اخبار علمية

المذنب الأخضر يمر بالقرب من كوكب الأرض لأول مرة منذ ٥٠ ألف عام.

المذنب الاخضر مباشر المذنب الاخضر في مصر موقع المذنب الاخضر المذنب الاخضر السعودية المذنب الاخضر الاردن المذنب القادم موعد ظهور مذنب ztf في السعودية موعد ظهور مذنب ztf في المغرب

المذنب الأخضر في مارس 2022 استطاع فلكيون من تلسكوب “صامويل أوشين” في ولاية كاليفورنيا الأمريكية رصدَ كرة خضراء باهتة ذات قطر أكبر قليلا من كيلومتر واحد، تنطلق متجهة ناحية الشمس، ومع الأرصاد الأكثر تقدما تبين أن ما وجده هؤلاء الفلكيون هو مذنب جديد، بينت حسابات مداره أنه من المحتمل أن يمر على كوكب الأرض بعد أن يصل إلى أقرب نقطة له من الشمس في يناير/كانون ثاني 2023.

منذ اللحظة الأولى لاكتشافه، اهتم كثيرون من هواة الفلك ومتخصصيه برصد المذنب وتصويره، وذلك بسبب توهجه بلون أخضر بديع، وليست حالة استثنائية أن يتوهج المذنب بهذا اللون، لكنها كذلك ليست شائعة. وعادة ما يحتوي هذا النوع من المذنبات على جزيئات من الكربون ثنائي الذرة، وهو يتكون من زوج من ذرات الكربون التي ترتبط معا، ويصدر الضوء الأخضر عندما تثيره الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.

أقرا أيضا : العالم يترقب ظاهرة فلكية لم تحدث منذ 50 ألف عام

لكن اللافت للانتباه -إلى جانب لون المذنب الذي يحمل اسم “زد تي إف” (C/2022 E3 “ZTF”)- هو الحسابات التي أجراها الفلكيون من وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا)، فقد بيّنت أن هذا المذنب يقطع دورة كاملة حول الشمس مرة كل حوالي 50 ألف سنة، يعني ذلك أنه كان هنا مارا بالأرض في المرة السابقة أثناء العصر الحجري، في فترة لم يعرف فيها البشر -إن كانوا موجودين- إلا الأحجار لصنع الأدوات الخاصة بهم من سكاكين لقطع الطعام أو أسلحة للقتال، وسيكون هنا في المرة القادمة عند الجيل الألفين من أحفادنا تقريبا.

المذنب الأخضر يمر بالقرب من كوكب
المذنب الأخضر يمر بالقرب من كوكب
خريطة مسار المذنب “زد تي إف” في السماء.. فرصة لهواة الفلك لتتبع المذنب وتصويره

يدفع ذلك بنا إلى تساؤل هام: لقد تعلمنا في كتب العلوم بالمراحل الابتدائية أن كوكب نبتون -أبعد كواكب المجموعة الشمسية- يدور حول الشمس مرة كل 165 سنة، فمن أين إذن يأتي جرم سماوي يصنع دورة حول الشمس كل 50 ألف سنة؟

كرات الثلج القذرة.. مذنبات السماء بين الخرافة والعلم

لنفهم الأمر دعونا أولا نبدأ بالتعرف إلى طبيعة تلك الأجرام العجيبة ذات الذيول اللامعة، فقد اعتقد القدماء من بني جنسنا أن ظهورها في السماء كان نذير حدث استثنائي قادم في المستقبل، ربما تولي ملك جديد للحكم أو مجاعة أو ربما حرب ضارية، لكننا الآن نعرف أن المذنبات ليست إلا أجساما جليدية صغيرة يتراوح قطر الواحد منها ما بين بضع مئات من الأمتار إلى 20-30 كيلومترا فقط.

وتتكون المذنبات أساسا من الجليد والغاز والغبار الداكن، حتى أنها كانت تسمى “كرات الثلج القذرة” (لاعتقاد العلماء أنها تتخذ شكل كرات)، إلى جانب كم صغير من الجسيمات الصخرية.

اقرأ المزيد :“دلتا الدلويات” تشمل العراق.. ظاهرة فلكية فريدة ترى بالعين المجردة فجر السبت

وكلما اقترب المذنب من الشمس تسخن مادته المتجمدة فتتحرر الغازات التي حبسها الجليد، مما يتسبب في ظهور ذنب المذنب بطول قد يصل إلى عشرات الملايين من الكيلومترات. ويندفع الذنب دائما في الاتجاه المضاد للشمس لأن الرياح الشمسية الصادرة من الشمس تدفعه للخلف.

المذنب الأخضر يمر بالقرب من كوكب
المذنب الأخضر يمر بالقرب من كوكب
صورة لذيلي المذنب “زد تي إف” كما صورته كاميرات الهواة العرب

ومثل الكواكب والكويكبات وكل الأجرام الأخرى في النظام الشمسي، فإن المذنبات تجري في مدارات حول الشمس. لكنها بخلاف الكواكب تتخذ مدارات متطرفة، فكوكب الأرض مثلا يدور حول الشمس في مدار بيضاوي يقترب من الشمس في بعض الأحيان ويبتعد عنها في أحيان أخرى، لكنه في أقرب نقطة له من الشمس -وتسمى الحضيض (Perihelion)- يكون على مسافة 147.1 مليون كيلومتر من الشمس، أما أبعد نقطة له من الشمس -وتسمى الأوج (Aphelion)- ففيها تكون الأرض على مسافة 152.1 مليون كيلومتر من الشمس، بفارق 5 ملايين كيلومتر.

قارن ذلك مثلا بمذنب أدهش العالم في عام 2020، وهو “نيو-وايز” (NEOWISE)، فحينما كان في أقرب نقطة له من الشمس كانت المسافة بينه وبينها حوالي 250 مليون كيلومتر، لكن في أبعد نقطة له من الشمس فإنه يكون على مسافة تزيد على 100 مليار كيلومتر، نعرف كذلك أن “نيو-وايز” يقطع دورة كاملة حول الشمس كل 5-6 آلاف سنة.

العلماء ومراقبو النجوم على موعد هذا الأسبوع لرؤية المذنب الأخضر الذي يمر بالقرب من كوكب الأرض لأول مرة منذ ٥٠ ألف عام. سيكون المذنب الذي اكتشف في 2 مارس/آذار 2022 بمرصد في سان دييغو بكاليفورنيا قابلاً للرصد لأيام عندما يقترب من كوكبنا ثم يبتعد في طريقه إلى خارج النظام الشمسي.

وسيصل إلى أقرب نقطة في السماء فوق أفق القطب الشمالي في حوالي الساعة 9:46 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (02:46 بتوقيت غرينتش).

المذنب الأخضر يمر بالقرب من كوكب
المذنب الأخضر يمر بالقرب من كوكب

طرق لمشاهدة الظاهرة الفلكية النادرة الليلة

يستعد سكان الجزء الشمالي من الأرض لحدث فلكي نادر يظهر بوضوح أكثر ليلتي 1 و2 فبراير، ولم يحصل منذ نحو 50 ألف سنة عندما كان العالم في العصر الجليدي قبل تكون الحضارات.

عاد المذنب C / 2022 E3 (ZTF) إلى سماء الأرض ليلا، ووفق واشنطن بوست، لن يكون من السهل إلقاء نظرة عليه، ولكن بالنظر إلى أنها اللقطة الأخيرة (والأولى لجميع سكان الأرض الحاليين)، لذلك فإن الأمر يستحق المحاولة.

كيف يمكن مشاهدة “المذنب الأخضر”؟

يقول مجدي سعد، رئيس تحرير مجلة علم وعالم، إنه “خلال اليوم الـ33 من العام 2023 يصل المذنب C / 2022 E3 (ZTF) إلى أقرب نقطة له من الأرض، أي في 2 فبراير”.

اقرا ايضا :لماذا ومتى انقرضت الديناصورات ومن الذي قتلها؟

ويشير في حديث لموقع “الحرة” إلى أنها ليست المرة الأولى التي يمر خلالها مذنب أخضر ويكون واضح للعيان، وأنه خلال العام 1997 مر مذنب يشبهه وكان يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولكنه يوضح أن المذنبات تختلف من حيث الأحجام، ومن المواد التي تتكون منها، وهذا ما يؤدي إلى اختلاف ألوان المذنبات، وأنه للمذنب C / 2022 E3 (ZTF) خصائص مختلفة.

وقال إن المذنب سيظهر للعين المجردة في المناطق التي لا تعاني من التلوث الضوئي (أضواء المدن أو المجمعات السكنية)، في أواخر يناير وأوائل فبراير. وتابع أن المذنب كان قد مر بأقرب نقطة له من الشمس في 12 يناير، ويقترب تدريجيا من كوكب الأرض إلى حين يصل إلى أقرب نقطة بين 1 و2 فبراير. ومن أجل ضمان رؤيته بشكل جيد وواضح يُنصح باستخدام تلسكوبات صغيرة أو المنظار العادي، حسب سعد.

وتابع أن المذنب الأخضر سيكون خلال الثاني من فبراير على مسافة 42 مليون كيلومتر من كوكب الأرض. وأنه خلال ليل الأربعاء، سيكون منظورا للعين في السماء الشمالية بارتفاع 58 درجة فوق الأفق الشمالي نحو الساعة 02:46 بتوقيت غرينتش. وسيغيب المذنب عن العيان عند الساعة السادسة صباحا (توقيت غرينتش) عند شروق الشمس. وسيصبح خلال فترة لاحقة من الشهر متاحا للنظر إليه من الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، وفق سعد.

المذنب قرب الأرض

من جهته، قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد أبوزاهرة، في حديث لموقع “الحرة”، إنه “الليلة، المذنب الأخضر سيمر قرب الأرض”.

وأشار إلى أنه “يتوقع أن يرتفع لمعانه للراصدين في الشرق الأوسط”، موضحا أنه “بعد غروب الشمس، الأربعاء، وبداية الليل يرصد المذنب أعلى يمين نجم الشمال (بولاريس الجدي)”. وشرح أنه “بعد يوم من اقتراب المذنب من الأرض سيتحرك عاليا في السماء خلال المساء باتجاه النجم الساطع (العيوق) حتى 5 فبراير، ثم سيمر بالقرب من كوكب المريخ في 10 فبراير”. وحسب أبوزاهرة، تظهر أحدث صور للمذنب أن له ذيلان هما ذيل غباري والذيل الأيوني. ويتكون الذيل الأيوني من الغاز ويدفعه بعيدا من الشمس بواسطة الرياح الشمسية. وينحني ذيل الغبار الأثقل ويتتبع مدار المذنب عن كثب.

ويروي أن “اللون الأخضر للمذنب هو بسبب أن نواته تطلق الكربون ثنائي الذرة وهو مادة غازية شائعة”، وأنه ومن الممكن أن يصبح اللون الأخضر أكثر كثافة مع اقتراب المذنب من الأرض”. وتدور المذنبات حول الشمس في مدار إهليلجي ضخم، لذلك يمكنها أن تقضي مئات وآلاف السنين في أعماق النظام الشمسي. ومثل جميع الأجسام المدارية، تتبع المذنبات قوانين كيبلر – كلما اقتربت من الشمس، وكلما كانت حركتها أسرع وكلما ابتعدت كانت حركتها بطيئة، حسب أبوزاهرة.

ولفت إلى أن “المذنب سيظل يرصد في سماء الشرق الأوسط حتى نهاية أبريل 2023 عبر التلسكوب ثم سيضيع في ضوء شفق المساء”. ويثير المذنب، الخارج عن المألوف، اهتمام عشاق الفضاء هذا الأسبوع، فهو ليس مثل غيره من المذنبات، إذ يتوقع أن يخلف وراءه وهجا أخضر اللون.

اقرا المزيد :ظاهرة فلكية يشهدها الكون غداً الاثنين “الأوج الشمسي”

واكتشف الباحثون في منشأة “Zwicky Transient” الفلكية في ولاية كاليفورنيا الأميركية المذنب “C/2022 E3 (ZTF)” في مارس من عام 2022، وحظي بلقب “المذنب الأخضر” بسبب وهجه، ويظن العلماء أنه يأتي من سحابة أورط، وهي مجموعة من الأجسام الجلدية، يعتقد أنها تقع في الجزء الخارجي من المجموعة الشمسية.

ورغم أن بعض المذنبات باتت بمثابة “زوار مألوفين” وفق وصف صحيفة الغارديان، مثل مذنب “هايلي” الذي يمر كل 76 سنة، فإن “المذنب الأخضر” يدور حول الشمس مرة كل 50 ألف عام.

وتشير الصحيفة إلى أن المشاهدة الأخيرة للمذنب من الأرض كانت في العصر الحجري، وأنها من المؤكد أنها لفتت أنظار البشر البدائيين نحو السماء.

ورغم أن المذنبات لا تظهر عادة بالعين المجردة، إلا أن الكثيرين أكدوا رؤيتهم للمذنب مع غياب ضوء القمر، ومن المرجح أن تبلغ فرص مشاهدته ذروتها مع اقترابه أكثر إلى الأرض يومي الأربعاء والخميس، حيث سيبعد حوالي 0,28 وحدة فلكية (نحو 42 مليون كلم) عن كوكبنا.

المذنب الأخضر يمر بالقرب من كوكب
المذنب الأخضر يمر بالقرب من كوكب

المذنب الأخضر يقترب من الأرض لأول مرة منذ 50

للمرة الأولى منذ 50 ألف سنة سيكون المذنّب الأخضر قريبًا للغاية من الأرض. كانت المرة الأخيرة لتي اقترب فيها المذنّب من الأرض خلال العصر الجليدي الأخير وقبل انقراض إنسان نياندرتال.

المثير للإعجاب أن المذنّب سيكون في أوج تألقه خلال هذا الوقت وقد يكون مرئيًا بالعين المجردة في الظروف المناسبة. وسيكون المذنّب قابلاً للرصد لأيام عندما يقترب من كوكبنا ثم يبتعد في طريقه إلى خارج النظام الشمسي، بحسب ما نشر موقع سبيس.كوم.

وخلال اقتراب المذنّب من الأرض، سيكون على مسافة 26 مليون ميل (42 مليون كيلومتر) من كوكبنا، وهو ما يعادل حوالي 28٪ من المسافة بين الأرض والشمس.

ووفقًا لـموقع In-the-Sky، فإن المذنّب سيكون موجوداً فوق الأفق، وبالتالي يجب أن يكون مرئيًا طوال الليل، حيث سيكون متواجداً في كوكبة Camelopardalis أثناء اقترابه من الأرض، وهي منطقة كبيرة من السماء ولكنها باهتة وخالية من النجوم الساطعة وتقع بالقرب من القطب الشمالي للأرض.

وتخطط ناسا لمراقبة المذنّب

وتخطط ناسا لمراقبة المذنّب من خلال تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST)، والذي يمكن أن يوفر أدلة حول تكوين النظام الشمسي. وبحسب توماس برنس أستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا فإنه يمكن للمذنّب أن يوفر أدلة حول طريقة تكون النظام الشمسي حيث تشكل المذنّب خلال المراحل المبكرة لتكوين النظام الشمسي، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وقالت عالمة الفلك ستيفاني ميلام من مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في ماريلاند: “سنبحث عن بصمات جزيئات معينة لا يمكننا الوصول إليها من الأرض، ونظرًا لأن تلسكوب جيمس ويب حساس للغاية، فإننا نتوقع حدوث اكتشافات جديدة.”

متى يمكن مشاهدة المذنّب الأخضر؟

سيصبح المذنّب مرئيًا في حوالي الساعة 6:49 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (23:49 بتوقيت غرينتش) يوم الأربعاء (1 فبراير). وسيصل إلى أقرب نقطة في السماء فوق أفق القطب الشمالي في حوالي الساعة 9:46 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (02:46 بتوقيت غرينتش). بعد ذلك سيختفي في ضوء الفجر في حوالي الساعة 5:57 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1057 بتوقيت غرينتش) في 2 فبراير.

ويقدر العلماء أن الفترة المدارية للمذنّب C / 2022 E3 (ZTF) هي 50 ألف سنة وفقًا لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا (NASA JPL)، مما يعني أن آخر مرة اقترب فيها من الأرض أو الشمس كان كوكبنا في في منتصف الفترة الجليدية الأخيرة أو “العصر الجليدي” وكان إنسان نياندرتال وقتها لا يزال يتشارك الكوكب مع أسلافنا الأوائل من نوع هومو سيبيان.

اقرا ايضا :اكتشاف أشعة سينية قادمة من “كوكب أورانوس”

تم التعرف على المذنّب الأخضر لأول مرة في مارس 2022. وفي البداية، اشتبه علماء الفلك في أنه كويكب، لكن سرعان ما بدأ المذنّب في السطوع مع اقترابه من الشمس، وهو سلوك تُظهره المذنّبات عندما تقترب من الشمس ويتم رفع حرارتها بواسطة الإشعاع الصادر عنها، حيث تتحول المادة الموجودة على سطحها من جليد صلب إلى غاز في عملية تسمى التسامي وهي العملية التي أدت لتأكد العلماء من أنه مذنذب بالفعل.

المذنب الأخضر مباشر

ويمكن مشاهدة حركة المذنّب لحطة بلحظة عبر عدة مواقع توفر خدمة البث الحي ومنها هذا الموقع:

 “كرات الثلج القذرة”

المذنّبات هي أجسام يطلق عليها علماء الفلك اسم “كرات الثلج القذرة”، وهي كرات من الجليد والغبار والصخور تنحدر عادةً من مادة جليدية تسمى “سحابة أورت” عند الحافة الخارجية لنظامنا الشمسي.

تتكون المذنّبات من نواة صلبة من الصخور والجليد والغبار وتغطيها طبقة رقيقة من الغبار والغاز والجليد الذي يذوب عندما تقترب تلك الأجسام من الشمس مطلقة تياراً من الغاز والغبار المنبعث من سطحها بواسطة الإشعاع الشمسي والبلازما وتشكل ذيلًا غائمًا تسحبه خلفها.

اقرا المزيد :سرعة الرياح على سطح كوكب المشتري أسرع من رصاصة المسدس

تتحرك المذنّبات نحو النظام الشمسي الداخلي عندما تزيحها قوى الجاذبية المختلفة من “سحابة أورت”، وتصبح أكثر وضوحًا كلما اقتربت من من الشمس. ويتم اكتشاف أقل من اثني عشر مذنّباً كل عام بواسطة المراصد حول العالم.

المصدر : الحرة الجزيرة ووكالات متعددة

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights