اخبار علمية

وكالة ناسا الأكثر شهرة في العالم

وكالة ناسا الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء وتختصر ناسا NASA  هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية. وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة. وأنشئت في العام 1957. وكان تمويلها السنوي يقدر بـ 16 مليار دولار. بالإضافة للمسؤولية عن البرنامج الفضائي فإن وكالة ناسا أيضاً مسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى. ووكالة ناسا معروفة على أنها وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.

يعد الرئيس الأمريكي السابق دوايت أيزنهاور من مؤسسي الوكالة حيث تم تأسسيها سنة 1958 لكي تكون وكالة مدنية وليست عسكرية للنهوض بالبحث العلمي السلمي وبدأت العمل بتاريخ 1 أكتوبر

أقرأ أيضا : بمشاركة العراقية ديانا السندي “ناسا” تستعد لإطلاق صاروخ عملاق جديد للفضاء

عد إطلاق الاتحاد السوفيتي لسبوتنك-1 في 4 أكتوبر من العام 1957، هذا القمر الذي كان أول قمر صناعي مصنوع بيدي الإنسان. اتجهت الولايات المتحدة لتجد نفسها متأخرة في هذا المجال. أفزع الكونغرس الأمريكي وجود خطر يهدد ريادة الولايات المتحدة التقنية حيث أن إطلاق سبوتنك-1 للفضاء سمى لدى الأمريكيين بـ «صدمة سبوتنك». برنامج ميركوري الذي ابتدأ في عام 1958م، جعل وكالة ناسا تقترب من التوصل إلى إمكانية سفر الإنسان إلى الفضاء بواسطة مهمات مصممة لمعرفة إن كان بمقدور الإنسان أن ينجو ويعيش في الفضاء. ممثلين من الجيش الأمريكي (M.L Rains من جيش الولايات المتحدة) و (P.L. Havenstein, CDR من بحرية الولايات المتحدة) و (K.G. Lindell, COL, من سلاح الجو الأمريكي) تم اختيارهم / طلبهم لتقديم المساعدة لمجموعة مهمات ناسا الفضائية من خلال التنسيق مع أبحاث جيش الولايات المتحدة الموجودة أصلاً والبنية التحتية الدفاعية للولايات المتحدة، والعون التقني الناتج من الطائرات الاختبارية (و حوض طياري الاختبار العسكريين المٌرفق) في الخمسينيات. في 5 مايو 1961م أصبح رائد الفضاء Alan B. Shepard Jr أول أمريكي في الفضاء عندما قاد مركبة Freedom 7 لمدة 15 دقيقة من الطيران في الفضاء. John Glenn أصبح أول أمريكي يدور حول الأرض في 20 فبراير عام 1962م أثناء رحلة طيران مدتها خمس ساعات على متن مركبة Friendship 7.

وكالة ناسا الأكثر شهرة في العالم
وكالة ناسا الأكثر شهرة في العالم

في الوقت الذي أثبت فيه برنامج Mercury أن رحلات البشر إلى الفضاء ممكنة. فإن مشروع Gemini تم إطلاقه لإجراء تجارب ولحل مشاكل متعلقة بمهمة محتملة إلى القمر. أول رحلة لمشروع Gemini حاملة رواد فضاء كانت مهمة Gemini III، قادها Virgil “Gus” Grissom وJohn W. Young في 23 مارس عام 1965م. تبع هذه المهمة تسع مهمات أخرى، لتظهر أن رحلات الفضاء البشرية طويلة الأمد من الممكن تنفيذها، وأن من الممكن التقاء مركبتا فضاء وربطهما-وصلهما- معاً، كما جمعت هذه المهمات بيانات طبية حول تأثير انعدام الوزنة على صحة الإنسان.

يذكر أنه في عام 2020 تم اكتشاف كوكب أُطلق عليه اسم TOI 700 d، وكان أيضاً بحجم الأرض. وتشير احتمالات كبيرة إلى وجود مياه على سطح الكوكبين المكتشفين، خاصة وأنهما على مسافة مناسبة من النجمين اللذين يدوران حولهما ما يعني أن المياه -إن وجدت- لن تتبخر بفعل ارتفاع الحرارة الشديد الناتجة عن الاقتراب من النجم
اسمها الرسمي الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء، وتعرف باسم “ناسا“، وهي تابعة للحكومة الفيدرالية ومسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة، وتعد الوكالة الرائدة عالميا في مجال الفضاء

إن وكالة “ناسا” والتي غالبا ما يشار إليها عالميا بشكل غير رسمي بأنها وكالة الفضاء الأميركية عبارة عن وكالة فدرالية تشرف على مبادرات الولايات المتحدة الأميركية في الفضاء الخارجي واستكشافه سواء كان ضمن المجموعة الشمسية أو خارجها بما في ذلك الاستكشاف بواسطة الإنسان أو الآلات والروبوت والأبحاث الملاحية والجوية والأبحاث الأرضية والفضائية كذلك. وهي مسؤولة عن محطة الفضاء الدولية (International Space Station) التي يرمز إليها بالاختصار (ISS).

أين يقع مقر ناسا؟

يقع مقر “ناسا” في العاصمة واشنطن إلا أن لها فروعا ومراكز منتشرة عبر البلاد مثل:

المركز الموقع
Goddard Space Flight Center غرينبيلت- ماريلاند
John F. Kennedy Space Center كايب كانافيرال- فلوريدا
Lyndon B. Johnson Space Center هيوستن- تكساس
John Stennis Space Center مقاطعة هانكوك- الميسيسيبي
Jet Propulsion Laboratory (JPL) باسادينا- كاليفورنيا

لمحة عن تاريخ ناسا

لمحة عن تاريخ ناسا
وكالة ناسا الأكثر شهرة في العالم
  • جرى إنشاء “ناسا” وفق قانون الفضاء والملاحة الوطنية الذي جرى توقيعه من قبل الرئيس دوايت ايزنهاور عام 1958. ولذلك جرى ضم عدة مختبرات أبحاث في كيان واحد مثل مختبر لانغلي للملاحة الجوية و مختبر آيمس للملاحة الجوية ومختبر لويس لإطلاق الطيران.
  • قام الكونغرس بالإيعاز لوكالة الجيش للصواريخ المتفجرة ومختبرات بحرية الولايات المتحدة الأميركية للمساهمة في أعمال وإحداث الوكالة الجديدة.
  • جرى إيجاد “ناسا” خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.
  • في تشرين الأول/أكتوبر 1957 قام الاتحاد السوفيتي بإطلاق “سبوتنيك 1” القمر الاصطناعي الأول حول الأرض وكان هناك فهم عام لإمكانية استغلال الفضاء الخارجي لأغراض الصواريخ وحتى الأسلحة النووية ولذلك كانت حكومة الولايات المتحدة الأميركية تعتبر نجاح وكالة “ناسا” واحدة من أولويات الأمن القومي.
  • كانت مشاريع وكالة “ناسا” الأولى تتضمن مشروع ميركوري الذي أصبح خلاله رائد الفضاء الأميركي آلان شيبرد أول أميركي يذهب إلى الفضاء. ومشروع جيميني أو الجوزاء الذي أرسل فريقا مؤلفا من شخصين إلى الفضاء للمرة الأولى.
  • إلا أن أشهر مشاريع “ناسا” كان برنامج أبولو الذي بدأ في 1960 وحقق أهم انتصارات أميركا في الفضاء. حيث في العام 1969 قام أبولو 11 بالهبوط على سطح القمر وهبط الإنسان ومشى على سطح القمر للمرة الأولى في تاريخ البشرية.
  • كان رائدا الفضاء التابعان لوكالة “ناسا”، نيل آرمسترونغ وباز ألدرين، أول من وضعا قدميهما على سطح القمر بعد الهبوط عليه من مركبتهما.
  • قام برنامج أبولو لاحقا بإرسال 5 رحلات ناجحة إلى القمر حيث تمكن خلالها رواد الفضاء من السير على سطح القمر وبلغ عدد الرواد الأميركيين الذين مشوا على القمر 12 شخصا ما بين عامي 1969 و1972.

اقرأ ايضا : وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” عاصفة شمسية قد تطال الأرض خلال ساعات

ما هي مسؤوليات ومهمات ناسا؟

كوكالة فيدرالية حكومية مسؤولة عن السفر واستكشاف الفضاء فإن مهام “ناسا” تتضمن ما يلي:

علوم الكواكب

إن “ناسا” تركز تماما على دراسة الأقمار والكواكب في مجموعتنا الشمسية حيث يبحث علماء “ناسا” عن آثار للحياة (حالية أو سابقة) ويخططون لرحلات على متنها رواد فضاء إلى بعض هذه المناطق.

أنظمة إطلاق المركبات الفضائية SLS

تهدف مبادرة برنامج “ناسا” لإطلاق المركبات الفضائية إلى إنتاج مركبة إطلاق مركبات فضائية يمكن الاستغناء عنها تمكن الإنسان من استكشاف الفضاء البعيد باستخدام طائرات ضخمة نسبيا.

برنامج أورَيون

إن مركبة أورَيون متعددة الاستعمالات الحاملة لرواد الفضاء عبارة عن كبسولة معدة للاستخدام المتكرر ومصممة للدوران حول مدار الأرض المنخفض. إن تعاونا دوليا يساعد “ناسا” حاليا للتوصل إلى هذه الكبسولة. مثل الكثير من مشاريع “ناسا” المتطورة المعاصرة فإن برنامج أورَيون يستعين بشركاء خاصين مثل لوكهيد مارتن وايرباس. وقد جرى تصميم الكبسولة هذه باستخدام الإلهام من طائرة بوينغ 787 دريملاينر.

العودة إلى القمر

العودة إلى القمر
وكالة ناسا الأكثر شهرة في العالم

يهدف برنامج آرتميس التابع لـ”ناسا” إلى تمكين الأميركيين من الهبوط على القطب الجنوبي من القمر في المستقبل القريب. ويتضمن برنامج آرتميس في مهامه تضمين رائدة فضاء واحدة على الأقل في رحلاته القادمة لتكون أول رائدة فضاء أنثى تضع قدمها على سطح القمر.

استكشاف كوكب المريخ

خلال رحلات “ناسا” السابقة إلى كوكب المريخ مثل أوبرتيونيتي وسبيريت كيوريوسيتي وبيرسيفرانس كانت “ناسا” تهدف إلى استكشاف هذا الكوكب. إلا أنها تنوي إرسال رواد الفضاء في المستقبل إلى المريخ في رحلات مأهولة مع أن موعد الرحلة لم يتم تحديده بعد.

ميزانية ناسا

ليس غريبا أن تكلف أبحاث الفضاء وتجاربه وبناء المركبات والمحطات الفضائية مبالغ طائلة. تعتمد المركبات الفضائية على الكثير من التقنيات التي لا يمكن إعادة استخدامها، كما أن التقنيات المستخدمة في المركبات الفضائية والأبحاث التي تتعلق بالفضاء دائمة التطور ما يعني أن هناك حاجة دائمة للتجديد.

اعتبارا من 2020 أصبحت وكالة “ناسا” تعمل بميزانية تبلغ 22.6 مليار دولار أميركي التي تمثل جزءا بسيطا من الميزانية الفدرالية للولايات المتحدة الأميركية سنويا والتي تقدر بـ4.79 دولار أميركي. إن هذا الرقم الضئيل المخصص لـ”ناسا” لا يمكن مقارنته أبدا بالميزانية الهائلة التي كانت الحكومات الأميركية تجيرها لوكالة “ناسا” خلال فترات برنامج ميركوري وبرنامج أبولو ومهمات فوياجر الفضائية وبرنامج المكوك الفضائي.

اقرا المزيد : ناسا: الكسوف الشمسي الكلي الوحيد هذا العام سيحدث هذا الأسبوع

يعزو البعض انخفاض الميزانية هذا إلى تناقص الشغف العام لاستكشاف الفضاء بينما يفسره الآخرون بأن التنافس الدولي لاستكشاف والاستيلاء على الفضاء قد انخفض وخصوصا مع استكشاف الكواكب والمناطق القريبة من الأرض والتكلفة المضاعفة لاستكشاف المناطق البعيدة كما أن الأزمات الاقتصادية تلعب دورا كبيرا في تمويل مشاريع ضخمة كهذه.

لسد النقص في تمويل أبحاث وتجارب وكالة “ناسا” بدأت بعض الشركات الخاصة مثل سبيس إكس التابعة لعملاق الأعمال إيلون ماسك وشركة بلو أوريجن باختبار الصواريخ لأغراض تجارية وعلمية. كما أن الولايات المتحدة الأميركية بدأت تعتمد على برامج الفضاء الروسية لإرسال رواد الفضاء الأميركيين إلى محطة الفضاء الدولية.

Le représentant de la National Aeronautics and Space Administration des États-Unis (NASA) a prononcé la deuxième allocution liminaire. وألقى ممثِّل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء في الولايات المتحدة (ناسا) الكلمة الرئيسية الثانية.
كم عدد وكالات الفضاء في العالم؟
اليوم، لدينا أكثر من 70 وكالة فضاء وطنية وإقليمية تعمل على توسيع معرفتنا بالفضاء، وتطبيق علوم وتكنولوجيا الفضاء لتحسين حياة الناس في جميع أنحاء العالم.
ما هو مفهوم الفضاء؟
الفضاء، هو كل ما يحيط بنا في هذا الكون الواسع، بما يحويه من كواكب ونجومٍ ومجرات ونيازك وشهب، وفراغٍ بين الأجرام السماوية، تُحيط بالفضاء الكثير من الحقائق المدهشة، والبعض منها يكتنفها الغموض، فمهما علمنا لن نعرف إلا القليل عن الكون الذي نعيش فيه.
ماذا التقطت ناسا في يوم ميلادك؟
زيارة موقع ناسا الالكتروني من هنا.ثم حدد الشهر والتاريخ الذي ولدت فيه.واضغط على إرسال ثم تظهر لك صورة ومعها بعض المعلومات حول ما التقطه هابل. حتى تحصل على كل المعلومات الخاصة بالصورة قم بالضغط على ( المزيد من المعلومات ) وسيتم نقلك إلى صفحة ويب جديدة على موقع هابل تخبرك بكل شئ يخص الصورة.
تبدأ الرحلة الفضائية عادة بإطلاق الصاروخ، وهذا ما يزوّد الرحلة بالدفع الأولي للتغلب على قوة الجاذبية ويدفع المركبة الفضائية عن سطح الأرض. وعند الوصول إلى الفضاء، تُغطى حركة المركبة الفضائية في منطقة الدراسة وتُدعى هذه العملية بالميكانيكا المدارية – سواء كانت المركبة تحت تأثير قوة الدفع أو غير مدفوعة.
كم من الوقت يمكن لرواد الفضاء البقاء في الفضاء؟
يحمل لقب “آخر مواطن في الاتحاد السوفيتي” ، لأنه في مطلع 1991-1992 أمضى 311 يومًا على متن السفينة مير ، بينما تفكك الاتحاد السوفيتي إلى عدة جمهوريات على وجه الأرض.

كيف يذهب رواد الفضاء إلى الحمام في الفضاء؟

عندما ينتهي رواد الفضاء من استخدام المرحاض ، فإنهم ينزعون البطانة البلاستيكية ويستخدمون منصة طويلة لدفع الحقيبة إلى دلو. ثم يأخذون بطانة جديدة ويضعونها في المزهرية بحيث تكون جاهزة للاستخدام التالي.

كيف يعيش رائد الفضاء في الفضاء؟
أثناء إقامتهم في محطة الفضاء الدولية (ISS) ، يتعين على رواد الفضاء العيش والعمل في بيئة مختلفة تمامًا عن بيئة الأرض. ومع ذلك ، يتعين على رواد الفضاء القيام بالنظافة الشخصية والذهاب إلى المرحاض وتناول الطعام والشراب والحفاظ على لياقتهم البدنية وصحتهم.

رحلة فضاء بشرية الوصف

رحلة فضاء بشرية أو رحلة فضاء مأهولة مصطلح يطلق على السفر إلى الفضاء مع طاقم على متن المركبة الفضائية. مركبة الفضاء المأهولة قد يتم تشغيلها بشكل مباشر من قبل طاقم بشري، أو قد يتم التحكم بها عن بعد من محطات على الأرض، أو قد تكون مستقلة، حيث تكون قادرة على تنفيذ مهمة معينة بدون أي تدخل بشري
إطار ثابت من إرسال فيديو، اُلْتُقِط قبل أن يصبح نيل أرمسترونج أول رائد فضاء تطأ قدمه سطح القمر بلحظات في 02:56 بالتوقيت العالمي المنسق في 21 يوليو 1969. وقد شاهد هذا الحدث ما يُقدر بـ 500 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وهو ما يُعد أكبر عدد مشاهدي تلفزيون يشاهدون بثًا مباشرًا في ذلك الوقت.

أول رحلة إلى القمر

 أول رحلة إلى القمر صعدت أول مركبات الفضاء الاستكشافيّة على القمر في الخمسينيات، وذلك في كانون الثاني عام 1959م، حيث انطلقت المركبة الفضائيّة السوفيتيّة، التي يطلق عليها اسم لونا 1 (بالإنجليزيّة: Luna 1)، وقد حلقت على سطح القمر على مسافة حوالي 5,995 كيلومتراً، وعلى الرغم من أنّ المركبة لم تهبط على سطح القمر، لكنّها اكتشفت عدم وجود مجال مغناطيسيّ للقمر، كما قد حصلت على بعض الأدلة للظواهر الفضائيّة، مثل: الرياح الشمسيّة، أو الرياح النجميّة، وهي التدفق الثابت للبلازما المؤينة.[١] وفي عام 1959م، انطلقت المركبة الفضائيّة لونا 2 (بالإنجليزيّة: Luna 2) لتكون أول مركبة تهبط على سطح القمر، لكنّها تحطمت، ثمّ انطلقت رحلة لونا 3، والتقطت صوراً ضبابية من الجانب المظلم والبعيد للقمر، وفي عام 1962م، وصلت أول مركبة على سطح القمر، وهي (Ranger 4)، وهي مركبة تابعة لوكالة ناسا، وقد
تمّ تصميمها لتتجه مباشرة نحو القمر، وتلتقط أكبر عدد ممكن من الصور قبل أن تسقط على سطحه، لكنّ لم تتمكن هذه المركبة من نقل أي بيانات علميّة، وبعد هذه الرحلة بعامين تمّ إطلاق المركبة (Ranger 7)، وقامت بتصوير أكثر من 4,000 صورة خلال سبع عشرة دقيقة قبل تحطمها على السطح، وفي عام 1966م، تمكنّت المركبة الفضائيّة السوفيتيّة (Luna 9) من الهبوط على سطح القمر دون أن تتحطم، ومن ثمّ تمّ إطلاق لونا 10 لتكون أول مركبة فضائيّة تدور حول القمر بنجاح
أول رحلة مأهولة هبطت على سطح القمر كانت رحلة أبولو 11 (بالإنجليزيّة: Apollo 11) أول رحلة مأهولة هبطت على سطح القمر، فقد انطلقت المركبة الفضائيّة مع ثلاثة من رواد الفضاء، وهم: نيل أرمسترونغ، وبوز ألدرين، ومايكل كولينز في السادس عشر من شهر تموز عام 1969م، وفي صباح اليوم العشرين من شهر تموز، انتقل أرمسترونغ وألدرين من وحدة القيادة المسماة “كولومبيا” إلى الوحدة القمريّة من خلال نفق بينهما، وانفصلت وحدة القيادة عن الوحدة القمريّة، وهبطت الوحدة
على سطح القمر، ثمّ خرج نيل أرمسترونغ ليكون أول شخص هبط على سطح القمر، ومن ثمّ تبعه ألدرين بعد حوالي 20 دقيقة، وقد قاموا بأخذ حوالي 23 كيلوغراماً من عينات الصخور والتربة، هذا عدا عن التقاط العديد من الصور الفوتوغرافيّة.  أبولو 11 تُعدّ رحلة أبولو مشروعاً تمّ إجراؤه من قبل الإدارة الوطنيّة للملاحة الجويّة والفضاء (NASA) في الولايات المتحدة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي  وقد كان الهدف الأساسيّ من أبولو 11 هو إكمال الهدف الوطنيّ الذي حدده
الرئيس جون كينيدي (بالإنجليزيّة: John F. Kennedy) في تاريخ الخامس والعشرين من شهر أيّار عام 1961م، وهو القيام بالهبوط على سطح القمر، والعودة إلى الأرض، والاستكشاف العلميّ للقمر
وكالة ناسا الأكثر شهرة في العالم
وكالة ناسا الأكثر شهرة في العالم
نيل أرمسترونغ أول إنسان ينزل على سطح القمر

نيل أرمسترونغ، رائد فضاء وطيار عسكري وأستاذ جامعي أميركي، أول رجل في التاريخ تطأ قدماه سطح القمر، شارك في الحرب الكورية سنة 1951، وبعد نهاية دراسته الجامعية سنة 1955، التحق بوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” (NASA) -التي كانت تسمى حينئذ باللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية (NACA)- في وظيفة طيار باحث في مختبر لويس في كاليفورنيا.

انضم بعدها إلى برنامج رواد الفضاء سنة 1962، وكان طيارا رائدا في مهمته الأولى في برنامج “الجوزاء الثامن” أو “جيميني 8” (Gemini VIII) عام 1966. كان قائد المركبة الفضائية “أبولو 11″، وهي أول مهمة مأهولة إلى القمر، فكان أرمسترونغ أول رجل يمشي على سطح القمر.

المولد والنشأة

ولد نيل أرمسترونغ في الخامس من أغسطس/آب 1930 في واباكونيتا بولاية أوهايو بالولايات المتحدة. وهو الابن الأكبر بين 3 أطفال لأبويه فيولا لويز إنجل وستيفن كوينغ أرمسترونغ، اللذين ينحدران من أصول أسكتلندية وألمانية، وكان والده يعمل مدقق حسابات في وظيفة حكومية.

كبر شغف أرمسترونغ بالطيران عندما شارك في أول رحلة له مع والده على متن طائرة “فورد ثلاثية المحركات” (Ford Trimotor)، بينما كان في السادسة من عمره. وكان نيل نشيطا في الكشافة الأميركية وحصل على رتبة نسر الكشفية، وهي أعلى رتبة يمكن بلوغها.

أصبح طيارا مرخصا في عيد ميلاده الـ16، وبعدها بعام بات طالبا في سلاح الجو البحري عام 1947، بعد التحاقه بجامعة بوردو في ويست لافاييت بولاية إنديانا (Purdue University in West Lafayette, Indiana) بمنحة دراسية للبحرية الأميركية بهدف الحصول على درجة علمية في هندسة الطيران.

الدراسة والتكوين العلمي

أكمل أرمسترونغ دراسته الجامعية بحصوله على درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الطيران من جامعة بوردو في ويست لافاييت بولاية إنديانا عام 1955، وأصبح على الفور طيارا مدنيا باحثا للجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية (NACA)، التي أصبحت تسمى لاحقا الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، على مدار الـ17 عاما. وكانت مهمته الأولى مع مركز أبحاث “ناكا لويس” (NACA Lewis)، الذي يسمى الآن مركز أبحاث “غلين” (Glenn) في كليفلاند.

وبعدها بسنوات، حصل نيل أرمسترونغ أيضا على ماجستير العلوم في هندسة الطيران من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 1970. بالإضافة إلى كونه حاصل على الدكتوراه الفخرية من عدد من الجامعات.

كان أرمسترونغ زميلا في جمعية الطيارين التجريبيين (Society of Experimental Test Pilots) والجمعية الملكية للطيران (Royal Aeronautical Society)، وزميلا فخريا في المعهد الأميركي للملاحة الجوية والفضائية (American Institute of Aeronautics and Astronautics) والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية (International Astronautics Federation).

وكذلك، كان عضوا في الأكاديمية الوطنية للهندسة (National Academy of Engineering)، وأكاديمية المملكة المغربية (Academy of the Kingdom of Morocco).

الخدمة العسكرية

تم استدعاء أرمسترونغ للخدمة الفعلية في البحرية الأميركية عام 1949. انقطعت بعد ذلك دراسته في هندسة الطيران عام 1950 بسبب مشاركته في الحرب الكورية، التي تم خلالها إسقاط طائرته مرة واحدة وحصل على 3 ميداليات جوية.

خلال مسيرته الطويلة في الطيران، يشمل سجل أرمسترونغ أكثر من 200 طلعة مختلفة لأكثر من 1100 ساعة، من الطائرات الشراعية إلى المروحيات إلى الطائرات النفاثة، واختبر العديد من المقاتلات الأسرع من الصوت، وكذلك الطائرة الصاروخية “إكس 15” (X-15)، التي يمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 4 آلاف ميل في الساعة.

في عام 1962، انتقل أرمسترونغ مع عائلته إلى هيوستن في ولاية تكساس، وانضم إلى برنامج رواد الفضاء التابع لوكالة ناسا مع المجموعة الثانية لرواد الفضاء. وفي 16 مارس/آذار 1966، كان أرمسترونغ، الذي عمل طيار قيادة في مهمته الأولى لرحلة “جيميني 8″، رفقة زميله رائد الفضاء ديفيد آر سكوت على موعد مع صاروخ “أجينا” (Agena) بدون طيار، وقاما بأول مناورة يدوية للرسو في الفضاء.

وبعد الالتحام، تسبب عطل على مستوى دافع الصاروخ في جعل المركبة الفضائية تدور بشكل غير متحكم فيه وأجبرها على الانفصال عن أجينا. وقد استعاد أرمسترونغ السيطرة على مركبة “جيميني 8″، بعدما اضطر إلى تشغيل نظام إعادة إدخال التحكم، ومن ثم العودة في أقرب فرصة، حيث قاما بهبوط فجائي في المحيط الهادي بعد نحو 11 ساعة من بدء المهمة، وتم إنقاذهما من قبل حاملة الطائرات الأميركية “يو إس إس ميسون” (U.S.S. Mason).

الهبوط على سطح القمر

بعد مهمة “جيميني 8″، واجه أرمسترونغ تحديا أكبر عام 1969 مع مهمة أبولو 11. فحينما تم الإعلان عن أعضاء طاقم “أبولو 11” يناير/كانون الثاني 1969، اختار رئيس مكتب رواد الفضاء في ناسا، دونالد كينت سلايتون، فريقا مخضرما بالكامل من نيل أرمسترونغ، إدوين “باز” ألدرين ومايكل كولينز، مع اختيار أرمسترونغ لقيادة المهمة.

وكان هذا التحدي جزءا من أول مهمة مأهولة لناسا إلى القمر. تم إرسال الثلاثي إلى الفضاء في 16 يوليو/تموز 1969. وعين أرمسترونغ قائدا للمهمة، وتضمنت مسؤولياته قيادة الوحدة القمرية إلى سطح القمر في 20 يوليو/تموز 1969، إلى جانب ألدرين، طيار المركبة القمرية “إيغل”. في حين ظل كولينز في وحدة القيادة كولومبيا.

في الساعة العاشرة و56 دقيقة ليلا، خرج أرمسترونغ من الوحدة القمرية، وخطا خطوته الأولى على سطح القمر وقال “هذه خطوة صغيرة لرجل، قفزة عملاقة للبشرية”، وظل بعد خطوته الشهيرة هذه على سطح القمر لمدة ساعتين ونصف الساعة تقريبا، جمع أرمسترونغ وألدرين العينات وأجريا تجارب. كما التقطا صورا، بما في ذلك آثار أقدامهما بالإضافة إلى غرس العلم الأميركي، والتحدث كذلك بعض الوقت مع الرئيس الأميركي في ذلك الوقت، ريتشارد نيكسون.

وبعد العودة من الرحلة الفضائية في 24 يوليو/تموز 1969، نزلت مركبة أبولو 11 في المحيط الهادي غرب هاواي. وتم التقاط الطاقم والمركبة من قبل حاملة الطائرات الأميركية “يو إس إس هورنت” (U.S.S. Hornet)، وتم وضع رواد الفضاء الثلاثة في الحجر الصحي لمدة 3 أسابيع، وبعد ذلك تم الترحيب بهم، في جولة شملت 21 دولة، نظرا لدورهم الكبير في فتح حقبة جديدة في استكشاف الإنسان للكون.

إسهامات أخرى

استمر أرمسترونغ في مهمته مع وكالة “ناسا”، حيث شغل منصب نائب المدير المساعد للملاحة الجوية حتى عام 1971، بعد ذلك استقال من منصبه، وانضم إلى هيئة التدريس في جامعة “سينسيناتي” (University of Cincinnati)، أستاذا لهندسة الطيران.

بقي أرمسترونغ في الجامعة لمدة 8 سنوات، وظل نشطا في مجاله، كما شغل منصب رئيس مجلس الإدارة أو المدير لعدد من الشركات، من بينها، شركة تقنيات الحوسبة للطيران (Computing Technologies for Aviation)، من عام 1982 إلى عام 1992 و”إيه آي إل سيستمز” (AIL Systems)، التي أصبحت تسمى لاحقا “كوربوريشن إيدو” (Corporation EDO)، وهي شركة لتصنيع المعدات الإلكترونية للجيش، من عام 1977 حتى تقاعده عام 2002.

وشغل أيضا منصب رئيس اللجنة الاستشارية الرئاسية لفيلق السلام (Peace Corps) بين عامي 1971 و1973، كما عمل في اللجنة الوطنية للفضاء “National Commission on Space” (NCOS) (1985-1986)، وهي لجنة مكلفة بتحديد أهداف برنامج الفضاء.

وفي سنة 1986، ساعد أرمسترونغ -عندما كان يشغل نائب رئيس اللجنة الرئاسية لحادث مكوك الفضاء تشالنجر- في التحقيق الذي أجرته اللجنة لتحليل إخفاقات السلامة في كارثة سقوط تشالنجر في 28 يناير/كانون الثاني 1986 (Space Shuttle Challenger Accident)، الذي أدى إلى وفاة الطاقم كله، الذي كان يضم 7 أفراد.

الأوسمة والتتويجات

تم تكريم أرمسترونغ من 17 دولة، وحصل على العديد من الأوسمة الخاصة، ومنها:

  • وسام الحرية الرئاسي عام 1969.
  • ميدالية الشرف في الفضاء من الكونغرس عام 1978.
  • الميدالية الذهبية للكونغرس عام 2009.
  • وسام نادي المستكشفين.
  • كأسروبرت هتشينغز غودارد التذكاري.
  • وسام الخدمة المتميزة لوكالة ناسا.
  • كأس هارمون للطيران الدولي.
  • الميدالية الذهبية للجمعية الجغرافية الملكية.
  • الميدالية الذهبية لاتحاد الطيران الدولي.
  • جائزة إنجاز الطيران من الجمعية الأميركية للملاحة الفضائية.
  • كأس روبرت جيه كولير.

الزواج

تزوج أرمسترونغ من جانيت شيرون يوم 28 يناير/كانون الثاني 1956. ورزقا بابنهما الأول إريك عام 1957، وبعده رزقا بابنتهما كارين عام 1959، التي توفيت بسبب مضاعفات متعلقة بورم دماغي يناير/كانون الثاني 1962. وفي العام التالي، ولد طفلهما الثالث مارك.

بعد رحلة زوجية دامت 36 سنة، انفصل أرمسترونغ عن زوجته الأولى عام 1994، وقضى سنواته الأخيرة مع زوجته الثانية كارول هيلد نايت في مدينة إنديان هيل بولاية أوهايو.

وكالة ناسا الأكثر شهرة في العالم
وكالة ناسا الأكثر شهرة في العالم

الوفاة

توفي أرمسترونغ يوم 25 أغسطس/آب 2012، عن عمر يناهز 82 عاما، جراء مضاعفات عملية جراحية على مستوى القلب في الشريان التاجي كان قد خضع لها في مستشفى في سينسيناتي بولاية أوهايو، قبل أسبوعين من وفاته.

وانتشرت أخبار وفاة أرمسترونغ بسرعة في جميع أنحاء العالم. وكان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما من بين الذين قدموا التحية لرائد الفضاء الراحل، معلنا أن “نيل كان من بين أعظم الأبطال الأميركيين، ليس فقط في عصره، ولكن في كل العصور”.

أرمسترونغ
أرمسترونغ

“ناسا”تخطط أرسال مركبة جوالة لاستكشاف مصادر المياه على القمر

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights