تحقيقات وتقارير

موجة ثلوج القلب والرئتان تدفعان الثمن ومتحور الصين الجديد سريع الانتشار

موجة ثلوج يؤثر الطقس البارد على أعضائنا الحيوية مثل القلب والرئتين، كما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ووفق أخصائية أمراض القلب في “كليفلاند كلينيك”، ليزلي شو، فإن البرد يجعل القلب ينبض بشكل أسرع، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وأوضحت شو قائلة: “رد فعل الجسم الأول تجاه الطقس البارد هو محاولة التدفئة، لذلك تنقبض الأوعية الدموية للاحتفاظ بالحرارة. ينبض القلب أيضا بشكل أسرع، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. كل ذلك يمكن أن يكون له تأثير على القلب”.

وتصبح الأمور أسوأ بحسب شو عندما يترافق الطقس البارد بالرياح، إذ تنخفض حرارة الجسم بشكل أكبر.

موجة ثلوج
موجة ثلوج

وبحسب شو فإن الجسم عندما يصبح عاجزا عن إنتاج طاقة كافية للحفاظ على درجة حرارة الأعضاء الداخلية دافئة بدرجة كافية، تظهر أعراض مثل التشوش الذهني وردود الفعل البطيئة والرعشة والنعاس.

وأضافت : “بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، فإن العمل الإضافي الذي يتعين على الجسم القيام به للبقاء دافئا يمكن أن يسبب ألما في الصدر وربما حتى نوبة قلبية”.

موجة ثلوج

وحذرت الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الأجواء الباردة قائلة: “يتعرض القلب لضغط أكبر عندما يجتمع الطقس البارد والنشاط الرياضي القوي أو حتى المشي عبر الثلوج الكثيفة. من الضروري لمن يقوم بمثل تلك الأنشطة أخذ فترات استراحة متكررة حتى لا يحدث ضغط على القلب. من المهم أيضا المحافظة على رطوبة الجسم عن طريق شرب السوائل وارتداء ملابس توفر الدفء”.

أقرأ المزيد : التنبؤات الجوية أمطار وثلوج ورياح شديدة البرودة طقس العراق مجدداً

يمكن أن يؤثر الهواء البارد أيضا على التنفس خاصة إذا كان الشخص يعاني من مرض رئوي مثل الربو أو الانسداد الرئوي المزمن.

موجة ثلوج
موجة ثلوج

وتؤكد أخصائية أمراض الرئة راشيل تالييرسيو أنه “بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، يمكن أن يؤدي الهواء البارد إلى حدوث تقلصات في الرئة، وظهور أعراض مشابهة لنوبة الربو”.

وأشارت تالييرسيو إلى أن الطقس البارد قد يسبب ضيقا في التنفس والسعال وألم في الصدر، ومن الضروري بمثل هذه الحالات تدفئة الجسم بالدخول إلى مكان مغلق.

وتنصح تالييرسيو بضرورة ارتداء ملابس توفر التدفئة للجسم، وتغطية الرأس بقبعة، وكذلك الأمر بالنسبة للفم والأنف كيلا يدخل الهواء البارد إلى الرئتين.

الثلوج تقتل 29 أميركياً وحيوانات تتساقط ميتة من الأشجار

في بوفالو، واحدة من أكثر المدن الأميركية تشهد تساقطا للثلوج في البلاد ، يتكاتف السكان للتغلب على ظروف الشتاء القاسية. فالمدينة ترزح تحت عاصفة عنيفة ومترامية الأطراف، ضربت أجزاء من البلاد الأسبوع الماضي، ودمرت غرب نيويورك.

تقطعت السبل بالمئات في سياراتهم، وآخون علقوا في منازل مغطاة بانجرافات طولها ستة أقدام، السبت.

هذا المشهد يزيد الضغط على فرق الإنقاذ، الذين أجروا بالفعل عشرات عمليات الإنقاذ، الجمعة وفجر السبت. ينتشلون الأشخاص من السيارات مع حلول الظلام.

كما استعد بعض السكان لقضاء ليلة أخرى في المنزل من دون كهرباء، ولا توجد طريقة آمنة للوصول إلى مأوى في مكان آخر. كثافة التساقط تركت الشوارع في ظروف صعبة، لدرجة أنه في بعض الأحيان لم تتمكن حتى كاسحات الثلج من فتحها. ونطاق العاصفة غير مسبوق تقريبا، وامتد من منطقة البحيرات العظمى بالقرب من كندا إلى ريو غراندي على طول الحدود مع المكسيك.

أقرأ المزيد : المـوارد المائية :ارتفاع مناسيب المياه في 3 سدود نتيجة الأمطار والثلوج.

حتى الآن، أودت العاصفة بحياة 29 شخصا على الأقل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، فيما يتوقع أن تودي بحياة المزيد من الأشخاص بعد محاصرة بعض السكان داخل المنازل.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية إن حوالي 60 بالمئة من سكان الولايات المتحدة، واجهوا نوعا من التحذير، أو التنبيهات من الطقس الشتوي، وانخفضت درجات الحرارة بشكل كبير عن المعدل الطبيعي من شرق جبال روكي إلى جبال الأبلاش.

ومن المرجح أن تستمر مشاكل الطقس لدى المسافرين، حيث تم بالفعل إلغاء حوالي 1,707 رحلات داخلية ودولية، الأحد، اعتبارا من حوالي الساعة 2 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وفقا لموقع التتبع FlightAware.

العاصفة سببت الغاء آلاف الرحلات الجوية في مطارات الولايات المتحدة

موجة ثلوج
موجة ثلوج

وقالت حاكمة نيويورك، كاثي هوتشول، إن كل سيارات الإطفاء تقريبا في مدينة بوفالو تقطعت بها السبل، السبت.وقال مسؤولون إن مطار بوفالو سيغلق حتى صباح الثلاثاء.وقالت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية إن إجمالي الثلوج في مطار بوفالو نياغرا الدولي بلغ 109 سنتيمترات في الساعة 7 صباحا، الأحد.

إعصار القنبلة

وكشف ضوء النهار، صباح الأحد، عن سيارات مغطاة تقريبا بثلوج يبلغ ارتفاعها 6 أقدام المظلمة بسبب نقص الطاقة.مع تساقط الثلوج في الشوارع وسط هبوب رياح تبلغ سرعتها 40 ميلا في الساعة. 29 وفاة

وتوفي شخصان في منزليهما في ضاحية تشيكتاواغا، نيويورك، الجمعة عندما لم تتمكن فرق الطوارئ من الوصول إليهما في الوقت المناسب لعلاج حالتهما الطبية، وتوفي آخر في بوفالو.

وتم تأكيد أربع وفيات أخرى بين عشية وضحاها، ليصل العدد الإجمالي إلى سبعة في مقاطعة إيري.

وحذر، مارك بولونكارز، المسؤول في مقاطعة إيري، من أنه قد يكون هناك المزيد من القتلى.

وقال بولونكارز: “تم العثور على بعض المتوفين في السيارات، وبعضهم عثر عليه في الشارع على حافة الثلج”.

وأضاف “نحن نعلم أن هناك أشخاصا عالقون في السيارات لأكثر من 2 أيام”.

موجة ثلوج القلب
موجة ثلوج القلب

وتم الإبلاغ عن وفيات مرتبطة بالعواصف في الأيام الأخيرة في جميع أنحاء البلاد، فبالإضافة إلى السبعة في مقاطعة إيري، نيويورك، وآخر في مقاطعة نياجرا، قتل 10 في ولاية أوهايو بما في ذلك عامل صعق بالكهرباء وقتل ستة من سائقي سيارات في حوادث في ميسوري وكانساس وكنتاكي، وامرأة من فيرمونت ضربها فرع شجرة ساقط ورجل متشرد في كولورادو، وامرأة سقطت عبر جليد نهر ويسكونسن.

أقرأ المزيد : صادق عطية :الشتاء يتعمق بأمطار وثلوج في 10 مدن

دفعت الظروف المتجمدة وانقطاع التيار الكهربائي منذ يوم واحد سكان بوفالو إلى التدافع للوصول إلى أي مكان به حرارة وسط ما وصف بأطول ظروف عاصفة ثلجية مستمرة على الإطلاق في المدينة.ولكن مع وجود الشوارع تحت غطاء الثلج، لم يتمكن عدد من الأشخاص من الوصول إلى المناطق المدفئة.وحاصرت الثلوج آخرين في سيارات رياضية حينما احتجزتها الثلوج.وتسببت العاصفة في انقطاع التيار الكهربائي عن المدن من ولاية مين إلى سياتل، لكن تم استعادة الطاقة في معظم تلك المدن.

نقص المياه

في جاكسون بولاية ميسيسيبي، أعلن مسؤولو المدينة في يوم عيد الميلاد أنه يجب على السكان الآن غلي مياه الشرب الخاصة بهم بسبب انفجار خطوط المياه بسبب درجات الحرارة المتجمدة بينما في تامبا، فلوريدا، انخفض مقياس الحرارة إلى ما دون درجة التجمد لأول مرة منذ ما يقرب من خمس سنوات، وفقا لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية.وقتل عدد من حيوانات الإغوانا (ذات الدم البارد) وشوهد عدد منها يتساقط من الأشجار.  وهو انخفاض يؤدي إلى سقوط الإغوانا بدم بارد من الأشجار.

متحور الصين الجديد سريع الإنتشار

قالت منظمة الصحة العالمية، إنها لا تنصح بجرعات لقاح إضافية لمواجهة الانتشار الجديد لفيروس كورونا.

وذكرت المنظمة أن المتحور المنتشر حاليا في الصين من متحورات ميكرون، ويشتمل على بعض الخصائص الأكثر خطورة إلى حد كبير، وينتشر بشكل أسرع حتى بين من تلقوا اللقاح، بحسب الدكتور أمجد الخولي رئيس اللوائح الصحية الدولية في منظمة الصحة العالمية.

ووصف الخولي متحور الصين الجديد بأنه سريع الانتشار وقليل الخطورة.

وكشفت حكومة إقليم تشجيانغ بشرق الصين، وهو أحد الأقاليم الصناعية الكبيرة القريبة من شنغهاي، الأحد، أنها تواجه حاليا نحو مليون إصابة جديدة بكوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا يوميا، وتوقعت أن يتضاعف العدد إلى المثلين في الأيام المقبلة.

وعلى الرغم من الارتفاع القياسي في الإصابات المسجلة على الصعيد الوطني، أفاد المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأحد، أنه لم يتم تسجيل أي وفيات بسبب الفيروس في البر الرئيسي في الأيام الخمسة الماضية حتى السبت.

موجة كورونا
موجة كورونا

وأطلق مواطنون وخبراء دعوات لنشر بيانات أكثر دقة مع ارتفاع عدد الإصابات بعد أن أجرت بكين تغييرات جذرية على سياسة صفر-كوفيد التي أدت إلى فرض عمليات إغلاق صارمة على مئات الملايين من مواطنيها وأضرت بثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأصبحت الأرقام المسجلة في جميع أنحاء الصين غير مكتملة بعد أن توقفت لجنة الصحة الوطنية عن تسجيل الإصابات غير المصحوبة بأعراض مما جعل من الصعب تتبع الإصابات.

وتوقفت اللجنة، الأحد، عن الإعلان عن الإصابات اليومية، التي بدأ المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها في نشرها بعد ذلك.

ارتفاع الإصابات بها مؤخرا

ويعد تشجيانغ أحد الأقاليم القليلة التي تشير التقديرات إلى ارتفاع الإصابات بها مؤخرا، بما في ذلك الحالات التي لا تظهر عليها أعراض.

وتقتصر الصين تصنيفها لوفيات كورونا على من توفوا جراء التهاب رئوي أو فشل رئوي بسبب الإصابة بالفيروس مما أثار اندهاش خبراء الصحة حول العالم.

أقرأ ايضا :ظهور متحور جديد لفيروس كورونا المستجد يقلق العالم أجمع

ولم تتلق منظمة الصحة العالمية أي بيانات من الصين بشأن الحالات الجديدة التي دخلت المستشفيات بسبب إصابتها بفيروس كوفيد-19 منذ أن خففت بكين قيودها.

وذكرت المنظمة أن الفجوة الموجودة في البيانات قد يكون سببها الصعوبة التي تواجهها السلطات في إحصاء الحالات في أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights