مقالات

ظاهرة التصحر في 2023 هل يودعها العراق بعد غزارة الامطار

ظاهرة التصحر شهد مدن العراق، منذ دخوله عام 2023 هطول امطار غزيرة مما عزز من الخزين المائي وساعد في تقليص ظاهرة التصحر التي عانى منها منذ سنين.
ظاهرة التصحر
ظاهرة التصحر

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي في تصريح  ان :”الامطار التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة عادت بفائدة كبيرة على مربي المواشي من خلال نمو النباتات في مناطق الرعي”.
وأضاف “فضلا عن تثبيت التربة، والذي ينعكس بصورة إيجابية على مكافحة التصحر من خلال نمو الغطاء الأخضر”.
واكد الخزاعي، ان “أي امطار تشهدها الأراضي الصحراوية تحد من ظاهرة التصحر”.

أقرا ايضا : التصحر قادم .. 90% من الاراضي غير مزروعة في العراق

وفي السياق ذاته حددت وزارة الزراعة، ثلاث منافع مهمة بفضل هطول موجات الأمطار الأخيرة في البلاد، حيث زاد المخزون المائي بشكل ملحوظ بعد معاناة العراق من شحة المياه والامطار وإيرادات العراق المائية التي خلقت الكثير من المشاكل الزراعية والبيئية والصحية.

أقرا المزيد : يغزوان العراق التصحر والجفاف

كما زادت من مساحة الرعي وحسنت من الثروة السمكية من خلال زيادة نسبة المياه في الأنهر، ومساحة الأراضي الزراعية من خلال إضافة مليون دونم الى المساحات المقررة خلال الموسم الشتوي وللخطة الزراعية الشتوية.
وبحسب تقرير لموقع بولتزر سنتر، الذي أشار الى تغير المناخ في العراق قد ادى الى تغير الحياة وندرة المياه وانخفاض هطول الامطار الى المزيد من الجفاف والتصحر حيث كلف الجفاف العراق ما نسبته 49 بالمائة من انتاجه الزراعي.
وتشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2050 قد يؤثر الجفاف على أكثر من ثلاثة أرباع سكان العالم. بحسب الامم المتحدة

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights