اخبار رياضية

العداء محمد فرح : أعتقد أن عام 2023 هو الأخير في مسيرتي!!

كشف العداء محمد فرح ، البريطاني الأكثر نجاحا في منافسات ألعاب القوى، اليوم، أن ماراثون لندن المقرر هذا العام، سيكون هو “الأخير على الأرجح” في مسيرته الاحترافية.
وتواجد العداء البريطاني فرح ضمن القائمة المشاركة في الماراثون، المقرر حول العاصمة البريطانية.
وسيكون فرح، الذي غاب عن ماراثون العام الماضي بسبب الإصابة، في الأربعين من عمره عند انطلاق ماراثون لندن في 23 أبريل/ نيسان المقبل، ويتطلع إلى المشاركة، للمرة الأخيرة على الأرجح، وسط الجماهير الإنجليزية.
وقال محمد فرح في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا”: “كانت مسيرة رائعة، والمشاركة في ماراثون لندن يحمل أهمية كبيرة”.
وأضاف: “عانيت من إحباط لعدم المشاركة في السباق في العام الماضي، وكنت أود الظهور فيه مجددا”.
وتابع: “الأمر يتوقف على حالتي الجسدية، أود فقط الوقوف على خط البداية وأرى ما يمكنني تقديمه، أركز في كل سباق على حدة”.
وأضاف: “بالتأكيد نحن نقترب من نهاية مسيرتي”.
واستبعد محمد فرح مشاركته في الأولمبياد للمرة الرابعة عبر النسخة المقررة في العام المقبل في باريس، لكنه اعترف بأن ارتداء سترة الفريق البريطاني لا يزال من الممكن أن يغريه.
العداء محمد فرح
العداء محمد فرح

أقرأ المزيد :المتحولين جنسيا تشديد وتوحيد المعايير في العاب القوى

 وتجدر الإشارة إلى أن بطولة العالم لألعاب القوى ستقام في وقت لاحق من العام الجاري في بودابست.
وقال محمد فرح: “لن أشارك في الأولمبياد (باريس 2024) وأعتقد أن 2023 هو العام الأخير في مسيرتي الاحترافية”.
وأضاف: “لكن إن حدث مع نهاية العام وجرى اختياري لتمثيل بلادي، لن أرفض أبدا… لكن كما قلت، أركز في كل سباق على حدة، والآن أركز على الاستعداد لماراثون لندن”.
وشارك محمد فرح في ماراثون لندن آخر مرة في عام 2019 وقد احتل المركز الخامس علما بأنه أحرز المركز الثالث في العام السابق.

قصة العداء البريطاني مو فرح.. من قاع الذل إلى قمة المجد

يعد العداء البريطاني محمد “مو” فرح واحداً من ألمع الأسماء في الساحة الرياضية حالياً، نظرا إلى ما حققه من إنجازات على مدار السنوات الماضية.

مو فرح كشف مؤخراً عن كثير من الأسرار والتفاصيل الصادمة المتعلقة بحياته ونشأته، والتي شهدت معاناته كثيراً حتى وصوله إلى قمة المجد.

هاجر مو فرح من جيبوتي إلى بريطانيا وهو بعمر 9 سنوات، وكشف في الفيلم الوثائقي الخاص به على شبكة “بي بي سي” البريطانية عن أن اسمه الحقيقي هو حسين عبدي كاهين، وأن اسمه تغير إلى محمد فرح في وثائق السفر المزيفة التي استخدمتها امرأة -لم يقابلها من قبل- لتسفيره إلى بريطانيا.

وأشار فرح إلى أنه بمجرد وصوله إلى بريطانيا، أخذته المرأة إلى منزلها في هونسلو بغرب لندن ومزقت ورقة بها تفاصيل الاتصال بأقربائه. ولم تسمح أسرة المرأة له بالذهاب إلى المدرسة حتى سن 12 عاماً، وأنه “أُجبر على القيام بأعمال منزلية ورعاية أطفال مقابل حصوله على الطعام”.

يضيف فرح: “ظللت سنوات أمتنع عن الكشف عن هذا الأمر، لكن لا يمكنك حجب تلك المعلومات فترة طويلة، غالباً ما كنت أُغلق الباب في دورة المياه وأبكي، الشيء الوحيد الذي أمكنني فعله للابتعاد عن هذا (الوضع المعيشي) هو الخروج والجري”.

أقرا المزيد :إيقاف العداءة الكينية ليمبوس خمسة أعوام بسبب المنشطات

وذكر فرح أن آلان وتكينسون مدرس التربية البدنية الخاص به اتصل بإدارة الخدمات الاجتماعية وساعده في العثور على أسرة حاضنة من الجالية الصومالية بعد أن أخبره فرح بما يمر به.

ويقول فرح عن هذا الأمر: “شعرت بأن الأمور أُلقيت من على كاهلي، وشعرت بأنني وجدت نفسي، هذه هي اللحظة التي تم فيها الكشف عن مو. مو الحقيقي”.

وأضاف: “لم يكن لدي أي فكرة عن وجود كثير من الأشخاص الذين سيمرون بنفس ما مررت به بالضبط، هذا يظهر فقط كم كنت محظوظاً، ما أنقذني حقاً، وما جعلني مختلفاً هو أنني أستطيع الجري”.
أقرأ أيضا :أزمة الدولار السوداني يكشف الأزمة ويفتح سرقة القرن

وُلد مو فرح (39 عاماً) في الصومال عام 1983، وذكر في الفيلم الوثائقي أنه تم جلبه في طفولته إلى بريطانيا من جيبوتي.

وحالياً يحمل مو فرح الجنسية البريطانية، ويمثل بريطانيا في المحافل الرياضية.

عائلة مو فرح

بحسب الروايات السابقة عن حياة مو فرح وعائلته، كان من المعروف عنه أن له شقيقاً توأماً “حسن” الذي ظل في جيبوتي ويعمل هناك مهندس اتصالات، كما أن له ابن عم هو يونس فرح، الذي مثّل المنتخب الصومالي لكرة القدم.

لكن بعد الكشف عن هوية مو فرح الحقيقية اتضح أن والده الحقيقي قُتل عندما كان عمره 4 سنوات، وأن والدته الحقيقية وأشقاءه يعيشون في مزرعة في الصومال.

وفي أبريل 2010 تزوج فرح من صديقته القديمة تانيا نيل، وأنجبا ابنتين توأمين هما عائشة وأماني، وابناً اسمه حسين.

جوائز مو فرح

حقق مو فرح العديد من الإنجازات في مسيرته، بدأت بذهبيتي سباق 5 آلاف متر و10 آلاف متر في أولمبياد 2012، وهو الإنجاز الذي كرره في الأولمبياد التالي عام 2016.

أقرأ المزيد : الشمندر أو الشوندر البنجر الأحمر

كذلك توج العداء البريطاني بذهبيتي 5 آلاف و10 آلاف متر في بطولة العالم عامي 2013 و2015، وذهبية 10 آلاف متر وفضية 5 آلاف متر في نسخة 2017، فيما كان قد فاز بذهبية 5 آلاف متر وفضية 10 آلاف في عام 2011.

جدير بالذكر أن مو قال في مايو الماضي إن مسيرته في سباقات المضمار قد تنتهي بعد أن حل في المركز الثاني بسباق لندن لمسافة 10 آلاف متر واستبعد المشاركة في بطولة العالم هذا الشهر.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights