اخبار العالم

أقوى جيوش العالم لعام 2023 في التصنيف السنوي الدوري

أقوى جيوش العالم تراجعت مصر إلى المرتبة الثانية بمنطقة الشرق الأوسط في التصنيف السنوي الدوري لأقوى جيوش العالم لعام 2023، الصادر عن موقع “غلوبال فاير باور” ، بينما أصبحت تركيا في المركز الأول لأقوى جيوش الشرق الأوسط، فيما جاءت إيران ثالثة.

خلال تصنيفه لأقوى جيوش العالم 2022، كانت مصر قد تصدرت ترتيب أقوى الجيوش في منطقة الشرق الأوسط، والثانية عشرة على مستوى العالم، بينما كانت تركيا في المركز الثاني في المنطقة والـ13 عالمياً.

أقرأ أيضا : الجيش العراقي .. اقدم الجيوش بطولات يكتبها التاريخ

ووضع هذا التصنيف السعودية في المرتبة الـ22 عالمياً، فيما حل الجزائر في المرتبة 26، والعراق في المرتبة الـ45، والإمارات بالمرتبة الـ56.

وحل الجيش المغربي في المركز السادس عربياً خلف الإمارات، بينما احتل المرتبة الـ61 عالمياً، بينما جاء الجيش السوري في المرتبة الـ61 عالمياً والسابعة عربياً، متبوعاً مباشرة بجيش قطر الذي حل ثامناً عربياً و62 عالمياً.

من جانبه، حل الجيش التونسي في المركز التاسع عربياً والـ73 عالمياً، يليه مباشرة الجيش اليمني الذي ختم قائمة العشر دول الأقوى عسكرياً على المستوى العربي و74 عالمياً.

أقوى جيوش العالم لعام 2023
أقوى جيوش العالم لعام 2023

أقرأ المزيد: الحرب العالمية الثالثة :صواريخ تفوق سرعتها الصوت بنحو 27 مرة

بينما حل السودان في المركز الـ75 عالمياً تبعه الجيش العماني في المركز الـ76، بينما جاء الكويت في المركز الـ78 عالمياً متبوعاً بكل من البحرين (79) وليبيا (80) والأردن (81) ثم لبنان بعيداً في المركز الـ111 وموريتانيا (132)، بينما حلت إسرائيل في المرتبة الـ18.

أقوى جيوش العالم لعام 2023
أقوى جيوش العالم لعام 2023

على المستوى العالمي، حافظت الولايات المتحدة الأمريكية على صدارتها لأقوى جيوش العالم، متبوعة بروسيا، رغم تعثرها في أوكرانيا، ثم الصين في المركز الثالث، ثم الهند واليابان، بينما جاءت أول دولة أوروبية في المركز السابع، وهي فرنسا، متبوعة ببريطانيا في المركز الثامن.

فيما جاءت باكستان في المركز السابع كأقوى دولة إسلامية في التصنيف العالمي لأقوى جيوش العالم، متبوعة بتركيا في المركز الـ11، ثم مصر في المركز الـ14، وإيران في المركز الـ1.

 

أقرأ المزيد: بالانفوغرافيك: أقوى 5 جيوش في الشرق الأوسط عام2021

يشار إلى أن تصنيف مؤسسة “غلوبال فاير باور” يعتمد على مؤشر يستند إلى 50 عاملاً، منها القدرات العسكرية والمالية واللوجستية والجغرافية لـ145 دولة.

كما أوضح الموقع أن صياغته “الفريدة” تسمح للدول الأصغر والأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية بالتنافس مع الدول الأكبر والأقل تطوراً والمعدلات الخاصة، في شكل مكافآت وعقوبات، يتم تطبيقها لتحسين القائمة السنوية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights