اخبار رياضية

صلاح وحكيمي ضمن المرشحين للتتويج بجائزة أفضل لاعب لعام 2022

FIFA يكشف عن الأسماء المرشحة لنيل جوائز الأفضل لعام 2022

صلاح وحكيمي كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، اليوم الخميس، عن القائمة المختصرة للاعبين المرشحين للتتويج بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2022، والتي ضمت اسمين عربيين؛ هما المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، والمغربي أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي.

وأطلق الاتحاد الدولي للعبة تصويتا عبر موقعه الرسمي أمام الجماهير من أجل اختيار أفضل لاعب في العالم بالإضافة إلى التصويت على الجوائز الأخرى، وهذا انطلاقا من اليوم وإلى غاية يوم 3 فبراير/ شباط الجاري، على أن تعلن أسماء الفائزين بالجزائر في حفل يقام في 27 فبراير المقبل.

أقرأ المزيد: مباراة قطر و الامارات خليجي 25 البصرة

وسجل حكيمي حضوره ضمن القائمة للمرة الأولى في مشواره الاحترافي، نظير تألقه الكبير برفقة ناديه باريس سان جيرمان، ثم البروز بشكل واضح في نهائيات كأس العالم قطر 2022 برفقة “أسود الأطلس”، حين أسهم بقسط كبير حسب متابعين في بلوغهم الدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتهم المونديالية.

وسينافس الفرعون المصري صلاح للفوز بالجائزة، التي احتل مركزها الثالث في مناسبتين، حيث اختير ضمن القائمة المختصرة من طرف الفيفا، إثر بروزه في عام 2022، وحصوله على لقب هدّاف الدوري الإنجليزي، بالإضافة إلى نيله جائزة أفضل لاعب في “البريميرليغ” وكذا حصوله على جائزة لاعب العالم من اتحاد كتاب كرة القدم.

وضمت القائمة أبرز النجوم العالميين الذين تألقوا خلال العام الماضي، وفي مقدمتهم الأرجنتيني ليونيل ميسي، المتوج برفقة منتخبه بلاده بلقب كأس العالم قطر 2022، بالإضافة إلى الفرنسي كريم بنزيما المتوج بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم والتي تُقدم سنويا من طرف مجلة “فرانس فوتبال” الفرنسية، كما سجل البرازيلي نيمار جونيور حضوره في القائمة، وهو الحال ذاته بالنسبة إلى الفرنسي كيليان مبابي.

المرشحون لجوائز الفيفا لعام 2022

جدير بالذكر، أن البولندي روبرت ليفاندوفسكي هو اللاعب المتوج بلقب آخر نسختين، نظير تألقه الكبير في صفوف ناديه السابق بايرن ميونيخ الألماني، وسيكون حاضرا هذه المرة أيضا للتنافس على نفس الجائزة ضمن القائمة، لكنه يحمل في هذه المرة ألوان فريقه الحالي برشلونة الإسباني.

قائمة اللاعبين المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2022

  • ليونيل ميسي (الأرجنتين)؛
  • كريم بنزيما (فرنسا)؛
  • أشرف حكيمي (المغرب)؛
  • محمد صلاح (مصر)؛
  • جود بيلينغهام (إنجلترا)؛
  • جوليان ألفاريز (الأرجنتين)؛
  • كيليان مبابي (فرنسا)؛
  • نيمار جونيور (البرازيل)؛
  • روبرت ليفاندوفسكي (بولندا)؛
  • لوكا مودريتش (كرواتيا)؛
  • ساديو ماني (السنغال)؛
  • فينيسيوس جونيور (البرازيل)؛
  • إيرلينغ هالاند (النرويج)؛
  • كيفين دي بروين (بلجيكا).
صلاح وحكيمي ضمن المرشحين للتتويج بجائزة
صلاح وحكيمي ضمن المرشحين للتتويج بجائزة

اقرا المزيد: الكويت تواجه البحرين بطل النسخة السابقة في قمة خليجية على ارض البصرة

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، اليوم الخميس، عن القوائم المختصرة للمرشحين للفوز بجوائز الأفضل خلال عام 2022، على أن يكون تحديد القوائم النهائية (3 في كل فئة) عبر تصويت الجماهير على موقع “FIFA”، والذي فتح اليوم ويستمر  إلى غاية يوم 3 فبراير/ شباط المقبل.

ورشح 14 لاعبا للتنافس على لقب الأفضل، ولعل أبرزهم النجم الفرنسي كريم بنزيما المتوج بالكرة الذهبية في نسختها الأخيرة للأفضل في عام 2022، بالإضافة إلى الأرجنتيني ليونيل ميسي المتوج بمونديال قطر 2022، والبرازيلي نيمار جونيور، بالإضافة إلى النجمين العربيين، المصري محمد صلاح والمغربي أشرف حكيمي.

وبالنسبة للمدربين، حدد “FIFA” قائمة من 5 أسماء صنعت الحدث في العام الماضي، وفي مقدمتهم مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، ومدرب ريال مدريد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، بالإضافة إلى الأرجنتيني ليونيل سكالوني حامل لقب كأس العالم، والإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، وكذا مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشامب.

بونو ينافس ضمن جائزة أفضل حارس مرمى
بونو ينافس ضمن جائزة أفضل حارس مرمى

بونو ينافس ضمن جائزة أفضل حارس مرمى

وتم ترشيح 5 حراس مرمى للتنافس على لقب الأفضل، وحملت القائمة اسما عربيا واحدا، هو الحارس المغربي لنادي إشبيلية ياسين بونو، بالإضافة إلى البرازيليين أليسون بيكر حارس ليفربول، وإيدرسون موراييش حارس مان سيتي، بالإضافة إلى البلجيكي تيبو كورتوا نجم ريال مدريد، وإيميليانو مارتينيز حارس مرمى منتخب الأرجنتين وأستون فيلا الإنجليزي.

أما جائزة “بوشكاش” لأفضل هدف في عام 2022، فسيتنافس عليها العديد من النجوم العالميين، وحدد FIFA عددهم بـ11 لاعبا، منهم 3 نجوم من العنصر النسوي، وسيكون على رأس القائمة هدف البرازيلي ريتشارليسون الذي نال أعلى نسبة تصويت كأفضل هدف في مونديال قطر، والإيطالي ماريو بالوتيلي والفرنسي ديميتري باييت.

أما عند السيدات، فتم تحديد 14 اسما للاعبات كرة القدم النسوية، من أجل اختيار الأفضل من بينهن، ولعل أبرز اللاعبات المرشحات للفوز، الإسبانية أليكسا بوتيلاس نجمة برشلونة الإسباني، وكيرا والش نجمة مانشستر سيتي الإنجليزي، بالإضافة إلى نجمة فولفسبورغ الألماني ألكسندرا بوب.

وتم تحديد قائمة بـ6 مدربات للتنافس على لقب الأفضل في العالم، بالإضافة إلى ترشيح 6 نجمات لحراسة المرمى من أجل التنافس على أفضل حارسة مرمى.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى