اخبار رياضية

أقوى المنتخبات المرشحة للفوز بلقب خليجي 25

أقوى المنتخبات المرشحة : كأس الخليج العربي 25 أو خليجي 25، هي النسخة الخامسة والعشرون من مسابقة كأس الخليج العربي، التي تقام كل سنتين بمشاركة المنتخبات الثمانية المنضوية في اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم. تقررّ أن تقام في البصرة جنوب العراق عام 2023.

وتأهبت مدينة البصرة في العراق لاستضافة النسخة الـ25 من بطولة كأس الخليج لكرة القدم “خليجي 25” بين السادس و19 يناير (كانون الثاني)، بمشاركة ثمانية منتخبات تسعى إلى التتويج باللقب الذي أحرزته البحرين في النسخة الأخيرة عام 2019.

اقرأ المزيد.. تاريخ بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم والفرق الفائزة وتصاميم الكؤوس

يقول عدد من الرياضيين والمحللين، أن منتخبات الإمارات والبحرين والعراق أقوى المرشحين للفوز بلقب «خليجي 25» المقررة بمدينة البصرة العراقية خلال الفترة من السادس إلى 19 يناير الجاري، مشيرين إلى أن البطولة فرصة جديدة مرتقبة لمنافسات فنية وحضور جماهيري مميز سيجمع المنتخبات الخليجية.

 

الكل فائز وقوي

فيما يؤكد اخرون إن البطولة ستظهر بشكل فني قوي، وجميع فرق البطولة مرشحة للفوز بغض النظر عن القرعة، لما تتمتع به البطولة من أجواء جماهيرية وفنية ينتظرها الوسط الرياضي الخليجي العربي، ولكن يبقى المنتخب العماني وقطر والعراق أقوى المرشحين للفوز بالبطولة.

كما يعتقد بعض المحللين الرياضيين بأن منتخب السعودية سيكون منافساً قوياً أيضاً على البطولة إلى جانب العراق صاحب الأرض والجمهور.

قوة المجموعات

ويرى لاعبون ان بطولات كأس الخليج العربي لا تعترف بقوة المجموعات، وظروفها مختلفة فنياً وجماهيرياً عن بقية البطولات.. ومنتخب العراق مستضيف البطولة مرشح قوي باعتباره الفريق المضيف، وايضا المنتخب العماني يمر بمرحلة تميز ، أما منتخب الإمارات فهو مرشح قوي جداً، إذ لديه مدرب ممتاز ولاعبون ممتازون.

اما منتخب الكويت، فهو منتخب لايستهان به لكنه إنه يمر بمرحلة غير مستقرة فنياً، ومع كل ذلك, قد يفاجأ الجميع ويظهر فيها بشكل مميز.

مدرب المنتخب العراقي الإسباني خيسوس كاساس وامال العراقيين

ويحمل المدرب الإسباني خيسوس كاساس آمال العراقيين في اللقب منذ توليه المهمة الفنية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وهي مهمته الأولى بمسيرته مدرباً رئيساً، بعد أن عمل مساعداً للويس إنريكي بمنتخب إسبانيا حتى وقت قريب، وكان كشافاً للمواهب ومحللاً للأداء بنادي برشلونة.

وعلى رغم قصر مدة الاستعداد يعول العراق على نظرة كاساس الثاقبة في انتقاء المواهب الواعدة، في غياب المحترفين بأندية أجنبية، وعلى رأسهم زيدان إقبال لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي.

ويأمل العراقيون في تحقيق اللقب للمرة الرابعة، والمرة الأولى منذ 1988، استغلالاً لعاملي الأرض والجمهور، بعد سنوات طويلة من اللعب خارج البلاد لظروف أمنية، لكن كاساس ربما ينظر إلى ما هو أبعد.

وأشار كاساس إلى أنه يملك مشروعاً طويل الأجل مع العراق ويخطط للتأهل لكأس العالم 2026 كهدف رئيس.

منتخبات السعودية وعمان واليمن ضغوط ومهمة صعبة

كما تأمل السعودية في أن يستلهم الصف الثاني لمنتخبها بقيادة المدرب الوطني الشاب سعد الشهري روح كأس العالم في قطر، حين تخوض منافسات البطولة الإقليمية.

ويبدو أن المنتخب العماني بقيادة المدرب برانكو إيفانوفيتش يسعى إلى لعب دور الحصان الأسود في البطولة التي ستكون تجربة مهمة للفريق لقياس تطوره قبل خوض نهائيات كأس آسيا.

وكان إيفانوفيتش مساعداً لمدرب كرواتيا حين فاجأت الجميع بالحصول على المركز الثالث بكأس العالم لكرة القدم 1998، ويتطلع الآن إلى تحقيق مفاجأة أخرى مع عمان على المستوى الآسيوي.

وتولى المدرب الكرواتي المخضرم (68 سنة) قيادة عمان في 2020 وتعهد ببناء منتخب قادر على منافسة عمالقة القارة.

اقرا ايضاً.. قائمة المنتخب العراقي لبطولة خليجي 25

وأظهرت عمان مؤشرات جيدة في كأس العرب 2021 حين بلغت دور الثمانية وخسرت بصعوبة من تونس التي بلغت النهائي لاحقاً، كما أحرجت ألمانيا في مباراة ودية قبل كأس العالم بقطر وخسرت (1-0) بهدف متأخر.

وتبدو المهمة صعبة لوقوعها في مجموعة تضم العراق والسعودية، لكن إيفانوفيتش سعيد بمواجهة منتخبات قوية للمساعدة في تطور فريقه.

وقال المدرب في تصريحات لصحيفة عمان الشهر الماضي، “كأس الخليج بطولة مهمة في مسيرتنا، نحتاج إلى خوض مباريات قوية لاكتشاف نقاط ضعفنا واكتساب الخبرة اللازمة، وسندخل البطولة بهدف التتويج باللقب”.

وقاوم إيفانوفيتش انتقادات لاستبعاد لاعبين مخضرمين مثل الهداف محسن جوهر وأحمد كانو، مشدداً على أنه ينظر إلى المستقبل واستعان بعناصر شابة واعدة.

أما المنتخب اليمني الذي يعد الوحيد بين المشاركين الثمانية الذي لم يحقق اللقب من قبل، بل لم يحقق أي انتصار في تسع مشاركات، سيكون ضيفاً بلا أية ضغوط.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى