنَّ الولادات في العام 2020 وصلت إلى مليون و 258 ألف مولود، بينما تم تسجيل ولادة مليون و 284 ألفا في العام 2021 ، لافتاً إلى أنَّ سكان العراق كانوا يتضاعفون كل 25 سنة، أما الآن فإنهم يتضاعفون كل 28 سنة، الأمر الذي يعني انخفاضاً بمعدل النمو السكاني السنوي.

وأفاد بأنَّ وزارة التخطيط تصدر سنوياً تقرير الفجوات التنموية الذي يؤشر مواطن الخلل وماهي الحلول والمعالجات له، مؤكداً وجود فجوات في أغلب القطاعات كالسكن والنقل والصحة والتربية.

27 ألف حادث حريق في البلاد منذ بداية العام الحالي 2022
27 ألف حادث حريق في البلاد منذ بداية العام الحالي 2022

27 ألف حادث حريق في البلاد منذ بداية العام الحالي 2022.

أفادت مديرية الدفاع المدني العراقية، بحصول أكثر من 27 ألف حادث حريق في البلاد منذ بداية العام الحالي 2022.
وقال مدير الاعلام والعلاقات في مديرية الدفاع المدني، جودت عبد الرحمن، في حديث، ان “عدد حوادث الحرائق في العراق منذ بداية عام 2022 ولحد الاول من شهر كانون الاول بلغ أكثر من 27 ألف حادث حريق”، موضحاً انه “بنهاية السنة سنعلن عن تفاصيل واعداد وأسباب وأنواع هذه الحرائق، إضافة الى إحصائية بعدد الضحايا”.
وأوضح عبد الرحمن ان “المديرية تتهيأ لاحتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة واعياد المسيحيين، حيث سيكون هنالك تواجد واستنفار في مراكز الدفاع المدني وتوزيع للفرق قرب دور العبادة والكنائس والمتنزهات والمولات، ولدينا خطة بهذا الصدد من خلال تعزيز الإيجابيات وتذليل السلبيات”.
مدير الاعلام والعلاقات في مديرية الدفاع المدني، لفت الى انه “سيتم اصدار وصايا الدفاع المدني والارشادات بخصوص الألعاب النارية والخطورة التي تتسبب بها، خصوصاً عندما تكون بمتناول الأطفال وكيفية التعامل معها ولاسيما انها تتسبب بمخاطر جسدية واسفرت عن إصابات بالأوجه والعيون، كما تسببت بحرائق”.
وفي شأن آخر، ذكر عبد الرحمن انه “ونهاية هذا الشهر ستكون هنالك امطار، وفق توقعات الأرصاد الجوية، لذا سنصدر وصايا وارشادات للتعامل مع السيول والفيضانات في حال حصولها”.
وكانت مديرية الدفاع المدني العامة، قد أفادت في وقت سابق  بنشوب أكثر من 10000 حريق في المدن العراقية، خلال الستة الأشهر الأولى من العام الحالي 2022، عازية ذلك إلى عدة أسباب، منها التماس الكهربائي وضعف الإجراءات الوقائية وغيرها.
كما كانت مديرية الدفاع المدني قد أعلنت إحصائيات حوادث الحرائق خلال عام 2021، التي تم إخمادها من قبل رجال الدفاع المدني في عموم المحافظات العراقية عدا إقليم كوردستان.
وبلغت في مجموعها (31533) حادث حريق خلال عام 2021، تصدرت بغداد بقية المحافظات، بعدد حوادث الحرائق المسجلة، وفقاً لمديرية الدفاع المدني.
وشملت تلك الإحصائيات، حوادث الحرائق التي اندلعت داخل مبان حكومة وتجارية ومصانع ومخازن ودور سكنية وأراض زراعية وغيرها.
وأحصت مديرية الدفاع المدني، عدد حوادث الحرائق في القطاع الحكومي بـ (6189) حادث حريق، فيما بلغت عدد حوادث الحرائق في القطاع المختلط (293) حادث حريق، أما حرائق القطاع الخاص فقد بلغت (25051) حادث حريق.
يعرف العراق بالحرائق المتكررة خلال فصل الصيف، سواء في المباني الحكومية أو المنشآت الخاصة، لكن ارتفاع عددها في غير الموسم الصيفي يثير المخاوف حول تردّي الإجراءات الوقائية التي تعهدت الحكومة باتخاذها قبل نحو عامين، عقب سلسلة حرائق طالت مستشفيات كبرى، وخلفت عشرات القتلى والمصابين.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights