اخبار العراق

السوداني وماكرون يوقعان اتفاقية الشراكة الاستراتيجية

السوداني وماكرون وصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء اليوم الخميس، إلى العاصمة الفرنسية باريس على رأس وفد حكومي رفيع. وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته الشبكة، ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يصل إلى العاصمة الفرنسية باريس، على رأس وفد حكومي رفيع، في مستهل زيارة رسمية تستغرق يوماً واحدا”.

وفي وقت سابق من اليوم غادر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى العاصمة الفرنسية باريس في زيارة رسمية.

السوداني وماكرون يوقعان اتفاقية الشراكة
السوداني وماكرون يوقعان اتفاقية الشراكة

وكان السوداني قال في مقابلة مع صحيفة ليموند الفرنسية أمس انه “سيزور فرنسا وكله أمل بان تكون هذه الزيارة بادرة خير” مشيرا الى “التعاون المشترك يؤشر لشراكة استراتيجية طويلة الأمد بين بغداد وباريس”.

اقرا ايضا : مملكة سبأ ومعرض كرامي على قائمة التراث العالمي

وأكد ان العراق “ليس بحاجة لقوات قتالية أجنبية لكننا بحاجة دائمة إلى مراجعة العلاقة مع التحالف الدولي ورسم خارطة التعاون المستقبلي”.

السوداني وماكرون يوقعان اتفاقية
السوداني وماكرون يوقعان اتفاقية

 زيارة السوداني الى فرنسا ستشهد توقيع اتفاقية ستراتيجية بين البلدين

كشف مكتب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، ان زيارة الأخير إلى باريس ستشهد توقيع اتفاقية الشراكة الستراتيجية بين العراق وفرنسا، التي ستتضمن ملفات عديدة في أوجه التعاون المشترك.

وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته الشبكة ، ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بدأ أعمال زيارته الرسمية للجمهورية الفرنسية، التي تستغرق يوماً واحداً، وسيلتقي خلال الزيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء الفرنسية، وعدداً من كبار المسؤولين في الحكومة الفرنسية، فضلاً عن عدد من ممثلي الشركات وقطاع الأعمال الفرنسي”.

اقرا المزيد : برشلونة في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا من خلال ريال سوسيداد

وأضاف، ان “هذه الزيارة تأتي في إطار تطوير فرص التعاون العميق مع الجمهورية الفرنسية، وفتح المزيد من آفاق الاستثمار والتبادل، على طريق تعزيز الأهداف والأولويات التي رسمها البرنامج الحكومي، ومن أجل تطوير البنى التحتية الاقتصادية”.

وستشهد الزيارة توقيع اتفاقية الشراكة الستراتيجية بين العراق وفرنسا، التي ستتضمن ملفات عديدة في أوجه التعاون المشترك، في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والأمنية ومكافحة الارهاب والتطرّف، والتبادل الثقافي، وتعزيز السلام في البلدين ومنطقة الشرق الأوسط والعالم.

كما ستشمل الاتفاقية تعزيز مقاصد ميثاق الأمم المتحدة، والتعاون في مجال إدارة الأزمات ومكافحة الجريمة الاقتصادية والجريمة المنظمة، وفي حماية البيئة وتعزيز حقوق الانسان والتعليم.

ولفت البيان الى ان “الزيارة ستشهد توقيع مذكرة تفاهم ثنائية في مجال مكافحة الفساد واسترداد الأموال العراقية المنهوبة والمطلوبين وفقاً للقانون العراقي، فضلا عن توقيع عدد آخر من مذكرات التفاهم في مجال الاستثمار في الطاقة والقطاع النفطي، والطاقة النظيفة، واستثمار الغاز المصاحب”.

اقرا أيضا : العمل على مشروع اللوحات الموحدة قريباً

وستتضمن الزيارة تباحثاً مشتركاً في مجال حماية الآثار، وتوقيع الإعلان العراقي الفرنسي في مجال التراث وصيانة الآثار. بالإضافة الى إجراء مباحثات مع عدد من الشركات الفرنسية تتعلق بتطوير قطاعات النقل، من خلال تفعيل مشاريع النقل الحيوية.

السوداني وماكرون يوقعان اتفاقية
السوداني وماكرون يوقعان اتفاقية

أعلن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني من باريس، توقيع “اتفاقية الشراكة الاستراتيجية” مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وقال السوداني في تغريدة بتويتر :”قبل قليل، وقّعنا أنا والصديق ماكرون اتفاقية الشراكة الاستراتيجية، التي تضع خارطة طريق لتوسيع أفق التعاون بين بلدينا، في مختلف المجالات”.

اقرا المزيد : أكبر البنوك في العالم حسب إجمالي رأس مالها

وكان السوداني وصل مساء اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس، على رأس وفد حكومي رفيع، في مستهل زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً.

السوداني وماكرون يوقعان اتفاقية
السوداني وماكرون يوقعان اتفاقية
 ألتقى رئيس مجلس الوزراء  محمد شياع السوداني، مساء اليوم الخميس، رئيسة وزراء فرنسا  إليزابيث بورن، في مقر رئاسة الوزراء، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى فرنسا التي تستغرق يوماً واحداً.

وشهد اللقاء التباحث في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، عبر تنمية التعاون المتبادل في مجالات الطاقة والنفط واستثمار الغاز المصاحب، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجالات النقل والثقافة وفي مجال حماية وصيانة الآثار.

أقرا أيضا : الأمن الوطني يضبط عملية تزوير وتبديل دفاتر امتحانيه

وحضر اللقاء  وزراء الخارجية والنفط والصناعة والمعادن والثقافة بالإضافة إلى رئيس هيئة النزاهة وأمين بغداد.

وجرت بعد اللقاء مراسم توقيع مذكرة تفاهم إعلان نوايا بشأن التراث بين العراق وفرنسا ووقّع المذكرة من الجانب العراقي وزير الثقافة والسياحة والآثار، فيما وقّعها من الجانب الفرنسي وزير تحوّل الطاقة الفرنسي.

كما تم توقيع مذكرة إعلان نوايا تتعلق بمستشفى سنجار، حيث وقّعها عن العراق وزير الخارجية فيما وقّعها من الجانب الفرنسي وزير تحول الطاقة الفرنسي.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights