اخبار اقتصادية

محصول الفطر لأول مرة في تاريخ الديوانية يصل الى (30) طن

محصول الفطر بعد ان شهدت محافظة الديوانية انشاء مشروع مزرعة الديوانية لإنتاج الفطر والذي بلغت المحافظة به حد الاكتفاء الذاتي من محصول الفطر ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج بصورة ملحوظة في الأشهر القادمة وتصدير الإنتاج الى المحافظات الأخرى بين السيد مدير زراعة الديوانية حسن علي مطر الوائلي بأن المشروع قد انتج ما يقارب (30) طن من هذا المحصول والذي يعتبر الرقم الأعلى في تاريخ المحافظة بعد ان توسع المشروع ليضم خمسة قاعات .
محصول الفطر لأول مرة في تاريخ الديوانية
محصول الفطر لأول مرة في تاريخ الديوانية
مفصلا بأن المشروع يتألف من ثلاث مراحل: الأولى إنتاج سبورات الفطر (البذور)، الثانية توفير البيئة اللازمة لنمو الفطر (كومبوس) والمرحلة الأخيرة هي مرحلة الإنتاج وان مشروع مزرعة فطر الديوانية يعتمد على نفسه في المراحل الثلاث حيث يحتاج الفطر إلى بيئة خاصة خلال الأسبوعين الأولين ويحتاج إلى 35 يوماً للنضج وتستمر مرحلة الإثمار أسبوعين وزراعة الفطر ممكنة على مدار السنة.
مضيفا بأن دور مديرية الزراعة في هذا المجال على إقامة الدورات التدريبية حول زراعة وإنتاج الفطر ووضع الشروط اللازمة لمنح الاجازات الخاصة بالمشاريع وتسهيل الإجراءات الخاصة بذلك .
أشاد الوائلي بارتفاع المستوى الثقافي للمواطنين وازدياد إقبالهم على الأغذية الطازجة والصحية وان هذه الزيادة ستشجع المستثمرين على إنشاء مشاريع عصرية لإنتاج الفطر .
محصول الفطر لأول مرة في تاريخ الديوانية
محصول الفطر لأول مرة في تاريخ الديوانية
موضحا بأن تاريخ زراعة الفطر بالطرق العصرية في المحافظة ليس ببعيد لكن الطلب عليه وسهولة إنتاجه شجعا على إنشاء هذا المشروع مضيفا بأن الفطر بخلاف المنتجات الزراعية الأخرى لا يعاني مشكلة في التسويق حيث يتم بيع الجزء الأكبر من الإنتاج في السوق المحلية .
بدوره أشار صاحب المشروع السيد حسن الموسوي إلى متعة العمل بمجال الفطر وفوائده كونه لا يتطلب جهداً كبيراً ويؤمن دخلاً إضافياً لتأمين متطلباته حياته المعيشية اليومية موضحا أن ساعات العمل تختلف من يوم لآخر حسب مواعيد ‏قطاف الفطر وانه على استعداد لإرشاد الراغبين بالاستثمار في هذا المجال الى كافة التفاصيل الخاصة بإنشاء مشروع مشابه .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى