اخبار علمية

الام المفاصل والبرد .. هل تزداد اوجاع العظام في الشتاء؟

الام المفاصل والبرد : تزداد اوجاع المفاصل والعام عندما يصبح الطقس باردًا أو ممطرًا، لذا يُفسّر الكثير من النّاس بأن آلام المفاصل التي يشعرون بها خلال فصل الشتاء ترتبط بالطقس البارد والتغيرات التي تحدث فيه، ولكن في الحقيقة ما تزال الأبحاث بهذا الشأن غير كافية.

الام المفاصل والبرد
الام المفاصل والبرد

كيف يسبب البرد ألم العظام؟

إن السبب الذي يربط ألم المفاصل بالبرد لا يزال غير واضح تمامًا على الرغم من أنَّ الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل يشعرون بأنه يتفاقم ويزداد سوءًا في الطقس البارد، ولكن هناك عدة تفسيرات علمية منها:

قلّة النشاط والحركة: فغالبًا ما يصبح الناس في الطقس البارد أقل حركة ونشاطًا، مما يتسبب بصعوبة الحركة بعد ذلك، ويفقدون القدرة على الحركة بسهولة، وبالتالي فإنّ الشعور بألم قد يحدث نتيجة قلة الحركة.

اقرا موضوع: البروتينات في الطعام وافضل الخيارات لصحتك

زيادة حساسية مستقبلات الألم: هذه النظرية تفسر أن سبب زيادة الشعور بألم المفاصل عند انخفاض درجات الحرارة هو تأثيرها في مستقبلات الألم في الجسم، بحيث تجعلها أكثر حساسية، وبالتالي الاستجابة للشعور بألم التهاب المفاصل تزداد بشكلٍ أكبر.
تأثير الطقس البارد في الضغط الجوي: تفسر إحدى النظريات أن الانخفاض في الضغط الجوي نتيجة انخفاض درجات الحرارة يؤثر بدوره في الضغط داخل مفاصل الإنسان، سواء بالزيادة أو حتى بالنقصان والذي يتسبب بحد ذاته بالشعور بالألم، بينما فسر آخرون بأن الطقس البارد يعمل على زيادة الضغط على المفاصل فقط، وهذه الزيادة هي المسؤولة عن الشعور بألم المفاصل خلال فصل الشتاء.
شد العضلات وزيادة الضغط عليها: إذ يُعتقد بأنّ الطقس البارد يؤدي إلى شد العضلات، وزيادة الضغط والألم على المفاصل الملتهبة.

 

الام المفاصل والبرد
الام المفاصل والبرد

بعض النظريات تتضمن تغيرات الضغط الجوي. الضغط الجوي هو ضغط الهواء في الغلاف الجوي من حولنا. عندما تنخفض درجات الحرارة أو تمطر، ينخفض الضغط الجوي مصاحبًا لهذه الظروف.

اقرا المزيد.. الشمندر أو الشوندر البنجر الأحمر

إحدى النظريات تقول أن الاختلاف في الضغط من حولنا يؤدي إلى تمدد العضلات والأوتار والأنسجة الأخرى المحيطة بالمفصل وتقلصها وتثخينها، الأمر الذي يسبب الألم.

نظرية أخرى هي أن الأشخاص الذين لديهم غضاريف وأوتار أقل حول مكان المفاصل بسبب التلف أو المرض لديهم عضام وأعصاب مكشوفة أكثر في تلك المناطق. هذه المناطق المكشوفة أكثر حساسية للتغيرات في الضغط من حولنا ما يسبب الألم.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر آلام المفاصل من الأمور الشائعة لدى من يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والألم العضلي الليفي والذئبة وغيرها من أمراض العظام.

عادةً ما يؤدي تلف المفصل إلى جعل جسمك أكثر تيبسًا وألمًا، خاصةً في منطقة الكاحلين والركبتين والوركين والظهر وحتى عند الراحة.

الام المفاصل والبرد
الام المفاصل والبرد

كيف يقلل الشعور بالألم في الشتاء؟

هناك عدة طرق وخطوات يمكن اتباعها لتقليل الشعور بالآلام في فصل الشتاء. أبرزها الحفاظ على دفء الجسم عبر ارتداء طبقات متعددة من الملابس واستخدام وسادات تدفئة إذا لزم الأمر حول المناطق المؤلمة، لمساعدتك على استرخاء المفاصل والعضلات.

يمكن أن يساعد المشي أيضًا على إطالة عضلاتك وتليين مفاصلك، من خلال زيادة تكون السائل الزليلي في المفاصل وتليينها لمنعها من الأذى.

أخيرًا، بعض العلاج الطبيعي ومساج للمنطقة قد يخفف الألم، خاصةً إن لم يكن الجو باردًا في الخارج.

اقرأ أيضًا: سامسونج تضيئ مقرها الإقليمي بشاشة ثلاثية الأبعاد

طرق علاج برد العظام في المنزل:

ترطيب الجسم: في حالة الإصابة بالأنفلونزا أو الحمى، سوف يفقد الجسم المزيد من السوائل، وخاصةً إذا صاحبها قيء أو إسهال، ويمكن أن يساعد شرب الماء وكثير من السوائل الدافئة على ترطيب الجسم، وهو أمر ضروري لمقاومة العدوى والتعافي سريعاً.
كما يمكن تناول حساء الدجاج الدافئ، والذي يلعب دوراً في تخفيف العدوى.

الحصول على الكثير من الراحة: يجب على الشخص المصاب بآلام في العظام نتيجة نزلات البرد أو الطقس البارد في الشتاء أن يحصل على قدر كبير من الراحة، إذ أن النوم يلعب دوراً في تحسين المناعة الهامة للشفاء وتقليل التهاب الجسم، كما أن العظام تحتاج إلى الراحة خلال فترة المرض.
أخذ حمام دافىء: يمكن أخذ حمام دافئ أو استخدام الكمادات الدافئة في علاج برد العظام، حيث تعمل على إرخاء العضلات وتسكين الآلام، وفي حالة المعاناة من الحمى، ينصح باستخدام الماء الفاتر.
ويمكن استخدام الكمادات الباردة مع الكمادات الدافئة والتبديل بينهم للحصول على نتيجة جيدة.

تدليك الجسم: قد يساعد تدليك الجسم في علاج برد العظام والألم الناتج عنه، حيث يعزز الدورة الدموية في الجسم، ويساهم في تقليل الالتهاب، وكذلك يقلل التدليك من مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يسبب ضعف المناعة وصعوبة مقاومة العدوى.
استخدام مرطب الهواء: يمكن للهواء الجاف أن يزيد تفاقم أعراض الإنفلونزا ولذلك ينصح باستخدام جهاز ترطيب الهواء لتقليل انتشار العدوى وتخفيف الأعراض.
الحصول على التدفئة اللازمة في موسم الشتاء: حيث تزداد فرص الإصابة بآلام المفاصل والعظام الناتجة عن البرودة.
تناول المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكن أن تساعد المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف آلام العظام، ولكن يجب تناولها بشكل صحيح حتى لا تسبب آثار جانبية.
ونظراً لأن أدوية البرد المركبة غالباً ما تحتوي على مسكن للألم، فيجب عدم تناول مسكن آخر معها.

تناول الأطعمة الصحية: ينصح باتباع نظام غذائي صحي أثناء الإصابة بالعدوى للمساعدة في تعزيز صحة الجسم والتعافي سريعاً، وفي المقابل، ينصح بتجنب الأطعمة غير الصحية مثل الدهون، والمقليات، والسكريات.
وأثناء فترة العلاج، ينصح بتجنب العوامل التي تزيد من آلام العظام، فعلى سبيل المثال، إذا ظهرت أعراض برد العظام في الصيف، فقد ترتبط بتشغيل جهاز مكيف الهواء وتوجيهه على الجسم بشكل مباشر، وحينها ينصح بتجنب الجلوس أمامه لتفادي تفاقم المشكلة.

اقرا كذلك: أفضل بدائل اللحوم .. تعرف على الأغذية المعوضة

علاج برد العظام بالأعشاب:

في حالة تسبب العدوى الفيروسية في الإصابة بالبرد الذي يسبب آلام العظام وأعراض الجهاز الهضمي، فيمكن الإستعانة ببعض الأعشاب التي تساعد في علاج برد العظام والمعدة المصاحب للمشكلة، وبالتالي تخفيف الأعراض، وتشمل:

الشاي أخضر: يتمتع الشاي الأخضر بخصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن أن يخفف من الألم.
الكركم: أيضاً يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تساعد في تقليل الالتهاب.
الزنجبيل الطازج أو المجفف: يمكن أن يقلل الزنجبيل من نشاط العديد من المواد الكيميائية التي تعزز التهاب المفاصل، وبالتالي يساعد في تخفيف الألم.
الثوم الطازج: يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد في تقليل آلام العظام والمفاصل.
القرنفل: يعتبر القرنفل ومستخلصاته من الأعشاب التي تساعد في تخفيف آلام المفاصل وتحسين صحة العظام، إذ يحتوي على مركبات الأوجينول والفلافونويد التي تساعد في تحسين كثافة العظام.

 

تنويه: المعلومات اعلاه للاطلاع فقط .. ويجب مراجعة الطبيب المختص لتشخيص المرض واعطاء الادوية المناسبة لحالتك.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights