اخبار اقتصادية

السوداني يلمح الى تقليل في سعر صرف الدولار بعد الإطاحة بمحافظ البنك المركزي

 السوداني يلمح  أعفى رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف من منصبه على خلفية استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار وعدم قدرة البنك على كبح جماحه.

وكلف السوداني محافظ البنك الأسبق علي محسن العلاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة.
كما أحال رئيس الوزراء، مدير المصرف العراقي للتجارة الى التقاعد وكلف ربلال الحمداني} لإدارة المصرف العراقي للتجارة إضافة الى مهامه.

أقرا المزيد : البنك المركزي يرفض تزويد البرلمان بجدول بيع الدولار ورئيس جديد لهيئة الاستثمار و25 لجنة نيابية “بالأسماء”

السوداني يلمح الى تقليل في سعر صرف
السوداني يلمح الى تقليل في سعر صرف

وعلق السوداني على التغييرات بالقول ان :”الإدارات التي تم تكليفها في البنك المركزي والمصرف العراقي للتجارة تمتلك مهارات وستعمل على تقليل ارتفاع أسعار الصرف”.
يشار الى ان الدينار العراقي فقد نحو 10 بالمئة من قيمتها، كما تقول صحيفة وول ستريت جورنل في تقرير نشرته قبل أيام، بعد إجراءات “غامضة” بالنسبة لكثير، تتعلق بفرض قواعد امتثال Compliance Rules على تعاملات البنك المركزي العراقي مع تجار العملة في ما يتعلق بالدولار الأميركي.

أقرا المزيد : هطول امطار وتشكل الضباب الليلة وفجر غد الثلاثاء في هذه المحافظات

وبموجب الإجراءات الجديدة، يتعين على المصارف العراقية تقديم تحويلات بالدولار على منصة جديدة على الإنترنت مع البنك المركزي العراقي، والتي تتم مراجعتها بعد ذلك من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.
وقال مسؤولون أميركيون إن النظام يهدف إلى الحد من استخدام النظام المصرفي العراقي لتهريب الدولارات وغسل الأموال في أنحاء الشرق الأوسط.
ويسجل سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية منذ أيام ارتفاعاً ويصل الى 1600 ديناراً للدولار الواحد أو أقل بذلك بقليل وأحياناً يتجاوزه.

السوداني يطمئن العراقيين عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية ويحذر من المساس بقوتهم
السوداني يلمح الى تقليل في سعر صرف

اقرا ايضا : يطلقها السوداني”أكبر حملة بحث” ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

السوداني يطمئن العراقيين عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية ويحذر من المساس بقوتهم

 أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، اطلاق السلة الغذائية الخاصة بالمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية.

وذكر مكتب السوداني في بيان تلقته الشبكة  ان “عدد أفراد المشمولين بالسلة الغذائية الخاصة بالحماية الاجتماعية بلغ أكثر من خمسة ملايين فرد”،  لافتاً الى ان “الحكومة اتخذت إجراءات للحد من ظاهرة الفقر”.

أقرا ايضا :ارتفاع سعر صرف الدولار البنك المركزي توضيح مهم

وتابع، ان “مجلس الوزراء اتخذ قراراً لتحسين مفردات السلة الغذائية للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية”، مبيناً “لن نتساهل مع من يحاول المساس بقوت المواطن وان ارتفاع الأسعار أمر وقتي”.

ومضى بالقول “اتخذنا قرارات بحق من يحاول المضاربة والتأثير على وسنعمل على توفير جميع احتياجات المواطن في الأسواق”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights