مقالات

عمر طلال فنان الصحافة الورقية

عمر طلال قد يكون فنه مختلفا نوعا ما ، فلقد اختص الفنان ( عمر طلال ) بالطفولة وحولها إلى رسومات ولوحات وقصص أطفال ترجمت مشاعر البهجة عند الطفل بخيال خصب كانت نتيجتها لوحات ملونة أغنى فيها عالم الطفولة بالعديد من التشكيلات اللوني المتنوعة .
الفنان ( عمر طلال ) فنان ناجح وذكي وملتزم عبّر عن الكثير من القضايا الإنسانية عبر رسومات امتاز بها اسلوبه خص بها الأطفال ، وفنه هو لاداء مهمة وهدف محدد بأسلوب تشكيلي خاص به .
استغل فكرة اللون وعلاقته بالطفولة حيث يميل الأطفال إلى قراءة القصص الملونة ذات الرسوم المعبرة عن أحداث القصة ، وهو يملئ مساحات رسوماته بأشكال مختلفة للأطفال وبذلك يكون أكثر مصداقية في التعبير لما يميز عالم الطفولة من البراءة والصدق .
عمر طلال فنان الصحافة
عمر طلال فنان الصحافة
ونجد في خطوط الفنان ( عمر طلال ) الانسيابية والطلاقة والتلقائية وهو يداعب خيالات الأطفال وافكارهم ويثير عندهم البسمة والضحكة ، إضافة إلى دمج وإيصال افكار الماضي مع الحاضر .
ويعتبر الفنان ( عمر طلال ) احد رموز فن الكاريكاتير ، سخّر فنه لتغيير ما يحمله الطفل من مفاهيم خاطئة ، وطرح افكار تخاطب عقولهم وقلوبهم وروحيتهم وينتقل بها إلى مساحات من الحرية والبسمة والضحكة بابطال اختارهم في اعماله من البشر أطفالاً ونساءاً ورجالاً ، وايضا من الطيور والحيوانات .
ويتميز الفنان ( عمر طلال ) بالوعي الشديد والنضج في تجسيد الواقع العراقي والعربي ، وله عبقريته في تصوير مفردات الحياة عبر جهد كبير يقدم للطفل كل ما يستحقه من جمال وابداع وفكر ودهشة ، وهو بذلك يكون فنانا متمكناً من ادواته وفكره وظّف فنه عبر إظهار جمالية الخطوط ويقدم صياغات لونية تخدم الطفولة ويعمل من خلالها على تنمية مهارات وشخصية الطفل وفتح آفاق رحبة لنمو عقله الذهني .
عمر طلال فنان الصحافة
عمر طلال فنان الصحافة
ويقدم الفنان ( عمر طلال ) الفن الساخر وهو إحدى فنون الرسم لتكوين صوراً يبالغ فيها الفنان في إظهار وتحريف الملامح الطبيعية او خصائص ومميزات شخص أو جسم ما او حيوان بهدف الوصول إلى النقد عبر مواضيع يتم اختيارها فنياً وبدقة عالية ، ومن خلال فنه يرسم فكرته الكبيرة في معانيها لايصالها بطريقة كارتونية إلى الأطفال وينقل الواقع بصورة مبسطة منتقدا فيها الأوضاع الخاطئة في المجتمع ويرسخ كل ماهو جميل داخل الطفل ، ويستخدم الرسم كلغة عالمية يتقبلها الجميع صغاراً وكباراً وتفهمها شعوب العالم باستخدام واضح وصريح لاهم فروع الفنون التشكيلية ، وهنا يتم التعبير عن رأي خاص وموضوع معين يظهر فيه عيوب المجتمع وايجابياته بطريقته ، وبالتأكيد فالفنان هنا يمزج بين الخيال والواقع في إظهار الصورة الأقرب إلى الطفل .
وامتاز الفنان ( عمر طلال ) بالموهبة الفائقة في رسم الشخصيات والأشكال بمرونة الخطوط والمنحنيات وهو يقوم بدراسة مستفيضة لشخصيات قبل البدء بالرسم وهو يدرك تماما أهمية هذا الفن ومجالات استخدامه ، وهو ملم بما يتعلق برسم الوجوه والاجسام والتشريح والحركة في الإنسان والكائنات الأخرى ، ويمتلك مهاراته الخاصة بالتلوين والتضليل والابعاد والأفكار والمؤثرات .
عمر طلال فنان الصحافة
عمر طلال فنان الصحافة
والفنان ( عمر طلال ) من الفنانين الذين رفدوا مجلات وصحف الأطفال العراقية والعربية مستمدا مواضيعه من قصص الواقع ومن قصص الأطفال التي يكتبها والده الكاتب والمؤلف العراقي الاستاذ ( طلال حسن عبد الرحمن ) احد اهم كتاب قصص الأطفال العرب البارزين في مجال هذا الفن الصعب ، وهو فيلسوف الحكمة والكلمة ومؤلف قصص الطفولة .
نشر الفنان ( عمر طلال ) في العديد من المجلات والصحف وقصص الأطفال العراقية مثل ( مجلتي والمزمار ) والعربية مثل ( مجلة سمير ) المصرية إضافة إلى مجلات في الإمارات والسعودية وقطر والكويت والبحرين وغيرها .
ونشرت اعماله في مجلة قوس قزح ومجلة الطفل والأسرة ومجلة زرقاء نت ومجلة الشبل ومجلة قنبر والحسيني الصغير العراقية ومجلة نور المصرية ومجلة وسام الاردنية ومجلة جاسم القطرية ومجلة العربي الصغير الكويتية ومجلة واز المغربية ومجلة الوان أوربا التي تصدر في السويد وقدم الرسوم النصية لكارتون أصدقاء زاحف من إنتاج السعودية بالإضافة إلى 25 كتاب نشرت فيه اعماله داخل وخارج العراق .
عمر طلال فنان الصحافة
عمر طلال فنان الصحافة
الفنان ( عمر طلال ) من مواليد مدينة الموصل عام 1979
– حاصل على دبلوم معهد الفنون الجميلة /الموصل 1999
– بكالوريوس كلية الفنون الجميلة / الموصل 2004
– استاذ في معهد الفنون الجميلة /بنات
– عضو نقابة الفنانين /الموصل
– عضو جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين /الموصل.
حصل على العديد من التكريمات وشهادات التقدير والجوائز خلال مسيرته الفنية عراقياً ودولياً .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights