اخبار العراق

تفاصيل مكالمة السوداني وبايدن

تفاصيل مكالمة السوداني أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، التزام واشنطن باتفاق الإطار الاستراتيجي مع العراق خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، شارك فيه العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، خلال وجوده في البيت الأبيض.

وقال بيان للبيت الأبيض، في بيان، إن بايدن أكد التزام الولايات المتحدة تجاه العراق والتشاور معه بشأن التطورات الإقليمية، وأثنى على جهود رئيس الوزراء لتعزيز سيادة العراق واستقلاله.

بايدن والسوداني يناقشان  جدول الأعمال الاقتصادي

وناقش بايدن والسوداني جدول الأعمال الاقتصادي لرئيس الوزراء وخططه لضمان أن الاقتصاد العراقي يخدم الشعب العراقي، وهي خطط تقول الولايات المتحدة إنها مستعدة لتأييدها بالكامل، بحسب البيان.

ورحب بايدن بالزيارة التي يرتقب أن يقوم بها وزير الخارجية، فؤاد حسين، على رأس وفد الأسبوع المقبل إلى واشنطن لمواصلة مناقشة هذه البرامج.

وأوضح البيان أن بايدن والسوداني جددا التزامهما بضمان عدم تهديد تنظيم داعش الشعب العراقي أو الأمن الإقليمي والدولي مرة أخرى.

اقرأ ايضا : عزل العراق دولياً حكومة الإطار على المحك و100 يوم تحت مجهر أمريكي

بايدن اغتنم زيارة ملك الأردن، عبد الله الثاني

وقال البيت الأبيض إن بايدن اغتنم زيارة ملك الأردن، عبد الله الثاني، إلى واشنطن ليدعوه إلى الانضمام إلى المكالمة مع السوداني، وجدد العاهل الأردني دعم بلاده للعراق.

 تفاصيل مكالمة السوداني وبايدن
تفاصيل مكالمة السوداني وبايدن

 السوداني وبايدن اتفقا على عدم جواز استخدام العراق منطلقاً لمهاجمة جيرانه

تلقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء أمس، اتصالاً هاتفياً من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وتنمية التعاون المشترك في العديد من المجالات.

وأكد الرئيس الأمريكي خلال الاتصال بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء ” دعمه الثابت لعراق مستقر وآمن وذي سيادة، وتعاون البلدين الموسّع بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق، كما أعرب عن رغبته في دعم رؤية رئيس الوزراء السوداني لمستقبل أكثر ازدهاراً للشعب العراقي”.

أقرأ أيضا : العثور على مطعم يعود تاريخه إلى اكثر من ٥٠٠٠ سنة في جنوب العراق

السوداني يشكر بايدن على “التزامه بتعزيز وتطوير العلاقة مع العراق

وشكر السوداني بايدن على “التزامه بتعزيز وتطوير العلاقة مع العراق في المجالات كافة، وجدّد التزام البلدين المشترك بالهزيمة الدائمة لداعش”.

من جانبه رحّب الرئيس الأمريكي بزيارة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين إلى واشنطن الأسبوع المقبل، والتي ستُركز محادثاتها على الفرص الاقتصادية والتعاون في مجال الطاقة والمناخ.

استقرار المنطقة يعتمد على استقرار العراق

واتفق رئيس مجلس الوزراء والرئيس الأمريكي على أن استقرار المنطقة يعتمد على استقرار العراق، وأنه لا يجوز استخدام العراق منطلقاً لمهاجمة جيرانه أو نقاط تواجد مستشاري التحالف الدولي ضد الإرهاب، المتواجدين في البلاد بدعوة من الحكومة، وتم الاتفاق على البقاء بتواصل دائم في الأشهر المقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة.

اقرا المزيد : طيبة العلي .. البلوجر العراقية لماذا قتلت؟

وانضم إلى رئيس مجلس الوزراء والرئيس الأمريكي في الاتصال، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين. واتفق الزعماء الثلاثة على العمل سويّاً من أجل عراق ومنطقة ينعمان بالسلام، بما في ذلك مشاريع ملموسة لربط المنطقة وتكاملها لتعزيز الازدهار للجميع وإدامة العلاقات الأخوية المتينة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى