اخبار العالم

مسيح علي نجاد .. سيرتها الذاتية ومحاولة الاغتيال

مسيح علي نجاد : معصومة «مسيح» علي نجاد قمي هي معلِّقة وصحفية وناشطة حقوقية أمريكية إيرانية. تعمل نجاد حاليًا كمقدمة ومنتجة في صوت أمريكا، كما أنها مراسِلة لإذاعة فاردا، وإحدى المساهمات في تلفزيون منوتو فضلًا عن كونها محررة مساهمة في موقع إيرانواير.

اقرأ ايضا.. افتتاح السفارة المغربية في العراق السوداني يبارك وزيدان إمكانية توقيع مذكرة تبادل المحكومين

محاولة الاغتيال

أعلنت الناشطة الإيرانية، مسيح نجاد، بتغريدة لها على تويتر أن مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة أبلغها أن الرجال الثلاثة الذين وظفهم النظام الإيراني لقتلها على الأراضي الأميركية قد تم اتهامهم.

مسيح علي نجاد

 

ونشرت وزارة العدل الأميركية أسماء وصور المشتبه بهم الثلاثة المعتقلين في قضية اغتيال الناشطة، وهم: رفعت أميروف، وبولاد عمروف، وخالد مهدي إف.

ووفقا لبيان الوزارة، كان فريق المخابرات الإيراني يعد أدوات تجسس من خلال تقديم وثائق مزورة والكذب بشأن هدفهم، وفي عدة حالات في عامي 2020 و2021، استخدموا محققين خاصين لمراقبة الضحية.

مسيح علي نجاد
مسيح علي نجاد

من هي مسيح نجاد:

مسيح علي نجاد هي صحفية أمريكية-إيرانية وناشطة سياسية معروفة بترويجها الدؤوب لحقوق المرأة والحرية والديمقراطية في بلدها الأم.

وُلدت علي نجاد ونشأت في قرية صغيرة في إيران، من مواليد 11 أيلول/سبتمبر 1976 في قمي كلا بشهرستان بابل, وكانت ناشطة سياسية منذ صغرها. بدأت حياتها المهنية كصحفية في بلادها، وكانت تنتقد النظام في كتاباتها في صحف إيرانية مختلفة. هربت من إيران في عام 2009.

وحالياً تستضيف علي نجاد برنامجاً على إذاعة “صوت أمريكا الفارسية” وتواصل نشاطها من نيويورك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. علي نجاد هي مؤلفة كتب متعددة، من بينها مذكراتها، “الريح في شَعري: كفاحي من أجل الحرية في إيران الحديثة”، التي نُشرت في عام 2018. 

مسيح علي نجاد
مسيح علي نجاد

 في العام 2019 أيضاً، رفعت دعوى قضائية ضد ايران أمام محكمة فيدرالية أمريكية، بسبب مضايقة الحكومة الإيرانية لها مع عائلتها.

كما أنها التقت في العام نفسه، بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، متحدثةً معه أن “العديد من الإيرانيين يريدون نهاية وتغيير الحكم في ايران، مطالبةً بأنه ينبغي سماع أصوات المعارضة، وأنه على المجتمع الدولي التركيز في 40 عام من انتهاكات حقوق الإنسان.

اقرا المزيد.. خلافات الاطار التنسيقي تتصدر عناوين الصحف العربية والدولية

كتب مسيح نجاد:

نشرت معصومة علي نجاد أربعة كتب باللغة الفارسية هي:

  • تهسون
  • تاج خار (تاج الشوك)
  • أنا حرة
  • غارار سابز (ملتقى أخضر)
  • كما نُشرت مذكراتها باللغة الإنجليزية في كتاب تحت عنوان “الريح في شعر” “The Wind in My Hair” ‏ عام 2018
مسيح علي نجاد
مسيح علي نجاد

موقف الحكومة الايرانية من الصحفية والناشطة:

تصف ايران تصريحات مسيح بانها متوترة وهيستيرية كما أنها لا تتمتع بتوازن عقلي, وتقل قناة العالم الايرانية عن مسيح : “بينما تدعي دعمها للإيرانيين الذين تزعم ​​أن الجمهورية الإسلامية قتلتهم ، تطلب من الناتو شن هجوم عسكري على البلاد، مما سيؤدي بالتأكيد إلى مقتل العديد من الإيرانيين”.

وتؤكد القناة الايرانية بأن :مشروع تقسيم إيران وتدميرها سيفشل بالتأكيد ، لكن الشعب الإيراني لن ينسى أبداً هذا القدر من الحقد.

وتتهم ايران  ,مسيح علي نجاد, بمحاولة تحريض امريكا على قصف ايران، وتنصح “المدعوة مسيح، ان تبقى تقود ثورتها في ايران من على شاشات تلفزيون ابن سمان وبريطانيا وامريكا، وان تاخذ في مقابل ذلك، حفنة من الدولارات، لقاء خدماتها”..  بحسب الصحافة الايرانية الرسمية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights