تحقيقات وتقارير

اللاعب السوري نادر جوخدار وعالته في ذمة الله جراء الزلزال

اللاعب السوري نادر جوخدار أحد أبرز نجوم كرة القدم الذين مثلوا منتخب سوريا سابقا، علما أنه لعب في صفوف عدة أندية منها المحلية مثل الوثية المنافس في الدوري السوري، إلى جانب الوحدات والفيصلي في الدوري الأردني للمحترفين والأنصار اللبناني.

توفي اللاعب الدولي السوري السابق نادر جوخدار عن 45 عامًا إثر انهيار البناء الذي يسكنه في مدينة جبلة الساحلية، نتيجة الزلزال القوي الذي ضرب البلاد فجر الاثنين، حسب ما أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم، في حين عُلّقت الأنشطة الرياضية حتى إشعار آخر.

وأعلنت مصادر إعلامية رياضية، اليوم الإثنين 6 فبراير 2023، عن وفاة نادر جوخدار لاعب المنتخب السوري السابق؛ نتيجة الزلزال القوي الذي ضرب الأراضي التركية والسورية الساعات الماضية، فيما نعته العديد من الأندية العربية.

أقرأ أيضا : العالم يهتز.. 26 هزة أرضية تضرب عدة مناطق في العالم

وأفادت المصادر الرياضية بأن وفاة نادر جوخدار اليوم جاءت جراء الزلزال الذي ضرب سوريا، فجر الإثنين، وتسبب في وقوع ضحايا في مناطق متفرقة من البلاد، علما أنه واحد من مئات الأشخاص الذين لقوا مصرعهم في الهزة الأرضية.

نادر جوخدار
اللاعب السوري نادر جوخدار وعالته في ذمة الله جراء الزلزال

من هو نادر جوخدار

ويعد نادر جوخدار أحد أبرز نجوم كرة القدم الذين مثلوا منتخب سوريا سابقا، علما أنه لعب في صفوف عدة أندية منها المحلية مثل الوثية المنافس في الدوري السوري، إلى جانب الوحدات والفيصلي في الدوري الأردني للمحترفين والأنصار اللبناني.

وقال الوثبة في بيان صحفي مكتوب عبر موقعه الرسمي: “إدارة النادي ممثلة في الدكتور يوسف سلامة تنعي إليكم فقيد نادينا والرياضة السورية لاعبنا الدولي السابق نادر جوخدار وولده تاج اللذين وافتهم المنية فجر اليوم، إثر الزلزال الذي ضرب بلدنا”.

وتابع النادي السوري الذي ينتمي إليه الآلاف من المشجعين في سوريا وخارجها، في سياق بيان النعي الذي صدر عنه اليوم: “نتقدم بأحر العزاء من أسرة الفقيدين.. سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهما بواسع رحمته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان”.

نادر جوخدار السيرة الذاتية

فيما قال الفيصلي الأردني عبر حسابه على “تويتر”: “يتقدم مجلس إدارة النادي برئاسة معالي المهندس نضال الحديد وأعضاء الهيئة العامة والأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين والجماهير بالتعزية والمواساة من ذوي لاعبنا السوري السابق نادر جوخدار الذى وافته المنية هو ونجله”.

أقرأ المزيد : زلزال تركيا آخر المستجدات وقتلى الزلزال تقترب من “رقم مخيف”

ولم يكن النجم نادر جوخدار الرياضي السوري الوحيد الذي لقي مصرعه نتيجة الزلزال القوي، بل أيضا لاعبة نادي العروبة لكرة اسلة ألبير تنكجيان، علما أن حصيلة ضحايا الحدث في سوريا فقط وصلت إلى أكثر من 235 قتيلا وعشرات الإصابات.

وكانت عدة زلازل قد ضربت الجنوب التركي والشمال السوري فجر اليوم الإثنين، إذ شعر به الملايين من سكان البلدان العربية، خصوصا القريبة منها، مثل فلسطين وسوريا والأردن ومصر العراق وغيرها من البلدان، ما تسبب في وقوع خسائر مادية وبشرية.

فجعت الرياضة السورية بوفاة لاعبها الدولي السابق “نادر جوخدار” عن 45 عاماً، إثر انهيار المبنى الذي يسكنه مع إبنه تاج الدين في مدينة جبلة الساحلية، نتيجة الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد فجر الإثنين.

مسيرة الجوخدار الرياضية

شغل نادر جوخدار مركز الهجوم مع نادي الوثبة السوري والأنصار اللبناني، ثم احترف مع الفيصلي والوحدات الأردنيين حتى انتهاء مسيرته في عام 2008.
كما ودرّب نادي السلام زغرتا اللبناني العام الماضي.

وقد كتب الفيصلي الأردني عبر حسابه على تويتر : “يتقدم مجلس إدارة النادي برئاسة معالي المهندس نضال الحديد وأعضاء الهيئة العامة والأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين والجماهير بالتعزية والمواساة من ذوي لاعبنا السوري السابق نادر جوخدار الذى وافته المنية هو ونجله”.

 

 

كما نقل حساب “قنوات الكاس” على تويتر خبر رحيل جوخدار ونجله فكتب : ” وفاة نادر جوخدار لاعب منتخب #سوريا السابق ونجله تاج على اثر الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا فجر اليوم وقدم نادي #الفيصلي الأردني الذي خاض معه جوخدار تجربة احتراف ناجحة التعزية عبر حسابه على تويتر”.

 

اقرأ ايضا : زلزال مدمر وحصيلة ثقيلة في تركيا وسوريا

حساب “beIN SPORTS الإخبارية” على تويتر نقل أيضاً خبر وفاة اللاعب السوري وكتب : ” #آخر_خبر | وفاة لاعب منتخب سورية سابقاً نادر جوخدار وابنه إثر الزلزال الذي ضرب جنوب شرق تركيا ووصلت ارتداداته إلى شمال سورية”.

 

 

كما شارك حساب “أخبار السعودية” الرسمي على تويتر الخبر أيضاً وكتب : ” وفاة اللاعب السوري الدولي السابق “نادر جوخدار” وابنه بسبب الزلزال بسوريا”.

 

 

وقدّرت وزارة الصحة السورية عدد الضحايا حتى اللحظة بـ 371 شخصًا، بالإضافة إلى وقوع 1089 إصابة. حيث سقطت مباني بشكل كامل وجزئي في 58 قرية وبلدة ومدينة في سوريا غالبيتها ضمن مناطق شمال غرب البلاد. كما تواصل فرق الإنقاذ والدفاع المدني العمل على إخراج مئات الأشخاص من تحت الأنقاض .وقد قرر الإتحاد الرياضي العام تعليق النشاطات الرياضية بالكامل حتى إشعار آخر.

اللاعب السوري نادر جوخدار وعالته
اللاعب السوري نادر جوخدار وعالته

نجوم وأندية العالم تدعم تركيا

وعلى صعيد ذي صلة، عبّر نجوم كرة القدم وأندية واتحادات عالمية عن أسفها لحدوث الزلزال “المدمر” الذي ضرب تركيا وسوريا، مؤكدة تضامنها الكامل مع البلدين المتضررين.

 

وقال نادي برشلونة الإسباني عبر حسابه الرسمي على تويتر “يعرب النادي عن تعازيه لأسر وأصدقاء كل من فقدوا أرواحهم في الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، ويتمنى الشفاء لجميع المصابين والمتضررين”.

 

وأصدر ريال مدريد بيانًا عبر موقعه الإلكتروني، قال فيه “يعرب الفريق ورئيسه ومجلس إدارته عن قلقهم العميق وتضامنهم بعد الكارثة التي تعاني منها تركيا وسوريا حاليًّا نتيجة الزلزال الذي ضرب البلدين في الساعات القليلة الماضية”. ونعى ريال مدريد ذوي ضحايا الزلزال، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

 

وشاركت أندية إسبانية أخرى مثل أتلتيكو مدريد وفالنسيا وغيرها في التعزية والمواساة لضحايا الزلزال في تركيا وسوريا وذويهم.

اقرا المزيد  زلزال تركيا وسوريا يخلف مئات القتلى وآلاف الجرحى

بدوره، قال الاتحاد الأوربي لكرة القدم (يويفا) في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر “أفكار يويفا ومجتمع كرة القدم الأوربية مع الشعب التركي وسوريا، وجميع المتضررين من الزلزال المدمر هذا الصباح”.

 

من ناحيته، عبّر الاتحاد الكرواتي لكرة القدم عن وقوفه إلى جانب الشعبين التركي والسوري بعد الزلزال المدمر، مقدّمًا لهما التعازي والدعاء لكل المتضررين.

 

وشارك عدد من نجوم كرة القدم العالميين في النعي والمواساة، حيث كان النجم الألماني -من أصول تركية- مسعود أوزيل أول المشاركين، ونشر على خاصية القصص اليومية عبر حسابه الشخصي على موقع إنستغرام يدعو فيه لتركيا ومقدّمًا التعزية للضحايا والمواساة لذويهم.

أما قائد المنتخب الكرواتي لوكا مودريتش فغرد عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، وقال “تركيا وسوريا” مع رمز تعبيري يدل على التضامن، في حين غرد النجم الجزائري رياض محرز بعلم تركيا ورمز الدعاء للتعبير عن تضامنه.

 

وبالنسبة للاعبين الأجانب الذين يلعبون في الدوري التركي لكرة القدم، فشارك قائد منتخب الإكوادور إينر فالنسيا -لاعب نادي فناربخشة- عبر حسابه على موقع تويتر، بصورة تحتوي على أرقام رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ في حال الحاجة إليها، بينما طالب النجم المصري محمود حسن تريزيجيه لاعب طرابزون سبور بالدعاء لأجل تركيا وسوريا.

 

رياضيون تحت الأنقاض في زلزال تركيا وسوريا

ضمت قائمة ضحايا زلزال تركيا وسوريا المدمر، العديد من الرياضيين في البلدين، أُعلن عن وفاة نادر جوخدار، لاعب منتخب سوريا السابق ونادي الوثبة السابق، بينما لا يزال عدد من اللاعبين تحت الأنقاض.

وقال الوثبة في بيان: “إدارة النادي تنعي إليكم فقيد نادينا والرياضة السورية لاعبنا الدولي السابق نادر جوخدار وولده تاج اللذين وافتهم المنية فجر اليوم، إثر الزلزال الذي ضرب بلدنا”.

لاعبون بين ضحايا زلزال تركيا وسوريا

وكشفت شبكة cnnturk التركية، أن أحمد أيوب تركسلان، حارس مرمى يني ملاطية سبور، لا يزال مفقوداً تحت الأنقاض، ولم يُعرف مصيره.

وأكدت الشبكة أن رجال الإنقاذ نجحوا في إخراج زوجة تركسلان من تحت الأنقاض وهي على قيد الحياة، في وقت تتواصل فيه الجهود لإنقاذ الحارس البالغ من العمر 28 عاماً.

خصومات النفط الروسي للهند تعرض صادرات العراق للتراجع

وأصدر نادي يني ملاطية سبور، المنافس في دوري الدرجة الأولى بتركيا، بياناً رسمياً حول الجهود التي تُبذل لإنقاذ اللاعب الموجود تحت أنقاض منزله، منذ ساعة وقوع الزلزال.

وكتب النادي: “حارسنا أحمد أيوب تركسلان موجود في المبنى الذي تضرر ودُمر في الزلزال، جهود البحث والإنقاذ مستمرة، لا نعرف أي شيء عنه بعد، فلندعُ له”.

 

وكان النادي قد أصدر بياناً سابقاً، عبّر فيه عن تضامنه مع عائلات الضحايا والمصابين، جراء زلزال تركيا وسوريا.

لكن زميله في الفريق باريس باشداش، تعرض لإصابة خطيرة، بعدما أقدم على القفز من شرفة منزله في الطابق الثاني أثناء الزلزال.

وذكر موقع milliyet التركي أنه تم نقل اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً، إلى المستشفى بعد جروح خطيرة في قدمه.

شاهد أيضًا: لحظة انهيار مبنى في تركيا

ويُحيط الغموض بمصير الغاني كريستيان أتسو، لاعب فريق هاتاي سبور التركي، العالق تحت الأنقاض، جراء الزلزال.

وذكرت صحيفة daily mail البريطانية أن فرق الإنقاذ والطوارئ في تركيا تواصل جهودها من أجل انتشال أتسو، الذي سبق له اللعب في صفوف تشيلسي وإيفرتون ونيوكاسل يونايتد، من تحت أنقاض مبنى مدمر كلياً، حيث ما زال مصيره مجهولاً، إلى جانب تانر سافوت، المدير الرياضي لهاتاي سبور.

 

في السياق أكدت “سي إن إن تورك” أن هناك أكثر من 15 رياضياً ما زالوا تحت أنقاض فندق كيرشوفال، الذي انهار بفعل الزلزال.

وأوضحت أن 11 لاعباً في الكرة الطائرة و4 من لاعبي كرة القدم لمبتوري الأطراف من فريق ملاطية متروبوليتان بيليدي سبور، مفقودين تحت الأنقاض.

من جهة أخرى، أكد موقع milliyet التركي أنه تم إنقاذ مراد بل، المدرب السابق لفريق فاتح كاراغومروك، وعائلته بالكامل، حيث خرجوا من تحت الأنقاض وهم بصحة جيدة.

كما نجا بوراك أوكسوز وزميلاه بيتور يلدريم وأونور إرغون، وجميعهم يلعبون في هاتاي سبور، من الزلزال، وجميعهم بحالة جيدة.

تأجيل البطولة التركية

في هذه الأثناء، أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم تأجيل جميع مباريات الأسبوع الحالي من مسابقات كرة القدم في البلاد بسبب الزلزال، حتى موعد سيتم تحديده لاحقاً.

ونشر الاتحاد التركي بياناً رسمياً على موقعه الإلكتروني، جاء فيه: “إنه وفي ظل تسجيل وفيات وحالات إصابة، واستمرار جهود البحث والإنقاذ إثر وقوع الزلزال، تقرر تأجيل المباريات التي كانت مزمعةً اليوم في الدوري الممتاز”.

وعليه فإنه تم تأجيل مباريات عمراني سبور ضد أضنة ديمرسبور، وفنربخشة أمام قونيا سبور، وغيرسوونسبور مع قيصري سبور.

آلية تجديد إجازة السياقة.. المرور العامة تعلن عنها

كما أجّل الاتحاد التركي جميع مباريات الأربعاء 8 فبراير/شباط 2023، ضمن منافسات دوري الدرجة الثانية، وأرسل تعازيه لعائلات الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وتوفي أكثر من 1650 شخص في تركيا وفق حصيلة رسمية، وأصيب نحو 8 آلاف آخرين، نتيجة الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد، وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر، بينما أعلنت وزارة الصحة السورية وفاة 430 قتيلاً، وإصابة 1284 آخرين.

المصدر : وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights