اخبار العالم

إسقاط المنطاد الصيني فوق الأطلسي

ما هو الغاز الذي يستخدم في طيران المنطاد؟ ما اعلى ارتفاع وصل اليه المنطاد؟ لماذا توجد هذه الاشياء اسفل المنطاد؟ ما هو الاسم العلمي للمنطاد؟

إسقاط المنطاد ذكرت تقارير إعلامية أن الولايات المتحدة أسقطت، السبت، المنطاد الصيني الذي يشتبه في قيامه بالتجسس على الجيش الأميركي، بعد أيام من تحليقه فوق أجواء البلاد.

وأكد مسؤول أميركي لرويترز إسقاط المنطاد الذي يشتبه أنه تجسس على الولايات المتحدة. كما قال مصور لرويترز، السبت، إنه شاهد عملية إسقاط ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني في جنوب شرق الولايات المتحدة.

اقرأ ايضا : منطاد صيني يثير الذعر في سماء الولايات المتحدة

وقالت شبكة “فوكس نيوز” إن المنطاد أسقط بنيما كان قبالة ساحل ساوث كارولينا، من قبل الجيش الأميركي بعد ظهر، السبت.

وأوردت “سي إن إن” أن الجيش الأميركي أسقط المنطاد قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

والسبت، كشفت وكالة أسوسيتد بريس وفوكس نيوز الأميركية أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، درست خطة لإسقاط المنطاد، بمجرد وصوله فوق المحيط الأطلسي حيث يمكن استعادة الحطام، وفقا لأربعة مسؤولين أميركيين.

وقال اثنان من المسؤولين، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشة العملية الحساسة، إن الرئيس بايدن أعطى الضوء الأخضر للعملية.

أقرأ المزيد :سقوط منطاد يقل سياحا قرب الأقصر في مصر

في تصريح مقتضب صدر، السبت، ردا على سؤال أحد المراسلين حول المنطاد، قال بايدن، “سنتكلف بالأمر”.

وتم رصد المنطاد صباح السبت في أجواء ولاية كارولينا الشمالية عندما اقترب من ساحل المحيط الأطلسي.

استعدادا للعملية، أغلقت إدارة الطيران الفيدرالية المجال الجوي مؤقتا فوق ساحل كارولينا، بما في ذلك مطارات في تشارلستون وميرتل بيتش بكارولينا الجنوبية وويلمنغتون وكارولاينا الشمالية، حتى الساعة 2:45 مساء السبت بتوقيت شرق الولايات المتحدة على الأقل.

منطاد صيني يثير الذعر في سماء الولايات المتحدة
إسقاط المنطاد الصيني فوق الأطلسي

وتعيد إدارة الطيران الفيدرالية توجيه الحركة الجوية بالمنطقة، وأشارت إلى تأخيرات في الرحلات الجوية نتيجة قيود الطيران.

وكان بايدن يميل إلى إسقاط المنطاد فوق الأرض عندما تم إبلاغه به لأول مرة يوم الثلاثاء، لكن مسؤولي وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) نصحوا بعدم القيام بذلك، محذرين من أن هناك خطرا محتملا على البشر على الأرض يفوق تقييم المكاسب الاستخباراتية الصينية المحتملة.

حطام المنطاد

ونقل مسؤولون أميركيون عن الجيش قوله إنه سيحاول سريعا انتشال المكونات الرئيسية للمنطاد. وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير للصحفيين “عملية الانتشال جارية، لم يتحدد بعد الوقت الذي ستسغرقه”، مضيفا أن الحطام موجود في مياه ضحلة نسبيا.

اقرا ايضا :داعش يطلق منطادين مفخخين كتجربة لإسقاط الطائرات

وقال مسؤول عسكري كبير إنه يتوقع ألا تستغرق عملية الانتشال أسابيع أو شهورا وإنها ستكون أسرع نسبيا.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إن المنطاد لم يكن مرتبطا بالأرصاد الجوية بل كان منطادا أرادت الصين استخدامه للتجسس على مواقع عسكرية حساسة.

وأضاف المسؤول أن المنطاد الصيني واحد من أسطول من مناطيد المراقبة التي استخدمتها الصين للتجسس في سماء خمس قارات، مشيرا إلى أن المقاتلة الأميركية إف-22 أسقطت المنطاد بصاروخ واحد فقط.

الصين مستاءة بشدة من إسقاط أمريكا لمنطادها وتحتفظ بحق الرد
إسقاط المنطاد الصيني فوق الأطلسي

الصين مستاءة بشدة من إسقاط أمريكا لمنطادها وتحتفظ بحق الرد

انتقدت بكين قرار البنتاغون إسقاط منطاد صيني تشتبه واشنطن بأنه لأغراض التجسّس وتم رصده فوق أميركا الشمالية، متهمة الولايات المتحدة بـ”المبالغة في رد الفعل وبانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير”

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن “الصين تعرب عن استيائها الشديد واحتجاجاتها على استخدام القوة من جانب الولايات المتحدة لمهاجمة المنطاد المدني غير المأهول”، مشددة على أنها “تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية”.

شاهد أيضا :الصين على امريكا ازالة تأثيرات سياسات ترامب وتجنب المشاكل

وكان قد نفذ الجيش الأميركي عملية لإسقاط المنطاد الصيني، الذي ظل يحلق منذ عدة أيام فوق سماء الولايات المتحدة.

وأظهرت لقطات فيديو لحظة قيام مقاتلة حربية بإسقاط المنطاد الصيني، قبالة ساحل كارولينا الجنوبية، فيما ستبدأ القوات الأميركية الموجودة على الأرض عملية لاستعادة الحطام.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن طائرة مقاتلة أسقطت المنطاد الصيني قبالة ساحل كارولينا الجنوبية.

البنتاغون: 3 مناطيد تجسس صينية حلقت فوق أمريكا

قال مسؤول رفيع بوزارة الدفاع الامريكية أو ما يُعرف بـ”البنتاغون”، إن ثلاث حالات رصدت خلال إدارة ترامب قامت فيها الصين لفترة وجيزة بتسيير منطاد مراقبة فوق الولايات المتحدة.

وأوضح المسؤول: “مرت مناطيد المراقبة الحكومية لجمهورية الصين الشعبية عبر الولايات المتحدة لفترة وجيزة ثلاث مرات على الأقل خلال الإدارة السابقة، وكذلك رصدت مرة واحدة في بداية هذه الإدارة، ولكن لم تكن أبدا تمتد لهذه المدة الزمنية”.

شاهد ايضا :أبوغزالة : الحرب بين الصين وأمريكا قادمة لا محالة

وصرح مارك إسبر، وزير الدفاع السابق في عهد الرئيس دونالد ترامب لشبكة CNN، يوم الجمعة بأنه “فوجئ” ببيان البنتاغون عن حوادث مماثلة وقعت خلال إدارة ترامب، حيث قال: “لا أتذكر أبدًا أي شخص جاء إلى مكتبي أو قرأ أي شيء أن الصينيين لديهم منطاد مراقبة فوق الولايات المتحدة.. سأتذكر ذلك بالتأكيد”.

ويذكر أن إسبر شغل منصب وزير الدفاع في عهد ترامب من 23 يوليو 2019 حتى 9 نوفمبر 2020. وشغل منصب القائم بأعمال وزير الدفاع من 24 يونيو 2019 إلى 15 يوليو 2019.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights