اخبار علمية

يوم القيامة متحور جديد قادم من الصين بشكل سريع

يوم القيامة متحور جديد : أعربت المنظمات الصحية حول العالم، عن قلقها من متحور يوم القيامة، المنتشر الآن على نطاقٍ واسع في الصين، خاصةً أن معدلات الإصابة به خلال الشهر الجاري بلغت 250 مليون شخص و37 مليونًا في يومٍ واحد، حسبما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

اقرأ أيضًا: تشير الدراسة الجديدة إلى أن الجوز من الممكن أن يمنع التأثيرات السلبية المتعلقة بالتوتر لدى طلاب الجامعة

و يستمر فيروس كوفيد-19 الشهير باسم كورونا في التحور وإنتاج سلالات جديدة أكثر ضراوة وأسرع انتشارًا، فنجد البشرية تنتقل ما بين متحور ألفا، ومتحور بيتا، ومتحور جاما، إلى متحور دلتا، ومن متحور أوميكرون، إلى متحور يوم القيامة.

يقول مختصون بأن فيروس كورونا لم ينته من العالم بعد، كما يعتقد البعض، وأكبر دليل على ذلك ظهور متحور يوم القيامة في الصين ولكن يؤكد الاطباء بانه على الرغم من زيادة عدد المصابين به بين المواطنين، نسبة الوفيات الناجمة عنه قليلة ومحدودة”.

يوم القيامة متحور جديد قادم من الصين بشكل سريع
يوم القيامة متحور جديد قادم من الصين بشكل سريع

وسمي متحور يوم القيامة بهذا الاسم يرجع إلى القفزة الكبيرة التي أحدثها في المعدل اليومي للإصابة بفيروس كورونا في الصين، ومع ذلك، لا يشكل أي خطورة من ناحية شدة الأعراض والمضاعفات والوفاة.

لذا يقول الاطباء بان الجرعة التنشيطية للقاحات كورونا،قد يساعده على منع  التحور لطفرات جديدة، بالاضافة الى ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

اقرأ المزيد.. “كويت سات 1” أول قمر صناعي تستعد الكويت لاطلاقه

لقد تطور فيروس كورونا منذ ظهوره عام 2019 عدة مرات، فهو يكتسب صفات جديدة مع كل متحور له، فنجد أن متحور ألفا هو الأكثر عدوى على الإطلاق، وتسبب في ارتفاع عدد الحالات المصابة بصورة كبيرة، أما متحور بيتا فقد تسبب في إصابة الشباب الأصغر سنًا، وهو ما لم يكن شائعًا مع أولى بوادر انتشار عدوى كوفيد-19 الذي كان يمثل خطرًا على كبار السن في غالبية الحالات.

أعاد متحور جاما العدوى إلى المرضى الذين تعافوا من العدوى بالفعل، لكن رغم انتكاسة المرضى كان الأمل في اللقاحات أنها ستؤدي إلى توقف انتشار الوباء والحد من تطور متحورات كوفيد-19.

يوم القيامة متحور جديد قادم من الصين بشكل سريع
يوم القيامة متحور جديد قادم من الصين بشكل سريع

يظهر بعد ذلك متحور دلتا في الهند عام 2021، لينتشر بمعدلات تفوق كل السلالات السابقة، ويرفع من معدلات الإصابة، مما يدفع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى التوصية بالعودة إلى أقنعة الوجه وغيرها من وسائل التباعد الاجتماعي.

يتفشى متحور دلتا بصورة واسعة، ويرفع من نسب حجز المرضى في العناية المركزة بالمستشفيات، لذا أوصى الأطباء بضرورة تلقى لقاح كورونا لكل من لم يحصل عليه بصورة سريعة.

تلى ذلك عدد آخر من المتغيرات التي تؤدي إلى تفاقم الوباء واتساع دائرة انتشاره، مثل متحور إيتا، ثم كابا في الهند، ومتحور لوتا في نيويورك، ثم لمبادا الذي استطاع إصابة الأفراد المتلقين جميع جرعات اللقاح بالعدوى.

متحور يوم القيامة

يطلق اسم متحور يوم القيامة على آخر متغيرات كورونا، نظرًا لانتشاره الواسع والسريع، وقدرته الفائقة على نشر العدوى بين الأفراد المتلقين لجميع جرعات لقاح كوفيد-19. تاركًا الكثير من الضحايا، لكن، هل متحور يوم القيامة هو متحور دلتا، أم أوميكرون، أم متحور جديد آخر؟

ظهر بالفعل متحور جديد من متحورات كورونا في الصين وهو ب ف.7 أوميكرون (بالإنجليزية: BF.7 Omicron)، أطلق عليه لقب متحور يوم القيامة، تسبب في إصابة 250 مليون شخص بفيروس كورونا خلال أول 20 يوم من شهر ديسمبر 2022، من المتوقع أن تؤدي تلك الإصابات إلى وفاة مليون مريض خلال الشهور المقبلة.

يعتقد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن حوالي 18% من السكان قد أصيبوا بالعدوى، ولا تزال فوضى انتقال المرض منتشرة بالبلاد، مع امتلاء المستشفيات بالمرضى، مما قد يعيد العالم ثانية إلى النقطة الأولى لظهور الوباء في الصين أيضًا.

اقرا موضوع: Ways to Fall Asleep Fast

 أسباب ظهور متحور يوم القيامة : 

انخفاض المناعة.
معدلات التطعيم الضعيفة.

يعكس الوضع المتفاقم في الصين أن الوباء لم ينحسر بعد وأنه مازال مستمرًا، وينتشر بصورة غير مسبوقة، ولا تظهر علامات على التباطؤ، مما يدل على تداعياته العالمية.

يقول البروفيسور مارتن ماكي، خبير الصحة العامة في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي أن استسلام الصين هو السبب في ظهور استمرار ظهور سلالات ومتحورات جديدة من فيروس كورونا المستجد، حيث حافظت الصين على معدل وفيات منخفض، لكن لم تسطع رفع معدلات التطعيم، خاصة بين كبار السن.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى