اخبار علمية

فوائد السمسم على الريق .. وهل من اضرار؟

السمسم من أقدم النباتات الزيتية التي لها العديد من الفوائد الصحية ، وتستخدم بذور السمسم بشكل واسع في صنع المخبوزات والحلويات ، وبذور السمسم غنية بالزيت و البروتينات والعديد من المركبات الكيميائية الهامة  ، ولبذور السمسم العديد من الفوائد الصحية خاصة عند تناولها على الريق في الصباح .

والسمسم من أشهر أنواع البذور المستخدمة في صناعة كثير من أنواع الحلوى كما يصنع منه زبدة السمسم أو الطحينة التي تدخل في كثير من وصفات الأطباق الرئيسية والمقبلات على مستوى العالم، يتميز السمسم بمحتواه الغني من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة مما يكسبه قيمة غذائية عالية، إليك أهم فوائد السمسم الصحية.

فوائد السمسم
فوائد السمسم

فوائد السمسم على الريق

1- مد الجسم بالألياف الغذائية :             

بذور السمسم مصدر غني بالألياف لبغذائية حيث أن كل 30 جرام من بذور السمسم تحتوي على 3.25 جرام من الألياف الغذائية ، وتُعزز الألياف الغذائية من عملية الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك كما أنها لازمة للحفاظ على صحة القلب و الحد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني .

2- الحفاظ على صحة وقوة العظام :

الاستهلاك المنتظم لبذور السمسم مع قشرها على الريق يمد الجسم بكميات جيدة من الكالسيوم خاصة للنساء في فترة سن اليأس وانقطاع الطمث . كما تحتوي بذور السمسم على مركبات طبيعيى مثل الفيتات و الأكسالات التي قد تبطئ من امتصاص العناصر الغذائية في الجسم ، فتناولها بعد التحميص أو النقع سيؤدي إلى التقليل من تركيز هذة المركبات الطبيعية بمقدار النصف على الأقل مما يُسهل من امتصاص المزيد من العناصر الغذائية .

3- منع وعلاج الالتهابات في الجسم :

بذور السمسم من الأطعمة المضادة للالتهابات وذلك لأنها تحتوي على مركب السيسامين وهو من مضادات الالتهابات ، بالتالي تناول بذور السمسم على الريق يمنع ويعالج الالتهابات المختلفة في الجسم .

5- تقلل من نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية :

تحتوي بذور السمسم على كميات كبيرة من الدهون المتعددة الغير مشبعة و الأحادية الغير مشبعة مع بعض المركبات النباتية التي تُقلل من مستويات الكوليسترول السيئ ، ويوصي الأطباء يتناول 40 جرام من بذور السمسم يومياً ليساعدهم ذلك على خفض حوالي 10 % من إجمالي الدهون الثلاثية .

6- تحسين الجهاز المناعي :

بذور السمسم مصدر غني بالعناصر الغذائية المختلفة مثل السيلنيوم و النحاس والزنك والحديد وفيتامين ب6 وفيتامين هــ التي تلعب دوراً هاماً في إنتاج خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى ، لذلك إذا كنت تعاني من نقص الزنك يجب عليك إضافة بذور السمسم لزيادة مستوياته في جسمك .

7- مد الجسم بالبروتين النباتي :

يُعد السمسم مصدر غني بالبروتينات النباتية حيث كل 30 جرام من السمسم يمد الجسم ب 5 جرامات من البروتين  ، لذلك تناول بذور السمسم على الريق يومياً يساعد على بناء عضلات صحية وعظام أقوى .

8- مد الجسم بفيتامين B :

فيتامين ( ب) من الفيتامينات الهامة و اللازمة للعديد من الوظائف الهامة في الجسم مثل عملية التمثيل الغذائي وتنظيم وظائف الخلايا ، وبذور السمسم غنية بفيتامينات (ب) المركبة حيث أن 30 جرام من بذور السمسم المقشر و الغير مقشر تمد الجسم ب 19 % من الثيامين و 11 % من النياسين و 14 % من فيتامين (ب6 ) ، مما يساعد جسمك على الحصول على جرعته اليومية اللازمة من فيتامين (ب ) .

9- محاربة ومنع عملية الأكسدة في الجسم :

 

 

إن تناول بذور السمسم بانتظام  على الريق يزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الدم ، مما يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة المختلفة  .

10- الحفاظ على صحة وحيوية البشرة :

تحتوي بذور السمسم على كميات كبيرة من فيتامين (E )  في صورة جامل توكوفيرول وهو من الفيتامينات الهامة واللازمة للحفاظ على صحة و حيوية البشرة ومنحها الشباب والحيوية وتأخير ظهور علامات الشيخوخة و تقدم السن .

11- فقدان وزن الجسم الزائد :

تساعد بذور السمسم وزيت السمسم في زيادة معدلات عملية التمثيل الغذائي والتحكم في الشهية ومنع تناول السعرات الحرارية الزائدة وبالتالي المساعدة على إنقاص الوزن الزائد  .

 12- الحفاظ على مستويات ضغط الدم :

تساعد مركبات السيسامين و السمسولين الموجودة في زيت السمسم على خفض مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي و تقليل الضغط على نظام القلب و الأوعية الدموية ، كما بذور السمسم غنية بالمغنسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في خفض ضغط الدم والحفاظ على القلب .

13- الحفاظ على مستويات السكر في الدم :

يساعد المغنسيوم الموجود في بذور السمسم على منع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم ، وبالتالي تناول بذور السمسم على الريق يومياً مفيد لمرضى السكري خاصة من النوع الثاني .

14- الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان :

بذور السمسم غنية بالمغنسيوم و الفيتات التي لها خصائص قوية مضادة للسرطان ، وبالتالي تناول بذور السمسم على الريق بانتظام يُقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي و الرئة و البنكرياس و البروستاتا و القولون و المستقيم .

فوائد السمسم
فوائد السمسم

القيمة الغذائية للسمسم

يحتوي الربع كوب من بذور السمسم المجفف على الحقائق التالية:

  • 206 سعر حراري.
  • 6 جرام من البروتين.
  • 18 جرام من الدهون.
  • 8 جرام من الكربوهيدرات.
  • 4 جرام من الألياف.
  • 4 ملليجرام من السكر.
  • 0 جرام من السكر.

كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل:

  • الفسفور.
  • المغنسيوم.
  • الحديد.
  • الزنك.
  • الموليبدينيوم.
  • السيلينيوم.
  • فيتامين ب1.
  • الكالسيوم.

اقرا الان: أطعمة باللون الأسود صحية وتساعدك في مكافحة الأمراض

فوائد السمسم للنساء

السمسم من أكثر البذور المفيدة للنساء كالتالي:

  • يحمي من هشاشة العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من معادن الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور.
  • يحتوي السمسم على مركبات نباتية تشبه الاستروجين، ربما تفيد النساء في مرحلة انقطاع الطمث والتي يقل فيها نسبة الاستروجين.
  • يحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تدعم الجهاز الهضمي.
  • يلعب دوراً في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل الدهون الثلاثية كما تشير بعض الدراسات، مما يلعب دوراً في تحسين صحة القلب وحمايته من الأمراض.
  • تشير العديد من الدراسات أن بذور السمسم تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات.

فوائد السمسم للحامل

السمسم من الإضافات الصحية للنظام الغذائي للمرأة الحامل لعدة أسباب كالتالي:

  • غني بمضادات الأكسدة التي تدعم صحة الحامل وتقوي مناعتها.
  • يلعب دوراً في الحماية من هشاشة العظام التي تكون الحامل أكثر عرضة لها.
  • يحمي القلب والأوعية الدموية ويقلل نسبة الكوليسترول.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويقلل من الاضطرابات الهضمية التي تزيد فترة الحمل.
  • يساعد في علاج الإمساك الذي تعاني منه النساء فترة الحمل.

فوائد السمسم للرجال

يحتوي السمسم على مضادات الأكسدة التي ربما تدعم الصحة الجنسية عند الرجال بالإضافة لدوره في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وأيضاً تقوية العظام والعضلات وزيادة مستويات الطاقة.

خصائص السمسم المضادة للالتهابات ربما تساعد في الوقاية من التهابات البروستاتا والتهابات العظام عند الرجال.

فوائد السمسم للاطفال

السمسم من الإضافات الصحية للصغار يمكن إضافته بأشكال مختلفة لطعامهم، مثل إضافته للمعجنات أو الزبادي، يصلح في وجبات المدرسة والنادي ويمنحهم الكثير من المزايا كالتالي:

  • مضادات الأكسدة في السمسم ربما تساعد على تعزيز صحة الدماغ عند الصغار وتقوية الذاكرة مما ينعكس على تحصيلهم الدراسي.
  • يحمي الأطفال من هشاشة العظام بفضل مكوناته من المعادن الهامة.
  • يلعب دوراً في حماية الصغار من الأنيميا بفضل نسبة الحديد به.

فوائد السمسم للعظام

تتميز بذور السمسم كونها غنية بالعناصر الغذائية التي تدعم العظام الصحية مثل الكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والزنك، ولكن يفضل تناولها غير مقشورة لأن الكالسيوم متركز بشكل أكبر في القشرة، ويفضل نقعها أو تحميصها لتقليل كمية الأوكسالات التي تؤثر على امتصاص المعادن.

اقرا كذلك: وصفات حلويات العيد 2021 بسيطة ومميزة في المنزل

فوائد السمسم للمفاصل

يحتوي السمسم على المعادن التي تدعم صحة العظام والمفاصل وليس هذا فحسب بل يتمتع أيضاً بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ربما تلعب دوراً في الحماية أو التقليل من فرص الإصابة بالتهابات المفاصل.

تحتوي بذور السمسم على السيسامين الذي يلعب دوراً هاماً في حماية الغضاريف والعظام كما أوضحت بعض الدراسات.

أجريت دراسة على بعض الأشخاص المصابون بخشونة الركبة لمدة شهرين، تناول بعضهم 5 ملاعق كبيرة من بذور السمسم المطحون مع نظامهم الغذائي وبجانب العلاج الدوائي بشكل يومي.

لاحظ الباحثون انخفاض نسبة الالتهاب لديهم بنسبة تزيد عن 60% مقارنة بالمجموعة الأخرى التي لم تتناول بذور السمسم حيث انخفض التهاب المفصل بنسبة 22% فقط، مما يوضح أهمية السمسم وتأثيراته المضادة للالتهابات بجانب العلاج الدوائي وليس بديلاً عنه.

فوائد السمسم للأعصاب

السمسم غني بمجموعة فيتامين ب التي تلعب دوراً ممتازاً في تقوية الأعصاب والحماية من اعتلال الأعصاب حيث يحتوي على فيتامين ب1 وب3 و ب6 بالإضافة لمكوناته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

فوائد السمسم
فوائد السمسم

فوائد السمسم الأبيض

السمسم الأبيض هو ذاته السمسم البني ولكن قبل التحميص، يمنحك نفس الفوائد من تقوية المناعة والحماية من الالتهابات ولكن يحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات لذا يفضل نقعه أو تحميصه حتى تقل أضراره.

فوائد السمسم الاسود

السمسم الأسود يستخلص منه زيت السمسم الذي نستخدمه في الأغراض العلاجية والتجميلية المختلفة، يتمتع السمسم الأسود بخصائص مضادة للالتهابات، تتميز قشرته الخارجية بأنها غنية بالكالسيوم أكثر من السمسم الأبيض.

فوائد السمسم المحمص

السمسم المحمص ممتاز لصحة العظام، كونه منخفض الأوكسالات التي تقلل امتصاص المعادن به من كالسيوم وبوتاسيوم ومغنسيوم وزنك.

كما أنه غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتحسن الصحة العامة للجسم.

فوائد السمسم مع العسل

السمسم مع العسل مزيج لذيذ يستخدم لتقوية الجهاز المناعي وتعزيز التعافي من نزلات البرد والإنفلوانزا، غني بمضادات الأكسدة من السمسم والعسل كليهما.

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

يساعد الزعتر المطحون مع السمسم على تحسين صحة الجهاز التنفسي وتهدئة الالتهابات، كما يساعد على تحسين الهضم وتقليل الاضطرابات الهضمية، ويقوي الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض والعدوى.

فوائد السمسم والليمون للتخسيس

يمكن أن يستخدم السمسم والليمون للتخسيس ولكن بكميات محسوبة لأن السمسم مرتفع السعرات الحرارية لكنه غني بالألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع.

فوائد السمسم مع الحليب

يساعد السمسم مع الحليب على تقوية العظام كونه غنياً بالكالسيوم والمغنسيوم والزنك، بالإضافة للخصائص المضادة للالتهابات في السمسم التي تحمي من التهابات المفاصل والعظام.

فوائد السمسم على الزبادي

السمسم مع الزبادي وجبة صحية تساعد على تقوية العظام والحماية من تشنجات العضلات، غني بالكالسيوم والمغنسيوم، كما أنها خيار ممتاز لصحة الجهاز الهضمي فالزبادي من البروبيوتك والسمسم غني بالألياف الغذائية.

فوائد السمسم مع حبة البركة

مزيج ممتاز لتحسين المناعة والوقاية من الأمراض البكتيرية والفيروسية، كما أنها تحمي من التهابات الجهاز التنفسي وتزيد من فرص التعافي من نزلات البرد والإنفلوانزا.

فوائد عسل السمسم

عسل السمسم بديل ممتاز وصحي للسكر الصناعي، يمكن استخدامه في تحلية المشروبات وصناعة الحلوى بدلاً من السكر ولكن بكميات محسوبة أيضاً دون إفراط.

غني بمضادات الأكسدة ويساعد على تقوية المناعة وتحسين الهضم وزيادة فرص التعافي من نزلات البرد والإنفلوانزا.

فوائد زيت السمسم

يساعد زيت السمسم على تقوية الجهاز المناعي كونه غنياً بمضادات الأكسدة، كما أنه يستخدم لأغراض تجميلية للشعر والبشرة، حيث يساعد على نمو الشعر ويجدد شباب البشرة وحيويتها ويمنحها النضارة.

فوائد السمسم
فوائد السمسم

كم ملعقة سمسم في اليوم؟

ليس هناك نسبة معينة موصى بها يومياً للسمسم ولكن الحد المعتدل ربما يكون 3 معالق يومياً من معالق الطعام أي ما يعادل 30 جراماً من السمسم المحمص، ولكن ننصح باستشارة طبيبك المختص إن كنت تعاني مرضاً مزمناً أو حالة صحية خاصة.

هل السمسم مسموح في الكيتو؟

نعم، السمسم  مسموح به في الكيتو دايت، لأنه مصدر ممتاز للدهون.

هل السمسم يحتوي على فيتامين د؟

لا، بل يحتوي على الكالسيوم لا فيتامين د.

هل السمسم يحتوي على اوميغا 3؟

نعم، يحتوي السمسم على الأحماض الدهنية التي من ضمنها الأوميجا 3 والأوميجا 6.

هل أكل السمسم قبل النوم يزيد الوزن؟

ليس في المطلق، يعتمد هذا على نظامك الغذائي الذي تتبعه إن كان بهدف زيادة أو إنقاص الوزن.

هل السمسم والشوفان يزيد الوزن؟

ليس في المطلق ولكن يمكن استخدامها في زيادة الوزن نعم، ولكن ننصح باستشارة طبيب مختص.

هل السمسم يساعد على النوم؟

نعم، لأنه يحفز إنتاج الميلاتونين.

هل اكل السمسم ينظم الهرمونات؟

نعم، يمكن أن يساعد في تنظيم السكر في الدم، وفي تنظيم الهرمونات الأنثوية بعد انقطاع الطمث.

هل السمسم يحسن جودة البويضات؟

لا يوجد دليل طبي يفيد بهذه المعلومة لكن مضادات الأكسدة فيه ربما تلعب دوراً في زيادة الخصوبة.

فوائد السمسم
فوائد السمسم

أضرار تناول السمسم على الريق:

تشير المعلومات الى وجود بعض الأضرار المحتملة لتناول السمسم على الريق، ومنها:

– زيادة خطر الإصابة بكل من حصى الكلى أو النقرس.

– إمكانية ظهور أعراض التحسس تجاه السمسم. ومن أعراض هذا التحسس: الشعور بالغثيان والاستفراغ، احمرار الجلد وظهور طفح جلدي، الشعور بضيق في الصدر وضيق التنفس.

ولتفصيل أضرار السمسم المتعددة ندرجها في ما يأتي:

  • يعد ضيق النفس أحد أضرار السمسم المتوقعة لدى البعض وليس الجميع بالتأكيد، حيث يعمل السمسم على زيادة إفراز مواد كيميائية تعمل على تضييق القصبات الهوائية عند بعض الأشخاص.
  • قد يرافق تناول السمسم وجع في المعدة، كما قد يرافقة الغثيان والتقيؤ كأحد أضرار السمسم.
  • قد يسبب حكة في الفم.
  • قد يسبب السمسم زيادة أعراض مرض النقرس سوءًا عند أولئك الذين يُعانون منه أصلًا، حيث أن السمسم يحتوي على الأكساليت.
  • يعد من أحد أضرار السمسم هو خفض مستوى السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري ممن يتناولون الأدوية الحرص على فحص نسبة السكر في الدم بانتظام.
  • قد يسبب خفض ضغط الدم، لذا يجب الحذر عند تناول السمسم خصوصًا من يعانون من انخفاض عام في مستوى ضغط الدم.
  • تعد حساسية الجلد أحد أضرار السمسم المحتملة عند استخدامه على الجلد، لذا يجب الحذر من ذلك.
  • قد يزيد السمسم من خطر انسداد الأمعاء، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الألياف.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من بذور السمسم لدى أي شخص مصاب بمرض ويلسون بسبب محتواها من النحاس، وهو اضطراب وراثي يتسبب في تراكم النحاس في الكبد.

لم تثبت الدراسات بعد مدى الضرر الذي يتسبب به السمسم على الحامل أو المرضع، لكن لكون هاتين المرحلتين حرجات في حياة أي سيدة، يجب أخذ تدابير الحيطة والحذر والابتعاد عن تناول السمسم.

اقرا المزيد.. مشروبات تساعد على التخلص من نقص الحديد في الجسم

ما هو الحل لتجنب حدوث أضرار السمسم؟

في حال تعرضك لأي من أضرار السمسم يجب عليك التوقف حالًا عن تناول السمسم أو أي من منتجاته، في ما يأتي بعض المنتجات التي تحتوي السمسم والتي يجب عليك أن تتجنبها لتتجنب المعاناة من أي من أضرار السمسم:

  • الحلاوة.
  • الطحينة.
  • الحمص.
  • المعجنات.
  • بعض أنواع الخبز.
  • الكوكيز.
  • بعض أنواع الحلوى.

ملاحظة : كما لا يجب عليك نسيان مراجعة الطبيب المختص لتحديد كمية تناولك للسسمم او زيته مع أي منتج غذائي فلربما كان يؤثر عليك دون أن تعرف… المعلومات الصحية التي تقدمها شبكة عراق الخير للاطلاع والفائدة لكن طبيبك فقط هو من يعرف حالتك الصحية ومدى تقبلك لنوع محدد من الطعام.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights