اخبار العالم

ايران الصفقة النووية ثلاثة عوامل أخرجتها واعتقالات في صفوف المحتجين

ايران الصفقة النووية أثارت جملة واحدة قالها الرئيس الأمريكي جو بايدن لأحد المتظاهرين إثارة كبيرة في إسرائيل هذا الأسبوع. وفقًا لفيديو ظهر حديثًا عن اللقاء القصير في 3 نوفمبر / تشرين الثاني، حث المتظاهر بايدن على إعلان موت الاتفاق النووي الإيراني . أجاب: “لقد مات، لكننا لن نعلن ذلك”، ودفن المفاوضات المطولة والمعقدة بين إيران والقوى العالمية حول إعادة تشكيل الاتفاقية، والتي أزعجت إسرائيل بشكل كبير منذ وصول الديمقراطيين إلى السلطة قبل عامين تقريبًا.

ايران الصفقة النووية
ايران الصفقة النووية

سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت إلى أن ينسب الفضل إلى زوال الصفقة إلى نفسه. وكتب بينيت على تويتر: “بهدوء وحكمة، من خلال سلسلة من الإجراءات الدبلوماسية وغيرها، تمكنا من وقف العودة إلى الاتفاقية النووية دون إحداث خلاف مع الولايات المتحدة”.

أقرأ أيضا : ايران ترسل ردها النهائي بشأن الاتفاق النووي وبانتظار الموقف الامريكي

الاتفاق النووي

قال بينيت، الذي خدم في منصبه خلال الأشهر الأولى لإدارة بايدن، إن سياسة حكومته لم تحبط الاتفاق النووي فحسب، بل قوضت أيضًا الإرهاب الذي ترعاه إيران من خلال ضرب مهندسيها على الأراضي الإيرانية.

وتابع: “آمل أن تستمر الحكومة الجديدة على هذا المسار”، في إشارة لاذعة إلى المواجهات التي قام بها سلفه بنيامين نتنياهو مع إدارة أوباما بشأن اتفاقية إيران الأصلية لعام 2015، وهي الاشتباكات التي أضرت بالعلاقات الأمريكية الإسرائيلية لكنها فشلت في تحقيقها. هدف.

يتعارض تعليق بايدن مع التقييمات التي أجرتها وكالات الاستخبارات الإسرائيلية، والتي أبلغت صانعي القرار بعبارات لا لبس فيها قبل بضعة أشهر فقط أن إتمام اتفاق مع إيران كان مجرد مسألة وقت لأن كلا الجانبين كان مصممين على إنجازه. حتى أن مدير الموساد ديفيد بارنيا، الذي قاد حملة عامة غير عادية للغاية ضد مثل هذه النتيجة – تلقى توبيخًا من خلف بينيت، يائير لابيد – شرع في سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى في واشنطن في سبتمبر، فيما وصف بأنه آخر- محاولة دقيقة لعكس صفقة وشيكة على ما يبدو.

الأوراق جاهزة للطباعة للتوقيع

إذا نظرنا إلى الوراء، فإن بارنيا وغيره من كبار المسؤولين يقفون إلى جانب تقييمهم الكئيب للوقت، ويصرون على أن الاتفاق مع طهران كان صفقة منتهية حتى اللحظة الأخيرة.

قال مسؤول كبير في الموساد لـ “المونيتور” مؤخرًا، شريطة عدم الكشف عن هويته: “كانت الأوراق جاهزة للطباعة للتوقيع كان من الواضح لكلا الجانبين أن هذا سيحدث. لم يكن لدى أي شخص أي شك وكان هذا هو سلوكهم”.

ما الذي أخرج الصفقة عن مسارها بعد أن اتخذت كل من إيران والولايات المتحدة قرارات استراتيجية للمضي قدمًا؟ وفقًا لمسؤولي المخابرات الإسرائيلية، تشكلت ثلاثة عوامل في هذه النتيجة.

أقرأ المزيد :إيران ترفض الاقتراح الذي قدمته روسيا لاحياء الاتفاق النووي

ايران الصفقة النووية
ايران الصفقة النووية

الأول كان اندلاع أعمال شغب في إيران بسبب وفاة مهسا أميني في حجز الشرطة في سبتمبر / أيلول. قال مسؤول دبلوماسي شرط عدم الكشف عن هويته، إن إسرائيل مقتنعة بأنه كلما ازدادت حدة هذه الاحتجاجات، مع إعدام متظاهرين واشتباكات دامية، تراجعت احتمالات إتمام الصفقة النووية. كان من الممكن تفسير الصفقة على أنها بيع للقيم الديمقراطية وإلحاق ضرر كبير بآفاق الديمقراطيين في منتصف نوفمبر.

كان التعاون العسكري غير المتوقع في الأشهر الأخيرة بين موسكو وطهران أيضًا مساهمًا رئيسيًا (العامل الثاني) في إغراق الاتفاق النووي. يُنسب لإسرائيل الفضل في كشفها أن إيران تزود روسيا بطائرات مسيرة مسلحة لمهاجمة أوكرانيا.

أقرأ أيضا :ايران تعلن الوصول إلى تفاهمات مشتركة حول الاتفاق النووي في محادثات فيينا

وقال مصدر استخباراتي إسرائيلي كبير تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “بايدن ببساطة لا يستطيع التعاون مع هذا. عندما تتجه أنظار العالم إلى الحرب في أوكرانيا، ويتم تعبئة الغرب بأكمله في محاولة لصد العدوان الروسي، لا يمكنك توقيع اتفاقيات مع أولئك الذين أصبحوا موردي الأسلحة لقتل المدنيين في كييف وتشيرسون.”

إسرائيل زوال الاتفاق النووي هو نشاط إيران المستمر

وحتى الآن، فإن قلق إسرائيل من التعاون بين طهران وموسكو لا يقتصر على القضية النووية. هذا المحور الجديد والمفاجئ قد يعرض اسرائيل لمشاكل صعبة وغير متوقعة. قال اللفتنانت جنرال (احتياط) غادي إيزنكوت، القائد السابق لقوات الدفاع الإسرائيلية وعضو الكنيست الحالي في تحالف الوحدة الوطنية، للمونيتور هذا الأسبوع إن تشديد التعاون بين موسكو وطهران يمكن أن يكون له تأثير أيضًا على الجبهة في مواجهة – تجاه إسرائيل، بشأن ثقة إيران بنفسها، بقدراتها العسكرية ومجموعة الأسلحة في ترساناتها. “هذا تطور مقلق. علينا أن نكون مدركين لتداعياته المختلفة.”

ايران الصفقة النووية
ايران الصفقة النووية

العامل الثالث الذي تنسب إليه إسرائيل زوال الاتفاق النووي هو نشاط إيران المستمر. المؤامرة التي كشفها الموساد في وقت سابق من هذا العام، عندما أصدر تسجيلاً لاستجواب أجراه على الأراضي الإيرانية لمسؤول كبير في الحرس الثوري الإسلامي كشف عن خطط لمهاجمة دبلوماسيين في أوروبا وخاصة جنرالاً أميركياً، أثار ردود فعل صادمة في الغرب وخاصة واشنطن.

أقرأ المزيد : اجتماع أطراف الاتفاق النووي مع إيران اليوم في فيينا

صحيفة هآرتس

خلال الأسابيع الحاسمة التي بدت فيها المفاوضات مع إيران متجهة إلى نهايتها، كان بارنيا صريحًا في إخبار المسؤولين الأمريكيين أنه يعلم أنهم قد اتخذوا قرارهم بالفعل للتوقيع، لكن هذه المعلومات الجديدة ظهرت للضوء في هذه الأثناء.

وحتى عندما كان الأمريكيون، بحسب المصادر الإسرائيلية، يستمعون ويتداولون، فإنهم شهدوا أمام أعينهم التطورات المذكورة أعلاه. كانت الصفقة ميتة في الماء، ومن غير المرجح أن تطفو على السطح في أي وقت قريب.

مع ذلك، هذا بالكاد انتصار لإسرائيل. ذكرت صحيفة هآرتس نقلاً عن مصادر إسرائيلية، أن إيران يمكن أن تستخدم نفس التكنولوجيا التي تستخدمها للصواريخ في برنامجها الفضائي لصنع صواريخ باليستية تحمل رؤوس حربية نووية وتوسيع نطاق صواريخها التقليدية بشكل كبير.

في الوقت نفسه، أصبح تخصيب اليورانيوم الإيراني الآن في أكثر المراحل تقدمًا على الإطلاق. تتشكل حكومة نتنياهو القادمة على أنها الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل وتخاطر بفقدان قدر كبير من الشرعية الدولية.

في غضون ذلك، يتطلع الديمقراطيون في الولايات المتحدة إلى انتخابات 2024 الرئاسية. هذه التطورات لا تبشر بالخير لإسرائيل، ولا سيما لنتنياهو، الذي حوّل قضية إيران إلى ركيزة أساسية في أجندته. في غياب اتفاق مع القوى العالمية، تدرك إيران طموحاتها في أن تصبح قوة نووية.

اعتقالات في صفوف المحتجين بإيران واتهامات

 اعتقلت سلطات الأمن الإيرانية، الأحد، 4 من المحرضين الرئيسيين على “أعمال الشغب” بالبلاد، وذلك في أعقاب الاحتجاجات التي شهدتها البلاد مؤخرا.

وذكرت وكالة أنباء “تسنيم” أن “جهاز مخابرات شرطة طهران أعلن عن اعتقال 4 أشخاص يعتبرون من الفاعلين الأساسيين، وقادة تخريب الأمن والتحريض على أعمال الشغب”.

كما اعتقلت قوات الأمن الإيرانية 7 أشخاص للاشتباه بصلتهم بالاستخبارات البريطانية في محافظة كرمان جنوب شرقي البلاد، بعضهم يحمل جنسية مزدوجة.

أقرأ ايضا :احتجاجات ايران هي الأقوى منذ عام 1979م شعارها : الموت للديكتاتور

الحكم على 160 شخصا في طهران بالسجن

وذكرت القوات الأمنية الإيرانية في بيان، أن القوات الخاصة  في البلاد اعتقلت أعضاء مجموعة يقوم بتنظيم أنشطتها ضباط استخبارات بريطانيون، “وخططوا مؤخرا لمغادرة إيران في وقت قريب، لكن لم يكن لديهم الوقت الكافي للقيام بذلك.”

هذا ويواجه الموقوفون تهمة “المشاركة في التخريب والمؤامرات” خلال أعمال الشغب الأخيرة.

احتجاجات ايران
ايران الصفقة النووية ثلاثة عوامل

وكانت وكالة “تسنيم” للأنباء، قد ذكرت يوم الخميس الماضي أن قوات الأمن الإيرانية تمكّنت من تحديد 4 مجموعات تابعة لجهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد.” وأكدت أنه تم القبض على جميع أعضاء تلك المجموعات.

أقرأ المزيد :خامنئي يقر ان احتجاجات ايران هُزمت جزئياً

وكان المدعي العام في العاصمة الإيرانية طهران، علي القاصي مهر، قد أعلن في وقت سابق، عن إصدار أحكام بالسجن بحق 400 شخص، على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

احتجاجات ايران
احتجاجات ايران

وقال القاضي الإيراني إنه “تم الحكم على 160 شخصا في طهران بالسجن لمدد تتراوح بين 5 و10 سنوات، وحُكم على 80 شخصا بالسجن لمدد تتراوح بين 2 و5 سنوات، ‌وحُكم على 160 شخصا بالسجن لمدة تصل إلى عامين، وحُكم على 70 شخصا بغرامات مالية”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights