اخبار العراق

الموازنة والنفط والغاز على طاولة السوداني وبرزاني

مكتب السوداني يعلن تفاصيل اجتماع الحكومة الاتحادية ووفد حكومة الاقليم

الموازنة والنفط عُقِد، اليوم الأربعاء، اجتماعٌ فني موسع بين الحكومة الاتحادية، ووفد حكومة إقليم كردستان العراق.

وبحسب بيان مكتب رئيس الوزراء، تلقت الشبكة  نسخة منه، ان الاجتماع ضم كل من نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط، ونائب رئيس الوزراء وزير النفط، ووزيري المالية والإعمار والإسكان والبلديات، ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي، ومسؤول المنافذ الحدودية، والمستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، ورئـيـس الـدائرة القانونيـة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ومدير عام شركة سومو.

الموازنة والنفط والغاز
الموازنة والنفط والغاز

في حين ضم وفد إقليم كردستان وزير المالية والاقتصاد، ووزير الكهرباء والموارد الطبيعية، ورئيس ديوان مجلس الوزراء في إقليم كوردستان، ومدير مكتب رئيس وزراء إقليم كوردستان، وممثل حكومة الإقليم في بغداد.

وشهد الاجتماع -بحسب البيان- مناقشات مستفيضة بشأن قانون الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2023، والتأكيد على سرعة حسمها، ليتسنى تنفيذ الخطط الاستراتيجية، والبرامج والمشاريع في مجال الخدمات والاقتصاد والاستثمار، وغيرها من الملفات.

أقرأ أيضا : النزاهة تداهم وتقبض على مدير المصرف العقاري بالديوانية بتهمة اختلاس ملياري دينار

كما تناول عدداً من القضايا الخلافية بين بغداد وأربيل، لاسيما ما يتعلق بقانون النفط والغاز، والتأكيد على حلّها وفقاً لما جاء في الدستور.

الموازنة والنفط والغاز على طاولة الحكومة
الموازنة والنفط والغاز على طاولة الحكومة

رئيسا الجمهورية وحكومة الإقليم يطرحان 6 ملفات على طاولة النقاش

بحث رئيسا الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، وحكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء البرنامج الحكومي وأهمية دعمه لتوفير الخدمات الضرورية.

وبحسب البيان الرئاسي، تلقت الشبكة  نسخة منه، انه :”جرى خلال اللقاء بحث مجمل التطورات والمستجدات في البلاد والبرنامج الحكومي وأهمية دعمه لتوفير الخدمات الضرورية”.

وأضاف “كما تمت مناقشة موضوع الموازنة العامة وأهمية الإسراع في إقرارها من قبل الحكومة الاتحادية والبرلمان، والحديث عن حصة إقليم كردستان والتأكيد على ضرورة ارسال المبالغ المتفق عليها في مجلس الوزراء لتتمكن حكومة الإقليم من دفع رواتب الموظفين والتزاماتها الأخرى”.

أقرأ أيضا: استحداث “١٩١٤٢” الف درجة وظيفية لتثبيت العقود في مؤسسات الدولة

وتابع البيان “الرئيس بحث ايضاً مع رئيس حكومة اقليم كردستان المسائل العالقة بين المركز والإقليم وضرورة إيجاد السبل الكفيلة لحلها، ذلك لتقوية العلاقة بينهما للبدء بتنفيذ المشاريع الخدمية وتطوير البنية التحتية في جميع محافظات العراق”.

قانون النفط والغاز.. أربع مواد ستحسم اقراره

كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، اليوم الأربعاء، عن اعتماد قانون النفط والغاز على أربع مواد ستحسم الخلاف بين بغداد واربيل وتسرع وتيرة اقراره داخل قبة مجلس النواب.

وقال كريم في تصريح ان :”المشكلة الأساسية التي تخص قانون النفط والغاز يعود لعدم وجوده أساسا، حيث كان الاحتكام يقتصر على الدستور فيما يخص النفط انما الان سيكون على الدستور والقانون”.
وأوضح “حيث سيعتمد على البنود الدستورية المادة 111 والمادة 112 والمادة 117 والمادة 110 فضلا عن الاعتماد على قانون المحكمة الاتحادية”.

وتابع كريم، ان “أساس الخلافات مع الإقليم كانت لعدم وجود قانون للنفط والغاز وهنالك اجماع واتفاق على القانون بان يقر بمدة زمنية تتراوح بين 6 اشهر الى سنة”.
وأشار الى “عدم وجود أي مبرر بان ثاني دولة باوبك ودولة غنية في العراق لا يوجد لها قانون”.
وعُقِد، اليوم الأربعاء، اجتماعٌ فني موسع بين الحكومة الاتحادية، ووفد حكومة إقليم كردستان العراق.
وبحسب بيان مكتب رئيس الوزراء، ان الاجتماع شهد مناقشات مستفيضة بشأن قانون الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2023، والتأكيد على سرعة حسمها، ليتسنى تنفيذ الخطط الاستراتيجية، والبرامج والمشاريع في مجال الخدمات والاقتصاد والاستثمار، وغيرها من الملفات.
كما تناول عدداً من القضايا الخلافية بين بغداد وأربيل، لاسيما ما يتعلق بقانون النفط والغاز، والتأكيد على حلّها وفقاً لما جاء في الدستور.

أقرأ أيضا: حسن قوقية مهارة فذة وموهبة شابة في خليجي 25

الموازنة والنفط والغاز على طاولة الحكومة
الموازنة والنفط والغاز على طاولة الحكومة

زيدان يبحث مع بارزاني الإجراءات القضائية بشأن المشاكل السياسة العالقة

بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، مع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، الإجراءات القضائية بشأن المشاكل السياسة العالقة.

 

وذكر اعلام القضاء، في بيان تلقت الشبكة  نسخة منه، ان :”زيدان بحث خلال استقباله بارزاني الإجراءات القضائية بخصوص المشاكل السياسة العالقة”.

وأضاف “حيث ابدى الطرفين ضرورة التفاهم المشترك بين المركز والاقليم في معالجة الإشكاليات وفق الأطر الدستورية والقانونية”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights