اخبار رياضية

رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية والعالمية عن عمر ناهز 82 عامًا

لماذا بيليه افضل لاعب في التاريخ؟ من هو بيليه لاعب البرازيل؟ كم هاتريك سجل بيليه؟ ما هو طول اللاعب بيليه؟ أهداف بيليه متى اعتزل بيليه عمر بيليه ماهي ديانة بيليه كم عدد أهداف بيليه في المباريات الرسمية بيليه 2022 بيلة هل بيليه حي

رحيل بيليه توفي البرازيلي بيليه، أسطورة كرة القدم العالمية والمهاجم العبقري الذي أحدث ثورة في عالم المستديرة يوم الخميس عن 82 عاماً بحسب ما أعلنت عائلته. إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو (تلفظ برتغالي/ˈɛtsõ (w)ɐˈɾɐ̃tʃiz du nɐsiˈmẽtu/؛ 23 أكتوبر 1940 – 29 ديسمبر 2022)، المعروف بـ بيليه (تلفظ برتغالي/peˈlɛ/)، هو لاعب كرة قدم برازيلي محترف سابق

كان من بين أكثر الشخصيات الرياضية نجاحًا وشعبية

لعب كمهاجم. يُعتبر أحد أعظم اللاعبين في كل العصور، ويصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم «الأعظم»، وكان من بين أكثر الشخصيات الرياضية نجاحًا وشعبية في القرن العشرين. في عام 1999، تم تسميته رياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وتم إدراجه في قائمة التايمز لأهم 100 شخصية في القرن العشرين. في عام 2000، تم التصويت على بيليه كأفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم (IFFHS)، وكان أحد الفائزين المشتركين بجائزة لاعب القرن من فيفا. تم الاعتراف بـ1،279 هدفًا في 1363 مباراة لعبها، بما في ذلك المباريات الودية، كأرقام قياسية في موسوعة غينيس.

رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية
رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية

أفضل هداف في تاريخ سانتوس

بدأ بيليه اللعب مع سانتوس في سن الخامسة عشرة والمنتخب البرازيلي في سن السادسة عشرة. خلال مسيرته الدولية، فاز بثلاث نهائيات لكأس العالم: 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي فعل ذلك. بيليه هو الهداف التاريخي للبرازيل برصيد 77 هدفًا في 92 مباراة. على مستوى النادي، فهو أفضل هداف في تاريخ سانتوس برصيد 643 هدفًا من 659 مباراة.  في العصر الذهبي لسانتوس، قاد النادي إلى كوبا ليبرتادوريس 1962 و1963، وإلى كأس

اقرأ ايضا : الأسطورة بيليه : سأشاهد المباراة وأتمنى حظا سعيدا لبلدنا البرازيل

لبيليه نجمًا في جميع أنحاء العالم

الإنتركونتيننتال 1962 و1963. بفضل ربط عبارة «اللعبة الجميلة» بكرة القدم، جعله «اللعب المثير والميل للأهداف الرائعة» لبيليه نجمًا في جميع أنحاء العالم، وقام فريقه بجولات دولية من أجل الاستفادة الكاملة من شعبيته خلال أيام لعبه، كان بيليه لفترة من الزمن أعلى رياضي في العالم يحصل على أجر. منذ اعتزاله في عام 1977، كان بيليه سفيرًا عالميًا لكرة القدم وقام بالعديد من المشاريع التمثيلية والتجارية. في عام 2010، تم تعيينه الرئيس الفخري لنيويورك كوسموس.

رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية
رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية

أصبح أول نجم رياضي عالمي أسود مصدر إلهام

بلغ متوسط هدف في المباراة الواحدة طوال مسيرته، كان بيليه بارعًا في ضرب الكرة بأي من القدمين بالإضافة إلى توقع تحركات خصومه على أرض الملعب. بينما كان في الغالب مهاجمًا، يمكنه أيضًا أن يتعمق ويأخذ دورًا في صناعة اللعب، ويصنع الأهراف بفضل رؤيته وقدرته على التمرير، كما أنه سيستخدم مهاراته في المراوغة لتجاوز الخصوم. في البرازيل، تم الترحيب به كبطل قومي لإنجازاته في كرة القدم ودعمه الصريح للسياسات التي تعمل على تحسين الظروف الاجتماعية للفقراء. كان ظهوره في كأس العالم 1958 حيث أصبح أول نجم رياضي عالمي أسود مصدر إلهام. حصل بيليه طوال مسيرته المهنية وبعد اعتزاله على العديد من الجوائز الفردية والجماعية لأدائه في هذا المجال وإنجازاته القياسية وإرثه في الرياضة.

أقرا المزيد : ليونيل ميسي يحطم رقم الأسطورة البرازيلي بيليه في تسجيل الأهداف

وكتبت ابنة “الملك” كيلي ناسيمنتو على انستغرام من مستشفى ألبرت أنشتاين حيث كان يعالج بيليه من مرض السرطان منذ شهر “نشكرك. نحبك بلا حدود. ارقد بسلام”.

تُشكّل وفاته صدمته لعشاق كرة القدم حول العالم، بعد أيام من انتهاء مونديال قطر 2022، حيث ودعت البرازيل من ربع النهائي أمام كرواتيا بركلات الترجيح.

رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية
رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية

“أجلبوا الكأس إلى البيت!”، هكذا نشر الحساب الرسمي لبيليه على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم المباراة الأولى للبرازيل أمام صربيا (2-0).

خسر بيليه معركته الأخيرة مع سرطان القولون المُكتشف في سبتمبر 2021 خلال فحوص روتينية يعتبره كثر أعظم لاعب كرة قدم في كل العصور، ويُعدّ هذا المراوغ الفتاك الذي ساهم بولادة “كرة السامبا” بمثابة “كنز وطني” في البرازيل.

أقرأ المزيد : بيليه لايعترف بتحطيم الأرجنتيني ليونيل ميسي لرقمه كأفضل هداف مع ناد واحد

توفي أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه

توفي أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه الحائز على رقم قياسي في 3 بطولات لكأس العالم عن عمر ناهز 82 عامًا.

ومنذ شهر دخل بيليه مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو، حيث خضع للعلاج الكيميائي لسرطان القولون منذ نهاية عام 2021. في آخر بيان لها قبل ثمانية أيام، أشارت المستشفى إلى تدهور الحالة الصحية لإسطورة كرة القدم اثر تفاقم حالته السرطانية ومعاناته من مشاكل “في الكلى والقلب”.

رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية
رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي أنه من المتوقع أن تقام جنازة بيليه في ملعب فيلا بيلميرو، موطن سانتوس البرازيلي، وهو فريق بيليه المفضل ولعب له بشكل احترافي.

أقرأ ايضا : بيليه:صلاح لاعب كبير وله مستقبل واعد

واختار الفريق الملعب لكي يكون المكان الذي سيأتي إليه الآلاف من المعجبين ليقدموا وداعهم الأخير للأسطورة.

ويعتبر كثيرون إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف باسم بيليه، أفضل لاعب كرة قدم في العالم في التاريخ.

رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية
رحيل بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية

وقضي بيليه مسيرته الكروية في نادي سانتوس، بداية من عام 1956 حتى عام 1974، قبل أن ينتقل في عام 1975 لنادي نيويورك كوزموس الذي أنهى مسيرته فيه عام 1977.

اقرأ المزيد :بيليه يخضع لعملية جراحية في العمود الفقري

ويعد بيليه اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم، الذي نجح في التتويج ببطولة كأس العالم ثلاث مرات، وكان ذلك في مونديال السويد 1958، وتشيلي 1962، والمكسيك 1970. وما زال بيليه هو الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل، ولكن بالشراكة مع مواطنه نيمار دا سيلفا، ولكل منهما 77 هدفا.

نجوم ومشاهير ينعون الأسطورة بيليه

هزت وفاة أسطورة كرة القدم العالمية، النجم البرازيلي بيليه، جماهير كرة القدم في مختلف أنحاء الأرض، الخميس، نظراً للقيمة الكبيرة للنجم السابق، ومكانته في قلوب جميع عشاق الساحرة المستديرة.

وتفاعل عدد من المشاهير في مختلف الميادين مع رحيل الأسطورة بيليه، وقد رصد “العربي الجديد” أبرز التدوينات التي جرى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان أسرته خبر وفاته الخميس.

وكتب الاتحاد البرازيلي لكرة القدم على حسابه في “إنستغرام” بياناً جاء فيه: “يأسف الاتحاد البرازيلي لكرة القدم لوفاة إديسون أرانتس دو ناسيمنتو ، بيليه، هذا الخميس، في مستشفى ألبرت أينشتاين، في ساو باولو”.

وتابع الاتحاد البرازيلي لكرة القدم بيانه: “كان بيليه أكثر بكثير من أعظم رياضي في كل العصور، كان ملك كرة القدم لدينا. هو الأساس الأول للبرازيل المنتصرة، التي لم تكن تخشى الصعوبات”.

بدوره، كتب كريستيانو رونالدو عبر حسابه على “إنستغرام”: “تعازي الحارة للبرازيل بأسرها، ولا سيما لأسرة السيد إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو، مجرد وداع للملك الأبدي، بيليه، لن يكون كافيا أبداً للتعبير عن الألم الذي يعانق عالم كرة القدم بأسره حاليا”.

وأردف قائد منتخب البرتغال: “إنه مصدر إلهام للعديد من الملايين، إنه مرجع من الأمس واليوم إلى الأبد، كانت المودة التي أظهرها لي دائمًا متبادلة في كل لحظة شاركناها، حتى من مسافة بعيدة. لن يُنسى أبدًا وستعيش ذكراه إلى الأبد في كل واحد منا عشاق كرة القدم، ارقد بسلام أيها الملك بيليه”.

ونشر كافو قائد المنتخب البرازيلي السابق على تويتر: “اليوم فقدت أخي، أعلم أنه بالموت يولد المرء للحياة الأبدية”.

أقرأ أيضا : NASA Mulls Using SpaceX to Rescue Astronauts

من جهته، كتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في تغريدة على حسابه في “تويتر” ضمنها صورة الراحل بيليه مع ثلاث كلمات: “اللعبة. الملك. الخلود”.

أما المهاجم كيليان مبابي، نجم نادي باريس سان جيرمان ومنتخب فرنسا، فغرّد على حسابه الرسمي في “تويتر: “لقد غادرنا ملك كرة القدم، لكن إرثه سيظل خالداً للأبد”.

كرة عالمية

رحيل الأسطورة بيليه: أشهر 5 إبداعات تهديفية ستبقى خالدة

وكتب النجم البرازيلي نيمار على حسابه في “إنستغرام”: “قبل بيليه، كان الرقم (10) مجرد رقم، قرأت هذه العبارة في مكان ما، في مرحلة ما من حياتي، لكن هذه الجملة جميلة رغم أنها غير مكتملة، أود أن أقول إنه قبل بيليه، كانت كرة القدم مجرد رياضة، لكنه غير كل شيء”.

اقرأ المزيد : حكم نهائي المونديال يعترف: أخطأت في هذا القرار

وأضاف لاعب باريس سان جيرمان: “لقد حوّل كرة القدم إلى فن، إلى ترفيه. لقد أعطى صوتًا للفقراء والسود، وخاصة أعطى الرؤية للبرازيل. كرة القدم والبرازيل رفعتا مكانتهما بفضل الملك، لقد رحل، لكن سحره سيبقى، بيليه خالد”.

أما زميل نيمار في نادي باريس سان جيرمان، الأرجنتيني ليونيل ميسي، فاكتفى بنشر صورة له مع الراحل عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، وكتب بطل مونديال قطر 2022 تحتها: “ارقد بسلام”.

وشارك النجم العربي رياض محرز، قائد منتخب الجزائر ومهاجم نادي مانشستر سيتي الإنكليزي، عبر تغريدة في حسابه على “تويتر”، التغريدة التي نشرتها الصفحة الرسمية للراحل بيليه، وأضاف معها رموزا ليدين ممدودتين بالدعاء، مع وردة حمراء، وحمامة سلام.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights