اخبار علمية

أفضل بدائل اللحوم .. تعرف على الأغذية المعوضة

أفضل بدائل اللحوم  : يعتبر استهلاك اللحوم والدجاج في بعض الوقت ضارًا لبعض الأشخاص، وقد يكون أيضا بداية مرض ما لبعض الأشخاص، كما أنه يوجد بعض لا يستسيغون طعم اللحوم والدواجن بشتي أنواعها وقد نسميهم باسم النباتيين، ولكن يجب أن نفكر في جميع فوائد الغذاء وأن نحرص علي ألا ينقص أي عنصر ضروري لصحتنا ولوظائف الجسم بشكل عام.

ترتيب أفضل بدائل اللحوم :

1. البقوليات

البقوليات هي مصدر ممتاز للبروتين والألياف والمعادن والفيتامينات. كما أنها منخفضة في الدهون والسعرات الحرارية. هذا يجعلهم بديلا مثاليا للحوم. بعض البقوليات الشائعة تشمل الفاصوليا والعدس والبازلاء والحمص. يمكن استخدام كل هذه البقوليات في معظم وصفات الطهي. إنها متنوعة ومغذية للغاية، لإعداد بدائل اللحوم الممتازة.

هناك مجموعة واسعة من البقوليات التي يمكن استخدامها في وصفات الطبخ. البقوليات متنوعة للغاية ومغذية، مما يجعلها بديلا ممتازا للحوم. إنها عالية في البروتين والألياف والمواد المغذية الأخرى.

أقرا المزيد :أسوأ الأغذية لجسم الإنسان وبدائلهم الصحية

2. البروتينات النباتية

البروتينات النباتية ليست شيئا جديدا، لكنهم أصبحوا أكثر شعبية لأن الناس يتعلمون فوائد تناول الطعام بدلا من اللحوم والدواجن. البروتينات النباتية هي مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها تميل إلى أن تكون منخفضة في الدهون والسعرات الحرارية. كما أنها مصدرا مستداما للبروتين. بعض البروتينات النباتية الأكثر شعبية تشمل الفاصوليا والعدس.

أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة الطب الباطني JAMA أن البروتينات هي بديل أفضل للحوم والدواجن. نظر الباحثون إلى أكثر من 34000 مشارك ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا المزيد من البروتينات المصنوعة من النباتات أقل عرضة للموت من أي سبب، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

3. سميد القمح

كثير من الناس على دراية بالفوائد الصحية التي تأتي مع تناول البروتينات المصنوعة من النباتات مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء. ولكن ماذا عن سميد القمح , على الرغم من أن الأمر غالبا ما يغمضه الأطعمة الغنية بالبروتين، إلا أن القمح عبارة عن مصدر كثيف من البروتين الذي تم عرضه لتقديم بعض الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب.

عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام بشكل صحي، هناك العديد من الوجبات الغذائية المختلفة واتجاهات الأغذية للاختيار من بينها. بعض الناس يختارون أسلوب حياة نباتي، بينما قد يختار الآخرون تناول الطعام في معظمهم من المنتجات العضوية أو تستهلك الأغذية بأكملها فقط. هناك اتجاه آخر يكتسب شعبية في السنوات الأخيرة هو فكرة تناول القمح الرسمي كبديل للحوم والدجاج.

اقرأ المزيد.. أهم الفيتامينات لعلاج النسيان وتقوية الذاكرة

4. فول الصويا

يعتبر فول الصويا وحليب الصويا من الخيارات الرائعة لك التي يمكنك استبدال تناول اللحوم والدواجن به لأنه يحتوي علي نسبة أقل من الدهون والكوليسترول، كما أنه غبي بكثير من الألياف والأحماض الدهنية التي قد تساعدك علي تقليل الكثير من مخاطر الكوليسترول والقلب والأوعية الدموية ويمكنك استخدامه في الطبخ في عمل المعكرونة والهامبرغر مع إضافة التوابل الضرورية لجعلها لذيذة وقريبة من طعم اللّحوم.

يساعدك فول الصويا علي الاعتناء بصحتك بشكل كبير ويساعدك علي تناول كمية أقل من اللحوم أو الاستغناء عنها تمامًا، ويحتوي أيضا علي الايسوفلافون الذي يحميك من هشاشة العظام، وأيضًا اليوم يمكنك الاستفادة من البروتين عن طريق حليب الصويا.

5. السبانخ

تعتبر السبانخ من بدائل اللحوم والدواجن الممتازة حيث تحتوي علي عناصر غذائية تشمل البروتين والمعادن والفيتامينات (A و B3 و C) إضافة إلى الحديد حيث يمكنك تناول السبانخ النيئة أو المطبوخة،كما يمكنك إضافة أوراقها إلى البيتزا.

تعتبر السبانخ مهمة لصحة البصر حيث أظهرت بعض الأبحاث أن السبانخ غنية بالزياكسانثين واللوتين، وتخفف التهاب الأمعاء الدقيقة بشكل كبير جدا كما أنها مخفف للاتهاب الرئوي والامساك،كما أنها تساعدك في خفض ضغط الدم لاحتوائها علي عنصر المغنيسيوم وبالتالي حمايتك من أمراض القلي.

6. jackfruit

يوصف الجاك فروت كبديل جيد للحوم ،حيث يقال أن لها نفس الملمس والنكهة. الفاكهة غنية بالبروتين والألياف ومنخفضة السعرات الحرارية. يقال أيضًا أنه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن.

بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن بديل جيد للحوم ،قد يكون الجاك فروت خيارًا جيدًا. فاكهة الجاك فروت هي فاكهة غنية بالبروتين ولها قوام شبيه باللحوم. كما أن لها نكهة حلوة قد يستمتع بها بعض الناس.

7. tofu

التوفو هو بديل رائع للحوم لعدة أسباب. لها نكهة خفيفة للغاية ،لذلك يمكن بسهولة مذاقها مثل أي نوع من أنواع اللحوم التي تحاول تجنبها. كما أنها مليئة بالبروتين ،لذلك ستساعدك على البقاء ممتلئًا وحيويًا. أخيرًا ،يعد التوفو خيارًا غذائيًا صحيًا للغاية ؛ إنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف.

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الناس يختارون تناول التوفو كبديل للحوم. التوفو هو مصدر للبروتين الكامل ،مما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتاجها أجسامنا. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك، لا يحتوي على أي كوليسترول.

يمكنك أن تقرأ أيضًا.. الجوز “Walnut” فوائده انواعه مضاره واستخداماته

8.Tempeh

هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان التمر بديل جيد للحوم أم لا. بعض الناس يقسمون به ،بينما يجد البعض الآخر أن المذاق والملمس غير مقنعان بعض الشيء.

Tempeh تمبي : هو بروتين نباتي ممتاز يمكن استخدامه كبديل للحوم في العديد من الأطباق. وهي مصنوعة من فول الصويا المخمر ولها نكهة جوزية. التيمبيه مصدر جيد للألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم ،وهو منخفض في الكوليسترول والدهون المشبعة.

9. العدس

هناك العديد من الأسباب التي تجعل العدس بديلاً رائعًا للحوم. إنها مليئة بالبروتين والألياف، وهي منخفضة الدهون والسعرات الحرارية،كما أنها تحتوي على معادن مهمة مثل البوتاسيوم والزنك. يمكن تحضير العدس بعدة طرق ،لذا فهو إضافة متعددة الاستخدامات لأي نظام غذائي.

العدس مصدر جيد للبروتين والألياف والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم. كما أنها ميسورة التكلفة ويمكن طهيها بعدة طرق. بالإضافة إلى ذلك، لا يحتوي العدس على أي كولسترول أو دهون غير صحية ،كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم.

أقرأ المزيد :أنواع الفيتامينات وفوائدها ومدى حاجة اجسامنا لها؟

10. البرجر النباتي

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الناس يختارون تناول البرغر النباتي بدلاً من برجر اللحم. بالنسبة للبعض، إنها مسألة أخلاقية – فهم لا يؤمنون بأكل الحيوانات. قد يختار البعض الآخر البرغر النباتي لأسباب صحية ،معتقدين أنها أقل في الدهون والسعرات الحرارية من البرغر التقليدي. وما زال البعض الآخر قد يستمتع ببساطة بمذاق البرغر النباتي أكثر من برغر اللحم.

اقرأ ايضا مواضيع ذات صلة:
تعرف على الفيتامين الذي يطيل عمرك
تمتع بمناعة اقوى: النصائح والاغذية اللازمة لتعزيز مناعة جسمك
أهم الفيتامينات لعلاج النسيان وتقوية الذاكرة
الطعام والنظام الغذائي المناسب بعد استئصال المرارة
اكلات عراقية شهيرة من المطبخ العراقي”الطريقة والتحضير”
حافظ على صحة الكبد في تناول 4 أنواع من الخضار
اين يتوفر النحاس والزنك بكثرة في الأطعمة؟
هل يمكن تحسين حالة العين وقوة البصر؟
احتباس الماء في الجسم اعراضه وكيف نتخلص منه

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights