فن

احمد البحراني النحات العراقي ورحلة الابداع

احمد البحراني ورحلة الابداع : ولد الفنان أحمد البحراني في قضاء الهندية (طويريج)/ محافظة (بابل-كربلاء) عام 1965 ، تخرج في معهد الفنون الجميلة- بغداد – 1988 وعمل محاضرا لمادة النحت في نفس المعهد للفترة بين 1992-1994..لا يخفي تأثره بأساتذته من النحاتين العراقيين ومنهم عبد الرحيم الوكيل ، شارك في العديد من المعارض في داخل العراق وخارجه ، ومنها معرض الواسطي ومعرض النحت العراقي في اليمن وكذلك مشاركته في معارض عدة في قطر وبيروت والأمارات وله الكثير من الأعمال النحتية المنجزة في عدة مدن ,ومعارض جماعية متعددة داخل العراق وخارجه.

نفذ عدد من ألأعمال له مقتنيات في عدة متاحف ومقتنيات شخصية في عدد من دول العالم,بالاضافة للمعارض:

احمد البحراني
احمد البحراني

المعارض الشخصية:

2004- كرين ارت- دبي.
2002- قاعة بيسان – برعاية المركز الثقافي الفرنسي –قطر.
2002- قاعة البدع- المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث- قطر.
2001 – حدائق الفردان برعاية مجموعة الفردان- قطر.
2000 – منزل السفير الفرنسي – قطر.
1999 – المركز الثقافي الفرنسي – صنعاء.
1998 – قاعة العفيف- صنعاء .
-معارض جماعية متعددة داخل العراق وخارجه.
-نفذ عدد من ألأعمال في مواقع عامه .
-له مقتنيات في عدة متاحف ومقتنيات شخصية في عدد من دول العالم.

اقرأ المزيد.. السينما التونسية .. 100 عام من الازدهار والتراجع

ولعل نقطة التحول في مشاركاته العالمية كانت في مهرجان ميامي أت فير 2013 والذي اقيم في الولايات المتحدة الامريكية وتمت دعوته كاول فنان عراقي يشارك في مهرجان دولي كبير.

احمد البحراني
احمد البحراني

يعتبر النحات العراقي أحمد البحراني والمقيم في قطر حاليا ، فنانا فاعلا ومرتكزا أساسيا في عملية التجريب ، وتدوين لغة معاصرة في المفردة النحتية العراقية و العربية ، فهو نحات دؤوب ، وفنان يمتلك وعيا كبيرا في التعامل مع الخامة ، والقدرة على ترويض شراستها ، خصوصا وأن البحراني يتعامل مع مادة الحديد بكل صلابتها وقسوتها ، لكنه ينجز أشكاله بديناميكية وإلفة تمنح الخامة النحتية سياق الإيهام الشعري وانسيابية المفردة الموسيقية، محرضا صلابة الحديد على أن تتكشف بكيانات ندية أمام حكمة الفضاء .

احمد البحراني
احمد البحراني

وهو من الفنانيين المعاصرين الذين تركوا بصمة واضحة في اعماله الجريئة والتي دمج فيها الواقع بالحلم وحجم الفكرة التي تخاطب القلوب بشراسة وحنكة الاشكال والتي تنجزها انامله بمشاكسة وفنتازيا واضحة المعالم والجمال. فالبحراني فنان مميز ومرتكز أساسي في عملية التجريب وتدوين لغة معاصرة في المفردة النحتية العراقية والعربية بل تعدى ذلك ودق ابواب العالمية التي اقتحمها بثقة عالية عند مشاركته في اكبر المحافل الدولية كمهرجان ( ميامي أت فير ) 2013 والذي اقيم في الولايات المتحدة الامريكية وهو من المهرجانات العالمية الكبيرة والتي يشارك فيه كبار الشخصيات الفنية العالمية . وقد كانت مشاركة البحراني بهذا المهرجان قد لفتت الانظار لحجم الاعمال التي شارك فيها من ناحية اختياره للفكرة والفخامة الواضحة على جميع اعماله التي شارك بها.

اقرأ ايضا.. Rapper 50 Cent says he’s working on turning 8 Mile into a new series

وهو اول فنان عراقي يحصل على هذه المشاركة في محفل فني كبير كهذا المهرجان.اضافة الى مشاركاته في المعارض والمهرجانات العربية والعالمية الاخرى والتي اجمع فيها النقاد عن ولادة نجم عربي في ترتيب النحاتين العرب من حيث الحداثة والقدرة الابداعية الكبيرة على ترويض الطين الى حكايات ينجزها وكانه يروض فرساً جموح رغم صلابة الحديد والبرونز .

احمد البحراني
احمد البحراني

وما يميز اعمال هذا المبدع العراقي الكبير انه اختط خلال عمله طريقا يلامس الرياضة حين سخر ابداعه لتصميم كأس الخليج العربي بنسخته الجديدة بتكليف من اللجنة المنظمة لبطولة الخليج الكروية والذي ظهر يشكل جميل يرمز لكل منطقة الخليج ..كذلك نوج هذا التوجه بتكليفه تصميم كأس العالم لكرة اليد الذي اقيمت نهائياته في قطر عام 2015 وبتكليف من اللجنة المنظمة للبطولة ايضا ليمتد هذا التوجه ويبدع اشكالا ونجوم رياضية عالمية عن طريق النحت .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى