غير مصنف

فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب 2023

صيام الأيام البيض في شهر رجب والتي توافق أيام 13 و14 و15 من رجب بدءاً من السبت وحتى الإثنين

الأيام البيض هي ثلاثة أيام من منتصف كل شهر من السنة الهجرية، وسُميت بيضاً نسبة إلى لياليها البيضاء حيث يتكامل الهلال فيها، وهي: ثلاثة عشر، وأربعة عشر، وخمسة عشر من كل شهر. و لـ شهر رجب فضل كبير ولصيامهم فائدة عظيمة

تأتي أفضلية الأيام البيض في شهر رجب بعد الأيام البيض في شهر رمضان وشهر شعبان، وما يميز الأيام البيض في رجب عن غيرها من باقي الشهور: هو استحباب الاعتكاف فيها.

أقرأ أيضا :مولد الامام علي “ع” وابرز المحطات في سيرته العطرة

السبب في تسمية الثلاثة أيام القمرية باسم الأيام البيض

ويأتي السبب في تسمية الثلاثة أيام القمرية باسم الأيام البيض، هو أن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا.

ونوهت دار الإفتاء على لسان الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الى فضل صيام هذه الأيام من رجب، فقال، حسب المنشور بالموقع الرسمي: «صوم الأيام البيض له فضل عظيم، حيث جاء في السنة النبوية ما ورد عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أخبره قائلاً: (وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ)».

شاهد المزيد : خطة الزيارة الرجبية تبدأ من السبت

بدأت أولى الأيام البيض لشهر رجب 2023 اليوم السبت 4 فبراير الموافق بالتقويم الهجري 13 رجب 1444، ولهذه الأيام فضلا عظيما حث عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فالمداومة على صيام الأيام البيض من كل شهر عربي يعدل صيام الدهر كله، وجدير بمن سود صحيفته بالذنوب أن يبيضها بالتوبة وصيام الأيام البيض لشهر رجب تحديدا فهو من الأشهر الحرم المباركة.

فضل صيام الأيام البيض
فضل صيام الأيام البيض

مفهومها وسبب تسميتها

أيام البيض هي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر القمري،  وذكر الشهيد الثاني أن المراد من أيام البيض، ليالي هذه الأيام؛ لأن العرب كانوا يسمون كلّ ثلاث ليال من الشهر باسم فسموا هذه الليالي بالليالي البيض لبياضها أجمع بضوء القمر، ويظلّ بياضها من بداية الليل إلى نهايته.
وقد يقال لها “الأوضاح” أو “الأواضح” وهي جمع “الواضحة”.
ونقل الشيخ الصدوق في علل الشرائع أن ابن مسعود قال سمعت رسول الله يقول: إِنَّ آدَمَ لَمَّا عَصَى رَبَّهُ تَعَالَى نَادَاهُ مُنَادٍ مِنْ لَدُنِ الْعَرْشِ يَا آدَمُ اخْرُجْ مِنْ جِوَارِي؛ فَإِنَّهُ لَا يُجَاوِرُنِي أَحَدٌ عَصَانِي فَبَكَى وَبَكَتِ الْمَلَائِكَةُ فَبَعَثَ الله إِلَيْهِ جَبْرَئِيلَ فَأَهْبَطَهُ إِلَى الْأَرْضِ مُسْوَدّاً فَلَمَّا رَأَتْهُ الْمَلَائِكَةُ ضَجَّتْ وَبَكَتْ وَانْتَحَبَتْ وَقَالَتْ يَا رَبِّ خَلْقاً خَلَقْتَهُ وَنَفَخْتَ فِيهِ مِنْ رُوْحِكَ وَأَسْجَدْتَ لَهُ مَلَائِكَتَكَ، بِذَنْبٍ وَاحِدٍ حَوَّلْتَ بَيَاضَهُ سَوَاداً، فَنَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ أَنْ صُمْ لِرَبِّكَ الْيَوْمَ فَصَامَ فَوَافَقَ يَوْمَ الثَّالِثَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ فَذَهَبَ ثُلُثُ السَّوَادِ ثُمَّ نُودِيَ يَوْمَ الرَّابِعَ عَشَرَ أَنْ صُمْ لِرَبِّكَ الْيَوْمَ فَصَامَ فَذَهَبَ ثُلُثَا السَّوَادِ، ثُمَّ نُودِيَ يَوْمَ الْخَامِسَ عَشَرَ بِالصِّيَامِ فَصَامَ، فَأَصْبَحَ وَقَدْ ذَهَبَ السَّوَادُ كُلُّهُ، فَسُمِّيَتْ أَيَّامَ الْبِيضِ لِلَّذِي رَدَّ اللهُ  فِيهِ عَلَى آدَمَ مِنْ بَيَاضِهِ ثُمَّ نَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ يَا آدَمُ هَذِهِ الثَّلَاثَةُ أَيَّامٍ جَعَلْتُهَا لَكَ وَلِوُلْدِكَ مَنْ صَامَهَا فِي كُلِّ شَهْرٍ فَكَأَنَّمَا صَامَ الدَّهْرَ.

ما هو أجر صيام أيام البيض؟

يتضح فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب 2023 في العديد من المنافع الدينية والدنيوية، فمن الناحية الدينية يعد صيام الأيام البيض من كل شهر عربي وصية نبوية ذكرت في الأحاديث النبوية الصحيحة، وبالتالي فمن يحرص على صيامها فقد أصاب هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

يحصل المسلم على فضل صيام الأيام البيض بحصوله على فضل وثواب صيام النافلة، كما يضمن الوقاية من النار فالصوم جُنة بضم الجيم، لأنه إمساك عن الشهوات والنار محفوفة بالشهوات، وإذا كف المسلم نفسه عن الشهوات في الدنيا كان ذلك ساترا له من النار في الآخرة.

ومن جانبها أوضحت دار الإفتاء المصرية فضل صيام الأيام البيض، مؤكدة أن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، وسميت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه، وصيام هذه الأيام سنة يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها.

لماذا نصوم أيام البيض دينيا وعلميا؟

عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر، فأنزل الله عز وجل تصديق ذلك في كتابه: {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها} اليوم بعشرة أيام”.

اقرأ أيضا:السيستاني: غداً الاثنين غرة شهر رجب ١٤٣٩ هجرية

فإذا ما حرص المسلم على صيام الأيام البيض في كل شهور العام الهجري، فصيام اليوم الواحد منها يعادل صيام عشرة أيام، وبالتالي فإن صيام الثلاثة أيام يعادل أجر صيام 30 يوما أي شهرا كاملا، وبحساب هذا الأجر على العام كله سيحصل العبد على أجر صيام الدهر كله والله يضاعف لمن يشاء في الأشهر المباركة مثل شهر رجب وشعبان.

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على صيام الأيام البيض وفضلها فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ» (رواه البخاري ومسلم).

وما يدل على فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب 2023 من الأحاديث النبوية الصحيحة ما يلي:

  • عن أبي ذر قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: إِذا صُمْتَ مِنَ الشَّهْرِ ثَلاثًا، فَصُمْ ثَلاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبعَ عَشْرَةَ، وخَمْسَ عَشْرَةَ رواه الترمِذيُّ وقال: حديثٌ حسنٌ.
  • وعن قتادة بن ملحان قَال: كانَ رَسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يأْمُرُنَا بِصِيَامِ أَيَّامِ البيضِ: ثَلاثَ عشْرَةَ، وأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ. رواهُ أَبُو داودَ.
  • وعنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا، قال: كانَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لاَ يُفْطِرُ أَيَّامَ البِيضِ في حَضَرٍ وَلا سَفَرٍ. رواهُ النسَائي بإِسنادٍ حَسنٍ.
  • وعنْ مُعاذةَ العَدَوِيَّةِ أَنَّها سَأَلَتْ عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْهَا: أَكانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أَيَّامٍ؟ قَالَت: نَعَمْ. فَقُلْتُ: منْ أَيِّ الشَّهْر كَانَ يَصُومُ؟ قَالَتْ: لَمْ يَكُن يُبَالي مِنْ أَيِّ الشَّهْرِ يَصُومُ. رواهُ مسلمٌ.
فضل صيام الأيام البيض من رجب
فضل صيام الأيام البيض من رجب

ما هي الأيام الثلاثة التي تصام من كل شهر؟

  • بدأت أولى الأيام البيض لشهر رجب اليوم السبت الموافق 4 فبراير 2023 وبالتاريخ الهجري 13 رجب 1444
  • ويوافق غدا الأحد 5 فبراير 2023 ثاني الأيام البيض وهو يوم 14 رجب 1444.
  • وآخر الأيام البيض يوافق يوم الإثنين 6 فبراير وهو يوم 15 رجب 1444.
  • يمكنكم التعرف على مواعيد الإفطار في الأيام البيض لشهر رجب 2023

الحكمة من صيام الأيام البيض لشهر رجب 2023

أوضحنا لكم فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب 2023 من الناحية الدينية، وتتضح عظمة الدين الإسلامي أيضا في فوائد صيام الأيام البيض دنيويا، فقد أثبتت الدراسات الطبية أن هناك فوائد رائعة تحدث لجسم الإنسان عند صيام الأيام البيض، فالصيام يخلص الجسم من الأملاح والسوائل الزائدة المختزنة، كما إنه يخلص الجسم من السموم الضارة، ويساهم أيضا في تعزيز الصحة النفسية وتقليل الشعور بالقلق والتوتر.

أقرأ أيضا :السيد السيستاني يعلن الثلاثاء المقبل هو الأول من شهر رجب

هل يجوز صيام أيام البيض يومين فقط؟

الأيام البيض هي ثلاثة أيام تتوسط كل شهر عربي يوم 13، و14، و15، ويجوز للمسلم أن يصوم هذه الأيام متفرقة في الشهر كله، ولكن الأفضل صيامهم متتابعين، كما أوضحت دار الإفتاء المصرية والتي استشهدت بما رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام».

فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب 2023
فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب 2023

وعليه فمن فاته من الأيام القمرية شيء فيمكنه ان يتداركه مستندًا في قوله على ما ذُكر أن أبا هريرة (راوي الحديث) كان يقول: لا أبالي من أي أيام الشهر صمت فهو دليل على جواز صيام الأيام البيض متقطعين دون تتابع بينهم في أي وقت من الشهر الهجري.

أقرأ المزيد : اعتزال امل العوضي يثير موجة تساؤلات

وأضافت دار الإفتاء، لا يشترط تبييت النية في صوم التطوع مثل صيام الأيام البيض الثلاث وصيام أيام الاثنين والخميس، بشرط ألا يكون فعل الصائم شيء من المفطرات من أول طلوع الفجر إلى وقت إطلاق نية الصوم.

عمليات البحث 
الايام البيض لشهر رجب 2023
الايام البيض لشهر رجب 2023 الجزائر
الايام البيض لشهر رجب 2023 مصر
الايام البيض لشهر رجب 2023 العراق
الايام البيض لشهر رجب 2023السعودية
هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16
فضل صيام الايام البيض لشهر رجب
أول شهر رجب 2023

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights