اخبار علمية

الشمندر أو الشوندر البنجر الأحمر

الشمندر أو الشوندر أو البنجر أو الباربة نوع نباتي جذري درني يتبع القبيلة السرمقاوية (أو الرمرامية) من الفصيلة القطيفية. أول ظهور لكلمة الشوندر كان في السومرية ( شوم- ون- در) وتعني حرفيًا “النبات الأحمر”، ثم انتشرت في جميع أرجاء الشرق القديم. وفي الآشورية البابلية أصبحت شُومتُّو، والفينيقية سلق، والعبرية سِلق، والآرامية صوندر، والسريانية صوندر، والفارسية شفندر، والعربية شوندر

قسم الشمندر لنوعين أولهما شمندر سكري لإنتاج السكر، والثاني يستخدم كمسلوق أو في المخللات. النبات ثنائي الحول ويكون أحياناً معمراً. أما اللون الأحمر في الشمندر فناتج عن مادة البتايين التي توازن الحموضة (p h) في المعدة وتسهل عملية الهضم.

الشمندر أو الشوندر البنجر الأحمر
الشمندر أو الشوندر البنجر الأحمر

أقرأ أيضا : حافظ على صحة الكبد في تناول 4 أنواع من الخضار

أهم عنصر في الشوندر هو جذوره بفضل تكونها من عنصر حمض الفوليك الذي له ضرورة قصوى في صحة نمو الجنين وعلاج مشاكل عيوب الانبوب العصبي لدى الاطفال من حديثي الولادة, كما يتكون من العديد من الفيتامينات خاصة أ وفيتامين ب وفيتامين ج وعنصر الفوسفور والحديد والكالسيوم وبعض مضادات الاكسدة كلها مهمة ومفيدة للجنين وصحة المراة الحامل.

1 علاج فقر الدم

فقر الدم والانيميا لتعويضه يجب التركيز على الاغذية الغنية بعنصر الحديد وهو ما يتوفر بكثرة في الشمندر او البنجر الأحمر وهي تساعد على علاج فقر الدم وتخفيض نسبة الهيموغلوبين في الدم. مما يساهم في امتصاص الحديد وتفيد في امداد خلايا الدم بكمية كافية من الأكسجين.

2 الوقاية من السرطان

عدة عناصر موجودة في ثمرة البنجر او الشمندر الاحمر يمكن ان تعمل على مقاومة السرطان على راس القائمة عنصر betacyanin , الذي له دور في الحد من الأورام وهو نفسه الذي يعطي لثمرة الشمندر اللون الاحمر الداكن والعنصر الثاني المتواجد في البنجر او الشمندر الاحمر هو البيتانين المفيد للكبد واورام الجلد.

3 صحة القلب
الشمندر الاحمر له دور مهم في منع النوبات القلبية ومشاكل الاوعية الدموية وايضا يفيد في خفض ضغط الدم ومنع ارتفاعه.
4 فقدان الوزن والهضم
الشمندر او البنجر الاحمر يفيد جدا في عملية الهضم والتمثيل الغذائي عن طريق تحفيز الاعصاب في الامعاء وايضا يتكون من نسبة مهمة من الالياف المفيدة للجهاز الهضمي وايضا الشمندر الاحمر يتكون من الكربوهيدرات والبروتين مما يساهم في انقاص الوزن والشعور بالشبع لفترة اطول وتقليل السعرات الحرارية.
5 الشمندر الاحمر والحامل
البنجر الاحمر من الثمرات المرشحة في النظام الغذائي للمراة الحامل بفضل احتواءه على حمض الفوليك وهو امر ضروري لسلامة الجنين ومن فوائده ايضا منع امراض كشلل الحبل الشوكي.
6 العناية بالبشرة وعملية الشيخوخة
البنجر الاحمر من مزاياه انه يتكون من كمية كبيرة من مضادات الاكسدة التي تعمل على الحماية من الشيخوخة والتجاعيد ويفيد ايضا في ازالة الجذور الحرة ومنع تلف الخلايا والحمض النووي وهو يفيد جدا البشرة ويحميها من الشيخوخة المبكرة.
7 مرونة العضلات
اثناء التمرينات الرياضة ربما قد لا تسعفك عضلاتك على القيامم بها نتيجة نقص الاكسجين ولكن في حالة تناول الشمندر الاحمر او البنجر فان تمد خلايا الجسم بالكمية المناسبة من الاكسجين مما يساعد على الحركات الرياضية وزيادة القدرة على التحمل وقلة التعب والبنجر الاحمر يتكون ايضا من النترات مما يفيد في نقل الاكسجين الى جميع انحاء الجسم ويمكن للنساء ايضا استخدامه لزيادة الطاقة والنشاط البدني.
8 وظيفة الدماغ
الشمندر الاحمر يفيد جدا خلايا الدماغ بفضل الكمية الكبيرة من السكر الطبيعي المتواجدة فيه خاصة لكبار السن ويعمل على زيادة تدفق الدم الى الدماغ والوقاية من الخرف وتعزيز القدرات المعرفية للاشخاص الكبار.
9 التخلص من السموم
عصير الشمندر الاحمر يفيد في ازالة سموم الكبد وذلك بفضل الميثيونين والجليكاين واذكلاهما يقومان بتحفيز خلايا الكبد وازالة السموم منه وايضا يحمي عصير البنجر الاحمر من ترسبات الكبد الدهنية الناتجة عن تعاطي الكحول ونقص البروتين.
10 الصحة الجنسية

الشمندر أو الشوندر البنجر الأحمر
الشمندر أو الشوندر البنجر الأحمر

أقرأ أيضا :البوتاسيوم اهميته ودوره في الجسم وتأثير زيادته او نقصه على الصحة

كما سبق وشرحنا بفضل النترات الموجودة في البنجر او الشمندر الاحمر يمكن انتقال وحمل الاكسجين الى سائر الجسم عن طريق توسعة الاوعية الدموية مما يساهم في زيادة تدفق الدم الى الاعضاء التناسلية ومن خصائص الشمندر احتواءه على مركب البورون الضروري لانتاج الهرمونات الجنسية لذلك ان كنت تعاني من حالة ضعف انتصاب وتريد علاج طبيعي لذلك نوصيك باضفانة الشمندر الاحمر الى القائمة.
دراسات فوائد الشمندر:

فوائد عصير الشمندر يزيد من قوة التحمل

لندن: أكد علماء بريطانيون أن عصير الشمندر يزيد القدرة على التحمّل ويساعد العضلات على القيام بمجهود إضافي خلال التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجات الهوائية وما شابه.و أن الدراسة التي أعدها علماء بريطانيون ركزت على رجال تتراوح أعمارهم ما بين 19 و 38 سنة مارسوا رياضة ركوب الدراجات بعد أن شربوا نصف لتر من عصير الشمندر يومياً ولفترة أسبوع فساعدهم ذلك على ممارسة هذه الهواية لفترة أطول وبنسبة 16% قبل الشعور بالتعب، طبقاً لما ورد بجريدة “الراية القطرية” الخميس.ومن جانبه، أوضح البروفيسور أندي جونز الذي قاد فريق البحث من كلية الرياضة والعلوم الصحية في جامعة أكستر، أن عصير الشمندر الغني بمادة النيترات يزيد قوة التحمل.وتوصل العلماء إلى أن عصير الشمندر ضاعف كمية النيترات في دم المتطوعين وخفّض المستوى الذي تستخدمه العضلات كمصدر أساسي للطاقة، وبأنه ساعدها على العمل بفعالية أكبر وقلص حجم الأوكسجين الذي تحتاجه سواء في التمارين الخفيفة أو القوية.

عصير الشمندر يخفض ضغط الدم

كشفت أبحاث حديثة عن أن تناول كوبين من عصير البنجر يوميا يسهم فى خفض ضغط الدم المرتفع .كما توصل الباحثون الى أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالاملاح بخاصة النيترات تساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الاوعية الدموية .كانت الابحاث السابقة أشارت الى أن اتباع نظم غذائية غنية بالخضراوات والفاكهة يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع فى الوقت الذى كان يرجع فيه الباحثون هذا الفضل الى مضادات الاكسدة الا أن الابحاث الحديثة أشارت الى أن النيترات تلعب دورا أكبر فى هذا الصدد وقد أجريت الابحاث على نحو 14 متطوعا تم اعطاؤهم كوبين من عصير البنجر يوميا بواقع 500 ملليلتر ،

أقرأ المزيد :علامات نقص الفيتامينات والمعادن في جسم الانسان

وقام الباحثون عقب ذلك بقياس ضغط دم المتطوعين كل 15 دقيقة على مدى ثلاث ساعات أعقبت تناولهم للعصير الى جانب المتابعة كل ساعة على مدى الاربع وعشرين ساعة التى أعقبت تناول العصير أشارت المتابعة الى انخفاض ضغط دم المتطوعين الذين تناولوا عصير البنجر بعد ساعة من تناوله مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا الماء حيث انخفض لديهم ضغط الدم المرتفع بعد مابين 5،2 الى 3 ساعات . واضحت الابحاث أن النيترات عند تناولها من خلال عصير البنجر تتحول بواسطة البكتيريا المتواجدة على اللسان الى مركب كيميائى يصل الى المعدة ليتحول الى أوكسيد النتريك ليدخل بدوره مرة أخرى الى الدم فى هيئة نيترات تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع .

نبده لتعريف البنجر

استعمل البنجر كصبغة طعام في القرن 16، ثم استعمل في العصر الفيكتوري لعمل صبغات الشعر.
وهو ثاني مصدر لإنتاج السكر في العالم . قيمته الغذائية متوسطة : ( تعطي المئة غرام 45 كالوري ) .
حيث تحتوي الجذور الدرنية للشمندر الطعام على حوالي 12% سكر و 1.5مواد بروتينية وكثير من العناصر المعدنية وخاصة العناصر النادرة وفيتامينات PP.P.B2.BI.C كما تحتوي مواد ازوتية هي البيتائين ، ولكن السكر الموجود فيه يمتص ببطء في الجسم مقارنة مع التسارع المفاجئ الذي تنتجه الشوكولا.
أنتشر مخلل البنجر بعد الحرب العالمية الثانية، عندما بدأ المزارعون بزراعته في الصيف بالإضافة إلى الشتاء كما يستعملة الروس لعمل شوربة بينما يضيفه الاستراليون، إلى البرغر
يؤكل البنجر مسلوقا ، ويصنع مخللا .

للبنجر فوائدة جداً كبيرة تتلخص في الآتي
يفيد المصابين بفقر الدم حيث يزيد معدل الهيموجلوبين في الدم بصورة سريعة جدا.
يحتوي على الحديد بكمية ليست عالية ، ولكنها تكفي لتزويد الكريات الدم الحمراء وتوليد خلايا الدم الحمراء بالمغذيات المناسبة
يفيد اضطرابات الدورة الدموية و العصبيين والمحتاجين للمعادن المختلفة.
تزود الجسم بالاكسجين النقي كما يساعد الرئتين في اداء وظيفتها النفسية .
يفتح الشهية ويهضم بسرعة وسهولة .
عصارة الشمندر من افضل المحاليل لترسيب الكالسيوم بشكل صناعي حيث تقوم العصارة مقام الدواء في علاج فرط ضغط الدم ، والاضطرابات القلبية ومرض تصلب الشرايين وفي توسع الاوردة .
يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن والبواسير حيث يساعد لسيلولوز في الشمندر على التخلص من الفضلات ، ويسهل مرور الغائط .
وكما يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن ولعلاج البواسير
يقلل من التصبغات الجلدية مثل اسمرار الرقبة .
يقلل من تساقط الشعر وحارب القشرة .
يعالج الضغط المنخفض لمدة شهرين
يوقف الافرازات المهبلية والنزيف
أما البنجر الأبيض فهو يرطب الجسم ويكسبة مناعة عامة ويبعت به النشاط
اقرأ المزيد :أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة

البنجر لعلاج قشرة الشعر

يمزج ماء الشمندر المغلي مع قليل من الخل ، ثم ينظف بها فروة الراس .
وللقضاء على القشرة نهائيا يمزج ماء الشمندر مع الزنجبيل ثم تدلك به الفروة مساء لمدة اربعة إلى خمسة ليال وستدهشك النتيجة السريعة في اختفاء القشرة نهائيا .

لعلاج البواسير
بإمكانك الاستفادة من المادة المستخلصة من البنجر بالغلي ( ماء مغلي البنجر ) واستعماله كمطهر

عصير البنجر لتقوية الدم

هذا العصير يلي يقوي الدم بشكل سريع وملحوظ خلال اسبوع
مكوناتة …
حبه بنجر
نص برتقاله
نص تفاحه
ملعقه سكر
كاس ماء

الطريقة …
يقشر البنجر ويوضع بالخلاط مع البرتقال والتفاح لتحسين الطعم لان البنجر ليس له طعم فلازم معاه فاكهه ويوضع الماء والسكر ويخلط جميعا ثم يصفى ويشرب
يستخدم في الصباح قبل الاكل وفي الظهر وليلا قل النوم استخدميه لمده اسبوع وتلاحظي الفرق وزياده الدم بشكل غير معقول …

الشمندر أو الشوندر البنجر الأحمر
الشمندر أو الشوندر البنجر الأحمر

عصير البنجر والجزر
عصر البنجر مع الجزر بكميات متساوية يفيد المصابين بـ …
توسع الاوردة … وتصلب الشرايين … وضغط الدم المرتفع
اضطرابات القلب الناتجة عن توسع وسماكة الاوعية الدموية
يساعد على بناء كريات الدم بسبب احتوائه على الفسفور والبوتاسيوم والكبريت

شراب منظف للجسم
بنجر مع جزر مع خيار مع القليل من البقدونس ويخلط بخلاط الفواكه حتى يكون مزيجا
ينظف ويشفي المرارة والكبد والكلى ويفتت الحصى
وغدة البروستات وجميع الغدد الجنسية
ويفيد المصابين بالسل ، والسرطان والتهاب الاعصاب
ويفيد للوقاية من الرشوحات ايام الشتاء .
فقر الدم
تشبه عصارة الشمندر الاحمر في خصائصها دمنا البشري . إذ يحتوي على الحديد وتعمل على توليد خلايا الدم الحمراء وتزود الجسم الاوكسجين النقي كما تساعد الرئتين في اداء وظيفتها النفسية .

اقرا المزيد :الفلفل الحار والبصل الأحمر طريقك الى تحسين صحتك

اضطرابات الدورة الدموية
إن عصارة الشمندر من افضل المحاليل لترسيب الكالسيوم شكل صناعي وتقوم العصارة مقام الدواء في علاج فرط ضغط الدم . والاضطرابات القلبية ومرض تصلب الشرايين وفي توسع الاوردة .
الامساك والبواسير
يساعد السيلولوز في الشمندر على التخلص من الفضلات ، ويسهل مرور الغائط . وكما يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن ولعلاج البواسير بامكانك الاستفادة من المادة المتخلصة من الشمندر بالغلي ( ماء المغلي )
ان الشمندر نسبة السكريات فيه كبيره فلا يصلح لمرضي السكر ولا للرجيم برغم من فوايده الكثيره..

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights