اخبار اقتصادية

كلفة وإيرادات وجوائز خليجي 25 البصرة

 كلفة وإيرادات وجوائز منذ تسلم العراق الملف الرياضي الأبرز على المستوى الخليجي (كأس الخليج العربي)، كثفت الجهات الحكومية والرياضية الجهود لإنجاح “العرس الخليجي”، فانطلقت الاستعدادات في محافظة البصرة لإكمال المدينة الرياضية والملاعب التي تستضيف البطولة وهم كل من “جذع النخلة” و”السفينة” وبالإضافة الى التحضيرات الأخرى التي كلفت العراق أموال كثيرة.
ومع انطلاق بطولة “خليجي 25” يوم الجمعة الماضي، تم، بجردة كلفة وإيرادات وجوائز البطولة وكالاتي:
افتتاح رائع يليق بالعراق وحفل باهر في خليجي 25 البصرة صور وفديو
افتتاح رائع يليق بالعراق وحفل باهر في خليجي 25 البصرة “صور وفديو”

أقرا أيضا : كاساس الفوز بكأس الخليج ولدينا الرغبة

*تكاليف التجهيزات
كلفة البطولة تنقسم إلى قسمين وهي مصاريف إنشاء المدينة الرياضية في البصرة، وهي تعتبر كلف لإنشاء بنى تحتية مستدامة وليست وقتية، فضلًا عن كلفة دعم لوجستي للبطولة.

وبلغت كلفة إنشاء المدينة الرياضية في البصرة 550 مليون دولار، أي أكثر من نصف مليار دولار، وبدأ بناؤها في 15 تموز/يوليو 2009 وافتتحت المدينة في 12 تشرين الأول/أكتوبر 2013.

وتتكوّن المدينة من ملعب رئيسي بسعة 65 ألف متفرج وهو ملعب جذع النخلة، وملعب ثانوي بسعة 20 ألف متفرج (ملعب البصرة)، وأربعة ملاعب ثانوية للتدريب.

أما المبالغ المخصصة للدعم اللوجستي لإسناد بطولة خليجي 25، بلغت 33 مليون دولار، وهي أموال تم تخصيصها من قبل مجلس الوزراء في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

كلفة وإيرادات وجوائز خليجي 25 البصرة
كلفة وإيرادات وجوائز خليجي 25 البصرة

*جوائز البطولة


وبحسب أعلن أمين عام اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، جاسم الرميحي، سيحصل الفائز بلقب كأس الخليج العربي على مليون دولار، أما الوصيف فسيحصل على 750 ألف دولار.
*الإيرادات
وقام فريق السومرية وتابعته “شبكة عراق الخير ” بجردة الإيرادات على اعتبار ان 15 مباراة ستجري في “خليجي 25”.

وبحسب الاحصائيات، فأن متوسط سعر التذكرة الواحدة قرابة 20 دولارا، استناداً الى أسعار تذاكر حضور المباريات والتي تقسم الى 4 أنواع، تتمثل بالفئة الأولى (اللون الأخضر) 30 دولاراً، والاصفر 20 دولارًا، والأحمر 14 دولارًا، والازرق 10 دولارات.

والنتيجة فأن إيرادات البطولة ستكون نحو 8 مليون و41 ألف دولار، في حال احتساب عدد الجماهير الذين سيحضرون كل مباراة 65 ألف مشاهد بالاعتماد على سعة ملعب جذع النخلة، وباحتساب متوسط سعر التذكرة بـقرابة 20 دولارا.

وبحسب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، فان التذاكر المخصصة لبطولة خليجي 25، تم بيع 90% منها حتى الآن وقبل أن يتم انطلاق البطولة

وفي بيان حكومي رسمي فأن “عدد الوافدين لبطولة خليجي 25 عبر منفذي مطار البصرة الدولي ومنفذ سفوان الحدودي، بلغ ما يقارب 34 ألف شخص لغاية الان.

وأعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، في وقت سابق، تجهيز 35 فندقًا في محافظة البصرة، لاستقبال وفود وجماهير خليجي 25.

كلفة وإيرادات وجوائز خليجي 25 البصرة
كلفة وإيرادات وجوائز خليجي 25 البصرة

*دعوات للاستفادة الاقتصادية


وقال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، ان “بطولة كأس الخليج العربي “خليجي 25” يجب اخذ هذه الدروس منها:
*الدرس الأول: دراسة إمكانية توسعة ملعب جذع النخلة وزيادة طاقته الاستيعابية من ٦٥ الى ١٠٠ ألف متفرج من اجل استيعاب الجماهير الرياضية خاصة مع النمو المتسارع للسكان في العراق.
*الدرس الثاني: من الضروري ان تخصص محافظة البصرة قطعة مناسبة في الغرب من البصرة ليس بعيدة عن المدينة الرياضية لإقامة مدينة سياحية وتوفير الخدمات اللازمة فيها وربطها مع المركز والمحافظات بشبكة من الطرق الجيدة وتشجيع القطاع الخاص العراقي ومنحه المزايا من اجل الاستثمار فيها في نشاطات الفنادق والمطاعم والمنتجعات السياسية والترفيهية والمعارض التجارية.
كلفة وإيرادات وجوائز خليجي 25 البصرة
كلفة وإيرادات وجوائز خليجي 25 البصرة
*الدرس الثالث: العمل على تشجيع الصناعات التراثية في العراق ومحاولة عرضها على الضيوف في معارض تجارية خاصة ومن ثم تسويقها الى الدول الخليجية او الاسيوية.
*الدرس الرابع: الاهتمام بسرعة انجاز الطريق الحولي في البصرة لفك الاختناقات الحالية التي تعاني منها شبكة الطرق الداخلية في البصرة.
*الدرس الخامس: من المهم تشجيع رأس المال الخليجي والعربي على الاستثمار في العراق ومحاولة الدخول في شراكة بين المستثمرين العراقيين والخليجيين.
*الدرس السادس: من الضروري ان يصاحب إقامة أي مسابقة رياضية توجيه دعوات الى بعض رجال الاعمال الخليجيين واطلاعهم على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق واعطائهم التطمينات اللازمة للمحافظة على امن استثماراتهم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights