اخبار العالم

الجاسوس الخارق إيران تكشف هويته بعد الحكم بإعدامه

الجاسوس الخارق قال موقع “جهت برس” الإخباري الإيراني المقرب من التيار المتشدد، إن الجاسوس الذي وُصف بـ”الخارق” والذي جرى الكشف عن موضوع اعتقاله بتهمة التجسس يوم الاثنين الماضي، هو علي رضا أكبري، المقرب من الأمين الأعلى لمجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني.

أقرأ ايضا: العراق واليمن في خليجي 25 .. مواجهة حاسمة بطاقم تحكيم أوزبكي

وأفادت مصادر للموقع أن “رضا أكبري، كان قد شغل منصب النائب السابق في وزارة الدفاع ومستشار شمخاني، أثناء رئاسته هذه الوزارة”، بحسب ما نشرته شبكة إرم.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية بالنسخة الفارسية “بي بي سي”، الأربعاء، إنها علمت بأن “أكبري نقل إلى الحبس الانفرادي بسجن إيفين ليل الثلاثاء الأربعاء، ما أثار مخاوف بشأن احتمال إعدامه”.

وقال مصدر مطلع للإذاعة البريطانية: “قام عدد من العملاء بإخراج أكبري من السجن العام في إيفين شمال طهران، وعادة ما يتم نقل المحكوم عليهم بالإعدام في إيران إلى الانفرادي قبل تنفيذ الحكم”.

أقرا أيضا: ركود عالمي ثانٍ البنك الدولي يحذر

ووصفت وسائل الإعلام الحكومية أكبري، بأنه “جاسوس خارق”، ويُقال إنه اعتقل في 2018 بتهمته بـ”التجسس لصالح جهاز الاستخبارات البريطاني (MI6)”.

وبحسب “بي بي سي”، فقد “حكم عليه بالإعدام في الفرع 15 من محكمة الثورة بموجب حكم القاضي أبو القاسم صلواتي، ومع ذلك لا توجد معلومات حول تفاصيل التهم الموجهة إليه وإجراءات المحكمة”.

الجاسوس الخارق إيران تكشف هويته بعد الحكم بإعدامه
الجاسوس الخارق إيران تكشف هويته بعد الحكم بإعدامه

زوجته تتحدث

وقالت مريم أكبري، زوجة علي رضا، إن “زوجها نقل إلى الحبس الانفرادي، وحذرت من اتخاذ قرار بشأنه هذا الأسبوع”.

وقالت زوجة علي رضا، السيدة مريم أكبري، لموقع “بي بي سي”، إنها “قلقة من اعدام زوجها بسبب عملية إرسال السجين المحكوم عليه بالإعدام إلى الحبس الانفرادي قبل إعدامه”، مضيفة أن “مستشاري زوجها تفاجأوا بإصدار مثل هذا الحكم بعد دراسة قضيته”.

أقرأ المزيد: الموازنة والنفط والغاز على طاولة السوداني وبرزاني

وتابعت: “إنهم حتى الآن ينتظرون حل القضية بأحكام قضائية، وقد أعطى مسؤول قضائي وعدًا إيجابيًا، لكنه في غضون 48 ساعة، أدار ظهره”.

وشغل شمخاني منصب وزير الدفاع في الحكومة الإيرانية من 1997 حتى 2005.

بريطانيا ترد

ومن جهتها وفور صدور الحكم حثت لندن، الأربعاء، طهران على الإفراج عن علي رضا أكبري، الذي يحمل جنسية مزدوجة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، غنه: “ندعم عائلة السيد أكبري وقد أثرنا قضيته مرارا مع السلطات الإيرانية”.

وأضاف: “أولويتنا هي تأمين إطلاق سراحه فورا وكررنا طلبنا السماح له بالتواصل مع القنصلية بشكل عاجل”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights