اخبار اقتصادية

خصومات النفط الروسي للهند تعرض صادرات العراق للتراجع

خصومات النفط الروسي  واصلت الهند مشترياتها القياسية من النفط الروسي، مستفيدة من انخفاض أسعاره بفعل العقوبات الغربية، إذ قفزت في شهر يناير/كانون الثاني 2023، إلى 1.27 مليون برميل يوميًا، وفق “فورتيكسا” لتحليلات الشحن.

وكان العراق على مدار السنين الماضية يحتل المرتبة الاولى في صادراته النفطية الى الهند تليه السعودية، الا ان الحظر الذي فرضته أوروبا على النفط الروسي وتحديد سقف لسعر النفط الروسي عند 60 دولارا، دفع الاخير الى توجيه صادراته النفطية الى شرق اسيا وهي الصين والهند أكبر مشتريين للنفط في العالم.

أقرأ ايضا : ارتفاع اسعار النفط “خام برنت” إلى 101.9 دولار للبرميل الواحد

وتكشف البيانات المتعلقة بحجم التفريغ حسب موانئ الوجهة في الهند أن المصافي الخاصة الهندية قادت الزيادة في مشتريات الخام الروسي، وزادت حصتها من واردات الهند من النفط الخام من روسيا من 40٪ خلال يوليو-نوفمبر من العام الماضي ، إلى 48٪ في ديسمبر كانون الاول، وارتفعت أكثر إلى 60٪ في النصف الأول من يناير كانون الثاني.

فيما ارتفعت صادرات النفط الروسي إلى الهند من قبل المصافي الحكومية، في شهر يناير/كانون الثاني 2023، لتسجل 28% من إجمالي الخام المستورد، مقابل 1% فقط قبل بدء الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022.

واحتل العراق المركز الثاني بنسبة 20%، والسعودية 17%، بينما تحسنت الصادرات الأميركية لتصدر إلى الهند 9% من إجمالي احتياجات الدولة الآسيوية، الشهر الماضي، وتحسنت صادرات الإمارات وبلغت 8%.

أقرأ ايضا: زلزال تركيا آخر المستجدات وقتلى الزلزال تقترب من “رقم مخيف”

وكانت صادرات الدول الخليجية الـ3 والتي تشمل العراق والسعودية والامارات إلى الهند قد تحسنت بنسبة 1% لكل منها، الشهر الماضي، بينما هبطت واردات نيودلهي من الدول الأفريقية من 9% إلى 6%.

خصومات النفط الروسي للهند
خصومات النفط الروسي للهند

موسكو تعرض النفط الروسي على الهند بـ”خصومات”

موسكو تعرض النفط الروسي على الهند بـ”خصومات” أكبرموسكو أبلغت نيودلهي أنها مستعدة لتزويد الهند بالنفط بأسعار أقلّ من ذي قبل توقعات بأن تكون خصومات روسيا أقلّ من التي قدّمها العراق في الأشهر الأخيرة

اقرا ايضا: اسعار النفط تهبط “برنت والخام الأمريكي”

عمل العراق على البيع بسعر أقلّ من روسيا بداية من أواخر يونيو/تموز  سيكون هناك سقفان للأسعار، أحدهما للنفط الخام والآخر للمشتقات النفطية  خطط لإنشاء نحو 17750 محطة غاز طبيعي مضغوط في الهند بحلول عام 2030

قال مسؤول بوزارة الخارجية الهندية، إن موسكو أبلغت نيودلهي باستعدادها لتزويد الهند بالنفط الروسي بأسعار أقلّ من ذي قبل، ردًّا على الضجة التي تثيرها دول مجموعة الـ7 بشأن تحديد سقف لسعر واردات النفط من روسيا.

وأوضح المسؤول أن روسيا طلبت في المقابل من الهند أن تمتنع عن دعم اقتراح مجموعة الـ7، حسبما نشرت صحيفة “بيزنس ستاندرد” الهندية (Business Standard).

النفط الروسي وتداعياته على العراق والعالم
النفط الروسي وتداعياته على العراق والعالم

وأشار إلى اتخاذ قرار بشأن هذه المسألة لاحقًا مع تقدُّم المحادثات بين جميع الشركاء، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قال مستشار تحرير منصة الطاقة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن قرار مجموعة الـ7 بتحديد سقف لأسعار النفط الروسي مزعج، لأنهم سافروا واجتمعوا لتقرير أمر لا يمكن تنفيذه.

وأضاف الدكتور أنس الحجي، في حلقة جديدة من برنامج “أنسيات الطاقة” بموقع تويتر، تحت عنوان “مستجدات أسواق النفط والغاز: أوبك+ ومجموعة الـ7 وروسيا والصين”، أن فكرة تحديد الأسعار من الحكومة شائعة، وقامت دول كثيرة بالكامل عليها لعشرات السنين، منها الاتحاد السوفييتي ودول أوروبا الشرقية.

وأوضح أن كثيرًا من الدول في أوروبا حددت أسعار السلع الأساسية، وفي الولايات المتحدة حُدِّدَت أسعار الديزل والبنزين والغاز في السبعينيات، وهو الأمر الذي تسبَّب بكارثة في ذلك الوقت.

وتابع: “إذن الأمر شائع، ولكن يُطَبَّق داخل حدود دولة لديها نظام وقانون يمنحها قوة التطبيق من قضاء وشرطة وقوة لمعاقبة من يتجاوز هذه القوانين، ولكن ما نراه الآن هو محاولة تطبيق تحديد أسعار النفط الروسي خارج حدود روسيا في أسواق عالمية مفتوحة بالكامل”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى