مقالات

صادق السعدي .. صانع المصغرات

صادق السعدي …. صانع المصغرات  : من محافظة بابل ، مدينة التاريخ والحضارة والاصالة والابداع والوجود ، برز الفنان والمصمم ( صادق السعدي ) ليثبت وجوده في عالم صناعة المصغرات والمجسمات لمفقودات الزمن وتوثيقها وتصويرها بشكل احترافي ويعطي للنموذج الذي يصنعه الواقعية ليعيش به يومنا الحالي .
صادق السعدي
صادق السعدي
تعلق منذ صغره بالمجسمات والنماذج وحرص على استعادتها للوجود مرة ثانية بطريقة فنية بنفس القياسات والنسب التي صنعت فيها ولكن بحجم أصغر لتكون أقرب للشكل الحقيقي بكل تفاصيله .
صادق السعدي
صادق السعدي
ويقول الفنان ( صادق السعدي )… الأشياء القديمة وعينا عليها واتذكر السيارات وتفاصيلها وهيئتها وحتى الإضافات الموجودة فيها والتي تختلف من بلد لآخر كلها مخزونة في الذاكرة بالإضافة إلى انني أخذ بعض المعلومات من الكوكل خاصة الصور القديمة والاستعانه بها لاستكمال النماذج التي اصنعها وإعطاء الطابع العراقي لما هو مستخدم من إضافات ولوحات وعلامات .
صادق السعدي
صادق السعدي
ويضيف الفنان ( صادق السعدي ) ان صناعة المصغرات تبدأ من مرحلة اختيار الموديل المراد تصنيعه والحجم المطلوب والبدء بالتصميم الأولي ورسم النموذج ثم تخطيطه وصناعته نحتياً باستخدام خامات الفوم والطين والخشب والكرتون وتطبيق الرسم على المواد المنحوته وإعطاء المجسم الشكل النهائي وصنع القالب من مادة السليكون الذي يصب فيه مادة الفايبرگلاس ثم الأعمال النهائية والصبغ ، الذي يستخدم في صبغ السيارات الاعتيادي باستخدام جهاز الايربرش .
صادق السعدي
صادق السعدي
ونظرا لكونه يعمل في مجال الميكانيك يجد ( صادق السعدي ) ان أصعب المراحل في العمل هي المرحلة النهائية للحصول على الشكل الاخير خاصة التفاصيل الخارجية الدقيقة والتي يحاول ان يكون الشكل فيها الأقرب للواقع لإظهار كل التفاصيل الموجودة في النموذج الحقيقي الأصلي .
صادق السعدي
صادق السعدي
ويقول ايضا انه يستخدم ماكنة الخراطة في صناعة الاجزاء مثل العجلات والمقاعد والمحركات والاضوية والإكسسوارات الخاصة بالنموذج .
صادق السعدي
صادق السعدي
انه عمل صعب ومتقن وقد يستغرق صناعة النموذج المصغر الواحد مدة لاتقل عن الشهر لاتمامه بالكامل .
صادق السعدي
صادق السعدي
ومن الصعوبات التي واجهت الفنان ( صادق السعدي ) هو عدم وجود المخططات في متناول اليد وفي بحث الانترنت لبعض النماذج ولهذا فهو يعتمد على الصور التي يحصل عليها والاستنتاجات الهندسية ورسم المقاطع الجانبية والذي على أساسه يتم تصميم النموذج المصغر ، وهذا ما حصل بالضبط في صناعة سيارة البث التلفازي لتلفزيون العراق عام 1957 والذي تم إنجازه وعرضه في إحدى المتاحف العراقية في بغداد .
صادق السعدي
صادق السعدي
ويضيف قائلا.. أجد صعوبة في توفير بعض المواد التي احتاجها في صناعة المجسم المصغر ولهذا اقوم باستخدام بعض المواد واعادة تدويرها لصناعة أجزاء احتاجها لاستكمال العمل .
صادق السعدي
صادق السعدي
ان النماذج التي يصنعها ( صادق السعدي ) هي أعمال فنية للعرض وليست إنتاجية ، ولهذا فهو يجد صعوبة في إيجاد خط انتاجي لهذه النماذج ويتعذر عليه صناعة كميات من هذه النماذج ، وعادة ما يتم صناعة نسختين احيانا من نفس النموذج يتم بيع أحدها لتسديد تكاليف المواد التي يصنع بها مصغراته ، وبالعادة يتم عرض النموذج بطريقة اخراج فنية توحي بوجود العمل في مكانه القديم وفي الزمن المناسب .
صادق السعدي
صادق السعدي
ان هذا العمل يتطلب دراسة شاملة للنموذج المراد تصنيعه بالإضافة الى مهارات فكرية في استخدام المواد ونحتية يدوية لإظهار التفاصيل واخرى هندسية لضبط النسب مع النماذج الحقيقية .
صادق السعدي
صادق السعدي
من أبرز أعمال الفنان ( صادق السعدي ) هو عمل مجسم لأول خان مغلق في بغداد وكان مهيئا لاستراحة التجار والمسافرين والذي بني في العام ١٣٥٠ م ولايزال موجودا إلى يومنا هذا في بغداد وهو من المعالم الأثرية والتراثية فيها ، إضافة إلى عمل العديد من نماذج السيارات القديمة التي كانت تجوب شوارع العراق .
صادق السعدي
صادق السعدي
ان صناعة المصغرات هذه وبالامكانيات البسيطة والمواد المتوفرة هو عمل فني بحت يستحق الوقوف عنده لإظهار مهارة صانعه الفنان ( صادق السعدي ) والذي يطمح في انشاء متحف تاريخي تراثي عراقي للمصغرات العراقية الذي يشمل على مدن مصغرة وبنايات قديمة لحقب زمنية مختلفة إضافة إلى صناعة نماذج مصغرة لاشياء ربما لم يعد لها وجود في يومنا الحالي ، ويكون هذا المتحف واجهة فنية وسياحة وتثقيفية لكل الزائرين يتذكرون فيه ماضيهم ويستعيدون خلاله لحظات وسنين مضت وانتهت .
صادق السعدي
صادق السعدي
انها موهبة حقيقية على الرغم من صعوبتها الا انها ممتعة لمن يقوم بها ولمن يشاهدها .
شارك الفنان ( صادق السعدي ) في العديد من المهرجانات والمعارض المحلية والدولية حصد فيها على العديد من الجوائز والشهادات نظرا لتميز منجزه الفني الجميل .
بقلم / محمد السبع
صادق السعدي
صادق السعدي

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى