فن

توم وجيري القصة الحقيقية وراء الظهور

 توم وجيري بعيداً عن التطرق إلى موضوع مادة الرسوم المتحركة هل هي مادة أساسية أم ثانوية في الدراسة الأكاديمية ؟وتاريخ نشأتها ؟وما هي أهم البرامج لصناعتها ؟ومن هم محترفي هذا الفن ؟
ما يهمني في هذا الموضوع هو كيف استطاع مخرج العمل من تجسيد واقعة حدثت أمام عينيه لتحويلها إلى سيناريو وعمل فني يحصل على جائزة الأوسكار وهو مسلسل كارتون توم وجيري. ولا زلنا منذ الطفولة ولحد الان نشاهده.وهذا ما يذكرني بمقولة الدكتور سالم شدهان المحترم أن الفكرة موجودة في كل مكان.
توم وجيري القصة الحقيقية وراء الظهور
توم وجيري القصة الحقيقية وراء الظهور

أقرأ أيضا : رحيل جينا لولو بريجيدا الممثلة الإيطالية الشهيرة عن عمر ناهز الـ95 عام

سلالة قطط تعرف باسم (Russian Blue)

توم من سلالة قطط تعرف باسم (Russian Blue) كان أول ظهور مسجل لهذه السلالة عام 1875والتي تتميز بلونها الفضي المائل إلى الأزرق وهو من أغلى سلالات القطط في العالم
أما السبب الأول لاختيار هذا النوع بالتحديد لتجسيد شخصية توم هو أن (جوزريف باربيرا) صانع العمل كان يقوم بتربية قط في منزله من سلالة الأزرق الروسي وكان اسمه توم ومع الأسف مات توم أثناء مطاردته لفأر داخل غرفة تحميض الصور الفوتوغرافية و تخليدا لذكراه قام بابتكار أشهر شخصية كارتونية في التاريخ.

يرجع ابتكار شخصيتي توم آند جيري إلى الأميركي ويليام هانا، وهو منتج ورسام أفلام من أصول إيرلندية، وزميله جوزيف باربيرا وهو أيضا رسام ومنتج أفلام أميركي وأصله من صقلية.

تقوم فكرة توم آند جيري على معركة بلا نهاية

وابتكرت الشخصيتان أول مرة لصالح شركة مترو غولدوين ماير، ذات الصيت، في النصف الأول من القرن العشرين، والواقعة ضمن شركات هوليوود.

اقرا المزيد : كريمة مختار من أشهر الممثلات تقديما لدور الأم على الشاشة

وتقوم فكرة توم آند جيري على معركة بلا نهاية، في مطاردة بين قط منزلي وفأر بني يسكن معه بذات المسكن.

وقام هانا وباربيرا معا بكتابة وإخراج 144 فيلم كارتون لتوم وجيري في الفترة من 1940 إلى 1957، وذلك باستوديوهات الرسوم المتحركة في هوليوود لصالح الشركة المذكورة (مترو غولدوين ماير).

 توم وجيري القصة الحقيقية
توم وجيري القصة الحقيقية

وقد حاز الثنائي بفضل ذلك العمل على 7 جوائز أوسكار، لأفضل موضوعات في الرسوم المتحركة القصيرة.

وفي عام 2000 وصفت مجلة التايم سلسلة توم آند جيري بأنها أعظم البرامج التلفزيونية للرسوم المتحركة عبر التاريخ، وجاءت السلسلة في المرتبة الـ66 ضمن مئة برنامج تلفزيوني واسع المشاهدة.

اقرا المزيد : كاظم الساهر في السعودية لاحياء حفل موسم الرياض اليوم

خلفية عن الفكرة

في البدء قام الثنائي هانا وباربيرا – حيث كان الأول مخرجاً متمرساً في حين كان الثاني مؤلفاً ومصمم شخصيات – بإنتاج فيلم يتضمن قطاً وفأراً وكان ذلك عام 1940.

توم وجيري القصة الحقيقية
توم وجيري القصة الحقيقية

وكان اسم ذلك الفيلم الأول “القط يتلقى ركلة” وعرض منذ 10 فبراير 1940، لكنه لم ينل النجاح الكافي حيث خسر في منافسات الجوائز، ما دعا الثنائي إلى إعادة الكرة هذه المرة بإعطاء القط والفأر اسمين جديدين وملامح مختلفة.

بقلم لواء الخفاجي بتصرف

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights