اخبار العراق

تحلية مياه شط العرب فرنسا تعرض على العراق خدماتها

تحلية مياه أعرب سفير الجمهورية الفرنسية لدى بغداد إيريك شوفاليه، اليوم الأربعاء، استعداد بلاده لمساعدة العراق في تحلية مياه شط العرب بمحافظة البصرة ضمن إطار مواجهة الشح الحاصل في البلاد جراء التغيرات المناخية.

وذكرت وزارة الموارد المائية في بيان، أن الوزير عون ذياب عبدالله استقبل في مكتبه سفير الجمهورية الفرنسية لدى العراق، والوفد المرافق له لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين وبما يخدم تطوير الواقع الاروائي في البلاد.

اقرا ايضا : مصفف الشعر سراب شيرينيان يكشف عن أحدث صيحات تصفيفات الشعر لعام 2023 للنساء في دبي

وأضاف أن الوزير قدم شرحاً تفصيلاً موجزاً عن الواقع المائي في البلاد والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجهه كون معظم مياه العراق السطحية من خارج البلاد إضافة إلى تأثير التغيرات المناخية التي مرت بها المنطقة عموماً والعراق خصوصاً من خلال الشح المائية التي ضربت البلاد لثلاث مواسم متتالية، والتحديات الداخلية وتوجه الوزارة لتغيير النظام المائي القديم المعتمد حالياً إلى نظام إروائي حديث بواسطة الأنابيب والتبطين الحديث لغرض ترشيد استهلاك المياه وتقليل الضائعات المائية .

تحلية مياه شط العرب
تحلية مياه شط العرب

وأردف بالقول، إن الوزارة تسعى بإجراءاتها للتكيف والتخفيف من أثار التغيرات المناخية وفتح أفاق التعاون والتباحث مع دول المنبع الجارتين تركيا وأيران بشأن كيفية الحصول على مواردنا المائية بشكل معقول ومنصف.

اقرا المزيد : الفنانة أحلام رسميا تحيي حفل ختام خليجي 25

من جانبه أعرب السفير الفرنسي، عن استعداد بلاده لمساعدة العراق بمواجهة التحديات التي تواجه الواقع الاروائي من خلال استثمار الشركات الفرنسية بالعراق وتنفيذ المشاريع وتطوير ملاك الوزارة من خلال برامج الدعم المقدمة من الجانب الفرنسي في مجال البحث العلمي والدورات وبما يتعلق بالاستخدام الأمثل للمياه وترشيد الاستهلاك وكيفية استخدام تقنيات الري الحديثة ، مبيناً أن لدى الجانب الفرنسي إمكانيات لتحلية مياه شط العرب واستصلاح الأراضي ووضع الخطوات العلمية لتطوير العمل بين البلدين .

اقرا المزيد : امل النصراوي هي أكبر مصوّرة رياضية عراقية بـ خليجي٢٥.

هذا وأكد الوزير، استعداد الوزارة للاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الحديثة لدى الجانب الفرنسي والتي ستنعكس أيجابياً على الجوانب الاقتصادية للعراق كافة، وبالأخص الجانبين الاروائي والزراعي من خلال تنفيذ مشاريع الاستصلاح والاستفادة من الخبرات وإعداد الدراسات ودعم المختبرات الهايدروليكية .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى