فن

هاني شاهين ممثل سوري عاش وزوجته على الزيت والزعتر

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا والعالم العربي منذ مساء أمس الأربعاء حتى ساعة إعداد هذا التقرير الخميس بالمقابلة المصورة للفنان السوري هاني شاهين الذي تحدث عن فقره وسوء أحواله المادية جراء ما يحدث في بلده سوريا.

الحكاية عندما شكا الفنان هاني شاهين عبر برنامج إنسان

وبدأت الحكاية عندما شكا الفنان هاني شاهين عبر برنامج إنسان ضيق الحال والظلم الذي تعرض له كفنان، وشرح أن أوضاعه باتت صعبة إلى درجة كبيرة، مؤكداً أنه عاش وزوجته على الزيت والزعتر الرديء مدة 20 يوماً حتى باع سيارته ليعتاش على ثمنها، وأنه نسي تناول الفواكه منذ سنة واللحوم منذ أكثر من سنة.

وأكد أيضاً أنه “يعاني من مشكلة في السمع لا تُحل بسبب نقص تروية في الدماغ والقلب” ولا يمكنه حل مشكلة سمعه عن طريق سماعات الأذن الطبية بسبب تكلفتها وقال باللهجة السورية “ما بخفيك كنت عم أتدين ووصلت لدرجة ما عاد أقدر لأنه كثرت الديون وبعت سيارتي، وهذا جزائي أن كل شيء قدمته ببلاش، وجزائي بآخر عمري أموت شحاداً”.

اقرا ايضا : يسرا الممثلة المصرية البارزة والموهبة الحقيقية

وأضاف “أنا بزماني كان راتبي 25 ألف وكان كيلوغرام اللحمة بـ 15 ألف، فكيف بدو يعيش الفنان بقية عمره، إذا حق البيضة 900 ليرة”، وحالياً يبلغ راتبه التقاعدي الذي يتقاضاه شهرياً من نقابة الفنانين السوريين 50 ألف ليرة سورية (7 دولارات) أي ما يعادل ثمن كيلو غرام واحد من اللحم الأحمر في سوريا بعد أن كان ثمنه بين 200 و300 ليرة (4 و6 دولارات) قبل بدء الحرب.

أثارت إطلالة هاني شاهين حزناً واسعاً حول العالم العربي

وأثارت إطلالة هاني شاهين حزناً واسعاً حول العالم العربي، حتى انتهت بالإعلان عن حل لـ “أزمته” التي تشبه أزمة ملايين السوريين في وطنهم.

وقال عطية عوض الذي حاور هاني شاهين في منشور عبر فيسبوك “أقسم بالله ماني عرفان شو قول.. بعد أقل من ساعة على عرض حلقة الفنان هاني شاهين ببرنامج #إنسان .. عشرات الاتصالات من فنانين ومخرجين ورجال أعمال وأطباء وحتى ناس بسيطة حابين بيقدموا أي شي للفنان القدير والخبر الأحلى أنو رح نشوف الفنان هاني شاهين بأكتر من عمل خلال شهر رمضان”.

وأضاف “والله العظيم نحنا شعب طيّب ومالنا غير بعض”.

الفساد في سوريا .. أصل البلاء

ينتشر الفساد في سوريا منذ قبل بدء الحرب السورية في 2011 وبحسب سياسيين، فإن الفساد هو أحد الأسباب التي عمقت الأزمة السورية، وتضاعفت نسبته مع استمرار الحرب التي دفعت بملايين السوريين إلى النزوح واللجوء خارج مدنهم وبلدهم، في حين جعلت الغالبية العظمى ممن بقوا في وطنهم أسفل خط الفقر.

وعلى الرغم من أن الأزمات الاقتصادية لم تفارق السوريين على مدى “سنوات الحرب السوداء والطويلة”، إلا أن الظلال التي تلقي بها الأزمة الحالية لم يسبق أن خيمت بهذه التداعيات على المواطنين، لاسيما مع حالة العجز التي تعيشها الحكومة التي بدأت تفقد ما تبقى من حاضنتها الشعبية إذ باتت في موقف لا يمكنها فيه تقديم حل لأي مشكلة من المشكلات الكثيرة التي تواجه المواطنين بسبب الفساد المتغول في جميع مفاصلها.

«فزعة» تُعيد الأمل للممثل السوري هاني شاهين

لم يكد يطلّ الممثل السوري هاني شاهين شاكياً الحال التي وصل إليها، وبات يعيش وزوجته منذ شهر على «الزيت والزعتر»، حتى حلّت «الفزعة» من أهل بلده بعد أقل من ساعة، ليتم الإعلان عن الرغبة في مساعدته، وعودته إلى الشاشة في الموسم الدرامي الرمضاني المقبل في أكثر من عمل.

شاهين، أحد أشهر ممثلي سلسلة «مرايا»، والذي اشتهر بدور «العريف نوري» في مسلسل «باب الحارة»، أطل مساء أمس في برنامج «إنسان»، مع الإعلامي عوض عطية، متحدثاً عن أوضاعه المادية الصعبة، وسط الأزمة الاقتصادية التي يعيشها السوريون.

آخر عمري أن أموت شحاداً

وقال شاهين: «20 يوماً، والله العظيم، عايشين على الزعتر والزيت، والفواكه ما بعرفها من سنة»، لافتاً إلى أنه «يُعاني من مشكلة في السمع لا تُحل بسبب نقص تروية في الدماغ والقلب».

وأضاف الممثل البالغ 82 عاماً: «لا أخفيك، كنت أستدين، ووصلت إلى درجة لم أعد قادراً، لأن الديون كثرت وبعت سيارتي، وهذا جزائي أن كل شيء قدمته بـ(بلاش)، وجزائي في آخر عمري أن أموت شحاداً».

هاني شاهين ممثل سوري عاش وزوجته
هاني شاهين ممثل سوري عاش وزوجته

وأعاد الفنان السوري، الإشارة إلى ما كان تناوله سابقاً في تدوينة له على «فيسبوك» بحديثه عن عدم قدرته على شراء كيلو واحد من اللحم، في ظل الأزمة الاقتصادية التي يُعانيها وطنه، وقال خلال اللقاء: «أنا بزماني كان راتبي 25 ألفاً، وكان كيلوغرام اللحمة بـ15 ألفاً»، متسائلاً «كيف بدو يعيش الفنان بقية عمره، إذا حق البيضة 900 ليرة؟».

اقرا المزيد :شاكيرا لقبوها بـ “الزعيم” أو “المدير” أو “صاحب العمل”

وبعد عرض الحلقة، كشف الإعلامي عطية عن تلقيه عشرات الاتصالات من شخصيات معروفة وسوريين قدموا يد العون للممثل السوري شاهين، إذ كتب في تدوينة على «فيسبوك»: «بعد أقل من ساعة على عرض حلقة الفنان هاني شاهين ببرنامج إنسان، عشرات الاتصالات من فنانين ومخرجين ورجال أعمال وأطباء وحتى ناس بسيطة حابين يقدموا أي شي للفنان القدير»، موضحاً أن «الخبر الأهم»، هو أن الفنان سيشارك في رمضان المقبل بأعمال فنية، مؤكداً أن شركات إنتاج كثيرة تواصلت معه لهذا الغرض.

الفنان السوري هاني شاهين يصدم جمهوره

أثارت تصريحات الفنان السوري هاني شاهين -المعرف بشخصية “نوري” في مسلسل باب الحارة- بشأن ظروفه المعيشية والإنسانية الصعبة، تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر كثيرون عن تعاطفهم معه، وسط حالة من الأسف والأسى لما آلت إليه أوضاع غالبية الشعب السوري.

وخلال الساعات الماضية، تصدر اسم الفنان الثمانيني هاني شاهين المنصات الرقمية، ولم تكن أدواره التي قدمها على مدى عقود طويلة على خشبة المسرح أو شاشة التلفزيون موضوع الحديث، بل ظروفه الحالية.

إذ بدا “العريف نوري” -كما يعرفه جمهوره العريض في الوطن العربي- مكسورا خلال مقابلة تلفزيونية، تحدث فيها بمرارة عما يعيشه من صعوبات لتأمين أبسط ضروريات الحياة، فضلا عن عدم قدرته على تأمين مصاريف علاجه المكلفة، حسب تعبيره.

حزن وصدمة

ولم يخل الحديث من الحزن والشجن، إذ صدم الفنان السوري جمهوره بقوله إنه يعيش وزوجته على الزيت النباتي والزعتر منذ 20 يوما، مشيرا إلى أنه لم يتذوق أي نوع من الفواكه منذ سنة، وأنه نسي طعمها.

وأشار الفنان السوري -الذي قدم أدوارا تلفزيونية معروفة منها دوره في سلسلة “مرايا”- إلى أن أول راتب تقاعدي تقاضاه من نقابة الفنانين السوريين لم يكن كافيا، فالمرتب حينها كان 25 ألف ليرة سورية (9.95 دولارات) وسعر كيلوغرام اللحم بنحو 15 ألف ليرة.

اقرا ايضا :منى فاروق من الإعلانات الى التمثيل تثير الجدل

ولم يخف شاهين -في حواره التلفزيوني- أنه كان يلجأ للاستدانة من أجل توفير مصاريفه، لدرجة دفعته إلى بيع سيارته، وتساءل بكل حسرة “هذا جزائي في آخر عمري أن أموت شحاذا”.

وأضاف شاهين في حواره “ما بخفيك كنت عم أتدين (أقترض)، ووصلت لدرجة ما عاد أقدر، لأنه كثرت الديون وبعت سيارتي، وهذا جزائي أن كل شيء قدمته ببلاش، وجزائي بآخر عمري أموت شحاذا”.

تفاعل وتعاطف

هاني شاهين ممثل سوري عاش وزوجته
هاني شاهين ممثل سوري عاش وزوجته

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أعاد الناشطون نشر الفيديو وتفاعلوا بالتعليق عليه، معتبرين أن ما وصل إليه الفنان هاني شاهين يدل على أن الممثل في سوريا لا يمكنه العيش إذا توقف عن العمل وليس له أي مصدر دخل ثان.

وأكد عدد من النشطاء أن شاهين ليس الوحيد في محنته، فالسوريون يعيشون منذ سنوات أياما سوداء بسبب الحرب والنزوح والتشريد، وبعضهم لا يستطيع حتى توفير الزيت والزعتر.

اقرا المزيد :اطلالات نجوم الفن خلال إجازاتهم الشتوية هذا العام

وفي مقال بعنوان “هاني شاهين وصل صوته… ماذا عن بقية الشعب؟!” بجريدة الأخبار اللبنانية، قال الكاتب وسام كنعان: إن شاهين صار حديث الشارع السوري اليوم، لكن مع حسرة صريحة وواضحة تقول: هذا فنان استطاع أن يوصل صوته، لكن نحن من يوصل صوتنا وظروفنا أصعب منه، ولا نملك أصلا سيارة لنبيعها ونوفي ديوننا”.

وفي مقطع ثان للفيديو نشرته نقابة الفنانين بسوريا، خرج شاهين ليؤكد أن حديثه كان موجها للمخرجين والمنتجين الذين لم يقدموا له أدوارا رغم مسيرته الفنية التي تمتد لأكثر من 6 عقود، مشيرا إلى أن النقابة لم تقصر في القيام بدورها معه وقدمت له كل التسهيلات. وفي تعليقاتهم على هذه التصريحات، قال نشطاء إن هذا الرد ليس عفويا، بل جاء لتبييض وجه مسؤولي النقابة، وبضغط منهم.

اشهر اعماله

  1. الزعيم: مسلسل 2011
  2. باب الحارة ج5: مسلسل 2010
  3. منمنمات اجتماعية: مسلسل 2009
  4. الدوامة: مسلسل 2009
  5. باب الحارة ج4: مسلسل 2009
  6. باب الحارة ج3: مسلسل 2008
  7. بهلول أعقل المجانين الجزء الثانيمسلسل 2008
  8. باب الحارة ج2: مسلسل 2007
  9. ظل امرأه: مسلسل 2007
  10. باب الحارة ج1: مسلسل 2006
  11. حكايا وخفايا: مسلسل 2005
  12. الرحيل إلى الوجه الآخر: مسلسل 2004
  13. أبو المفهومية: مسلسل 2003
  14. ورود في تربة مالحة: مسلسل 2002
  15. الوصية: مسلسل 2002
  16. . حارة الجوري: مسلسل 2001
  17. مرايا 2000: مسلسل 2000:
  18. تلك الأيام: مسلسل 1999
  19. زمن العطاش: مسلسل 1999
  20. مرايا 99: مسلسل 1999
  21. ياقوت: مسلسل 1998
  22. مرايا 97: مسلسل 1997
  23. مرايا 96: مسلسل 1996
  24. الزاحفون مسلسل 1990
  25. مرايا 88: مسلسل 1988
  26. مرايا 86: مسلسل 1986
  27. طائر الأيام العجيبة: مسلسل 1981
  28. مرايا: مسلسل 1981
  29. تجارب عائلية: مسلسل 1981
  30. العالم سنة 2000 فيلم 1972
  31. امرأة لا تبيع الحب فيلم 1971
  32. غرام المهرج فيلم 1976
المصدر : الجزيرة + وكالات  ومواقع التواصل الاجتماعي

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights