اخبار رياضية

تاريخ بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم والفرق الفائزة وتصاميم الكؤوس

تاريخ بطولة كأس الخليج العربي : في عام 1970 أقيمت أول نسخة لكأس الخليج في كرة القدم، واستضافت تلك النسخة مملكة البحرين، وشاركت فيها 4 دول، وهي البحرين وقطر والسعودية والكويت بطلة تلك النسخة.

وفي البطولة الثانية عام 1972 -التي استضافتها السعودية- زاد عدد الدول الأعضاء إلى 5 بعد انضمام الإمارات العربية المتحدة، وللمرة الثانية توجت الكويت بطلة تلك النسخة.

وفي النسخة الثالثة عام 1974، التي استضافتها الكويت، ارتفع عدد الدول الأعضاء إلى 6 مع انضمام سلطنة عمان، وحصلت الكويت أيضا على الكأس للمرة الثالثة.

تاريخ بطولة كأس الخليج العربي
تاريخ بطولة كأس الخليج العربي

العراق ينضم في النسخة الخامسة من كاس الخليج

وانضم العراق في النسخة الخامسة واستضاف البطولة عام 1979 ليصبح عدد الدول المشاركة 7، واستطاع العراق حصد لقب بطل هذه النسخة، منهيا 4 سنوات من الاحتكار الكويتي، ثم فاز باللقب للمرة الثانية والثالثة في نسختي عام 1984 و1988.

اقرا المزيد.. من هو معلق مباريات اليوم في خليجي 25 والسيرة الذاتية لمعلقي كأس الخليج 2023

أوقفت قطر (مستضيفة النسخة) سلسلة الانتصارات الكويتية العراقية عام 1992، التي استمرت 22 عاما، وذلك بعد فوزها وحصولها على لقب كأس الخليج، علما بأن منتخب العراق لم يشارك في البطولة بسبب حرب الخليج الثانية.

وفي النسخة الـ16 التي استضافتها الكويت عام 2003، انضم اليمن ليصبح عدد الدول المشاركة 7 وفازت السعودية في تلك النسخة، وفي النسخة 17 عام 2004 التي أقيمت في الدوحة أصبح عدد المنتخبات المتنافسة 8 من جديد بعد أن عاد العراق إلى المنافسة، وفازت قطر تلك النسخة وحصلت على لقبها الثاني.

في النسخة الـ18، التي أقيمت في الإمارات عام 2007، توّجت الإمارات بلقب بطل كأس الخليج للمرة الأولى.

وفي كأس الخليج الـ19 عام 2009 تمكنت سلطنة عمان مستضيفة تلك النسخة من الحصول على كأسها الأولى.

تاريخ بطولة كأس الخليج العربي
تاريخ بطولة كأس الخليج العربي

اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم

اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم هو اتحاد إقليمي لكرة القدم، يضم الدول الأعضاء الثماني، أُسّس في مايو/أيار 2016، يدير كل ما يخص كأس الخليج العربي.

وقد بدأت نقاشات في عدة اجتماعات تحضيرية عام 2015 باسم “الاتحاد الخليجي لكرة القدم”، واختير الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني من قطر أول رئيس لها، والشيخ سالم بن سعيد الوهيبي من عُمان نائبا للرئيس، بالإضافة إلى أعضاء ممثلين لكل اتحاد من الدول الأعضاء الباقية، وتم تحديد الدوحة لتكون المقر الرئيسي للاتحاد.

تاريخ بطولة كأس الخليج العربي
تاريخ بطولة كأس الخليج العربي

خليجي 25 في البصرة

قررت الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد أن تقام بطولة خليجي 25 في العراق بمدينة البصرة، على أن تكون الكويت البلد البديل، وذلك بعد أن وافق المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي لكرة القدم على منح العراق حق الاستضافة.

اقرأ ايضا.. افتتاح رائع يليق بالعراق وحفل باهر في خليجي 25 البصرة “صور وفديو”

وقد كان من المفترض أن تستضيف البصرة “خليجي 21” لكنها نقلت إلى البحرين في 2013 وتكرر التأجيل أكثر من مرة، لأسباب بعضها أمني وبعضها يتعلق بعدم الجاهزية للاستضافة.

وتعود بطولة الخليج إلى العراق بعد غياب دام 42 عاما، حيث استضاف هذه البطولة مرة واحدة فقط، وذلك عام 1979، وتوّج باللقب بعد الفوز في جميع مباريات البطولة.

اعتمد اتحاد كأس الخليج ملعبي البصرة الدولي (سعة 65 ألف متفرج) والميناء (30 ألف متفرج) لإقامة مباريات “خليجي 25″، وهما ملعبان يقعان ضمن المدينة الرياضية في البصرة.

وتضم البصرة أيضا مركزا طبيا متطورا ومجموعة فنادق حديثة لإسكان المنتخبات وملعبا للتدريب ومراكز تجارية وترفيهية، وبلغت تكلفة تنفيذ المدينة الرياضية ما يقارب مليار دولار.

تاريخ بطولة كأس الخليج العربي
تاريخ بطولة كأس الخليج العربي

تاريخ دروع كأس الخليج

شهدت بطولات الخليج منذ انطلاقها عام 1970 أشكالا مختلفة من الكؤوس، قدمتها دول الخليج على امتداد الدورة التي تستمر ل50 عاما.

وصممت الكأس الأولى بالبحرين وصنعت في لبنان من الذهب الأبيض، وكانت عبارة عن غصنين من الزيتون وشكل سداسي الأضلاع، وفي بطولة الخليج الرابعة قدمت قطر تصميما جديدا من الذهب الخالص، أما النسخة الثالثة فقد قدمتها السعودية في البطولة الثامنة وبشكل مستوحى من جذع شجرة وخريطة لدول الخليج وتمت صناعة الكأس في فرنسا.

وعادت قطر لتقدم النسخة الرابعة من الكأس في البطولة الخليجية الحادية عشرة عبر تصميم الفنان القطري سليمان المالك على شكل مبخر يحملها صقرين، ونقشت عليها أعلام دول مجلس التعاون الخليجي، تمت صناعتها في إيطاليا، أما النسخة الخامسة فعادت السعودية لتهديها لخليجي 15، مستوحاة من مبخر يحمل أعلاه كرة قدم وخطوطا ملونة بألوان المنتخبات الخليجية، أما النسخة السادسة والحالية فقد صممها المصمم العراقي احمد البحراني وقدمتها قطر, وقد صنعت في إيطاليا من الذهب الخالص.

تاريخ بطولة كأس الخليج العربي
تاريخ بطولة كأس الخليج العربي

ويقول البحراني عن النسخة الاخيرة: “أسندت إلي مهمة تصميم الكأس عام 2004، ومثلت صناعته تحديا كبيرا بالنسبة لي، وكانت الفكرة هي أهم ما يشغلني”.

وأضاف المصمم العراقي: “فكرة الكأس كانت خليجية 100 بالمئة، تزامن الأمر مع عودة العراق إلى البطولة في “خليجي 17″ بعد غياب، فأردت أن أسلط الضوء على التئام الشرخ العربي، واللُحمة الخليجية التي عادت من جديد”.

وتابع: “هناك شرخ على جانبي الكأس يبدأ من أسفل ثم ينتهي في الأعلى بوجود الشماغ ويعتليه لؤلؤة تعبر عن معدن الشعب الخليجي”

أقرا أيضا: البحرين تفوز على الامارات 2-1 في خليجي 25

وحافظ الكأس الذي صممه البحراني على الحضور في كل البطولات منذ 2004 وحتى الآن، دون أن يتم تغييره واستبداله بتصميم آخر.

وعن تغيير الكأس قال البحراني: “لائحة البطولة تنص على أن يحتفظ المنتخب الذي يفوز باللقب 3 مرات بالكأس إلى الأبد، لكنني علمت أن هذا البند سيتم تعديله ليظل الكأس باقيا دون أن يتم تعديله”.

وأنهى البحراني: “أرى أن الكأس بات أيقونة البطولة، ويجب الحفاظ على هويته ليظل خالدا أبد الدهر مثل بطولة كأس العالم، لكن إذا تم تغيير التصميم وأسندت المهمة لي أو لمصمم آخر، أتمنى أن يكون على أعلى مستوى ممكن، ليتناسب مع البطولة الكبيرة ويعبر عن الشعوب الخليجية”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى