تحقيقات وتقارير

فوائد القهوه بدون سكر

هل شرب القهوة بدون سكر مفيد؟ ماذا يحدث عند شرب القهوة على الريق؟ هل شرب القهوة على الريق ينقص الوزن؟ هل القهوة بدون سكر تخفض السكر؟

فوائد القهوه بدون سكر : تعد القهوة من أكثر المشروبات المفضلة لدى الملايين حول العالم، ولكن إن كنت من محبي أو عاق أو حتى مدنى القهوة، فهل تعلم فوائد القهوة دون سكر، وهذا ما ستتعرف عليه معنا خلال السطور التالية.

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم. توفر القهوة لشاربيها دفعة من الطاقة وتبقيهم مستيقظين خلال يومهم المزدحم. للقهوة أيضًا العديد من الفوائد الصحية، مثل تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري ومرض باركنسون. الجانب السلبي الوحيد للقهوة هو أنها تحتوي عادة على السكر، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. ولكن لحسن الحظ، قد تكون القهوة الخالية من السكر خياراً موفقاً. لذلك من المهم معرفة طريقة تحضير وفوائد القهوة بدون سكر.

أقرأ أيضا :هل ستنقذ القهوة النساء ؟ الفوائد الصحية والتأثير الايجابي

ما هي فوائد القهوة بدون السكر؟

يوجد الكثير من الناس حول العالم الذين يعشقون تناول القهوة، لكن قليلون هم الذين يفضلون القهوة الخالية من السكر، ولأهمية الموضوع وجب تلخيص أهم فوائد القهوة بدون سكر

فوائد القهوة بدون سكر
فوائد القهوة بدون سكر
  • تعزيز الطاقة مما يعني أنها ستبقيك مستيقظًا عند محاولة الدراسة أو إنهاء المشاريع للعمل في وقت متأخر من ساعات المساء
  • من أهم فوائد القهوة بدون سكر أنها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل داء السكري ومرض باركنسون.
  • الحفاظ على نشاط الدماغ، ودعم قوة الذاكرة.
  • لإبقاء على نشاط الأعصاب، ووقاية الجسم من الإصابة بالزهايمر.
  • تحسين الحالة النفسية للشخص.
  • تخليص الجسم من السموم والجراثيم.
  • المساعدة على فقدان الوزن، وحرق الدهون بصورةٍ سريعة، لا سيّما الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
  • تقليل احتمالية تعرض الجسم للإصابة بالالتهابات، ما يعني حمايته من أمراض القلب.
  • إمداد الجسم بالفيتامينات المُتعددة، مثل: (B2,B3,B5)، إضافةً إلى عناصر المنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

أقرأ ايضا : علماء: المواد المضادة للأكسدة في القهوة تقي الإنسان من الأمراض

  • تخفيض احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • أحد أهم فوائد القهوة بدون سكر أنها تعمل على الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، إلى جانب سرطان الكبد؛ لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة.
  • زيادة معدل مادة الدوبامين في الجسم، وهي مادةٌ كيميائيةٌ تتفاعل في الدماغ، وتؤثر على طبيعة مشاعر الفرد وسلوكياته كالانتباه.
  • محاربة الاكتئاب، ورفع معدل الشعور بالسعادة.
  • توفر مضادات الأكسدة التي قد تمنع بعض أنواع السرطان وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية
فوائد القهوة بدون سكر
فوائد القهوة بدون سكر

أقرأ المزيد :تأثير الكافيين في القهوة والشاي على فيتامين د

فوائد القهوة بدون سكر في ضوء الدراسات العلمية

بيّنت دراسة طبية سويسرية أن القهوة مفيدة جداً في الوقاية من خطر التعرض والمعاناة لداء السكري بنسبة 25 بالمئة تقريباً. وأوضحت الدراسة أن المقصود هي القهوة الخالية من الكافيين وتكون بمعدل أربعة أكواب متوسطة الحجم يومياً. كما تتعزز هذه الفائدة  وذكرت الدراسة التي أجريت في معهد أبحاث الطب العام بجنيف في سويسرا بأن مركبات القهوة الحرارية هي المقصودة بهذا التأثير.

فوائد القهوة بدون سكر
فوائد القهوة بدون سكر

وتزيد هذه المركبات من استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي حرق نسب عالية للجلوكوز مما يؤدي لزيادة إفراز الإنسولين. وتؤدي هذه العملية مع تكرارها روتينياً إلى خفض أضرار تناول السكريات العالية بنتيجة عكسية تقي على المدى البعيد من الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. واعتمدت الدراسة في نتائجها على أبحاث امتدت لأكثر من أربع سنوات في مناطق جغرافية مختلفة تتبع أنظمة غذائية مختلفة لقياس النتائج والفوائد التي يسببها شرب القهوة.

أقرأ المزيد :بدلاً من القهوة ومشروبات الطاقة طوق رأس ذكي لتوفير الطاقة

وجاء في الدراسة أن هذه الفوائد هي من التبعات الإيجابية لمركبات القهوة ولا تأثير واضح لاختلاف الأنظمة أو الأنواع الغذائية في تحقيق نتائجها المفيدة. وذكرت الدراسة أيضاً بأن من الفوائد الإضافية التي تبينت أثناء الأبحاث هي نفع القهوة في الوقاية من أمراض القلب وضغط الدم وحماية الشرايين والأوردة بشكل عام وتخفيض نسب الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية وبعض أنواع الأورام السرطانية. كما أن من الآثار الإيجابية بعيدة المدة لشرب القهوة بانتظام المساعدة على المحافظة على وزن صحي مثالي بشكل عام يكون معززاً باتباع برامج غذائية صحية.

ما هي أنواع القهوة الخالية من سكر؟

قد تكون القهوة بدون سكر هي قهوة ساخنة أو قهوة مثلجة، ويمكن أن تستخدمها بأكثر من طريقة مثل:

  • مكعبات قهوة مثلجة لتحضير القهوة بها (للحصول على مذاق القهوة بدون سكر)
  • مُحلي إريثريتول أو ستيفيا منخفض السعرات الحرارية لمن يحتاجون إلى كمية قليلة من الحلاوة على لسانهم
  • مسحوق الكاكاو لصنع الشوكولاتة الساخنة بدلاً من استخدام الحليب و / أو الكريمة المخفوقة. والنتيجة هي بديل ممتاز يمكن استخدامه كخيار صحي في خطط الرجيم.

قد يكون استبعاد القهوة من نظامك الغذائي أمرًا صعبًا، ولكن هناك بعض الخيارات لصنع القهوة بدون سكر. الخيار الأول هو استخدام مُحلي منخفض السعرات الحرارية مثل الإريثريتول أو الستيفيا إذا كنت بحاجة إلى مذاق السكر في مشروبك. الخيار الثاني هو خلط مسحوق الكاكاو بالماء الساخن وبقايا القهوة لصنع شوكولاتة ساخنة بدلاً من استخدام الحليب أو الكريمة المخفوقة. يحتوي هذا البديل على حوالي 40 سعرًا حراريًا فقط لكل وجبة، لذا فهي طريقة ممتازة للاستمتاع بالقهوة أثناء اتباع نظام غذائي.

كيف تحضر القهوة بدون سكر؟

ولكن من أجل إعداد القهوة الخالية من السكر لابد من التأكد من درجة تحميص حبوب القهوة، حيث يجب أن تكون حبوب البن محمصة بدرجة متوسطة وليست فاتحة جدًا وليست داكنة جدًا. في حين أن التحميص الداكن سيجعل النكهة أكثر كثافة، ولكن يحتوي أيضًا على كمية أكبر من الكافيين؛ بينما حبوب البن المحمصة تحميصاً خفيفاً تحتوي على نسبة أقل من الكافيين مما يجعلها أقل مرارة.

أقرأ المزيد :للرجال الذين يشربون القهوة: فائدة غير متوقعة تعرف عليها

وهنا تجدر الإشارة إلى أن القهوة الخالية من السكر ستكون أقل نسبة من الكافيين ولها نكهات أكثر حلاوة من القهوة مع السكريات المضافة، ولكن يجب أن تقيس حبوب القهوة حوالي ملعقتين كبيرتين لكل ستة أونصات من الماء للحصول على أفضل تجربة قهوة – إذا كنت تستخدم كميات أصغر أو كميات أكبر من الماء، فاضبط وفقًا لما تم تحديده أعلاه. يمكن أن تتراوح أنواع القهوة المختلفة من كونها مرّة إلى حد ما إلى نكهة أكثر حلاوة.

لصنع القهوة بدون سكر، تحتاج أولاً إلى حبوب البن. يمكنك شراء حبوب كاملة أو قهوة مطحونة من محل بقالة. وبمجرد أن يتم تخمير القهوة، قم ببساطة بإضافة الحليب أو الكريمة (إذا رغبت في ذلك) إلى مشروب القهوة الذي قمت بإعداده.

فوائد القهوة بدون سكر
فوائد القهوة بدون سكر

وكما ذكرنا يمكنك أن تستبدل السكر بأكثر من طريقة، من بينها أن تستخدم نوع من البن بدرجة تحميص أخف وهو ما يضمن لك الحد من مرارة مشروب القهوة الخاص بك، وبالتالي لا تحتاج إلى إضافة المزيد من السكر، كما يمكنك الاعتماد على بعض أنواع الحليب، أو استبدال السكر بالكاكاو، وهو ما سيضفي مذاق الشوكولاتة على مشروب القهوة الخاص بك.

وفيما يلى أبرز فوائد تناول القهوة بدون سكر

1.تقوية الذاكرة

كشفت  العديد من الدراسات أن الكافيين له آثار إيجابية على الذكريات طويلة المدى، حيث تبين أن أولئك الذين يستهلكون القهوة السوداء على أساس يومي لفترة طويلة من الوقت أظهروا أنهم أقل عرضة للتدهور المعرفى ومشاكل الذاكرة من أولئك الذين لا يشربون القهوة السوداء بشكل يومى .

2. تساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن

أوضحت العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي لدينا عن طريق تحفيز أكسدة الدهون في أجسامنا، وبالتالي تسريع عمليات حرق الدهون بشكل كبير.

3. الحفاظ على صحة القلب

يستفيد شاربو القهوة السوداء بدون سكر أيضًا بشكل كامل من محتويات الكافيين التي تساعد على تحفيز ضربات القلب والحفاظ عليها وبالتالي الحفاظ على الدورة الدموية تحت السيطرة.

4. تمحنك الطاقة

يلعب التمثيل الغذائي المتزايد أيضًا دورًا في زيادة الطاقة، من خلال تعزيز عمليات حرق الدهون، حيث  يساعد الكافيين في تحفيز الجسم وتحسين الطاقة.

فوائد القهوة بدون سكر
فوائد القهوة بدون سكر

اقرأ ايضا :لمرضى القولون والسكري: فوائد طبية هامة لتناول القهوة يوميا

5. تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى

يظهر تأثير الكافيين أيضًا في التغيرات في مستويات الأنسولين، والتي تلعب دورًا مباشرًا في مستوى السكر في الدم، من خلال موازنة جرعات الأنسولين في أجسامنا ، فإن كمية السكر في الدم المخزنة والمستخدمة كطاقة تصبح بالتالي أكثر قابلية للتحكم.

وأوضحت بعض الدراسات أن تناول الكافيين بانتظام يؤدي في النهاية إلى مقاومة الأنسولين في الجسم، وهو ما يرتبط أيضًا بالرغبة الشديدة في تناول السكر.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights