اخبار العراق

إطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتسجيل على قانون الضمان الصحي

 أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الأثنين، عن إطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتسجيل على قانون الضمان الصحي.  وقال الحسناوي في مؤتمر صحفي بالمناسبة :”300 ألف مواطن سيتم تسجيلهم في قانون الضمان الصحي خلال العام الجاري”.

وأضاف “الموظف سيكون لديه اشتراك في قانون الضمان الصحي بنسبة 1 بالمئة من راتبه الشهري”.

أقرا ايضا : تفاصيل قانون الضمان الصحي بامتيازات مهمة

قانون الضمان الصحي
قانون الضمان الصحي

أقرأ أيضا : الصحة الانباء المتداولة بشأن الاستقطاع في قانون الضمان الصحي غير دقيقة

وبين وزير الصحة، ان “قانون الضمان الصحي سيتكفل بنسبة 75 بالمئة من تكاليف إجراء العمليات للمسجلين فيه”.
وأوضح “سيتحمل الضمان الصحي كافة تكاليف الخدمات الصحية للمشمولين في الرعاية الاجتماعية وهذا أول مرة يحدث في العراق”.
وأكد وزير الصحة ان “الحكومة عازمة على تنفيذ قانون الضمان الصحي” مبينا انه “في ٢٠٢٣ سيكون التشغيل التجريبي لقانون الضمان الصحي“.

قانون الضمان الصحي

وصرح خلاطي , تم  التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي وسوف يغير مسار الخدمات الصحية بالبلد بشكل عام” مبينا ان “العراق دخل ضمن البلدان التي تعمل بقانون الضمان الصحي” مبينا ان “الأهمية المعنوية للقانون تأتي من خلال الحرص على تقديم الخدمات الطبية بشكل منتظم وضمان صحي للمواطن” مشيراً الى ان “القانون سيكون نافذاً بعد 6 أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية”

قانون الضمان الصحي
قانون الضمان الصحي

وأضاف، ان “القانون سوف يعمل على خلق أجواء تنافسية بين الخدمات الصحية بين القطاع الصحي الأهلي الخاص وبين القطاع الحكومي بالأجنحة الخاصة بما يضمن تقديم الخدمة اللائقة للمواطنين”.
وبين خلاطي، ان “الشخص العراقي بإمكانه وفق هذا القانون سواء أكان موظفا ام غير موظف، يكون من المشمولين بالضمان الصحي وبالنسبة للموظفين يكون هناك نظام خاص بدفع 1% من راتبهم أي اذا كان راتب الموظف 500 الف دينار فيدفع 5 الآف دينار فقط وبهذا المبلغ البسيط يخلق نظام له ولأفراد عائلته ومن خلاله يستطيع بعد حصوله على بطاقة الضمان الصحي ان يجري مثلاً عملية جراحية او يتلقى خدمة صحية من المختبرات والأشعة وغيرهاـ فاذا كان قيمتها مثلا مليون دينار في القطاع الخاص فان سيتحمل المريض المشمول بالضمان سيدفع 100 الف دينار فقط لقاء هذه الخدمة”.

اقرا ايضا :مسودة قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال

وتابع ان “القانون يحرص على ان تكون هناك مساوات لخدمات صحية دون التفريق بين الطبقة الغنية او أدنى” لافتا الى ان “المواطنين المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية هؤلاء سيتم اعفائهم من دفع بدل الاشتراك او القسط الشهري وستقدم بطاقة الضمان الصحي مجاناً وسيحصلون على خدمات الضمان الصحي في نفس المستوى الذي يحصل عليه غيرهم”.
وأكد ان “الهدف العام للقانون العدالة في تقديم الخدمات الصحية والارتقاء بالمستوى الصحي للمستشفيات الحكومية ما يجعلها مقاربة للمستشفيات الاهلية وتوسيع عدد الاسرة في الأجنحة الخاصة بحيث يكون هناك مسار تدريجي وتحويل المستشفيات الحكومية جميعا الى العمل بنفس الأجنحة الخاصة”.

قانون الضمان الصحي
قانون الضمان الصحي

ولفت خلاطي “وضعنا فقرة في القانون انه من حق كل وزارة تطوير مستشفياتها بما يجعلها مشمولة بخدمات التأمين والضمان الصحي فهناك مواصفات ومعايير معنية تتوفر في المستشفى لتشمل بقانون الضمان”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights