فن

كريمة مختار من أشهر الممثلات تقديما لدور الأم على الشاشة

جوجل يحتفل بالذكرى 89 لميلاد كريمة مختار.. من هي ام المصريين karima-mokhtars

كريمة مختار ممثلة مصرية. ولدت في القاهرة باسم (عطيات محمد البدري). حازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت بعدها مع بابا شارو في برامج الأطفال في الإذاعة، وعملت لسنوات في إذاعة ولم تستطع العمل في السينما في البداية بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من

كريمة مختار
كريمة مختار

من هي كريمة مختار

يحل اليوم الاثنين، الموافق ١٦ يناير ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة كريمة مختار، التي تعد واحده من أشهر الممثلات تقديما لدور الأم على الشاشة، قبل أن ترحل عن عالمنا عام 2017.

الفنانة كريمة مختار ولدت يوم 16 يناير 1934، بمحافظة أسيوط.

ونستعرض  10 معلومات عن الفنانة كريمة مختار في السطور التالية:

-اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، وهي شقيقة الإذاعية عواطف البدري.

– تزوجت المخرج نور الدمرداش عام 1958، ودخلت على يده عالم التمثيل.

– بدأت حياتها من خلال برنامج الأطفال بابا شارو في فترة الخمسينيات.

– أول أعمالها فيلم ثمن الحرية عام 1964.

أقرأ أيضا : كاظم الساهر في السعودية لاحياء حفل موسم الرياض اليوم

عمل كريمة مختار

تنوعت أعمال الفنانة كريمة مختار ، حيث برعت في كل أعمالها سواء في عالم التليفزيون أو المسرح ، حيث كانت من الممثلين الذين قدموا أهم الأعمال ، ومن بين أعمالها العديدة التي قدمتها بشكل رائع ما سوف نقوم بذكره:

  • اللطف والشجاعة والجشع.
  • وقد مر قطار العمر.
  • حبيبي الاميرة.
  • حفيد.
  • نشأ في عزاء.
  • نحن لا نزرع الأشواك.
  • أنقذوا هذه العائلة.
  • ومخلص لوالديك.
  • أغلال ناعمة.
  • إعدام طالب ثانوية.
  • أدهم وزينات و 3 بنات.
  • البخيل وأنا.
  • الليلة الموعودة.
  • وعاء.
  • مسيو رمضان أبو العلمين حمودة.
  • قبضوا عليه.
  • أشجان.
  • كبر الأطفال.
كريمة مختار من أشهر الممثلات
كريمة مختار من أشهر الممثلات

وفاة الفنانة كريمة مختار

في ذاك الموضوع تحدثنا عن الفنانة الكبيرة كريمة مختار وملخص عن حياتها. كما تعرفنا على أهم الأعمال الفنية التي قامت بها سواء في الدراما أو الأفلام أو على المسرح.

– توفيت الفنانة كريمة مختار، عن عالمنا عام 2017، تاركة إرثًا فنيًا مليئاً بالأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية.

وكشفت الراحلة، خلال أحد حواراتها، أن أحب عمل لها خلال مشوارها الفنى هو فيلم “الحفيد”، موكدة أنها تعتز به للغاية، وتعتبره من أفضل وأحب أعمالها لأنه يرصد فترة مهمة فى حياة مصر الاجتماعية.

وكانت الراحلة ليست المرشحة الأولى للعمل، فقد سبقها الفنانة إحسان القلعاوي، التى اعتذرت بعد قراءة السيناريو، لتحل كريمة مختار بدلًا منها، وحدث خلاف بينها وبين المنتج أثناء التصوير بسبب اختلاف فى وجهات النظر، إلا أن المشاركين فى العمل تدخلوا لحل الأزمة.

أقرأ المزيد : وفاة ليزا ماري الابنة الوحيدة لأسطورة الروك أند رول إلفيس بريسلي

وقد كشف الاعلامي والمذيع معتز الدمرداش أن شخصية والدته الفنانة الراحلة كريمه مختار في المنزل مؤكدا انه تلقي هذا السؤال عدة مرات من المعجبين منذ ظهور مسلسل حمادة عزو .

وأضاف: امي كانت لا تعرف “الحال المايل” وهي حنينة وطيبه في كل شئ لكن أمام المبادئ والقيم تظهر بشكل مختلف تماما.

قال الفنان يحيى الفخراني

وأشار إلى كريمة مختار كانت اجتماعية جدا وتعشق تجمع العائلة وليس لها حفلات الوسط الفني، قائلا: امي كانت صارمة للغاية خصوصا في تربيتي انا واخي وقت اللزوم فقط .

قال الفنان يحيى الفخراني، إن النجمة الكبيرة الراحلة كريمة مختار، لم تبكي فى أثناء مشهد وفاتها فى مسلسل يتربي فى عزو.

وأضاف يحيي الفخراني خلال حواره ببرنامج ” صاحبة السعادة ” المذاع علي قناة ” دى إم سى ” ، تقديم الفنانة إسعاد يونس، أنه بعد الانتهاء من التصوير ظلت تبكي.

ولفت إلى أن الراحلة هدى سلطان كانت مرشحة لـ دور ماما نونا، قبل توجيه الدور لـ كريمة مختار.

وأوضح أنه كان يتواصل مع كريمة مختار قبل وفاتها وفى كل عيد أم يتواصل معها.

وتحتفل شركة جوجل اليوم بالذكرى 89 لميلاد كريمة مختار

وتحتفل شركة جوجل اليوم بالذكرى 89 لميلاد كريمة مختار من خلال شعار احتفالي Google Doodle يظهر عبر صفحتها الرئيسية للبحث، وذلك في الدول العربية مثل السعودية ومصر وليبيا والمغرب وغيرها، وهو ما اعتادت عليه جوجل على مدار تاريخها، حيث تستخدم الشعارات الاحتفالية Google Doodles للاحتفاء بذكرى ميلاد الشخصيات العامة المؤثرة مثل الفنانين والأدباء والعلماء، بالإضافة لإحياء ذكرى حدث ما.

كريمة مختار من أشهر الممثلات
كريمة مختار من أشهر الممثلات

وقالت جوجل أن شعارها الاحتفالي Google Doodle بالذكرى الـ 89 لميلاد الممثلة المصرية الكبيرة كريمة مختار Karima Mokhtar يأتي لمشوارها الفني الكبير، حيث اشتهرت الممثلة المصرية الشهيرة بتصوير شخصيات الأم بعمق وتواضع، كما شاركت في عشرات الأعمال السينمائية والدرامية وبطولة العديد منها طوال حياتها المهنية.

وولدت الممثلة المصرية كريمة مختار Karima Mokhtar في مثل هذا اليوم من عام 1934 في مينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط في صعيد مصر، ورغم رفض عائلتها في البداية أن تعمل في مهنة التمثيل، قررت الممثلة التي يطلق عليها البعض لقب “أم السينما المصرية” أصرت على تحقيق أحلامها والعمل كممثلة، وذلك بعد نجاحها في التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية.

أقرا أيضا : السينما التونسية .. 100 عام من الازدهار والتراجع

كريمة مختار Karima Mokhtar – google doodle

كانت كريمة مختار من أشهر الممثلات التي لعبت دور “الأم” في السينما والدراما المصرية
كريمة مختار Karima Mokhtar – google doodle
ونجحت كريمة مختار Karima Mokhtar في أداء العديد من الأدوار الناجحة في السينما والتلفزيون والمسرح وحتى الإذاعة، والتي شاركت في بدايتها لتقديم برنامج الأطفال الإذاعي الشهير “بابا شارو”، وهو ما ساعدها في الحصول على أول أدوارها السينمائية في فيلم “ثمن الحرية” بالمشاركة مع محمود مرسي وعبد الله غيث وصلاح منصور، لكن دورها في فيلم “الحفيد” الذي يعتبر من أشهر الأفلام السينمائية المصرية كان علامة فارقة في مشوارها الفني، حيث أثبتت قدرتها الكبيرة على أداء شخصية الأم من خلال لعب دور أم شابة لسبعة أطفال.

فازت كريمة مختار بجائزة بجائزة أفضل ممثلة مصرية

كريمة مختار من أشهر الممثلات
كريمة مختار من أشهر الممثلات

ولدى الممثلة المصرية القديرة كريمة مختار عددا كبيرا من الأدوار في العديد من أشهر الأفلام المصرية، مثل “أمير حبي أنا” التي لعبت فيه دور أم البطلة سعاد حسني والشيطان يعظ، وفي المسرح لعبت أيضا دور الأم في واحدة من أشهر المسرحيات الكوميدية الكلاسيكية “العيال كبروا”، وظلت الفنانة التي رحلت في يناير 2017 في لعب دور الأم في العديد من الأفلام والمسلسلات التفلزيونية المصرية حتى أواخر عمرها، وهي الأدوار التي لاقت دائما استحسان المشاهدين، مثل دورها في فيلم “الفرح” ودور “ماما نونة” في المسلسل المصري الشهير “يتربى في عزو” من بطولة الفنان يحى الفخراني.

أقرأ المزيد : إحسان عبد القدوس.. جوجل يحتفى بذكرى ميلاده

وفازت كريمة مختار بجائزة بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة للإعلام العربي عام 2007، كما كرم مهرجان وهران للفيلم العربي في دورته العاشرة في عام 2017 اسم الفنانة الكبيرة الراحلة كريمة مختار، وذلك نظرا لما قدمته من أعمال درامية وأفلام سينمائية رائعة ستظل فى ذاكرة التاريخ.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى