اخبار علمية

متى يبدأ اطعام الطفل الرضيع والعمر المناسب

متى يبدأ اطعام الرضع

متى يبدأ اطعام الطفل الرضيع : غالباً ما تتساءل الأمهات عن العمر الذي يستطيع فيه الطفل الأكل، حرصاً منهن على إعطاء الأفضل لأطفالهن ولضمان نموهم الطبيعي، وتختلف الإجابات والاستنتاجات حول هذا الموضوع، ولكن الأمر المؤكد هو أن الطفل حتى عمر السنة يعتمد اعتماداً شبه كلي على حليب الأم أو الحليب الصناعي، ويأتي دور الأطعمة كمكملات للفيتامينات والمعادن.

شاهد ايضا: تعرف على أطعمة تزيد من مناعة الكبار والصغار

يجب على الأم أن تراعي بعضاً من الأمور عند البدء بإطعام طفلها، كأن تتدرج في إدخال المكونات إلى طعامه، فتبدأ بإطعامه دقيق الأرز، ومن ثم دقيق الشوفان، ومن ثم دقيق البارلي، على أن يكون مخصصاً للأطفال الرضع، حيث يتم خلطه مع حليب الطفل للكثافة المناسبة، وبعد تعود الطفل وتقبله للدقيق، يمكن للأم أن تدخل إلى نظامه الغذائي بعضاً من الخضروات غامقة الألوان، مثل: الكوسا، والبطاطس الحلوة، والجزر، ومن ثم تطعمه الفواكه المهروسة، مثل التفاح والموز، ومن ثم يمكنها أن تخلط مع غذائه القليل من اللحم الأبيض أو الأحمر المفروم فرماً ناعماً، وعليها أن تتجنب إطعامه البيض في المراحل الأولى، بل أن تتركه في آخر القائمة، وأن لا تطعمه إياه لأكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، خوفاً من إصابة الطفل بالتحسس، وكونه عالياً بالكولسترول.

طفلك والأطعمة الصلبة

بداية من عمر 4 إلى 6 أشهر، يكون معظم الأطفال مستعدين لبدء تناول الأطعمة الصلبة لتكون مكملا للرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

اقرا المزيد.. دراسة:تناول الطعام مع مشاهدة التلفاز تسبب مشاكل لغوية للاطفال

خلال هذا الوقت، يتوقف الأطفال عادة عن استخدام ألسنتهم لدفع الطعام من أفواههم، ويبدؤون في تحريك اللسان لنقل الطعام الصلب من مقدمة الفم إلى الخلف من أجل البلع.

بالإضافة إلى العمر، ابحثي عن علامات أخرى تدل على أن طفلك مستعد لتناول الأطعمة الصلبة، على سبيل المثال:

  • هل يمكن لطفلك أن يرفع رأسه في وضع مستقيم وثابت؟
  • هل يمكن لطفلك الجلوس مستقيما مع وجود بعض الدعم مثل الوسادة؟
  • هل يلفظ طفلك يديه أو ألعابه؟
  • هل يبدي طفلك الرغبة في تناول الطعام بالانحناء للأمام وفتح فمه؟

كما يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، بما يعادل 32 أوقية في اليوم (946 ملليمترا).

ابدئي بتقديم الأطعمة المكونة من عنصر واحد التي لا تحتوي على سكر أو ملح. وانتظري 3 إلى 5 أيام بين كل طعام جديد لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من رد فعل، مثل الإسهال أو الطفح الجلدي أو القيء. بعد إدخال الأطعمة المكونة من عنصر واحد، يمكنك تقديمهما معا.

اقرا هنا: تعرف على الفوائد الرائعة والصحية لـ”عصير القصب”

متى يبدأ اطعام الطفل الرضيع
متى يبدأ اطعام الطفل الرضيع

ومن المهم اختيار الأطعمة المغذية، يعتبر الحديد والزنك من العناصر الغذائية المهمة في النصف الثاني من السنة الأولى لطفلك، وتوجد هذه العناصر الغذائية في اللحوم المهروسة.

ولا يعني إدخال الطعام للطفل، أن تطعميه البسكويت المليء بالسكر والمواد الحافظة.

وكذلك ساعدي طفلك على الجلوس في وضع مستقيم وقدمي الحبوب بملعقة صغيرة مهروسة مرة أو مرتين يوميا بعد الرضاعة… وابدئي بتقديم ملعقة أو ملعقتين صغيرتين، وبمجرد أن يبدأ طفلك ابتلاع الحبوب السائلة، اخلطيها بكمية أقل من السائل مع زيادة حجم الحصص الغذائية تدريجيا. قدمي مجموعة متنوعة من الحبوب التي تحتوي على حبة واحدة مثل الأرز أو دقيق الشوفان أو الشعير. وتجنبي إطعام طفلك حبوب الأرز فقط بسبب التعرض المحتمل للزرنيخ.

أضيفي الخضروات والفواكه المهروسة تدريجيا، على أن تبدئي بنوع واحد من الخضروات أو الفواكه من دون إضافة سكر أو ملح. وانتظري من 3 إلى 5 أيام بين كل طعام جديد.

قدمي أطعمة مفرومة على شكل أصابع، في عمر 8 إلى 10 أشهر، حيث يمكن لمعظم الأطفال التعامل مع أجزاء صغيرة من الأطعمة المقطعة جيدًا، مثل الفواكه الطرية والخضروات والمعكرونة والجبن واللحوم المطبوخة جيدا والحبوب الجافة.

اقرا الان: الإلكترونيات بين الفوائد والمضار على الاطفال

ماذا لو رفض الطفل طعامه لأول مرة؟

غالبًا ما يرفض الأطفال حصصهم الأولى من الأطعمة المهروسة لأن المذاق والملمس جديدان. وإذا رفض طفلك الطعام، فلا تجبريه على ذلك.

حاولي مرة أخرى في غضون أسبوع، وإذا استمرت المشكلة، تحدثي إلى طبيب طفلك للتأكد من أن المقاومة ليست علامة على وجود مشكلة.

متى يبدأ اطعام الطفل الرضيع
متى يبدأ اطعام الطفل الرضيع

الحساسية الغذائية

يوصى بإعطاء طفلك الأطعمة التي يحتمل أن تكون مسببة للحساسية عند تقديم أطعمة تكميلية أخرى. وتشمل الأطعمة التي يحتمل أن تسبب الحساسية الفول السوداني والجوز والبيض ومنتجات حليب البقر والقمح والأسماك والمحار والقشريات والصويا.

ولا يوجد دليل على أن تأخير إدخال هذه الأطعمة يمكن أن يساعد في منع الحساسية الغذائية. في الواقع، قد يقلل الإدخال المبكر للأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني من خطر إصابة طفلك بحساسية الطعام تجاه الفول السوداني.

ومع ذلك، إذا كان هناك تاريخ مرضي عائلي يتضمن حساسية تجاه الطعام، فامنحي طفلك طعامه الأول من الطعام الشديد الحساسية في المنزل، وليس في مطعم، مع توفر مضادات الهيستامين عن طريق الفم. وإذا لم يكن هناك رد فعل، يمكن إدخال الطعام بكميات متزايدة تدريجيا.

هل العصير غذاء جيد؟

لا تعطيه لطفلك إلا بعد عمر عام. فالعصير ليس جزءا ضروريا من النظام الغذائي للطفل، كما أنه ليس بقيمة الفاكهة الكاملة. قد تسهم كميات كبيرة من العصير في مشاكل الوزن والإسهال وتسوس الأسنان.

أطعمة محظورة

توجد بعض الأطعمة غير المناسبة للأطفال، فضعي في اعتبارك هذه الإرشادات:

لا تقدمي حليب البقر أو العسل قبل عمر عام. إذ لا يلبي حليب البقر الاحتياجات الغذائية للرضيع فهو ليس مصدرا جيدا للحديد، بل قد يزيد من خطر نقص الحديد. وقد يحتوي العسل على جراثيم يمكن أن تسبب مرضا خطيرا يعرف باسم تسمم الرضع.

متى يبدأ اطعام الطفل الرضيع
متى يبدأ اطعام الطفل الرضيع

ولا تقدمي الأطعمة التي قد تسبب اختناق طفلك أيضا مثل الفشار وحبوب المكسرات.

وتجنبي تقديم النقانق أو قطع اللحم أو الجبن أو العنب أو الخضار النيئ أو قطع الفاكهة، ما لم يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة للغاية.

وأخيرا، لا تحاولي أن تجعلي طفلك يأكل قدر الإمكان قبل وقت النوم لدفعه للنوم العميق طوال الليل؛ إذ لا يوجد دليل على أن هذه الطريقة فعالة.

اقرا الان: نجاح زراعة يدين لطفل أميركي

أهمية الغذاء المتوازن الصحي للطفل:

إن الطعام الصحي المتوازن والمتنوع هو الذي سوف يزود جسم الطفل بالمئات من المواد الغذائية والفيتامينات التي تساعد في بناء الجسم القوي ويحميه من الأمراض ليؤدي وظيفته.

حيث يلعب الطعام الدور الأساسي للحصول علي النشاط و الحيوية والصحة القوية. ودور الطعام حيوي وممتد في جميع مراحل الفرد وحياته حيث لا يتوقف دور الطعام في مرحلة الطفولة فقط بل يساهم في جميع مراحل العمر للفرد كما يلي:

بناء الجسم: العشرين سنة الأولى من عمر الإنسان مخصصة لبناء الهيكل العظمى والجهاز العضلي والقلب وجهاز الأوعية الدموية والجهاز التنفسى وكفاءة الهضم والإخراج وطاقة الجسم العقلية والبقاء والدفاع عن النفس.

صيانة الجسم: من سن العشرين إلى سن الخمسين مخصصة لصيانة الأجهزة الفسيولوجية التي تساعد الجسم علي الشفاء ومقاومة الأمراض وإطالة سنوات قدرة الإنسان عل القيام بالأعمال الوظيفية.

إعادة بناء الجسم: بعد وصول الفرد إلي عمر الخمسين عاماً يستفيد الجسم من الغذاء في إعادة بناء نفسه لأجل فترة حياة أطول.

ومن فوائد الغذاء في بناء الجسم أنه يحافظ علي قوة العظام، ويساعد على الاحتفاظ بالوزن الطبيعى الأمثل.

دور الطعام في أداء الجسم:

يحافظ على صحة وقوة القلب

يحافظ عل ضغط الدم الطبيعى.

يزيد القدرة علي التركيز وكفاءة الذهن ونشاط المخ.

يكسب الشعور بالهدوء والرغبة في النوم.

يساعد عل الهضم الجيد وصحة الجهاز الهضمي.

يحافظ عل سمع وبصر قويين.

يحافظ علي المجهود العضلي ويزيد من كفاءة الجسم علي القيام بالأعمال المضنية دون تعب.

يكسب الصحة الجيدة ويحافظ عليها ويعيد حيويتها إذا كان قد فقدها.

يكسب الشعور بالطاقة والحيوية اليومية المتزايدة.

دور الطعام في وقاية الجسم:

يقوي جهاز المناعة ويحافظ عل قدرته عل آداء وظائفه بأعلى مستوي ممكن من الكفاءة.

يحفظ الجسم من الإصابة بالأمراض ويقيه منها.

دور الطعام في الشفاء:

يساعد الجسم عل الشفاء.

يقوي الجسم ويساعده علي التخلص من الأمراض والتغلب عليها ليعيش بجسم سليم خالي من الأمراض حتي أخر عمره.

يساعد الجسم علي الحياة والحركة في صحة وعافية حتي لو كان الإنسان لديه مرض مزمن.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights