اخبار العراق

“أم فهد”و حسن صجمة” “وسيد علي ” وسعلوسة يقبعون في السجن

“أم فهد”و حسن صجمة”  أصدرت محكمة عراقية أحكاماً بالسجن بحقّ ناشط على منصة يوتيوب وأخرى على تطبيق تيك توك؛ بسبب نشرهما فيديوهات “تتضمن أقوالاً فاحشة ومخلة بالحياء والآداب العامة”، وفق ما أعلن مجلس القضاء الأعلى.

وأعلنت وزارة الداخلية، في كانون الثاني/يناير، تشكيل لجنة مكلّفة برصد “المحتويات البذيئة والهابطة” على مواقع التواصل الاجتماعي التي “يسيء بعضها للذوق العام ويخالف الأخلاق والتقاليد” في المجتمع العراقي الذي لا يزال محافظًا إلى حدّ بعيد. وأُنشئت منصّة ليتمكن مستخدمو الإنترنت من الإبلاغ عن منشورات من هذا النوع.

أقرأ ايضا : السوداني يفتح ملف “السلاح المنفلت” ويعلن عن خارطة طريق استثمارية مع السعودية

وقضت محكمة جنح الكرخ في بغداد على حسن صجمة، وهو ناشط على يوتيوب، بالسجن عامين، وعلى غفران مهدي سوادي المعروفة بـ”أم فهد”، وهي ناشطة على تيك توك حيث يحظى حسابها بأكثر من 23 ألف متابع، بالسجن ستة أشهر، وفق بيان مجلس القضاء الأعلى.

أم فهدو حسن صجمة وسيد علي وسعلوسة يقبعون في السجن
أم فهدو حسن صجمة وسيد علي وسعلوسة يقبعون في السجن

وقال المجلس في بيان إن صجمة و”أم فهد” أُدينا “لقيامهما بنشر عدة أفلام وفيديوهات تتضمن أقوالاً فاحشة ومخلة بالحياء والآداب العامة، وعرضها على الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

“المسألة ليس لها علاقة أبداً بحريّة التعبير، هؤلاء النفر الضال لا يمثلون العراق ولا المرأة العراقية ولا المجتمع العراقي”

في فيديوهاته، يوقف حسن صجمة أحياناً شابات وشباناً في الشارع ليطرح عليهم أسئلة عن حياتهم العاطفية وعمّا إذا كانوا قد تلقوا هدايا من عشّاقهم وما هي صفات شركاء أحلامهم، أما “أم فهد” فتنشر من جانبها فيديوهات تظهر فيها غالباً بملابس ضيقة وترقص على موسيقى عراقية.

في لقاء الثلاثاء مع قناة “الرشيد” العراقية، أكد رئيس خلية الإعلام الأمني ومدير دائرة العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية، سعد معن، توقيف ثمانية أشخاص حتى اليوم لنشرهم محتوى “فاحشاً”.

وقال إن “المسألة ليس لها علاقة أبداً بحريّة التعبير”، مضيفاً أن “هؤلاء النفر الضال لا يمثلون العراق ولا المرأة العراقية ولا المجتمع العراقي”.

أقرأ المزيد :الراقصة نرمين صفر تعلن ترشحها للرئاسة التونسية

ووجّه معن “رسالة لكل أصحاب المحتوى الهابط” داعياً إياهم إلى إبداء “حسن النية والبدء بالحذف، حسن النية هذا يؤخذ في الحسبان، امسحوا كل محتوى سيئ”، موضحاً أنه عن طريق المنصة التي أنشأتها وزارة الداخلية “وصلنا إلى أكثر من 50 ألف محتوى من الناس خلال أيام معدودة”.

الحبس سنتين لـ«حسن صجمة» و«أم فهد» العراقيين

أصدرت محكمة جنح الكرخ في العاصمة العراقية بغداد، حكمين الأول بالحبس لمدة سنتين بحق المدان «حسن صجمة»، والثاني لمدة ستة أشهر بحق المدانة «غفران مهدي سوادي» المعروفة باسم «أم فهد» لقيامهما بنشر عدة أفلام وفيديوهات تتضمن أقوالاً فاحشة ومخلة بالحياء والآداب العامة وعرضها على الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
أم فهدو حسن صجمة وسيد علي وسعلوسة يقبعون في السجن
أم فهدو حسن صجمة وسيد علي وسعلوسة يقبعون في السجن
وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق عبر بيان، أن «الحكمين بحق المدانين يأتيان استناداً لإحكام المادة 403 من قانون العقوبات المرقم 111 لسنة 1969 المعدل».

وكان مجلس القضاء الأعلى في العراق، قد قام مؤخراً بتوجيه محاكم التحقيق باتخاذ الإجراءات القانونية المشددة بحق من يرتكب تلك الجرائم، وأكد اليوم الثامن من فبراير/ شباط 2023 الأحكام على كافة المحاكم بخصوص هذا الموضوع بغية تحقيق الردع العام.

اقرا ايضا : الريال يواجه الهلال السعودي في نهائي كأس العالم للأندية
الجدير بالذكر أن المدانة «أم فهد» حصلت على شهرة واسعة جداً عند تواجدها في مدرجات ملاعب البصرة إبان إقامة منافسات خليجي 25 التي اختتمت الشهر الماضي، وذلك بسبب رقصاتها مع الجمهور والمحتويات التي تنشرها عبر صفحاتها الشخصية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بينما كان المدان الآخر «حسن صجمة» ينشر أفلاماً على صفحاته الشخصية تخدش الذوق العام.

ووجّه معن “رسالة لكل أصحاب المحتوى الهابط”، داعياً إياهم إلى إبداء “حسن النية والبدء بالحذف… حسن النية هذا يؤخذ بالحساب… امسحوا كلّ محتوى سيئ”.

وأوضح أنّه بواسطة المنصة التي أنشأتها وزارة الداخلية، “وصلنا أكثر من 50 ألف محتوى من الناس خلال أيام معدودة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights