مقالات

ماهي فوائد الفجل الأحمر

ماهي فوائد الفجل الأحمر  عد الفجل من الخضروات الجذرية من العائلة الصليبية، وهو خضار سهل الزراعة، والتخزين، والطهي، ويتميز بطعمه المقرمش، ويختلف شكله من القصير المستدير إلى الطويل الضيق، ويمكن أن يؤكل كاملاً بما في ذلك ورق الفجل إما طازجاً، أو مطبوخاً، أو مخللاً.وقد استخدم الفجل منذ القدم للأغراض الغذائية، والطبية والعلاجية، ونناقش في هذا المقال الفرق بين أنواع الفجل الأحمر والأبيض وفوائدهم، والقيمة الغذائية للفجل، بالإضافة إلى الآثار الجانبية للفجل.

أقرأ المزيد : تعرف على الفوائد الرائعة والصحية لـ”عصير القصب”

الفُجْلُ، بِضَمِّ أوله (بالإنجليزية: Radish)‏ من الخضروات الجذرية المأكولة، يتبع الفصيلة الصليبية تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور أو أوراق وتعمل على تنشيط الشهية للطعام وهاضم. وعصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك. وعصير الفجل بصفة عامة ملين ومدر للمرارة. والبعض حساسون لحموضته. ولو سحقت الجذور تستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم. وأوراقه وبذوره وجذوره تعالج الربو ومشاكل الصدر. وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول. وبذوره تعالج الإمساك الإسهال. والفجل بصفة عامة مفيد للحصولات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتريا والفطريات والأورام، ويحتوي على جلوكوزيدات وفيتامين ج ورافانين وهو مضاد حيوي جيد، كما يقلل من إنتاج هورمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية كما تفعل جميع نباتات الفصيلة الصليبية وهي (البروكلي والقنبيط واللفت أو الشلغم).

استخدامات جذور الفجل

يستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة في الليمون المركز (48 ساعة) كغسول لتفتيح البشرة وإزالة البقع السوداء النمش.

  • ويستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة مع الفلفل الأسود في زيت الزيتون كمسّاج فعال للغاية لألام والتهابات المفاصل والعضلات.
  • ويستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة كغسول للشعر لتنشيط فروة الرأس وتقليل تساقط الشعر وعلاجه.

تركيب الفجل

ماء 85% • بروتين (ضئيل) • مواد معدنية (كمية ضئيلة) • نشا (كمية ضئيلة) • فيتامين ج (كمية ضئيلة) • Amylclytic enzyme • Phenyl – ethyl isothiocynate وهو زيت طيار ذو رائحه نفاذة • الأوراق غنية بفيتامين أ وفيتامين ج، وتحتوي على املاح الكالسيوم والحديد والكلوروفيل. قد لا يكون الفجل الأحمر من الخضار الأكثر شعبية، لكنه بالتأكيد أحد أكثرها غنىً بالعناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن. تتعدد فوائد الفجل الأحمر، من تقليل خطر الإصابة بداء السكري وتعزيز صحة الكبد إلى مكافحة بعض الأمراض. كما استخدمه الإغريق والرومان القدماء منذ حوالي 2500 عام للأغراض الغذائية والطبية، نستعرض في هذا التقرير فوائد الفجل الأحمر للجسم والصحة وقيمته الغذائية العالية.

اقرأ ايضا :ارتفاع الضغط والسكتات الدماغية “عوامل الخطورة والاسعافات الاولية”

فوائد الفجل الأحمر
ماهي فوائد الفجل الأحمر

فوائد الفجل الأحمر كثيرة بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن

الفجل الأحمر غني بالفيتامينات والمعادن. تشمل هذه الفيتامينات والمعادن ما يلي:

حمض الفوليك: المعروف أيضاً باسم فيتامين ب، الذي يقوم بتجميع خلايا الدم البيضاء/الحمراء في نخاع العظام وهو ضروري لعملية تكوين الحمض النووي (DNA) والحمض النووي (RNA).

البوتاسيوم: ينظم هذا المعدن ويحافظ على توازن سوائل الجسم. كما أنه يدعم النشاط الكهربائي للقلب ووظيفة الجهاز العصبي بأكمله. كما أنه غني بالكالسيوم والزنك.

فيتامين سي: يؤدي فيتامين سي العديد من الوظائف الهامة في الجسم ويمكن أن يساعد في تكوين الكولاجين وتقوية جدران الأوعية الدموية.

فيتامين ب 6: وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، يُعرف أيضاً باسم البيريدوكسين. هذا الفيتامين ضروري للعديد من تفاعلات الإنزيم في الجسم، خاصة التمثيل الغذائي.

تناول الفجل يُحسِّن صحة الأمعاء

لأن الفجل غني بالألياف، فإنه مفيد جداً لحركة الأمعاء التي تخفف من أعراض الإمساك.  فإن أوراق الفجل التي تحتوي على مركبات كبريتية قد تمنع الإصابة الطفيلية في المعدة وتزيل أعراض الإسهال. ومن المعروف أيضاً أنها تحفز إنتاج مادة تعرف بالصفراء ضرورية لعملية الهضم السليمة وتحسين أداء الكبد والمرارة.

فوائد الفجل الأحمر
ماهي فوائد الفجل الأحمر

الفجل صديقك لفقدان الوزن

الخصائص التالية للفجل تجعله الخيار الأمثل لفقدان الوزن:

  • انخفاض الكربوهيدرات غير القابلة للهضم
  • نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان
  • نسبة عالية من الماء
  • نسبة عالية من الألياف
  • يساعد على خفض مؤشر نسبة السكر في الدم
  • يرضي الجوع دون زيادة عدد السعرات الحرارية

يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية

بسبب ارتفاع كمية مضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم الموجودة في الفجل، فإنه يمنع خطر الإصابة بأمراض القلب. يساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

أقرأ ايضا : دراسة: فصائل للدم معرضة للإصابة بأمراض القلب اكثر من غيرها

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

يحتوي الفجل على مركبات كيميائية يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أن تناول الفجل يعزز إنتاج الجسم الطبيعي لهرمون الاديبونكتين الذي يساعد في الحماية من مقاومة الأنسولين. يحتوي الفجل أيضاً على الإنزيم المساعد Q10، وهو مضاد للأكسدة يساعد على منع تكوين مرض السكري.

يعزز وظائف الكبد والكلى

يساعد الفجل في إزالة السموم وطردها من الكبد والكلى. كما أن الفجل يعمل كمدر للبول ومنظف ومطهر؛ مما قد يساعد في تخفيف أعراض أمراض الكلى. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور وقد يكون خياراً رائعاً لمرضى غسيل الكلى.

ماهي فوائد الفجل الأحمر
ماهي فوائد الفجل الأحمر

غني بمضادات الأكسدة

مادة الأنثوسيانين الموجودة في الفجل هي التي تعطيه لونه الأحمر وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تشفي الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب الالتهاب والسمنة والسكري وحالات صحية أخرى.

يساعد على الوقاية من السرطان

قد يساعد تناول الخضروات الصليبية مثل الفجل في الوقاية من السرطان. تحتوي الخضروات الصليبية على مركبات تساعد في تطهير الجسم من المواد المسببة للسرطان ومنع تطور الأورام. كما وجدت دراسة أجريت عام 2010 في الهند، أن مستخلص جذر الفجل يحتوي على عدة أنواع من المواد التي تسببت في موت الخلايا في بعض خطوط الخلايا السرطانية.

الفجل مضاد للاحتقان

قد يقلل الفجل الأحمر من احتقان الجهاز التنفسي بما في ذلك تهيج الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين الذي يمكن أن يأتي من نزلات البرد والالتهابات والحساسية وغيرها من الأسباب. كما أنه مُطهِّر رائع وغني بالفيتامينات التي تحمي الجهاز التنفسي بشكل كبير. ووفقًا لكتاب بعنوان: علم الأدوية وتطبيقات المواد الطبية الصينية، كان الفجل يستخدم تقليدياً كعلاج لمرض السل الرئوي. كما يساعد الفجل على التخلص من المخاط الزائد في الحلق وتخفيف الاحتقان عن طريق تطهير الجيوب الأنفية.

اقرأ ايضا : كل شي عن الموز: الفوائد المذهلة للجسم واضراره

قد يساعد في العناية بالبشرة

فوائد الفجل الأحمر لا تقتصر على الصحة، فقد يساعد المحتوى المائي العالي فيه في الحفاظ على مستويات الرطوبة الصحية وترطيب البشرة. قد يكون الفجل الطازج المهروس أيضاً منظفاً جيداً للبشرة ويمكن استخدامه كقناع فعّال للوجه؛ ونظراً لخصائصه المطهرة، قد يساعد الفجل أيضاً في علاج اضطرابات الجلد؛ مثل الجلد الجاف والطفح الجلدي والتشققات.

أضرار الفجل الأحمر: احذر منها

سوف نعرفك في ما يأتي على أضرار الفجل الأحمر وبعض المعلومات الهامة حول هذا النوع من الخضراوات اللذيذة:

أضرار الفجل الأحمر

قد يتسبب تناول الفجل بأنواعه المختلفة بما في ذلك الفجل الأحمر، ببعض الأضرار والمضاعفات الصحية أحيانًا، إليك قائمة بأبرزها:

1. الجفاف

يتمتع الفجل بأنواعه المختلفة، مثل الفجل الأحمر بخواص طبيعية مدرة للبول، لذا من الممكن لتناول الفجل بإفراط أن يحفز فقدان كميات متزايدة من السوائل من الجسم عن طريق البول، وفقدان السوائل هذا قد يؤدي لإصابة الجسم بالجفاف.

2. مشكلات في الغدة الدرقية

أظهرت إحدى الدراسات العلمية أن تناول الفجل لفترات طويلة نسبيًّا قد يؤثر سلبًا على الغدة الدرقية، ويعزى السبب في ذلك لاحتواء الفجل على مواد محدثة للدرق (Goitrogenic substances)، وهي مواد تتواجد في خضراوات العائلة الصليبية عمومًا التي ينحدر منها الفجل.

لذا، قد يتسبب استهلاك الفجل الأحمر بمضاعفات صحية بشكل خاص للمرضى المصابين من الأصل بمشكلات وأمراض في الغدة الدرقية، مثل قصور الدرقية (Hypothyroidism).

3. هبوط سكر الدم

من أضرار الفجل الأحمر المحتملة ومختلف أنواع الفجل الأخرى، أنه قد يتسبب في تحفيز هبوط سكر الدم في الجسم إلى مستويات قد تكون خطيرة أحيانًا، لا سيما عند تناول كميات كبيرة من الفجل، لذا وبسبب هذا التأثير المحتمل للفجل الأحمر، من الممكن أن يكون تناوله ضارًّا بشكل خاص لهذه الفئات:

  • مرضى السكري الذين يستخدمون أدوية السكري.
  • الأشخاص المقبلون على عملية جراحية، فقد يتسبب تناول الفجل في صعوبة التحكم بمستويات سكر الدم وإبقائها تحت السيطرة خلال العملية الجراحية.

اقرأ المزيد : ليلة الاسراء والمعراج القصة الكاملة للمعجزة

4. الحساسية الغذائية

على الرغم من أن حساسية الفجل تعد من أنواع الحساسية الغذائية غير الشائعة إلا أنها واردة، لذا وإذا ما قام شخص مصاب بهذا النوع من الحساسية بتناول الفجل، قد تظهر عليه الأعراض الآتية:

  • الشرى (Hives).
  • حكة جلدية.
  • تورم لا سيما في محيط الفم.
  • صعوبات التنفس.

5. مشكلات متعلقة بحصى المرارة

من أضرار الفجل الأحمر المحتملة أنه يحتوي على مواد قد تزيد من إفرازات الصفراء (Bile) في الجسم، لذا من الممكن لتناول الفجل من قبل البعض أن يتسبب في ما يأتي:

  • رفع فرص الإصابة بحصى المرارة لدى الأشخاص الذين قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم لتكون حصى المرارة.
  • تفاقم الحالة المرضية لدى الأشخاص المصابين بحصى المرارة وظهور بعض المضاعفات لديهم، مثل ألم حاد قد ينشأ نتيجة انسداد قناة الصفراء بالحصوات.

6. اضطرابات في الجهاز الهضمي

من أضرار الفجل الأحمر المحتملة أن تناول كميات كبيرة منه قد تؤدي لحصول تهيج في القناة الهضمية، لا سيما وأن الفجل يعد من الخضراوات الغنية بالألياف والتي قد يتسبب الإفراط في تناول مصادرها في مشكلات واضطرابات هضمية.

7. أضرار الفجل الأحمر الأخرى

كما قد يكون للفجل الأحمر بعض الأضرار المحتملة الأخرى، مثل:

  • هبوط ضغط الدم (Hypotension).
  • مضاعفات محتملة متعلقة بالحمل والرضاعة في بعض الحالات.

كما قد يكون للفجل الأحمر ومختلف أنواع الفجل الأخرى نكهة لاذعة قد لا تلائم البعض، لذا يفضل طهوه بدلًا من تناوله نيئًا.

كيف من الممكن تجنب أضرار الفجل الأحمر؟

لتجنب أضرار الفجل الأحمر، يفضل الالتزام بالآتي:

اقرأ ايضا : الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام

  • الحرص على تناول كميات معتدلة فقط من الفجل الأحمر بلا إفراط.
  • محاولة التقليل من الفجل الأحمر أو تجنبه من قبل: مرضى الغدة الدرقية، والأشخاص المصابين بحصى المرارة أو المعرضين لتكون حصوات المرارة.
  • التوقف عن تناول الفجل الأحمر قبل أي عملية جراحية بفترة أسبوعين على الأقل، للتقليل من فرص حصول مشكلات متعلقة بسكر الدم أثناء العملية.
  • تجنب الفجل بمختلف أنواعه من قبل المصابين بحساسية الفجل.
  • ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول الفجل من قبل مرضى السكري الذين يتناولون أدوية السكري.
  • تناول الفجل بحذر من قبل الحوامل والمرضعات.
  • التدرج في إدخال الفجل إلى الحمية الغذائية، لمساعدة الجهاز الهضمي ليعتاد على محتوى الفجل من الألياف، وبالتالي تقليل فرص ظهور الاضطرابات الهضمية
ماهي فوائد الفجل الأحمر
ماهي فوائد الفجل الأحمر

ما هى اضرار الفجل الأبيض

تأتي أهمية إدخال الفجل في النظام الغذائي من خلال مساعدته على تحفيز العصارة الجهاز الهضمي والعصارة الصفراء، ودوره في قتل الخلايا السرطانية، وتقليل مستويات السكر والكوليسترول.

يعتبر تناول الفجل أمر آمن، إلا أنه قد يعاني البعض من أضرار الفجل عند تناوله بكميات كبيرة بغرض التخسيس وذلك لاحتوائه على سعرات قليلة بالإضافة إلى غناه بالألياف.

كما يجب استخدامه بحذر من قبل الفئات التالية لاحتمال تأثرهم من أضرار الفجل الأبيض والأحمر:

مرضى حصوات المرارة: يزيد تناول الفجل من إفراز العصارة الصفراء مما يؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية، و حدوث ألم مفاجئ.
مرضى السكري: يؤدي تناول كميات كبيرة من الفجل إلى خفض نسبة السكر في الدم. لذا ينصح بمراقبة علامات انخفاض السكر في الدم في حال تناول الفجل.
الحوامل والمرضع وذلك لعدم وجود معلومات كافية على هذه الفئات.
المرضى المخطط لهم بإجراء عمليات جراحية؛ لاحتمالية تأثيره على سكر الدم خلال وبعد العملية. لذا ينصح بتجنب تناوله لمدة أسبوعين قبل العملية.

أقرأ المزيد : أطباق طائرة أو أجسام غريبة لغز بحاجة لتفسير
وبعض أضرار الفجل الأبيض تأتي من خصائصه المدرة للبول، حيث أن استهلاك كميات كبيرة منه قد تؤدي إلى الجفاف وانخفاض ضغط الدم. أما بالنسبة لأضرار الفجل على القولون العصبي، يشعر مرضى القولون العصبي بالانزعاج والألم نتيجة تجمع الغازات في البطن. ويعود سبب تكون الغازات من الفجل؛ احتوائه على سكر الرافينوز الغير القابل للهضم، والألياف التي لا تتحلل إلا عندما تصل الأمعاء مسببة الغازات.

على الرغم من فوائد الفجل الأبيض المتنوعة في علاج اضطرابات المعدة والأمعاء، ومشاكل الكبد، ومشاكل القناة الصفراوية، وحصى المرارة، والتهاب الشعب الهوائية، والحمى، ونزلات البرد، والسعال، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم. إلا أن استخدامه بكثرة قد يكون له أضراراً عديدة، خصوصاً لمرضى القرحة، والتهابات الأمعاء، ومرضى القولون العصبي.

فبالنسبة لمريض القولون العصبي، فإنه ينبغي تجنب تناول الفجل بأنواعه، وذلك لأن الفجل يعد من الأطعمة التي قد تسبب الغازات والانتفاخ، وبالتالي فهو يزيد الأعراض التي يشعر بها مريض القولون سوءاً.

أقرأ أيضا : البروتينات في الطعام وافضل الخيارات لصحتك

ويحتوي الفجل على نوع من أنواع السكر الموجود في الخضار والفاكهة يسمى الفركتوز، ونظراً لأنه قد لا يتم هضم الفركتوز كما ينبغي في مرضى القولون العصبي، فقد يسبب الإسهال، والغازات، والانتفاخ. لذا فإنه ينصح بتجنبه من قبل مرضى القولون العصبي مع الإسهال.

أما عن استخدام الفجل للتخسيس، فيرجع ذلك للأسباب التالية:

يصنف الفجل من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، ويكاد يكون بلا دهون، ويحتوي على كمية كبيرة من الماء وهو ما يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.
يعد الفجل من الخضروات الغنية بالألياف، التي تساعد في السيطرة على الشهية، والتحكم بالوزن الزائد، كما أنها تمنع الإمساك، وتجعل حركة الأمعاء أسهل.
وينصح مريض القولون دائماً بالرجوع إلى الطبيب وأخصائي التغذية لمعرفة نوع القولون العصبي الذي يعاني منه، بالإضافة إلى الأطعمة الممنوعة والمسموحة له.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights