صور

امل النصراوي هي أكبر مصوّرة رياضية عراقية بـ خليجي٢٥.

رصد صحفيون اطلالة لأكبر مشجعة ومصورة رياضية، وهي تجوب ملعب جذع النخلة وكورنيش البصرة، لتوثيق مشاهد من مباريات العراق وقطر، التي تصدّر فيها اسود الرافدين الى نهائي خليجي 25.

وتشهد محافظة البصرة كرنفالا كبيرا يتكرر يوميا في مشاهد تبعث على الفرح والبهجة لم تشهدها المحافظة منذ عقود، اذ يقول مدنون عراقيون وعرب، ان المحافظة ستكون محطة وانطلاقة جديدة، لجذب السياح من مدن العالم، نتيجة الصورة الإيجابية التي تم نقلها خلال البطولة التي احتضنتها مدينة السياب.

امل النصراوي
امل النصراوي
امل النصراوي هي أكبر مصوّرة رياضية عراقية بـ خليجي٢٥. النصراوي، مواليد ١٩٦١ تسكن كربلاء، إعلامية ومصوّرة رياضية عملت على تغطية معظم مباريات خليجي ٢٥  أول امرأة في كربلاء تنفرد بالتصوير الفوتوغرافي

امل النصراوي تخطف الأنظار في خليجي 25

المصورة الرياضية أمل النصراوي من محافظة كربلاء التي تشارك حاليا في نقل فعاليات بطولة الخليج: “أعمل الآن في البصرة مع مجموعة من المصورين وسط تشجيع ومساندة من الجميع”، مشيرة في حديثها للشبكة  إلى أنها “لم تواجه أي انتقادات أو مضايقات خلال عملها من زملائها المصورين بل على العكس “يعتبروني أمهم لكوني أكبرهم سنّا”.

أقرا أيضا : سوق الهندية الجديد معلم حضاري لأهالي طوريج

ونال هذا الحدث الكروي منذ انطلاقه، إشادة خاصة من المشجعات اللواتي عبّرن عن إعجابهن بمستوى الأمان والتنظيم، وهو ما انعكس جليا في حضورهن بكثافة في المدرجات وحول الملاعب وهن رافعات علم بلدهن أو متوشحات به في كانت الأُخريات يرتدين قمصان المنتخب لإظهار دعمهن له.

امل النصراوي هي أكبر مصوّرة
امل النصراوي هي أكبر مصوّرة
امل النصراوي هي أكبر مصوّرة
امل النصراوي هي أكبر مصوّرة
امل النصراوي هي أكبر مصوّرة
امل النصراوي هي أكبر مصوّرة

امل النصراوي تغطي مباراة الدوري

وانتشرت أيضا ، صورة لمصورة عراقية خلال مباراة الزوراء والنصر السعودي في دوري ابطال آسيا والتي أقيمت على ملعب كربلاء الدولي.

امل النصراوي، التي تشغل حالياً منصب امين سر الجمعية العراقية للتصوير فرع كربلاء، اختارت ان تكرس خبرتها التي يبلغ عمرها 40 عاماً في مجال التصوير الرياضي، إذ كانت مباراة النوارس والنصر السعودي اول مباراة تحضرها النصراوي ووثقت عدستها الصور من داخل أرضية الملعب.

 مصوّرة رياضية عراقية بـ خليجي٢٥
مصوّرة رياضية عراقية بـ خليجي٢٥

وتفاعل الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مع النصراوي، حيث وصفوها بالمرأة الشجاعة وساندها الجميع لتأخذ دورها في عالم التصوير الرياضي.

أقرأ المزيد : الفنان علي عبد الكريم .. ولوحات بروحية خاصة

وكانت مباراة الزوراء والنصر قد انتهت بفوز الفريق السعودي بهدفين لهدف، ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا

اختزلت أمل النصراوي محطات متنوعة في مسيرتها الفوتوغرافية التي مضى عليها أكثر من أربعين عاما

تألقت عدستها وتنوعت بلقاطات زاخرة لزوايا من الابداع حيث أجادت فن التصوير الفوتوغرافي بدقة متناهية لتنقلنا بين الطبيعة والمناسبات الاجتماعية العامة والخاصة لتحط بعد ذلك رحال عدستها في الميادين الرياضية لتصبح أول سيدة كربلائية تخوض هذه التجربة بتوثيقها مباريات كرة القدم، إنها المصورة أمل عبد علي النصراوي التقتها (بشرى حياة) لتحدثنا عن تجربتها في عالم التصوير..

محطات متنوعة

اختزلت أمل النصراوي محطات متنوعة في مسيرتها الفوتوغرافية التي مضى عليها أكثر من أربعين عاما، حيث انطلقت في مشوارها الفني سنة (1980) لترصد كامرتها العديد من الزوايا الفنية لتوثق بلقطاتها المميزة أجمل الذكريات، بين مهرجانات وحالات إنسانية وألق الطبيعة الأخاذ لتجتاز حواجز المألوف وتقف على أسوار الملاعب الرياضية لتضم لمجموعتها رصيد جديد في فن التصوير الرياضي.

اتحاد نساء كربلاء

قالت النصراوي: يعد اتحاد نساء كربلاء وهو فرع من مقر اتحاد نساء بغداد فيما مضى، ويمكننا القول هو أشبه بدائرة تمكين المرأة في وقتنا الحالي أو منظمات المجتمع المدني التي تهدف لتمكين المرأة إلا أن الفرق بينهما كان الاتحاد مدعوما من قبل الجهات الحكومية حيث يتم تعيين الخريجين المتميزين في الدوائر الحكومية، وكان للاتحاد فروع مشابهة بجميع المدن العراقية.

أقرأ أيضا : جوليا روبرتس Julia Roberts السيرة الذاتية في التمثيل وحياتها الحقيقية

وأضافت: إن جذوة انطلاقتي بدأت حينما أعلن اتحاد نساء كربلاء عن احتياجهم إلى مصورات نسوية وذلك بعد تسجيلهن في دورة تدريبية تقام في العاصمة بغداد، كنت آنذاك خريجة المرحلة الثانوية المتوسطة حثني والدي على التسجيل والالتحاق بالدورة، حيث وفرت لنا الجهات المعنية  كل الاحتياجات المطلوبة من سكن وأدوات في فن التصوير الفوتوغرافي والفيديو، وقد ضمت الدورة (40) مصورة متدربة من جميع محافظات العراق .

وفي نهاية الدورة حصلت على المرتبة الأولى في الاختبار لأنال بعد ذلك على عمل وظيفي في مبنى اتحاد نساء كربلاء حيث قضيت ست سنوات وبعد اغلاق المبنى تم انتقالي إلى مديرية شباب كربلاء ثم إلى دائرة صحة كربلاء، لأختتم بذلك مسيرتي العملية في القطاع الحكومي إلا أن مسيرتي في عالم التصوير مستمرة إلى آخر العمر.

امل النصراوي هي أكبر مصوّرة رياضية عراقية
امل النصراوي هي أكبر مصوّرة رياضية عراقية

أعز صورة

وحول أول كاميرة اقتنتها تابعت قائلة:

أقرأ المزيد :المكتبة العامة في الهندية “طويريج”

كنت أنتظر بشغف راتب أمي (رحمها الله) وحينما تقاضته ابتاعت لي أول كاميرة بمواصفات بسيطة مع شرائط أفلامها الخاصة باللون الأبيض والأسود حيث لم تتوفر آنذاك كاميرات متطورة ورقمية، كنت سعيدة بها وكأني أملك العالم فالتصوير كان عالمي الآخر الذي ينقلني بين ثناياه إلى محطات مختلفة للحياة فتارة أجد زوايا لصور مكتظة بالحزن وأخرى بالفرح وبينهما لمولد جديد تعبر صرخاته الأولى دائما لوجود بداية جديدة في الحياة.

كما كانت أول بصمة لي بكاميرتي الخاصة هي صورة لأسرتي تجمع أبي وأمي وأخوتي وهذه أعز صورة على قلبي دونتها أناملي.

جوائز ومشاركات

حصدت النصراوي خلال مسيرتها الفنية الفوتوغرافية العديد من الجوائز والتكريمات وإقامة معرضها الشخصي، وذلك لتميزها في عملها وتفانيها لنقل حقيقة مخبأة خلف قصص مصورة عبر عدستها لترضي جميع الأذواق لمحبي الصور الفوتوغرافية.

امل النصراوي
امل النصراوي مصورة رياضة

المجال الرياضي

وحول الالتحاق في تصوير المجال الرياضي قالت أمل: اتجهت إلى التصوير الرياضي عام

( ٢٠١٩ ) بمساعدة أحد الزملاء وكانت تجربة رائعة حيث لم أتلقى أي صعوبة في تنقلي أنا وكامرتي في الميادين الرياضية لرصد الزوايا المناسبة لالتقاط الصورة على العكس فقد توهج ملفي التصويري بشتى الصور الخاصة والعامة، كما كانت أغلب التقاطاتي التوثيقية مجانية، حيث تلقيت تشجيعا واسعا ودعما كبيرا للمضي قدما في هذا المجال من قبل الأصدقاء والمقربين.

أقرأ ايضا : “صدى طويريج” صحيفة محلية في مدينة الهندية

امل النصراوي مصورة فوتوغرافية من كربلاء
امل النصراوي مصورة فوتوغرافية من كربلاء

ختمت النصراوي حديثها: أرى أن التصوير شيء يدخل إلى القلب البهجة لأنه يوثق اللحظات الجميلة وأنا سعيدة لوصولي لهذا المستوى المتطور في المجال الفوتوغرافي وأتمنى أن أحضر أنا وعدستي بطولات عربية وعالمية لأضيف إلى البوماتي الخاصة رصيد آخر في المجال الرياضي.

 

المصدر وكالات متنوعة 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى