اخبار العراق

الخزعلي نرفض أي تجـاوز على قرارات المحكمة .. برزاني المحكمة أظهرت موقفا عدوانيا

قرارات المحكمة علق الأمين العام لعصائب اهل الحق قيس الخزعلي، يوم الأربعاء، على قرار المحكمة الاتحادية العليا القاضي بعدم دستورية إرسال مجلس الوزراء الاتحادي مبالغ مالية لتمويل المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام في إقليم كوردستان.

وقال الخزعلي في تغريدة اطلعت عليها الشبكة ، إن “القضاء هو ركيزة الدولة العراقيـة، وندعو إلى ضرورة احترام قراراته والالتزام بها، ونرفض أي تجـاوز على قراراته ومؤسساته”.

أقرأ أيضا : أفضل تطبيقات لوحة المفاتيح للأندرويد المستخدمة على نطاق واسع

وأضاف، “نعتقد أن السبيل الوحيد لاستقرار العملية السياسية، والحفاظ على الحقوق، هو الالتزام بسقف الدستور”.

وختم بالقول، “علينا أن نبتعـد عـن التشنج والتسـرع فـي اتخاذ القرارات، وإكمال الحوارات والنقاشات للوصول إلى النتائج التي تضمن حقوق الجميع ضمن سقف الدستور”.

قيس الخزعلي
قرارات المحكمة

واليوم الأربعاء، انتقد الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، يوم الأربعاء، بشدة قرار المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق) القاضي بعدم دستورية إرسال مجلس الوزراء الاتحادي مبالغ مالية لتمويل المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام في إقليم كوردستان.

أقرأ المزيد :تحرك مفاجئ من السوداني نحو واشنطن

وقال بارزاني في بيان نشره اليوم تعقيبا على القرار، “للأسف مرة أخرى أظهرت المحكمة الاتحادية موقفا عدوانيا ضد إقليم كوردستان ومنع ارسال المبالغ المالية الى الإقليم التي كان من المقرر أن يتم إرسالها من قبل الحكومة الاتحادية”، مردفا بالقول “ليس المقصود هنا المبلغ المالي بل المشكلة تكمن في خرق المبادئ والحقوق”.

كما أشار بارزاني إلى ان “قرار المحكمة الاتحادية اليوم قبل ان يكون ضد إقليم كوردستان فانه ضد العملية السياسية والحكومة العراقية وضد برنامج ائتلاف (إدارة الدولة)”.

مسعود برزاني
قرارات المحكمة

في غضون ذلك قالت المحكمة الاتحادية العليا في بيان بصدد القرار، إنها قررت الحكم بعدم صحة القرارات الصادرة من قبل مجلس الوزراء المرقمة ((194) في 15/6/2021 و (226) في 6/7/2021 و(257) في 3/8/2021 و (335) في 22/9/2021 و (401) في 2/11/2021 و (8) في 11/1/2022) حكماً باتاً وملزماً للسلطات كافة استناداً الى أحكام المادتين (93/ ثالثاً و94) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 والمادتين (4/ ثالثاً و5/ ثانياً) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005 المعدل بالقانون رقم (25) لسنة 2021 وأفهم علناً .

اقرا أيضا : “اطلع لشعبك وخفض الدولار” تظاهرة أمام البنك المركزي العراقي

وكان رئيس مجلس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي قد قرر في شهر حزيران من العام 2021 صرف 200 مليار دينار كسلفة مخصصة لدفع رواتب موظفي الإقليم الشهرية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights