تحقيقات وتقارير

سنة 2023 أحداث وتوقعات وخرافات

سنة 2023 م (بالأرقام الرومانية: MMXXIII) سنة بسيطة بدأت يوم الأحد (الرابط يظهر نموذج الجدول الزمني الكامل للسنة) من التقويم الغريغوري. وهي السنة 2023 بعد الميلاد والسنة 23 في الألفية الثالثة والقرن الواحد والعشرون والسنة ال4 في عقد 2020

صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2023

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.9 بالمئة خلال العام الحالي، من 2.7 بالمئة كانت قد توقعها في أكتوبر الماضي، ما يمثل زيادة بـ 0.2 بالمئة، ومع ذلك لا يزال هذا النمو المتوقع أقل مما حققه في 2022 عند 3.4 بالمئة.وبحسب تقرير صندوق النقد عن آفاق نمو الاقتصاد العالمي الصادر الثلاثاء، فإن إعادة فتح الصين لاقتصادها، وتخليها عن تدابير سياسة صفر كوفيد مهدت الطريق لانتعاش أسرع من المتوقع.. لكن في المقابل، خفض الصندوق توقعه لنمو الاقتصاد العالمي في 2024 إلى 3.1 بالمئة، من 3.2 بالمئة كانت متوقعة في أكتوبر الماضي.

وقال بيير أوليفييه غورينشاس، مدير قسم الأبحاث في صندوق النقد الدولي، في منشور على مدونة: “سيظل النمو ضعيفًا بالمقارنة مع المعايير التاريخية، إذ تؤثر محاولات كبح التضخم والحرب الروسية في أوكرانيا على النشاط الاقتصادي”.

وأوضح أن مخاطر الركود تراجعت وأن البنوك المركزية تحرز تقدمًا في السيطرة على التضخم، لكن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لكبح التضخم وقد تأتي الاضطرابات الجديدة من مزيد من تصعيد الحرب في أوكرانيا.

أقرا أيضا :احداث تاريخية نادرة مصورة لم نسمع بها

وتوقع الصندوق تراجع معدل التضخم العالمي المسجلة في 2022 عند 8.8 بالمئة إلى 6.6 بالمئة في عام 2023، و 4.3 بالمئة في عام 2024، وهي نسبة أعلى من مستويات ما قبل كوفيد المسجلة بين عامي 2017 و 2019 عند 3.5 بالمئة.

سنة 2023 أحداث وتوقعات وخرافات
سنة 2023 أحداث

وقال غورينشاس، “لقد أثبت النمو الاقتصادي مرونة مدهشة في الربع الثالث من العام الماضي، مع أسواق العمل القوية، والاستهلاك الأسري القوي والاستثمار في الأعمال التجارية، والتكيف الأفضل من المتوقع مع أزمة الطاقة في أوروبا” ، مشيرًا أيضًا إلى أن الضغوط التضخمية إهدأ.

ورأى الصندوق بداية ثمار تشديد السياسات النقدية في البنوك المركزية الكبرى حول العالم، إذ بات واضحًا تراجع الطلب والتضخم، لكنه استبعد في الوقت نفسه أن يتحقق التأثير الكامل للسياسة النقدية قبل عام 2024.

وأظهر تقرير الصندوق أن التضخم العام العالمي بلغ ذروته في الربع الثالث من العام الماضي، وقد تراجعت أسعار الوقود والسلع غير النفطية، ما أدى إلى انخفاض التضخم الرئيسي، لا سيما في الولايات المتحدة الأميركية ومنطقة اليورو، لكن التضخم الأساسي لم يبلغ ذروته بعد في معظم الاقتصادات، ولا يزال أعلى بكثير من مستويات ما قبل الجائحة تحت تأثير ارتفاعات الأسعار السابقة وتشديد أسواق العمل مع نمو قوي للأجور.

كما لفت إلى أنه رغم إعلان البنوك المركزية عزمها تشديد السياسة بشكل أكبر، مع ذروة التضخم العام في الولايات المتحدة الأميركية والتسارع في رفع أسعار الفائدة من قبل العديد من البنوك المركزية غير الأميركية، ضعف الدولار منذ سبتمبر، لكنه لا يزال أقوى بكثير مما كان عليه قبل عام.

وأوضح الصندوق أن نمو اقتصاد أوروبا في عام 2022 كان أكثر مرونة من المتوقع في مواجهة صدمة معدلات التبادل التجاري السلبية الكبيرة من الحرب في أوكرانيا.

نخفضت أسعار الغاز بأكثر من المتوقع، في أوروبا، وسط ارتفاع ضخ الغاز من المصادر غير الروسية وتدفقات الغاز الطبيعي المسال، وضغط الطلب على الغاز، وشتاء أكثر دفئًا من المعتاد.

ومع ذلك، فإن الصورة ليست إيجابية تماما. إذ حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في وقت سابق من هذا الشهر من أن الاقتصاد لم يكن سيئًا كما كان يخشى البعض “لكن أقل سوءًا لا يعني جيدًا بعد”.

قالت جورجيفا خلال جلسة حوارية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: “يجب أن نكون حذرين”.

اقرا المزيد :احداث محلية: انتحار إمراة وشاب ومقتل شخص واستهداف منزلين بقنابل

كما حذر صندوق النقد الدولي في تقريره الثلاثاء من عدة عوامل قد تؤدي إلى تدهور التوقعات في الأشهر المقبلة. ومنها إعادة إغلاق الاقتصاد الصيني بسبب كورونا؛ احتمالية بقاء التضخم مرتفعا، طول أمد الحرب بين روسيا وأوكرانيا قد يؤدي إلى زعزعة تكاليف الطاقة والغذاء بشكل أكبر؛ وقد تتحول الأسواق إلى حالة من الفوضى نتيجة لمؤشرات تضخم أسوأ من المتوقع.

الاقتصادات المتقدمة

زاد الصندوق توقعه لنمو اقتصادات الدول المتقدمة إلى 1.2 بالمئة خلال 2023، بزيادة 0.1 بالمئة عن المتوقع في أكتوبر الماضي، بعد أن نمت بنسبة 2.7 بالمئة في 2022 و5.4 بالمئة في 2021.

ومن المرجح أن يزيد معدل نمو الاقتصادات المتقدمة 1.4 بالمئة في عام 2024.

سنة 2023 أحداث
سنة 2023 أحداث

وبحسب التقرير، من المتوقع أن يتراجع نمو 90 بالمئة من الاقتصادات المتقدمة خلال العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي، إذ سينمو اقتصاد الولايات المتحدة الأميركية في عامي 2023 و2024 بنسبة 1.4 بالمئة و 1 بالمئة على التوالي، بالمقارنة مع نمو بنسبة 2 بالمئة في 2022.

وكان الصندوق قد توقع في أكتوبر الماضي، نمو اقتصاد الولايات المتحدة الأميركية بـ 1 بالمئة.

وبعد أن سجل نموا بنسبة 3.5 بالمئة في العام الماضي، رجح التقرير نمو اقتصاد منطقة اليورو 0.7 بالمئة في عام 2023، مقابل 0.5 بالمئة في توقعات أكتوبر، قبل أن يرتفع إلى 1.6 بالمئة في عام 2024.

كما توقع انكماش اقتصاد بريطانيا بنسبة 0.6 بالمئة في 2023، وهو ما يمثل تراجعًا من توقعات أكتوبر بمقدار 0.9 بالمئة.

الاقتصادات النامية

رفع الصندوق توقعاته لنمو الاقتصادات الناشئة والنامية بنسبة 0.3 بالمئة إلى 4 بالمئة في 2023، وتوقع أن تنمو 4.2 بالمئة في عام 2024، وذلك بعد أن نمت بنسبة 3.9 بالمئة في 2022.

من ناحية أخرى، خفض الصندوق توقعه لنمو اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بواقع 0.4 بالمئة إلى 3.2 بالمئة خلال 2023 مقارنة مع 3.6 بالمئة كانت متوقعة في أكتوبر، لكنه رفع توقعه لمعدل نمو 2024 بنسبة 0.2 بالمئة إلى 3.7 بالمئة.

يأتي ذلك بعد أن نمت اقتصادات المنطقة بنسبة 5.3 بالمئة في 2022 و4.1 بالمئة في 2021.

اقرا المزيد :اخر الاحداث والتطورات في كازاخستان

وهبط نمو اقتصاد الصين إلى 3 بالمئة في 2022، وهي المرة الأولى منذ أكثر من 40 عامًا التي يقل فيها نمو الصين عن المتوسط العالمي، وتوقع الصندوق أن ينمو اقتصاد الصين 5.2 بالمئة في عام 2023، بعد أن تخلى عن الإجراءات المشددة لمكافحة انتشار كورونا، ومن ثم سينخفض إلى 4.5 بالمئة في العام 2024، قبل أن يستقر عند أقل من 4 بالمئة على المدى المتوسط وسط تراجع ديناميكية الأعمال وتباطؤ التقدم في الإصلاحات الهيكلية.

يذكر أنه تم تعديل توقعات النمو لعام 2023 لثاني أكبر اقتصاد في العالم صعودًا من التقدير السابق في أكتوبر الماضي عند 4.4 بالمئة.

في الوقت نفسه، لا تزال النظرة المستقبلية لـ الهند قوية، مع توقعات دون تغيير لتراجع النمو في عام 2023 إلى 6.1 بالمئة ولكن انتعاشًا إلى 6.8 بالمئة في عام 2024، بما يتناسب مع أدائها في عام 2022 إذ سجلت نموا بـ 6.8 بالمئة.

وقال غورنشاس إن الاقتصادين الآسيويين القويين (الصين والهند) سيساهمان بأكثر من 50 بالمئة من النمو العالمي في عام 2023.

اقتصاد السعودية

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي 1.1 نقطة مئوية إلى 2.6 بالمئة في 2023، وتوقع أن تحقق المملكة نموا 3.4 بالمئة في 2024.

وقال المستشار الاقتصادي ومدير إدارة البحوث بالصندوق بيير–أوليفييه غورينشا إن المراجعة الخاصة بالمنطقة تعكس بشكل أساسي “التخفيضات الخاصة بكل من مصر والسعودية، وهو ما يعود لأسباب منها تأثير الحرب في أوكرانيا وتداعياتها على أسعار السلع الأساسية”.

وأضاف أنه بالنسبة للسعودية، فإن تراجع إنتاج النفط الخام في إطار من اتفاق أوبك+ له أثر أيضا.

وقالت نائبة مدير إدارة البحوث بصندوق النقد الدولي بيتيا كويفا بروكس “الوضع صعب للغاية بالنسبة لمستوردي النفط في المنطقة، وكثير منهم من المثقلين بالديون، وبالتالي فإن أسعار المواد الغذائية وأسعار الطاقة التي لا تزال مرتفعة تشكل عبئا كبير… أزمة غلاء المعيشة لا تزال قائمة ومؤثرة في تلك المنطقة، لذلك هناك أيضا خطر الاضطرابات الاجتماعية”.

افضل 10 مدن مضيافة عام 2023

نشر موقع حجز تذاكر السفر Booking.com تصنيف عام 2023، والخاص باستطلاع المدن الأكثر ترحيباً على وجه الأرض.

وبعد أن تصدرت مدينة ماتيرا قائمة 2022، حلت وجهة إيطالية مرة أخرى القائمة للعام الحالي، حيث كانت “بولينيانو آ ماري” صاحبة المركز الأول في الترتيب.

اقرا المزيد : منى فاروق من الإعلانات الى التمثيل تثير الجدل

وكشفت القائمة عن تنوع كبير في الدول والقارات ومنافسة قوية، إذ احتلت مدينة هوالين في تايوان المرتبة الثانية كأثر المدن المضيافة حول العالم، إلى جانب المزيد من الوجهات الأوروبية في إسبانيا وألمانيا وليتوانيا والمملكة المتحدة.

وشهدت قائمة “Booking” السنوية الحادية عشرة أيضاً مشاركات من مدن متنوعة مثل مكسيكو سيتي وبورتو دي غاليناس في البرازيل وغولد كوست الأسترالية.

وكما في السنوات السابقة، تم ترشيح المدن بناءً على حصة شركاء الإقامة الذين حصلوا على جائزة تقييم المسافر.

وأعدت شركة البيانات الألمانية “Statista”، الرسم البياني التالي للقائمة التي اطلعت عليها “العربية.نت”:

أكثر 10 مدن ترحيباً
سنة 2023 أحداث وتوقعات وخرافات

السنة الدولية للدُخن 2023

سنة 2023 أحداث وتوقعات وخرافات
سنة 2023 أحداث وتوقعات وخرافات

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الخامسة والسبعين المنعقدة في مارس/ آذار 2021، سنة 2023 السنة الدولية للدُخن (السنة الدولية للدُخن 2023). وتعبر منظمة الأغذية والزراعة الوكالة الرائدة للاحتفال بهذه السنة الدولية بالتعاون مع أصحاب مصلحة معنيين آخرين. والجدير بالذكر أن الدُخن ينمو في الأراضي الجافة بأقل قدر من المدخلات وهو قادر على الصمود في وجه تغيرات المناخ. لذلك، فهو يشكّل حلًا مثاليًا بالنسبة إلى البلدان الراغبة في زيادة اكتفائها الذاتي وتقليل اعتمادها على الحبوب المستوردة.

اقرا ايضا : عرض رويال رامبل 2023 .. تعرف على النتائج الكاملة

وستمثل السنة الدولية للدُخن 2023 فرصة لإذكاء الوعي بالمنافع التغذوية والصحية للدُخن وبمدى ملاءمته للزارعة في ظلّ الظروف المناخية غير الملائمة والمتغيرة، وتوجيه اهتمام السياسات نحوهما. كما ستعزز هذه السنة الدولية إنتاج الدُخن المستدام، بموازاة إبراز إمكاناته في إتاحة فرص سوق مستدامة جديدة للمنتجين والمستهلكين.

خرافات وتوقعات عام 2023

سنة 2023 أحداث وتوقعات وخرافات
سنة 2023 أحداث وتوقعات وخرافات

في الوقت الذي تحتفل فيه مصر ودول عربية أخرى بحلول العام الجديد (2023 ميلادية) برز اسم “علماء النجوم” على منصات التواصل الاجتماعي، بعد حديثهم عن توقعاتهم للسنة الجديدة، والتنبؤ ببعض أحداثها السياسية والاقتصادية والأبراج التي تثير جدلا كعادتها بين المدونين.

وبالرغم من اعتياد ظهور بعضهم على شاشات التلفاز والترويج لهم إعلاميا في أشهر البرامج، فإنهم واجهوا حملة غير مسبوقة مطلع 2023 في مصر تحديداً، شنها متخصصون بعلوم الفضاء والفلك ومؤسسات دينية أيضا.

توقعات حول عام 2023

بسنت يوسف -التي تعرّف نفسها على أنها خبيرة تاروت Tarot-، قالت إن وضع الجنيه المصري خلال عام 2023 سيعاني خلال أول 3 أشهر من هذا العام، ومن ثم سيستقر، إلا أنها تحدثت عن خطط ومفاجآت لم تذكرها.

وقالت يوسف، خلال استضافتها في برنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، إن مصر سيكون وضعها مستقرًا خلال عام 2023 “وهذه السنة ستسجل ارتياحا، ولا يوجد تطورات تذكر، ومن الواضح أن مصر ستشهد وقوع إنجازين كبيرين جدا على مستوى العالم”.

أما “خبيرة التوقعات” ليلى عبد اللطيف، فقالت في تصريح متلفز لها بأن مجلس النواب المصري خلال عام 2023، سيقوم بتغيير بعض القوانين القديمة، التي وصفتها بـ “الحساسة” لتسجيل نوع من التطور والتحديث لخدمة الناس والمجتمع، وفق تعبيرها، بينما نفت خبيرة علم الفلك، عبير فؤاد، بأن تكون مؤشراتها للعام الجديد من قبيل “التنجيم”.

ووصفت ما تمارسه خلال لقاء مع الإعلامي أحمد موسى أمس الأحد بأنه “علم النجوم وليس تنجيما، والمصريون القدامى هم من وضعوا أسس هذا العلم وهذا الأمر مثبت في معبد دندرة بمحافظة قنا (صعيد مصر)”.

جدل وحسم

من جهته حسم مركز الأزهر العالمي للفتوى هذا الجدل، وقال إن الاهتمام بما وصفها بـ “خرافات المنجمين والعرّافين” وتداولها يعد إضلالا للعقل الذي حرره الإسلام وقدره.

اقرا المزيد : أمين الدخيل لاعب عراقي لقلب دفاع بيرنلي الانجليزي..هل يفضل تمثيل المنتخب البلجيكي؟

وذكر مركز الأزهر، عبر حسابه على فيسبوك أن “سؤالهم عن الغيبيات مع استقبال العام الجديد محرّم”، ووجه رسالة ذكر قال فيها “لا تعلق الآمال على سبب مع ضرورة الأخذ به، ولا تربط الخير والسوء بزمن مع أهمية استثماره”.

“كل عام وأنتم بدون دجل”.. هكذا هنأ عالم الفضاء المصري، عصام حجي، متابعيه بحلول العام الجديد، وذكر عبر حسابه في تويتر بأنه “لا توجد أبراج ولا تأثير لها ولا للكواكب على الحياة العاطفية أو المهنية”.

وتابع حجي في تغريدة تجاوزت مليوني مشاهدة عبر تويتر، وقال فيها “ليس للمنجمين أي قدرة على توقع أي شيء، غير توقع ميولك لتصديق أكاذيبهم”.

واستند بتصريحاته الأخيرة، إلى كونه أستاذا جامعيا درّس في مجال الكواكب والأقمار لأكثر من 20 عامًا، فضلًا عن تخصصه وعمله بوكالة الفضاء الدولية، وأعماله الأخرى في مجال علوم الفضاء والفلك.

وعبر منصات التواصل الاجتماعي، قال المدون، هاني تاج، في تدوينة “ظاهرة استضافة المنجمين صارت متكررة عاما بعد عام، ونسوا أو تناسوْا أنه لا يعلم الغيب إلا الله”.

رسائل وتعليقات

يأتي ذلك بينما قال المفكر الروائي، عمار علي حسن، عبر حسابه على تويتر “تابعت ما بثته الكثير من الفضائيات العربية عن توقعاتهم لعام 2023، ولاحظت أن أغلبهم صار مسخرا من قبل أجهزة أمن ومخابرات”.

وتابع حسن مستنكرا “تلك الأجهزة تستخدمهم في تمرير رسائل أو تهيئة الشعوب لما هو قادم، المشكلة فيمن يصدق كل كلامهم، أو يبني عليه مواد”.

اقرا المزيد :لبنان جريمة فساد واحتيال وتهريب أموال “وجريمة مالية ضد الإنسانية”

وعلق المغرد، عمر أحمد، قائلا “منهجيا، لماذا لا يكون من المحتمل وجود تأثير للكُتل الموجودة في الفضاء بصورةٍ ما في حياتنا؟ لكن يتطلب الكشف عنه منطقاً آخر، لا أستبعد هذا، لكني في نفس الوقت لست مع التخاريف السائدة في هذا المضمار اليوم”.

وقالت الأكاديمية سمر البرغوثي “مشكلة الإنسان أنه خلق هلوعا، والكون كبير جدا ومتعدد ومتنوع ومتحرك، تكثر فيه الصدف والاحتمالات والتكرار، فنصدق هذه الاحتمالات على أنها أنماط تقوم بها النجوم، وكذب المنجمون وصدق رب العالمين”.

المصدر : الجزيرة + سكاي نيوز عربية ووكالات

اقرأ أيضا :افضل المطربين العرب لعام 2023

سامسونج إلكترونيكس تدعو الجمهور لحضور الحدث الأبرز Galaxy Unpacked 2023

كويكب جديد “2023 BU” اكتشف قبل 3 ايام سيعبر او يصطدم في الارض الخميس القادم

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights